Get In Touch

Address Location on map

Lecturers

Home // Lecturers // Suhail Kamel Abd Alfatah Kullab

Suhail Kamel Abd Alfatah Kullab

Faculty Member


Permanent Lecturer

Qualification: Doctorate

Academic rank: Lecturer

Specialization: curricula and teaching methods - education and psychology

- Faculty of Education - Ryayna

About Suhail

Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods at the College of Education, Rayyan. He has many participations in conference committees and scientific journals, as well as scientific publications and research.

Publications
الإدارة وطرائق التدريس في رياض الأطفال
كتاب

نضع هذا الكتاب بين يدي طلابنا بأقسام رياض الأطفال في كليات التربية، آملين في أن يكون خير مرشد لهم لإدارة مؤسسات رياض الأطفال وطرائق التدريس فيها وفق متطلبات هذه الأقسام.

فالإدارة في مجال التربية تقوم على تحقيق أهداف على درجة عالية من الأهمية، نظرا لتعلقها بالعنصر الإنساني على جميع مستوياتها على خلاف باقي الإدارات، لذا فإن أي سوء في الإدارة من جهة التنسيق والتنظيم واتخاذ القرار سوف ينعكس سلباً على المجتمع في جميع مناشطه، بهذا يمكن القول إن إدارة الرياض هي المسئولة عن مستوى النمو الشامل والمتكامل الذي يبلغه أطفالها لأنه يقع عليها عبء اختيار الكوادر الصالحة للرقي بمرحلة ما قبل المدرسة. ونظراً لخصوصية هذه المرحلة والفئة العمرية المرتبطة بها وخصائصها فإنها تحتاج لطرائق تدريس تتوافق معها وتحقق أهداف تدريس هذه المرحلة وإعداد معلميها وفق النظام اللامنهجي الذي يعتمد على النشاطات وطرائق التدريس المرتبطة بها.

ولاحظ المؤلفان من خلال تدريسهما في قسم إدارة رياض الأطفال لفترات طويلة أن محتويات معظم الكتب والمراجع تتطرق لبعض الجوانب من ناحية الإدارة التربوية أو التعليمية أو المدرسية، وإهمالهم لإدارة رياض الأطفال بشكل خاص، كذلك الخلط بين طرائق التدريس المرتبطة بأطفال الروضة مع الطرائق التدريسية للمراحل الدراسية الأعلى التي تعتمد على مناهج ومقررات دراسية محددة. فعقدا العزم على وضع هذا الكتاب، دون الخروج عن سياق النمط الإداري والتدريسي، حيث استخدما عملية الإسقاط لبعض المراجع المتعلقة بالإدارة التربوية والمدرسية،وتوظيفها على إدارة رياض الأطفال بشكل خاص، وبصورة علمية متدرجة تقود طلابنا خطوة خطوة لإدارة مؤسسات رياض الأطفال وممارسة العمل الإداري، ولتحقيق هذا الهدف، كذلك تخصيص الطرائق التدريسية المرتبطة بهذه المرحلة.

سهيل كامل عبد الفتاح كلاب، أمال عبد الله البوسيفي، (12-2024)، دار الأوائل للطباعة والنشر والتوزيع: تم اختياره،

"اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية بجامعة طرابلس نحو المناهج التعليمية الرقمية"- المجلة الليبية لعلوم التعليم الصادرة عن الجمعية الليبية لعلوم التعليم، العدد الثاني عشر، فبراير 2024م.
مقال في مجلة علمية

هدف البحث إلى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية بجامعة طرابلس نحو المناهج التعليمية الرقمية، واتبع البحث المنهج الوصفي المسحي، وذلك من خلال إعداد وتصميم أداة البحث (الاستبيان) وتطبيقها على عينة الدراسة والبالغ عددها (260) عضو هيئة تدريس، للإجابة على تساؤلاته وتحقيق أهدافه والوصول إلى النتائج. وتوصل البحث إلى أهم النتائج الأتية:

1- إن اتجاهات أفراد عينة البحث من أعضاء هيئة التدريس بشكل عام هو ايجابي وبدرجة متوسطة.

 2- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطات استجابة عينة البحث من أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية بجامعة طرابلس نحو المناهج التعليمية الرقمية وفق متغير (النوع).

3- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطات استجابة عينة البحث من أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية بجامعة طرابلس وفق متغير (الكلية) كالآتي:

- توجد فروق دالة احصائيا بين اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جنزور مع التربية قصر بن غشير، والتربية طرابلس ولصالح أعضاء هيئة التدريس بكليتي التربية قصر بن غشير والتربية طرابلس.

- لا توجد فروق بين اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في كليتي التربية قصر بن غشير والتربية طرابلس.

