ابقى على تواصل

بريد إلكتروني info@uoz.edu.ly
هاتف 00218917164445

المنشورات العلمية

الرئيسية // المنشورات العلمية
توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي: دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزنتان
مقال في مجلة علمية

الملخص

تناولت الد ا رسة موضوع توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي )د ا رسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس

بجامعة الزنتان(، حيث استعرضت تأثير دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي على الطلاب وأعضاء

هيئة التدريس من ناحية التحديات الأخلاقية والاجتماعية المرتبطة باستخدام تلك التقنيات، وتقييم مدى وعي أعضاء

هيئة التدريس بهذه التقنيات واستعدادهم لتبنّيها، اشتمل مجتمع الد ا رسة على جميع أعضاء هيئة التدريس القارين

2024 ، اختيرت منهم عينة عشوائية بلغت ) 78 ( عضو هيئة تدريس. وتم - بالجامعة خلال العام الجامعي 2023

استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الد ا رسة .

أظهرت النتائج توافقاً كبي ا رً حول أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة التعليم وتطوير مها ا رت الطلاب.

وأبرزت الد ا رسة الحاجة إلى وضع ضوابط أخلاقية لضمان استخدام هذه التقنيات بشكل مسؤول، وتجنب أي تأثي ا رت

سلبية على التفاعل الإنساني. حيث أشارت نتائج الاستبيان إلى أن الذكاء الاصطناعي يمتلك إمكانيات كبيرة

لتحسين التعليم، ومع ذلك، فإنه لا يمكن أن يحل محل الأستاذ البشري بالكامل وتظل الخبرة البشرية والتفاعل

الإنساني جانباً لا يمكن الاستغناء عنه .

أوصت الد ا رسة بتطوير است ا رتيجيات شاملة لدمج الذكاء الاصطناعي في المناهج الد ا رسية، مع الحفاظ على الدور

المحوري للأستاذ الجامعي. كما أوصت بتنظيم ب ا رمج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتعزيز معرفتهم بكيفية استخدام

هذه التقنيات بشكل فعّال وأخلاقي، بالإضافة إلى دعم الأبحاث العلمية في هذا المجال لضمان تحقيق الفوائد

القصوى من هذه التقنيات في التعليم العالي.

الكلمات المفتاحية: الأخلاقيات، الأستاذ الجامعي، التعليم العالي، ثقافة الذكاء الاصطناعي، الذكاء الاصطناعي،

النشاط التفاعلي .

سعاد المهدي أحمد ديرة، جمعة عبدالقادر المنتصر لاكشين، (01-2025)، جامعة فزان: مجلة جامعة فزان للعلوم الانسانية، 1

Innovative use of Portland limestone cement and date palm ash in sustainable preplaced aggregate concrete grouts
Journal Article

This study investigates the innovative integration of Portland limestone cement (PLC) and date palm ash (DPA) in preplaced aggregate concrete (PAC) grouts, addressing the urgent need for sustainable construction materials with a lower carbon footprint. With the construction industry contributing significantly to global CO2 emissions, utilizing agricultural by-products like DPA offers an eco-friendly alternative while mitigating waste disposal challenges. The research evaluates single, binary, and ternary binders incorporating supplementary cementitious materials such as silica fume (SF) and metakaolin to optimize PAC's mechanical properties. Findings reveal that binary grouts with PLC and 10% SF achieved the highest compressive strength (68.3 MPa), outperforming traditional mixtures by 40%. Microstructural analysis confirmed that DPA enhances matrix density and reduces pore size, contributing to improved durability. Recommendations include further exploration of DPA's role in reducing cement content and promoting resource efficiency. The findings highlight PLC and DPA as viable components for greener construction, advancing PAC's potential as a sustainable concrete for structural applications.

Majed Ali Saleh, (01-2025), Structural Concrete: Wiley, 26

تقدير حجم الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الليبي خلال الفترة (2010-2023) باستخدام طريقة نسبة العملة إلى الناتج المحلي الإجمالي
مقال في مجلة علمية








امحمد عبدالله علي الشريدي، (12-2024)، جامعة غريان: مجلة القلم المبين، 17

نشأة علم الضبط وتطوره بين القديم والحديث
مقال في مجلة علمية

الملخص

 مما لا شكّ فيه أن الانشغال بعلمي الرسم والضبط القرآني فيه ثمراتٌ وفوائدُ، يعودُ نفعُها على الأمة بالخير، كيف لا، وهما علمان من العلوم التي تعني بكتاب الله- عزّ وجلّ- إذ من خلال هذين العلمين يُصانُ كلام الله- تبارك وتعالى- من التحريف والتبديل، ومن إنعام الله- سبحانه وتعالى- وفضله أن وفّق جُملةً من أهل الفضل في القديم والحديث لصون هذا الكتاب الخالد، وذلك بما بذلوه من جهود قيّمة في ضبط القرآن الكريم من خلال اختراع علمي الرّسم والضبط، وبذلك حُفظَ كلامُ الله من اللحن والتبديل والتغيير.

