Doow Masoud Talib Shbel
Permanent Lecturer
Qualification: Master
Academic rank: Lecturer
Specialization: التفسير _ دراسات الفكر الديني - الدراسات الإسلامية
- Faculty of Education - Tiji
Publications
نشأة علم الضبط وتطوره بين القديم والحديث
مقال في مجلة علميةالملخص
مما لا شكّ فيه أن الانشغال بعلمي الرسم والضبط القرآني فيه ثمراتٌ وفوائدُ، يعودُ نفعُها على الأمة بالخير، كيف لا، وهما علمان من العلوم التي تعني بكتاب الله- عزّ وجلّ- إذ من خلال هذين العلمين يُصانُ كلام الله- تبارك وتعالى- من التحريف والتبديل، ومن إنعام الله- سبحانه وتعالى- وفضله أن وفّق جُملةً من أهل الفضل في القديم والحديث لصون هذا الكتاب الخالد، وذلك بما بذلوه من جهود قيّمة في ضبط القرآن الكريم من خلال اختراع علمي الرّسم والضبط، وبذلك حُفظَ كلامُ الله من اللحن والتبديل والتغيير.
ورغبة في إثراء المكتبة الإسلامية، وخدمة لكتاب الله- تبارك وتعالى- فوقع اختياري على موضوع: (نشأة علم الضبط وتطوره بين القديم والحديث) ، وقد بذلت في هذا البحث ما بوسعي، وكان من ضمن نتائجه أن علم الضبط مجاله رحب، فهو علم متوسع يجمع بين علم الرسم وعلم القراءات وعلم التجويد، وعلم اللغة، وعلم التفسير..
ضو مسعود طالب شبل، (12-2024)، اليئة الليبية للبحث العلمي: الجمعية الليبية للعلوم التربوية، 10
جهود العلامة أحمد القطعاني في إثراء المدرسة الصوفية الحديثة في ليبيا من خلال إسهاماته العلمية وتأسيسه لمجلة الأسوة الحسنة في الفترة 1998 حتى2011م
مقال في مجلة علميةملخص
ظهر التصوّف مع بداية القرن الثالث الهجري، وذلك من خلال ظهور بعض الزُّهاد والنّساك، ثم تطوّر أموره، وظهر له أعلام وأنصار، وتكونت المدارس الصوفية، وتعددت هذه المدارس وتنوعت أفكارها وطرائقها، وتشعّبت نظرات المنتسبين إلى الطريقة الصوفية، وانقسم الناس في ذلك إلى أقسام، فمنهم المتتبع، ومنهم المبتدع، ولقد استمر التصوف إلى وقتنا الحاضر، بطرائقه المختلفة، وهذه الدراسة جاءت لتبيّن طريقة علم من أعلام إحدى تلك الطرائق الصوفية، حيث تمحورت مشكلةُ البحث حول التساؤل عن مفهوم الصوفية عند القطعاني، وماذا قدّم للمدرسة الصوفية الحديثة، حيث تأتي أهميةُ هذه الدراسة كونها تخوض في قضية مدرسة من المدارس الصوفية الحديثة، وإسهاماتها من خلال دراسة طريقة عالم من علماء العصر الحديث، مُعتمدة على المنهج التحليلي القائم على المنهج الاستقرائي في تتبع منهج هذا العالم، وكان من أبرز نتائجها أن القطعاني رحمه الله لم يقف عند حدّ معين، بل كان عطاؤه وافراً كماء منهمر ينساب في كل ربوع ليبيا ليسقي جذور التاريخ بما اكتسبه من علوم ومعارف في هذا المضمار.