سهيل كامل عبد الفتاح كلاب، (02-2024)، المجلة الليبية لعلوم التعليم: المجلة الليبية لعلوم التعليم / تصدر عن الجمعية الليبية لعلوم التعليم، 12

الأساليب الحديثة في تدريس الرياضيات (للسنوات الأربعة الأولى من المرحلة الابتدائية)
كتاب

طرائق التدريس كانت ولازالت ذات أهمية خاصة بالنسبة لعملية التدريس الصفي، ولذلك فقد ركز التربويون الجزء الأكثر من جهودهم البحثية طوال القرن الماضي والحالي على طرائق التدريس المختلفة وفوائدها في تحقيق مخرجات تعليمية مرغوبة لدى الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، وعمد القائمون على تدريب المعلمين إلى تدريبهم طلابهم على استخدام طرق التدريس المختلفة التي تحقق أهداف التدريس بيسر ونجاح .

  وتناول الكتاب بعض الطرائق والأساليب الحديثة المستخدمة لتدريس الرياضيات لتلاميذ الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي، مع وضع أمثلة توضيحية لكل موضوع فيه، وتكون الكتاب من خمسة فصول، وهي كالآتي:

الفصل الأول: اشتمل على مفهوم التدريس، التربية والتدريس، تعليم الرياضيات.، تاريخ تعليم الرياضيات، تعريف الرياضيات، طبيعة الرياضيات.، أهمية الریاضیات، القيم التربوية للرياضيات، طبيعة طفل الصفوف الأربعة الأولى من المرحلة الابتدائية، الریاضیات في المدرسة الابتدائية ، أهداف تدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية، تطور التفكير الرياضي (نظرية بياجيه في النمو المعرفي العقلي)، مراحل النمو العقلي عند بياجيه والمفاهيم الرياضية المرتبطة بها، مراحل التفكير الهندسي، أصناف المعرفة الرياضية واستراتيجيات تدريسها: المفاهيم،المهــــــارات، العلاقات "الروابط" "المبادئ"، المسائل (المشكلات) الرياضية.

الفصل الثاني: واشتمل على كفايات معلم الرياضيات من حيث: إعداد معلم الرياضيات، أهداف برامج إعداد معلم الرياضيات، خصائص معلم الرياضيات الناجح، مهارة معلم الرياضيات في إدارة الصف وضبطه، مهارة معلم الرياضيات في استخدام الوسائل التعليمية، مهارة معلم الرياضيات في استخدام السبورات بأنواعها، مهارة معلم الرياضيات في تنمية مهارات التفكير، مهارة معلم الرياضيات في صياغة الأسئلة الصفية ،مهارة معلم الرياضيات في تعيين الواجبات.

الفصل الثالث: اشتمل على التخطيط في تدريس الرياضيات، مفهومه، أهميته مستوياته، تحديد محتوى التعلم، اختيار مصادر التعلم، استراتيجية التقويم القبلي، استراتيجية التعليم/التعلم، استراتيجية التقويم البعدي.

الفصل الرابع: اشتمل على: أساليب حديثة في تعليم وتعلم الرياضيات، أسلوب التعلم المباشر، أسلوب التعلم بالاكتشاف، أسلوب المنهج الحلزوني، أسلوب خرائط المفاهيم، أسلوب التعلم التعاوني، أسلوب حل المشكلات، تعليم الرياضيات بالحاسوب.

الفصل الخامس: واشتمل على التقويم والقياس قي تدريس الرياضيات من حيث، مفهوم التقويم والقياس التربوي، الفرق بين التقويم والقياس، أهمية التقويم في الرياضيات، أغراض التقويم، أدوات وأساليب التقويم، أنواع التقويم، أنواع الاختبارات، خصائص الاختبار الجيد، تصحيح وتحليل نتائج الاختبار، دروس عملية تدريبية لإعداد اختبارات متنوعة في منهج رياضيات المرحلة الابتدائية .


سهيل كامل عبد الفتاح كلاب، أمال عبد الله البوسيفي، إيمان أبو خشيم، (07-2020)، دار أسامة للنشر والتوزيع الأردن: تم اختياره،

وسائل وتقنيات التعليم "التقليدية- الحديثة- الإلكترونية"
كتاب

للوسائل والتقنيات التعليمية أهميتها في العملية التعليمية منذ زمن بعيد، ترافقت معها وفق الحقب الزمنية المختلفة وتطورت حسب كل مرحلة ومتطلباتها وفق التطور التكنولوجي الكبير، وبالرغم من قِدم وبساطة بعضها إلا أنها مازالت تستخدم بشكل كبير في العديد من المؤسسات التعليمية في كثير من الدول.