    ورغبة في إثراء المكتبة الإسلامية، وخدمة لكتاب الله- تبارك وتعالى- فوقع اختياري على موضوع: (نشأة علم الضبط وتطوره بين القديم والحديث) ، وقد بذلت في هذا البحث ما بوسعي، وكان من ضمن نتائجه أن علم الضبط مجاله رحب، فهو علم متوسع يجمع بين علم الرسم وعلم القراءات وعلم التجويد، وعلم اللغة، وعلم التفسير.. 

ضو مسعود طالب شبل، (12-2024)، اليئة الليبية للبحث العلمي: الجمعية الليبية للعلوم التربوية، 10

تحديد افضل المواقع لانشاء محطة الواح تجميع الطاقة الشمسية بمنطقة الشمال الغربي من ليبيا بواسطة نظم المعلومات الجغرافية
مقال في مجلة علمية

تهدف هذه الورقة لتحديد أفضل المواقع لإنشاء محطة ألواح تجميع الطاقة الشمسية في الجزء الشمالي الغربي من ليبيا بواسطة نظم المعلومات الجغرافية، حيث تعد الطاقة الشمسية واحدة من أهم مصادر الطاقة المتجددة، فالإشعاع الشمسي مجموعة من الأشعة الغير متجانسة التي تنتقل في الفضاء بسرعة الضوء، ومن أجل الاستفادة من هذا المصدر يجب تجميع وتخزين الطاقة لغرض الاستفادة منها كمصدر بديل للطاقة من خلال أحد أنواع مستجمعات الطاقة الشمسية، ولرفع كفاءة استخدام هذه المستجمعات يجب تركيبها في أماكن معينة تتوفر بها عدة شروط، كالبعد عن المناطق شديدة الانحدار والبعد عن المناطق الحضرية والقرب من الشبكة الكهربائية وغيرها من العوامل التي تعيق الاستغلال الأمثل لهذا النوع من الطاقة النظيفة، ولعل من أهم الشروط هو توفر القدر الكافي من الاشعاع الشمسي بغية الحصول على أعلى قدر من الطاقة الكهربائية. كل هذا يمكن تحديده باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية، وذلك لما تتمتع به من الدقة والسرعة في التعامل مع البيانات الجغرافية المكانية، حيث نستطيع بواسطتها تحديد أوزان لكل طبقة وفق معايير معينة يحددها الباحث، واتضح من الدراسة أنه باستخدام نظم المعلومات الجغرافية نستطيع تقسيم منطقة الدراسة الى عدة مناطق وفق ملاءمتها لإنشاء محطات الطاقة الشمسية، بحيث نستطيع تحديد المناطق غير المناسبة لإنشاء محطات الطاقة الشمسية والمناطق المناسبة جداً والمناطق البديلة أي متوسطة الأهمية، وفي النهاية إنتاج خريطة رقمية لمنطقة الدراسة تمكننا من معرفة مساحات المناطق المثلى لإنشاء محطات الطاقة الشمسية، ومن تم مساعدة صناع القرار في اتخاذ القرار المناسب لإنشاء مثل هذه المحطات وفق أسس وقواعد علمية حديثة بعيداً عن الارتجالية والعشوائية عند اتخاذ مثل هذه القرارات الهامة التي قد يبنى عليها نجاح أو فشل مثل هذه المحطات بسبب عدم اختيار المكان الأنسب لها. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات لعل من أهمها زيادة الاعتماد على الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة الكهربائية وذلك لما تتمتع به من مميزات تجعلها الخيار البديل والأنسب للطاقة التقليدية.

