Get In Touch

Address Location on map

Lecturers

Home // Lecturers // soad almahdi ahmed dera

soad almahdi ahmed dera


Permanent Lecturer

Qualification: Master

Academic rank: Lecturer

Specialization: علوم حاسوب - علوم حاسوب

Department of Computer - Faculty of Education - Zintan

Publications
توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي: دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزنتان
مقال في مجلة علمية

الملخص

تناولت الد ا رسة موضوع توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي )د ا رسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس

بجامعة الزنتان(، حيث استعرضت تأثير دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي على الطلاب وأعضاء

هيئة التدريس من ناحية التحديات الأخلاقية والاجتماعية المرتبطة باستخدام تلك التقنيات، وتقييم مدى وعي أعضاء

هيئة التدريس بهذه التقنيات واستعدادهم لتبنّيها، اشتمل مجتمع الد ا رسة على جميع أعضاء هيئة التدريس القارين

2024 ، اختيرت منهم عينة عشوائية بلغت ) 78 ( عضو هيئة تدريس. وتم - بالجامعة خلال العام الجامعي 2023

استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الد ا رسة .

أظهرت النتائج توافقاً كبي ا رً حول أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة التعليم وتطوير مها ا رت الطلاب.

وأبرزت الد ا رسة الحاجة إلى وضع ضوابط أخلاقية لضمان استخدام هذه التقنيات بشكل مسؤول، وتجنب أي تأثي ا رت

سلبية على التفاعل الإنساني. حيث أشارت نتائج الاستبيان إلى أن الذكاء الاصطناعي يمتلك إمكانيات كبيرة

لتحسين التعليم، ومع ذلك، فإنه لا يمكن أن يحل محل الأستاذ البشري بالكامل وتظل الخبرة البشرية والتفاعل

الإنساني جانباً لا يمكن الاستغناء عنه .

أوصت الد ا رسة بتطوير است ا رتيجيات شاملة لدمج الذكاء الاصطناعي في المناهج الد ا رسية، مع الحفاظ على الدور

المحوري للأستاذ الجامعي. كما أوصت بتنظيم ب ا رمج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتعزيز معرفتهم بكيفية استخدام

هذه التقنيات بشكل فعّال وأخلاقي، بالإضافة إلى دعم الأبحاث العلمية في هذا المجال لضمان تحقيق الفوائد

القصوى من هذه التقنيات في التعليم العالي.

الكلمات المفتاحية: الأخلاقيات، الأستاذ الجامعي، التعليم العالي، ثقافة الذكاء الاصطناعي، الذكاء الاصطناعي،

النشاط التفاعلي .

سعاد المهدي أحمد ديرة، جمعة عبدالقادر المنتصر لاكشين، (01-2025)، جامعة فزان: مجلة جامعة فزان للعلوم الانسانية، 1

معرفة مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس في جامعة الزنتان لتقنيات التعليم الإلكتروني
مقال في مجلة علمية

تهدف الد راسة إلى معرفة مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس في جامعة الزنتان لتقنيات التعليم الإلكتروني. اشتمل مجمتمع الدراسة على جميع اعضاء هيئة التدريس القارين بالجامعة خلال العام الجامعي 2019-2020,اختيرت منهم عينة عشوائية بلغت 135 عضو هيئة تدريس , وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ,حيث صممت استبانة تتكون من 36 فقرة و اربع محاور وقد طبقت الكترونيا بعد التحقق من صدقها و ثباتها .

سعاد المهدي أحمد ديرة، خلود ميلاد سعد الرسي، (03-2021)، الزنتان: مجلة افاق المعرفة، 1