الوسائل والتقنيات التعليمية بمفهومها الحديث من أجهزة وأدوات ومواد ومواقف تعليمية ومُشاركة من قِبل المتعلمين، تمثل الأساس في تطوير العملية التربوية بجميع مجالاتها، وتأكيداً لأهمية الدور الذي تلعبه وحرصاً على تعريف الطلاب بها، لذلك جاء هذا الكتاب ليُمثل محاولة لتزويد الطلاب في كليات التربية، والمعلمين بالخلفيات النظرية والإجراءات العلمية التطبيقية، التي تساعدهم على الإفادة من هذه الوسائل والتقنيات، وتوظيفها في العملية التعليمية بطريقة مبسطة، وذلك ليُعينهم على تنفيذ دروسهم في المواقف التعليمية المختلفة، وتسهيل عملية التعليم، حيث تُعتبر الوسائل والتقنيات التعليمية ضرورة لا غنى عنها وركنا أساسياً من أركان التدريس الفعال، وإحدى الوسائط التربوية الهامة المُعينة على تحقيق الأهداف التربوية، وخاصة بعد تطورها وظهور الاختراعات والتقنيات المساعدة على التعليم، وتوفير الوقت والجهد بشكل كبير.

    من هنا حاول المؤلفون توظيف أكبر قدر من هذه الوسائل والتقنيات، وتقسيمها وتصنيفها وفق المرحلة الزمنية والنوع من القديم إلى الحديث والإلكتروني، بهدف تسهيل وصول المعلومات لكل المستفيدين، ومن خلال ذلك شمل الكتاب الموضوعات الآتية: الاتصــــال ومفهومه، رؤية تاريخية للوسائل والتقنيات التعليمية، الوسائل والتقنيات التعليمية التقليدية، الوسائل والتقنيات الحديثة، الوسائل والتقنيات التعليمية السمعية، الوسائل والتقنيات التعليمية البصرية، الوسائل والتقنيات السمعية البصرية، الوسائل والتقنيات الإلكترونية، تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية، معايير جودة الوسائل التعليمية.


سهيل كامل عبد الفتاح كلاب، أمال البوسيفي، نعيمة أبو شاقور، (07-2020)، دار أسامة للنشر والتوزيع الأردن: تم اختياره،

التربية الحركية لمرحلة رياض الأطفال
كتاب

تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة من أهم المراحل في حياة الإنسان ففي هذه المرحلة تنمو قدرات الطفل وتتضح مواهبه ويكون قابلا للتأثير والتوجيه والتشكيل، لذا فإن العناية بالطفولة والاهتمام بأنشطتها من أهم المؤثرات التي تسهم في تقدم المجتمعات، حيث يعتبر الطفل في المناهج الحديثة هو المحور الأساسي في جميع نشاطاتها، فهي تدعوه دائماً إلى النشاطات الذاتية، وتنمي فيه حب التجربة والاكتشاف والمغامرة والإبداع، كذلك اللعب الحر الهادف، وتبتعد عن مبدأ التسلط والإجبار، وهذا يستوجب وجود نظام تربوي يستند على نتائج البحوث التربوية والرياضية والنفسية، حيث تعتمد التربية الحركية للطفل على إمكاناته الفطرية الطبيعية من خلال قدراته الجسمية، والتي يطلق عليها الحركات الأساسية.

    وتناول الكتاب مجموعة من الموضوعات المتعلقة بالتربية الحركية لطفل الروضة، شملت: التربية الحركية ومفهومها، التربية الحركية وقوام الطفل، منهاج التربية الحركية وبرامجها وطرائق تدريسها، التقويم في التربية الحركية، نماذج لبعض المهارات الحركية لطفل الروضة.


سهيل كامل عبد الفتاح كلاب، أمال البوسيفي، (07-2020)، دار أسامة للنشر والتوزيع الأردن: تم اختياره،

"تصور مقترح لتوظيف برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس مناهج كليات التربية البدنية في ليبيا"- جامعة طرابلس" أنموذجا"- المجلة الليبية لعلوم التعليم الصادرة عن الجمعية الليبية لعلوم التعليم، العدد الأول، فبراير 2020م.
مقال في مجلة علمية

هدف إلى وضع تصور مقترح لتوظيف بعض برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس مناهج كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في ليبيا، اوتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال إعداد وتصميم أداة البحث وتطبيقها على عينة بلغت (60) عضو هيئة تدريس بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة طرابلس من ضمن المجتمع الكلي البالغ (120) عضو هيئة تدريس، وللإجابة على تساؤلاته وتحقيق أهدافه، ووضع التصور المقترح، وتوصل البحث إلى أهم الاستنتاجات الآتية:

- عدم اهتمام بعض أعضاء هيئة التدريس بالبحث أو الاشتراك في الدوريات والمجلات العلمية أو البحث في المواقع خاصة لو كانت باشتراكات مادية.

- قلة الخبرة لدى أعضاء هيئة التدريس في الجوانب التقنية كإنشاء وبناء مواقع تعليمية على الشبكة العنكبوتية، وضعف الإمكانات في الاشتراك في حلقات النقاش الدولية.

- ضعف استخدام أعضاء الهيئة التدريسية للبريد الإلكتروني في التعامل مع الطلاب أو في الجوانب الإدارية داخل الكلية.