علي منصور علي سعد، الطاهر محمد الطاهر الزروق، (12-2024)، ليبيا: مجلة جامعة سرت للعلوم الإنسانية، 14

تأثير الأليلوباثي لمسخخلص أوراق حشيشة الخبيزة (Parviflora Malva ) في إنبات بذور الشعير صنف صفيت 23
مقال في مجلة علمية

نفذت هذه الدراسة في مختبرات قسم المحاصيل بكلية العلوم الزراعية والبيطرية جامعة الزنتان خلال الموسم الزراعي 2024/2025 وذلك لتقييم مدى تأثير المستخلص البارد لأوراق حشيشة الخبيزة (Malva Parviflora L ) على إنبات بذور نبات شعير صنف صفيت 23، ولتحقيق هدف هذه الدراسة نفذت وفق التصميم العشوائي الكامل CRD وبواقع ثلاثة مكررات لكل معاملة. حيث تضمنت التجربة معاملتي الشاهد والمعاملة بالمستخلص البارد لأوراق حشيشة الخبيزة ذو التركيز (25، 50، 75، 100%).

المنتصربالله مختار محمد القريقني، عمر أبوالعيد أبوعجيلة أحمد، انتصار علي الجليدي بعيو، (12-2024)، جامعة غريان: مجلة المنارة، 11

الإدارة وطرائق التدريس في رياض الأطفال
كتاب

نضع هذا الكتاب بين يدي طلابنا بأقسام رياض الأطفال في كليات التربية، آملين في أن يكون خير مرشد لهم لإدارة مؤسسات رياض الأطفال وطرائق التدريس فيها وفق متطلبات هذه الأقسام.

فالإدارة في مجال التربية تقوم على تحقيق أهداف على درجة عالية من الأهمية، نظرا لتعلقها بالعنصر الإنساني على جميع مستوياتها على خلاف باقي الإدارات، لذا فإن أي سوء في الإدارة من جهة التنسيق والتنظيم واتخاذ القرار سوف ينعكس سلباً على المجتمع في جميع مناشطه، بهذا يمكن القول إن إدارة الرياض هي المسئولة عن مستوى النمو الشامل والمتكامل الذي يبلغه أطفالها لأنه يقع عليها عبء اختيار الكوادر الصالحة للرقي بمرحلة ما قبل المدرسة. ونظراً لخصوصية هذه المرحلة والفئة العمرية المرتبطة بها وخصائصها فإنها تحتاج لطرائق تدريس تتوافق معها وتحقق أهداف تدريس هذه المرحلة وإعداد معلميها وفق النظام اللامنهجي الذي يعتمد على النشاطات وطرائق التدريس المرتبطة بها.

ولاحظ المؤلفان من خلال تدريسهما في قسم إدارة رياض الأطفال لفترات طويلة أن محتويات معظم الكتب والمراجع تتطرق لبعض الجوانب من ناحية الإدارة التربوية أو التعليمية أو المدرسية، وإهمالهم لإدارة رياض الأطفال بشكل خاص، كذلك الخلط بين طرائق التدريس المرتبطة بأطفال الروضة مع الطرائق التدريسية للمراحل الدراسية الأعلى التي تعتمد على مناهج ومقررات دراسية محددة. فعقدا العزم على وضع هذا الكتاب، دون الخروج عن سياق النمط الإداري والتدريسي، حيث استخدما عملية الإسقاط لبعض المراجع المتعلقة بالإدارة التربوية والمدرسية،وتوظيفها على إدارة رياض الأطفال بشكل خاص، وبصورة علمية متدرجة تقود طلابنا خطوة خطوة لإدارة مؤسسات رياض الأطفال وممارسة العمل الإداري، ولتحقيق هذا الهدف، كذلك تخصيص الطرائق التدريسية المرتبطة بهذه المرحلة.

سهيل كامل عبد الفتاح كلاب، أمال عبد الله البوسيفي، (12-2024)، دار الأوائل للطباعة والنشر والتوزيع: تم اختياره،

أثر الانفاق الحكومي على التضخم والنمو في الناتج المحلي الاجمالي
مقال في مجلة علمية

الملخص

هدفت الدراسة إلى قياس ومعرفة أثر الانفاق الحكومي على بعض المتغيرات الاقتصادية والتي شملت كلاً من النمو في الناتج المحلي الإجمالي ومستويات التضخم في ليبيا خلال الفترة من 1995  إلى 2022 . إستخدمت الدراسة التحليل الوصفي والكمي للبيانات الثانوية لمعرفة أثر الانفاق الحكومي على كل من الناتج المحلي الاجمالي والتضخم . للتأكد من إستقرار البيانات تما إستخدام تحليل ديكي فولر (Dickey fuller ) وذلك عن طريق برنامج E views . وبأخذ الفروق الاولى للمتغيرات (( first deference تبين أنها مستقرة عند المستوى الاول . الدراسة إستخدمت تحليل الإنحدار البسيط من خلال تطبيق البرنامج الاحصائي E views  لمعرفة العلاقة بين كل من الإنفاق الحكومي وكل من النمو في الناتج المحلي الاجمالي والتضخم .

 توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها وجود علاقة موجبة مهمة بين الإنفاق الحكومي والنمو في الناتج المحلي الإجمالي ، بالإضافة إلى ذلك توصلت الدراسة إلى أن العلاقة بين الإنفاق الحكومي وإرتفاع مستويات التضخم ليست مهمة إحصائيا من خلال تطبيق نموذج الإنحدار البسيط ، كذلك توصلت الدراسة إلى جملة من التوصيات والتي من بينها ضرورة ترشيد الانفاق الحكومي والوصول إلى إستقرار سياسي وأمني لتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

الكلمات المفتاحية: 

 الإنفاق الحكومي ، النمو في الناتج المحلي الإجمالي، التضخم.

عادل محمد عطية ضو، (11-2024)، جامعة سرت: مجلة البيان العلمية المحكمه، 18

The distribution of the ABO and rhesus blood groups among diabetes mellitus patients in Zintan City, Libya
Final Year Project

Abstract

Numerous studies have explored the potential connection between ABO blood groups and the risk of developing specific illnesses in the literature. This study aimed to examine the distribution of ABO blood and rhesus (Rh) groups among patients with diabetes mellitus (DM) at the Endocrinology and Diabetes Center in Al-Zintan City, Libya. This cross-sectional study took place from October to December 2022, involving 144 blood samples (99 from diabetic patients and 45 from non-diabetic individuals aged 15 to 85 years). Ethical approval and informed consent were obtained from the Endocrinology and Diabetes Center in Al-Zintan, where all laboratory work and statistical analysis using SPSS were conducted. Of the diabetic patients, 46% were male and 53% were female. The test results showed no association between ABO and Rh blood groups in individuals with diabetes mellitus. Among diabetics, the O blood group was most prevalent at 49%, followed by A (34%), B (11%), and AB (5%). Rh+ was more common (n=88) than Rh- (n=11), with no significant difference (p=0.733). Gender distribution also showed no significant difference (p>0.05). The O blood group was more common in females (55.10%) than males (44.90%), and the B blood group was found more often in females (72.73%) than in males (27.27%). This research shows no significant relationship between ABO and Rh blood types and diabetes mellitus occurrence among patients at the endocrinology and diabetes center in Al-Zintan City. Blood group variations do not influence diabetes prevalence or characteristics in this population.

Adell M Ahmed Abubakeer, Retaj Ali, Amira Mohammed, Amani Altaher, (11-2024), Jurnal Farmasi dan Ilmu Kesehatan: Jurnal Farmasi dan Ilmu Kesehatan,

Studying the possibity of implementing ICT for enhancing the quality of teaching at Higher Inistitute of Science and Technology Badr
Conference paper

Abstract

This research investigates how Information and Communication Technology (ICT) is incorporated at the Higher Institute of Science and Technology Badr, with a specific focus on faculty opinions and encounters. The study included a survey of 20 faculty members, along with semi-structured interviews and focus group discussions, using a combination of quantitative and qualitative approaches. The results show a mostly favourable outlook on ICT, as 75% of participants acknowledge its advantages for education. Nevertheless, there are on-going notable obstacles, such as out-dated infrastructure (40%), inadequate training (47%), and reluctance to embrace change (20%). Although 53% of faculty feel ready to integrate ICT, only 20% claim to be highly prepared. The research emphasizes the need for thorough faculty training programs and technology assistance to improve digital skills and successful ICT incorporation. In addition, it is crucial to align ICT projects with organizational goals in order to overcome obstacles and create a supportive atmosphere for integrating technology. The findings from this study help in comprehending the challenges of integrating ICT in higher education, offering beneficial suggestions for improving teaching standards with the use of technology.

Keywords: Information and Communication Technology (ICT), Faculty member perspective, Quality of teaching.

Nabiel Almbrook Algshat, (11-2024), المعهد العالي للعلوم والتنقية رقدالين: مجلة العلوم الشاملة, 34