ضو مسعود طالب شبل، (07-2024)، الأكاديمية فرع مصراتة: مجلة البحوث الأكاديمية، 28
(الخطاب الديني ودوره في الدفع بالمقاومة ضد الاستعمار الإيطالي في فزان)
مقال في مجلة علميةتُعدّ منطقة فزّان منطقةً تاريخيةً، لها ماضٍ مجيدٌ، وتاريخٌ حافلٌ بالفتوحات الإسلامية والجهاد ضدّ الغزاة قديما وحديثا، وهي إقليمٌ من أقاليم ليبيا، تضمّ العديد من المُدن والقرى، يغلبُ على أهلها البداوة، ويقطنُها قبائلُ متفرّقةٌ من أبناء هذا الوطن، كان لها النصيبُ الأوفرُ من المقاومة والجهاد ضدّ الاستعمار الفرنسي، والاستعمار الإيطالي، ولقد لعب الخطابُ الديني فيها دورا بارزا في تنشيط حركة المقاومة ضد المستعمر، وذلك من خلال تحفيز المجاهدين في المساجد والزوايا العلمية، وغيرها من المراكز الحيوية، وفي هذا البحث تم الحديثُ عن منطقة فزّان وعن أهم أبرز الزوايا فيها، التي كان لها طابعٌ خاصٌّ في حركة الجهاد، كما تم الحديث عن دور الخطاب الديني في دفع المقاومة، مع ذكر نماذج من الواقع في خلال وجود الاحتلال الإيطالي في المنطقة، وكان من بين نتائج هذا البحث أن للزوايا دورًا كبيرًا في تثبيت المجاهدين ورفع هممهم، للتصدِّي للعدوّ الغاشم، وذلك بترغيبهم فيما عند الله من الثواب العظيم، الأمر الذي زاد من قُوّتهم وحماسهم للجهاد.
ضو مسعود طالب شبل، (03-2024)، مجلة القرطاس: مجلة القرطاس، 0
مفهوم الكتابة في السياق القرآني
مقال في مجلة علميةالحمدُ لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على أشرفِ الأنبياء والمُرسلين، نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
أمّا بعد ، تُعدُّ الكتابةُ أداة للقراءة اللُّغات المُختلفة، وهي إحدى مهارات اللُّغة العربية، وهي عملية عقلية يقوم الكاتب فيها بتوليد الأفكار وصياغتها وتنظيمها، ثم وضعها بالصورة النهائية على الورق، ومعبرة عمّا يجول في خاطر الإنسان من شعورٍ مُختلف، فكُلّما رأى الإنسانُ أشياءً تُثيرُ إحساسه، فتدخلُ للدهن بصورة تلقائية ، ومن ثمّ يقومُ الدهن بتحليل هذه المعلومات عن طريق عمليات مُختلفة ،ومُعالجتها، ثُمّ تظهرُ هذه المعلومات في جُملٍ ،وتراكيب مُختلفة يُمكنُ كتابتُها وقراءتُها. ومن هنا تطرقت إلى مفهوم الكتابة في السياق القرآني ودلالته في الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية.
ضو مسعود طالب شبل، (07-2023)، جامعة غريان: مجلة القلم المبين، 2
ثقافة النبي صلى الله عليه وسلم -دراسة قرآنية.
رسالة ماجستيرتكتسب هذه الدراسة أهميتها ، وقيمتها العلمية ، من أنها تخوض في قضية الثقافة ، وعلاقتها المباشرة بالوحي ، والذي يراد به القرآن الكريم ،الَّذِي أُنزِلَ علي النبي محمد صلي الله عليه وسلم ، وقد تناولت الدراسة قضية الثقافة بعنوان (( ثقافة النبي محمد صلي الله عليه وسلم – دراسة قرآنية )) .
ومِنْ جملة القضايا الأساسية، والَّتِي تتمحور في مسألة الثقافة كجزء مِّنَ قضية فهم النص القرآني الَّذِي أنزلَ على النبي صلي الله عليه وسلم فكان الأساس لقضيتنا ِهيَ الثقافة القرآنية ضمن مادة الوحي ، بقوله تعالي : {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } (الشورى :52 ).
ضو مسعود طالب شبل، (12-2012)، الأكاديمية الليبية ليبيا: مكتبة الأكاديمية الليبية،