- إن بعض أعضاء هيئة التدريس لا تتوافر لديهم القدرة على استخدام جهاز عرض البيانات " data show " لأسباب قد تكون مادية أو تقنية.

- عدم استخدام أعضاء هيئة التدريس بالكلية لمؤتمرات الفيديو لعدم توافر الإمكانيات المادية والتقنية لاستخدامها.

سهيل كامل عبد الفتاح كلاب، (02-2020)، المجلة الليبية لعلوم التعليم: المجلة الليبية لعلوم التعليم / تصدر عن الجمعية الليبية لعلوم التعليم، 1

الإدارة التعليمية لكليات العلوم الإنسانية
كتاب

قد تصنف الإدارات التعليمية بين الإدارات في قمة النجاح، وأخرى على حافة الفشل، ويتم تقييم أداء الإدارات التعليمية بحسب معايير معينة تختلف من شخص لآخر، أو من مجموعة من الناس لأخرى: فهناك من يعتمد معيار الموارد البشرية، فيعتبر العدد المتعاظم من الناجحين والكفاءات العالية للعاملين الفاعلين مؤشرا على النجاح، وهناك من يعتمد معيار الموارد المادية، فيعتبر النجاح في توفر المصادر والإمكانيات المادية هدفاً للنجاح، وهناك من يعتمد معيار الانضباط والإحساس بالمسؤولية، فيعتبر النجاح في وجود سلطة تسهر على تطبيق التشريعات والقوانين التنظيمية، لكن ومهما اختلفت المعايير وتعددت التصورات، فإن النجاح في الإدارة التعليمية يبقى الأمل المنشود لكل المنظومات التربوية، على اعتبار أن نجاح الإدارة التعليمية هو نجاح للمجتمع برمته. فلا مجتمع راق دون مدرسة ناجحة، ولا مدرسة ناجحة دون إدارة تعليمية ناجحة.

ومن هنا رأى المؤلفون ضرورة وضع هذا الكتاب بين يدي طلابنا بكليات العلوم الإنسانية، آملين في أن يكون خير مرشد لهم لإدارة المؤسسات التعليمية وفق الإجراءات الإدارية السليمة بشكل دقيق، ونأمل من الله أن يكون ذا نفع وفائدة لكل طالب باحث عن المعرفة، ولتحقيق هذا الهدف تضمن الكتاب خمسة فصول:

- اشتمل الفصل الأول على مفهوم الإدارة التعليمية، أهمية الإدارة التعليمية، خصائص الإدارة التعليمية، الفرق بين الإدارة التربوية والإدارة التعليمية والإدارة المدرسية والعلاقة بينهما ، المهارات الإدارية اللازمة لرجل الإدارة التعليمية.

- وتضمن الفصل الثاني: مفهوم النظرية، معايير نظرية الإدارة التعليمية أنواع النظريات، نظرية الإدارة كعملية اجتماعية، نظرية الإدارة كعملية أتحاذ القرار، مفهوم القيادة في الإدارة التعليمية، أهمية القيادة في الإدارة التعليمية, أنماط القيادة وأسس اختيار القادة، مسؤولية القائد في الإدارة التعليمة ومهامه.

- وتطرق الفصل الثالث إلى التعرف على العمليات الإدارية من تخطيط، وتنظيم واتخاذ القرار، وعملية التنسيق والتوجيه الإداري، والمتابعة

- واقتصر الفصل الرابع على أنماط الإدارة التعليمية وهي: النمط المركزي واللامركزي  والنمط الديمقراطي، والنمط الترسلي، والنمط الأتوقراطي، كما تعرف أيضا على المناخ التنظيمي بالإدارة التعليمية من حيث مفهومه، وأهميته، وعناصره وأنواعه، والعوامل التي تساعد على تكوين مناخ تنظيمي جيد.

- كما تناول الفصل الخامس عرض لبرامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات منها: مفهوم تكنولوجيا المعلومات الإدارية، دور تكنولوجيا المعلومات في تغيير العملية الإدارية، دور الإدارة التعليمية في توظيف برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، معوقات استخدام القيادات التربوية للتكنولوجيا في الإدارة التعليمية، دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الإدارية في نجاح الإدارة التعليمية، الإدارة الالكترونية، مفهوم الإدارة الإلكترونية، أهدف الإدارة الالكترونية، فوائد الإدارة الالكترونية.

  والكتاب الحالي في ضوء المفردات التي ألفت بموجبها– يعد مقرراً دراسياً لطلابنا بكليات العلوم الإنسانية، ومرجعا لكل الدارسين والمهتمين بمجال الإدارة التعليمية.


سهيل كامل عبد الفتاح كلاب، أمال البوسيفي، فتحي الفقهي، عبد الناصر العباني، عبد العظيم الخالقي، (05-2018)، منشورات جامعة طرابلس: تم اختياره،

طرائق التدريس الخاصة- المرشد لمعلمات رياض الأطفال
كتاب

يزداد الاهتمام يوماً بعد يوم بأهمية تحسين وتطوير طرائق التدريس الخاصة بمرحلة رياض الأطفال، وذلك من خلال استخدام الاستراتيجيات التدريسية التي تثير في الطفل حب الاستطلاع، وتُسهم في تنمية التعلم الذاتي، واستيعاب المفاهيم العلمية في ضوء الحداثة والتطور العلمي التكنولوجي للارتقاء بمستوى ومهارات التفكير لديه وتنمية قدرات الطفل العقلية.

     ومن ثم فكتاب " طرائق التدريس الخاصة لمعلمات رياض الأطفال" هو مُرشد يساعد طالبات أقسام رياض الأطفال بكليات التربية، وكليات رياض الأطفال، ومعلمات الروضة في التعرف على استراتيجيات التعلم المناسبة لطفل الروضة، وفي اكتساب مهارات إعداد الأنشطة المختلفة والمتنوعة لتحقيق التقدم في العملية التعليمية والتربوية، وكذلك تنمية جوانب الشخصية لطفل الروضة والتعديل في سلوكه والوصول إلى الأهداف المنشودة.

وتضمن الكتاب خمسة فصول:

تناول الفصل الأول: طرائق التدريس ومفهومها وتعريفها، والمفاهيم المرتبطة بها، وأهميتها لرياض الأطفال، وطرائق تدريس الطفل بمرحلة الرياض.

وتضمن الفصل الثاني: صياغة معلمة الروضة للأهداف السلوكية، من جانب أهمية تحديد الأهداف السلوكية بمرحلة الرياض، ومواصفات الأهداف السلوكية، وصياغة الأهداف السلوكية، والمعايير التي يجب أن تراعى في أهداف أنشطة الطفل، وتصنيف الأهداف (المعرفية، و الوجدانية، و المهارية " النفسحركية").

وتناول الفصل الثالث: مهارات تنفيذ معلمة الروضة لبرامج الأنشطة لتحقيق الأهداف (المعرفية، و الوجدانية، و المهارية " النفسحركية")، ومهارات تنفيذ معلمة الروضة لبرامج تنمية مهارات التفكير، وتنمية الإبداع لدى الأطفال، ودور تكنولوجيا التعليم في رفع كفاءة تنفيذ برامج طفل الروضة، وطرائق وأساليب تقديم برامج طفل الروضة باستخدام الحاسوب.

واقتصر الفصل الرابع: على مهارات معلمة الروضة لاختيار وتنظيم محتوى الأنشطة في اختيار المحتوى وتنظيمه، والمعايير التي يتم في ضوءها اختيار وتنظيم محتوى الأنشطة لأطفال الروضة، وكذلك طرائق وأساليب تنفيذ الأنشطة المتضمنة في برامج طفل الروضة مثل الأنشطة (اللغوية، والرياضية، والعلمية، والاجتماعية، والفنون التعبيرية)، وطرائق وأساليب تنفيذ البرامج المتكاملة لطفل الروضة ومنها: أسلوب اللعب، والرحلات التعليمية.

وتناول الفصل الخامس: معلمة الروضة وعمليات التقويم، من حيث مجالات التقويم بالروضة، والشروط الواجب توفرها في وسائل التقويم المستخدمة في الروضة، ومراحل إعداد وسائل التقويم المستخدمة في الروضة، والأسس التي يجب أن تراعيها المعلمة في تقويم أنشطة الروضة، تقويم طفل الروضة ( أنواعه، وأدواته)، وتطبيق خطة درس نموذجي في الروضة.

سهيل كامل عبد الفتاح كلاب، أمال البوسيفي، (03-2018)، منشورات جامعة طرابلس: جامعة طرابلس،

"التعليم عن بُعد في الجامعات العربية (صعوبة الاعتراف وواقع التطبيق)"- جامعة مولود معمري-تيزي أوزو- الجزائر/ الملتقى الدولي حول (التعليم عن بُعد بين النظرية والتطبيق- التجربة الجزائرية أنموذجا) خلال الفترة 15-16-17 نوفمبر/ 2016م.
مقال في مؤتمر علمي

هدف البحث إلى التعرف على مفهوم التعليم عن بُعد، و مبررات الأخذ بنظام التعليم عن بُعد في الجامعات العربية، والصعوبات التي تحد من استخدام التعليم عن بُعد والاعتراف به في الجامعات العربية.

استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي للإجابة على تساؤلات البحث والوصول إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات. واقتصرت حدود البحث على الإحاطة بمفهوم التعليم عن بُعد، وأهميته وفوائده وخصائصه ومتطلبات تطبيقه من خلال الاطلاع على الأدب المنشور والدراسات السابقة في موضوع البحث، كذلك تحليل واقع وصعوبات استخدامه والاعتراف به في الجامعات العربية، وتوصل إلى التوصيات الآتية:

- نشر ثقافة التعليم عن بُعد لدى مؤسسات المجتمع وأفراده، والتوعية بفوائده وخصائصه.

- التركيز على إعداد الخبرات الفنية لتيسير التعلم عن بعد، سواء المتخصصين الأكاديميين والمختصين في تصميم الوسائط التعليمية وحتى الفنيين.

- التغطية العلمية والسياسية على المستوى الرسمي وذلك عن طريق الاعتراف بالشهادات التي يحصل عليها الدارس، وتقديم الدعم المادي لهذا النوع من التعليم .

- تشجيع ودعم المؤسسات التعليمية التي تتبنى نظام التعليم عن بُعد القائمة بالفعل وتوجيهها، والوصول بها إلى تحقيق أغراضها، والارتقاء والمساعدة في تطوير برامجها.

- تشجيع المؤسسات الأهلية بالإسهام في إنشاء ودعم مؤسسات التعلم عن بعد، بحيث يكون دورها استكمالا لدور المؤسسات الحكومية .

- التوسع في استخدام برامج التعليم الإلكتروني وشبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) في التعلم عن بعد.

- التعاون والتنسيق والشراكة والتوأمة مع جامعات عالمية لها سمعة طيبة في مجال التعلم عن بُعد. 

سهيل كامل عبد الفتاح كلاب، (09-2017)، منشورات مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر: تم اختياره، 1

متطلبات بيئة التعليم الالكتروني (البنية التحتية) في التدريس بكليات التربية "جامعة طرابلس من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس المختصين
مقال في مجلة علمية

هدف البحث إلى التعرف على "متطلبات بيئة التعليم الالكتروني (البنية التحتية) في التدريس بكليات التربية "جامعة طرابلس من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس المختصين".

  واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال إعداد وتصميم أداة البحث وتطبيقها على العينة التي بلغت (38) عضو هيئة تدريس بكليات التربية- جامعة طرابلس من ضمن المجتمع الكلي البالغ (39)، ذلك للإجابة على تساؤلاته و تحقيق أهدافه، وتوصل البحث إلى أهم النتائج الآتية:

1- المتطلبات التقنية لاستخدام التعليم الإلكتروني في تدريس مناهج كليات التربية الواجب توافرها في البيئة التعليمية، الواردة في أداة الدراسة كانت بدرجة (مهمة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الموزون الإجمالي لها (3.98)، وبنسبة (75%).

2- المتطلبات البشرية لاستخدام التعليم الإلكتروني في تدريس مناهج كليات التربية الواجب توافرها في البيئة التعليمية، الواردة في أداة الدراسة كانت بدرجة (مهمة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الموزون الإجمالي لها (4.14)، وبنسبة (79%).

3- جميع المتطلبات التقنية والبشرية لاستخدام التعليم الإلكتروني في تدريس مناهج كليات التربية الواجب توافرها في البيئة التعليمية، الواردة في أداة الدراسة كانت بدرجة (مهمة)، حيث بلغ المتوسط الحسابي الموزون الإجمالي لها (4.04)، وبنسبة (76%).


سهيل كامل عبد الفتاح كلاب، (06-2017)، مجلة كلية الآجاب الزاوية: مجلة كلية الاداب الزاوية، 23

التعليم الالكتروني- مستقبل التعليم غير التقليدي
كتاب

    حولت الثورة المعلوماتية عالم اليوم إلى قرية إلكترونية تتلاشى فيها حواجز الزمان والمكان، وقد ترتب على التقدم التكنولوجي ظهور طرق وأساليب جديدة للتعليم، وظهرت مسميات عديدة مثل التعليم المفتوح، التعليم عن بعد، التعليم الإلكتروني .

إن تحول المنظومة التعليمية من الأساليب التقليدية في التعليم، إلى أساليب جديدة معتمدة على برامج التعليم الالكتروني، يجب أن تكون مسبوقة بتغير حقيقي في مفهوم ثلاثية التعليم التقليدية (المعلم، الطالب، المؤسسة التعليمية)، وتحويلها إلى عملية تعليمية أكثر حداثة وعصرية وتشمل عناصرها: المعلم العصري، الطالب الإيجابي، الجامعة العصرية، تكنولوجيا التعليم المتقدمة، المناهج التعليمية المتطورة والتعليم غير التقليدي. وبدأ سوق العمل، من خلال حاجاته لمهارات ومؤهلات جديدة يفرض توجهات واختصاصات مستحدثة تلبي حاجات الاقتصاد الجديد، لذا فإن المناهج التعليمية خضعت هي الأخرى لإعادة نظر لتواكب المتطلبات الحديثة والتقنيات المتاحة، مثل التعليم الإلكتروني والتعليم المباشر الذي يعتمد على الإنترنت. لكن مجال التعليم الإلكتروني وحلوله لن تكون ناجحة إذا افتقرت لعوامل ومتطلبات أساسية من عناصر تتوفر في التعليم التقليدي الحالي، فهذا الأخير يحقق الكثير من المهام بصورة غير مباشرة أو غير مرئية بالنسبة لعابر السبيل الذي يرى أن تكنولوجيا التعليم الإلكتروني ستقلب كل الموازين بدون الإطلاع على كنه العملية التربوية بصورة عميقة. 

سهيل كامل عبد الفتاح كلاب، (07-2016)، دار أسامة للنشر والتوزيع الأردن: تم اختياره،

تصور مقترح لتفعيل دور المدرسة في تنمية منظومة القيم لدى طلابها
مقال في مؤتمر علمي

هدف البحث إلى: التعرف على ماهية منظومة القيم المقدمة للطلاب، وتوضيح دور المدرسة في تنمية منظومة القيم لدى طلابها، و وضع تصور مقترح لتفعيل دور المدرسة في تنمية منظومة القيم لدى طلابها، من خلال الإجابة على التساؤلات التالية:

- ما هي القيم وما أهميتها ووظائفها ومصادرها ؟

- ما دور المدرسة في تنمية منظومة القيم لدى طلابها ؟

- ما التصور المقترح لتفعيل دور المدرسة في تنمية منظومة القيم لدى طلابها ؟

   واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال الاطلاع على الأدب المنشور والدراسات السابقة في موضوع البحث، وذلك للإجابة على تساؤلاته والوصول إلى التصور المقترح  والتوصيات .

  اقتصرت حدود البحث على الإحاطة بمفهوم منظومة القيم المقدمة للطلاب، والدور الوظيفي للمدرسة في تنمية هذه المنظومة، وكذلك وضع آلية عمل مقترحة (تصور مقترح) لتفعيل هذه المنظومة .

وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات أهمها ما يلي:

1- دعم مشاریع القیم القائمة في بعض إدارات التربیة والتعلیم والاستفادة من خبرات القائمین عليها.  

2- إعادة النظر في محتوى بعض المقررات الدراسیة، وتضمينها قدر مناسب من الأنشطة

العملیة لدعم البناء القيمي للطلاب.

3- إلزام المعلمين بالالتحاق ببرامج تدريبية أثناء الخدمة تتمحور حول (بناء القيم) ليقوم عملهم على منهجية علمية، وجعلها جزء من تقويم أداء المعلم الوظيفي.


سهيل كامل عبد الفتاح كلاب، (05-2015)، منشورات جامعة طرابلس: تم اختياره، 1

"واقع إدارة التغير وواقع تطبيقاتها لدى رؤساء أقسام كلية التربية قصر بن غشير من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس"- جامعة الطفيلة التقنية- الأردن/ المؤتمر التربوي الدولي السادس بالاشتراك مع جامعة (Bridgewater State University (BSU),USA)- نحو سياسات تربوية فاعلة
مقال في مؤتمر علمي

هدف البحث إلى التعرف على واقع إدارة التغيير لدى رؤساء أقسام كلية التربية قصر بن غشير جامعة طرابلس من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وتقديم مقترحات لتطوير أداء رؤساء أقسام كلية التربية قصر بن غشير جامعة طرابلس في ظل إدارة التغيير. واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على واقع إدارة التغير من خلال تطبيق أداة البحث على مجتمع البحث، وتم الإجابة على أسئلة البحث من خلال إعداد وتصميم الأداة، لمحاولة تحقيق أهداف البحث والوصول إلى النتائج، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية قصر بن غشير والبالغ عددهم ( 22 ) عضو هيئة تدريس وبنسبة (% 20) من مجتمع البحث.

وكانت أهم النتائج:

-1 العبارة التي تنص على أن رئيس القسم ) يتصف بالمرونة الإدارية لتحقيق التغيير المطلوب(، بمتوسط مرجح (4.05) وبنسبة (78%) والتي تتوافق مع مدخل التغيير وفق كيفية إدخال التغيير بشكل عام، وكان الرأي السائد من خلال استجابات أفراد العينة بأنها )مهمة(.

2- حازت العبارتان التي تنصان على )يشترك رئيس القسم مع أعضاء هيئة التدريس في وضع رؤية مشتركة للقسم، يتسم بقدرته على إدارة النزااع وحل الصراع داخل القسم( على نفس الاستجابات من عينة البحث، بمتوسط مرجح (3.95) وبنسبة  )74%)، حيث تتوافق مع مدخل المشاركة في صنع القرار، المدخل الإنساني، ويرى الباحثان بإيجابية هذا الجانب في إدارة التغيير، وكان الرأي السارد من خلال استجابات أفراد العينة بأنها )مهمة(.

-3 كانت العبارة التي تنص على ) يراعي أهداف القسم وأولوياته أثناء اتخاذ القرارات المتعلقة بالتغيير(، بمتوسط مرجح (3.85) وبنسبة (71%) والتي تتوافق مع المدخل الوظيفي لإدارة التغيير، وكان الرأي السارد من خلال استجابات أفراد العينة بأنها )مهمة(.

-4 تحصلت العبارات التي تنص على  )يحفزا أعضاء هيئة التدريس على إتقان العمل لإحداث التغيير، يحفزا أعضاء هيئة التدريس على إعداد البحوث الإجرائية والدراسات التربوية، يشُرك أعضاء هيئة التدريس في جميع مراحل التغيير تخطيطًا) على نفس الاستجابات من عينة البحث بمتوسط مرجح3.6 ) ) وبنسبة (65%) حيث تتوافق مع المدخل الهيكلي ومدخل المشاركة في إدارة التغيير، وكان الرأي السارد من خلال استجابات أفراد العينة بأنها )مهمة(.

سهيل كامل عبد الفتاح كلاب، أمال عبد الله البوسيفي، (04-2014)، جامعة الطفيلة التقنية الأردن: تم اختياره، 6

"التعلم متعدد المداخل استراتيجية مبتكرة نحو تقنيات أكثر فاعلية في التعليم"- جامعة الطفيلة التقنية- الأردن/ المؤتمر التربوي الدولي السادس بالاشتراك مع جامعة (Bridgewater State University (BSU),USA)- نحو سياسات تربوية فاعلة في مخرجات التعليم في عالم متطور ف
مقال في مؤتمر علمي

هدف البحث إلى تسليط الضوء على إستراتيجية حديثة، تختلف عن الطرق التقليدية المعتادة في التدريس دون تركها ، والاهتمام بمداخل أخرى تعتمد على دمجها مع أساليب حديثة تتأسس على استخدام مستحدثات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال الاطلاع على الأدب المنشور والدراسات السابقة في موضوع البحث وذلك للإجابة على تساؤلاته والوصول إلى مجموعة من التوصيات . وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات منها:

-1 تبني استخدام التعلم متعدد المداخل لتدريس المقررات الدراسية للمراحل التعليمية المختلفة

-2 تفعيل استخدام الإستراتيجية التدريسية القارمة على التعلم متعدد المداخل من قبل أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم

المختلفة، مما قد يسهم في زيادة تحصيل الطلبة.

-3 عقد دورات خاصة لأعضاء هيئة التدريس باستخدام الإستراتيجيات التدريسية الحديثة للخروج من النمط التقليدي في

التدريس، وتطوير طرق التدريس المستخدمة.

سهيل كامل عبد الفتاح كلاب، (04-2014)، جامعة الطفيلة التقنية الأردن: تم اختياره، 6

"استراتيجية التعليم الالكتروني ودورها في العملية التعليمية بكليات التربية"- جامعة طرابلس- ليبيا/ المؤتمر السنوي الأول لكلية التربية قصر بن غشير- تحت شعار (جودة تكوين المعلم في ليبيا بين تحديات الواقع ورؤى التطوير) في الفترة (20-22) 5- 2012 م.
مقال في مؤتمر علمي

هدف البحث إلى الإحاطة بمفهوم التعليم الإلكتروني وأنواعه، والتعرف إستراتيجية التعليم الإلكتروني، وكيفية الاستفادة من إستراتيجية التعليم الإلكتروني في العملية التعليمية بكليات التربية.

واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال الرجوع إلى الأدب النظري والدراسات السابقة في موضوع البحث وتوصل إلى أمن التوصيات الآتية:

1- إعادة تشكيل النموذج التربوي ومراجعة السياسات التربوية والأهداف، وبناء استراتيجيات وطنية للتربية وفق التقنيات الحديثة والتعليم الالكتروني.

2- نشر وتعميم تقنيات التعليم الإلكتروني في المؤسسات التعليمية في مختلف المراحل، المدرسية والجامعية.

3- أن تبادر الدولة إلى وضع سياسات واستراتيجيات للتعليم تنطلق من حاجات العصر وتتواكب مع عجلة التطور العلمي التقني ، وتتبنى وضع خطط تربوية وتكنولوجية للاستفادة من التحولات العلمية في مشاريع التنمية البشرية الشاملة.

4- رفع المستوى الأدائي لعضو هيئة التدريس الجامعي بشكل عام، من خلال تصميم برامج التدريب النوعي وفق الحاجات، وبما يحقق إتقان مهارات التعليم وتجويدها، وتعزيز التدريب التكنولوجي.

5- رفع المستوى الأدائي لعضو هيئة التدريس في كليات التربية بشكل خاص، من خلال الدورات التدريبية في مجال تقنيات التعليم الالكتروني، لأن هذه الكليات هي المسؤولة عن تخريج المعلمين المؤهلين للقيام بالعملية التعليمية والتدريس للمراحل الأساسية والمتوسط من التعليم.


سهيل كامل عبد الفتاح كلاب، (05-2012)، مطبعة جامعة طرابلس: تم اختياره، 1