الشهادة الممنوحة
الاجازة المتخصصة في الآداب والتربية (البكالوريوس )
التخصص
الفيزياء
مخرجات البرنامج
اعداد معلمين مؤهلين علميا وتربويا وفنيا في مجال الفيزياء.
أهداف البرنامج
1- إعداد معلمين مؤهلين علميا وفنيا في مجالات علوم الفيزياء لدعم المسيرة التعليمية والبحث العلمي للمساهمة في تلبية احتياجات المجتمع.
2- تخريج كوادر علمية قادرة على مواجهة تحديات العمل.
3-تقديم تعليم جامعي وفق الطرق الحديثة في التعلم من اجل خلق معلم يواكب تطلعات ومتطلبات المجتمع في العملية التعليمية.
4- تطوير ورفع كفاءة تدريس المقررات العلمية لتواكب متطلبات المسيرة التعليمية .
5- القدرة على اجراء البحوث العلمية في مجال الفيزياء.
6- بناء القدرات الأساسية التي تؤهل الطلبة لاستكمال الدراسات العليا.
سوق العمل
مدارس التعليم الأساسي والمتوسط.
الوصف
قسم الفيزياء هو العلم الذي يدرس المفاهيم الأساسية مثل الطاقة والقوة والزمن, وكل ما ينبع من هذا, مثل الكتلة والمادة وحركتها وعلى نطاق أوسع ,هو التحليل العام للطبيعة, والذي يهدف الي فهم كيف يعمل الكون. وتحاول الفيزياء ان تفهم الظواهر الطبيعية والقوى والحركة المؤثرة في سيرها ,وصياغة المعرفة في قوانين لا تفسر العمليات السالفة فقط بل التنبؤ بمسيرة العمليات الطبيعية بنماذج تقترب رويدا رويدا من الواقع.
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 سنوات
الوحدات العامة
40
الوحدات الاختيارية
7
الوحدات الاجبارية
56
إجمالي عدد الوحدات
136
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ت.س101 | التربية الإسلامية | 2 | عامة | - |
مفاهيم العقيدة ومعرفة الغيبيات والجنة والنار والملائكة والجن واليوم الأخر والإيمان بالقضاء والقدر. |
||||
ل.ع102 | اللغة العربية 1 | 2 | عامة | - |
إلمام الطالب بالمبادئ الأساسية لقواعد اللغة العربية وفهم أصول الكتابة وحفظ بعض نصوصها. |
||||
ل.أ103 | اللغة الإنجليزية1 | 2 | عامة | - |
تقوية مهارات القواعد المتقدمة للطلاب وزيادة المفردات اللغوية وتدريب الطلاب على القراءة والكتابة |
||||
ح.س104 | اساسيات الحاسوب | 2 | عامة | - |
معرفة الطالب كيفية التعامل مع الحاسوب وتشغيله وتحميل البرامج وأزالتها والحماية من الفيروسات وكيفية استخدام الحاسوب. |
||||
م.ك.ت105 | مبادئ الإحصاء | 2 | عامة | - |
فهم معاني علم الإحصاء وكيفية جمع البيانات الإحصائية وتبويبها وتنظيمها ومناقشتها واستخدام المقاييس الإحصائية المناسبة. |
||||
م.ك.ت106 | أساسيات البحث العلمي | 3 | عامة | - |
تزويد الطالب بالمعلومات الأساسية عن مفهوم البحث العلمي وأهدافه وخصائصه ومعرفة أنواع البحوث وكيفية كتابة البحث العلمي ومميزات الباحث وصفاته. |
||||
م.ك.ت107 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
التعرف على مفهوم التربية وأهدافها وتطورها والأسس الفلسفية للتربية. |
||||
م.ك.ت109 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب بمفهوم علم النفس وتاريخ نشأته وأهدافه ومدارسه ونظرياته |
||||
م.ر.ض110 | رياضة عامة 1 | 4 | داعمة | - |
يزود الطالب فهماً أساسياً للتفاضل وتطبيقاته والمفاهيم الأساسية الأخرى للرياضيات |
||||
م.كي111 | كيمياء عامة | 3 | داعمة | - |
يقدم هذا المقرر اكساب الطالب معارف نظرية حول الكيمياء واهميتها . |
||||
م.فز112 | ميكانيكا l | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب بالمبادئ الأساسية في الفيزياء من خلال أنظمة الوحدات وأساسيات الميكانيكا من الحركة في بعد واحد إلى قوانين نيوتن والشغل وحفظ الطاقة. |
||||
م.فز113 | حرارة وخواص المادة | 3 | إجباري | - |
تعرف الطالب على درجة الحرارة والترمومترات والقانون الصفري للديناميكا الحرارية والغازات المثالية والطاقة الحرارية المرونة والاجهاد والانفعال وميكانيكا الموانع. |
||||
م.فز114 | صوت وضوء | 3 | إجباري | - |
يهتم هذا المقرر بدراسة الموجات الميكانيكية (الطولية والمستعرضة ) والكهرومغناطيسية. |
||||
ل.ع201 | اللغة العربية2 | 2 | عامة | ل.ع102 |
تنمية قدرة الطالب على تتبع ما يسمع من اللغة العربية وفهمها فهماً صحيحاً والانتفاع به في الحياة. |
||||
م.ك.ت204 | علم نفس النمو | 2 | عامة | م.ك.ت109 |
معرفة الطالب طبيعة النمو الإنساني ومفاهيمه وأهميته وخصائص النمو ومراحل النمو ومطالب النمو |
||||
م.ك.ت205 | الوسائل التعليمية | 2 | عامة | - |
تعرف الطالب على مفهوم الاتصال التربوي وعناصره والشروط اللازمة لنجاحه وأهم الأجهزة والأدوات التعليمية وكيفية استخدامها. |
||||
م.ك.ت206 | طرق التدريس العامة | 2 | عامة | - |
معرفة الطالب بمهارات واستراتيجيات التدريس وتخطيط الدروس والشرح والتعزيز وأساليب أدوات التقويم |
||||
م.ك.ت207 | المناهج وطرق البحث | 3 | عامة | - |
تنمية قدرات الطالب على إجراء البحث العلمي واتباع خطواته وأدواته ومهارات البحث |
||||
م.ر.ض208 | رياضة عامة 2 | 4 | داعمة | م.ر.ض110 |
يقدم هذا المقرر دراسة لبعض التطبيقات التفاصيل الهامة التي لم تدرس في مقرر الرياضيات العامة الاول. |
||||
م.رض209 | الجبر الخطي | 2 | داعمة | - |
التعرف على المعاني والمصطلحات الرياضية في المقرر. وأن يتعرف الطالب على مفهوم المصفوفات والمحددات بأنواعها، حل مسائل على المنظومات الخطية المتجانسة وغير المتجانسة. والتعرف على فضاء الضرب الداخلي والقيم الذاتية والمتجهات الذاتية. |
||||
م.رض210 | المعادلات التفاضلية العادية | 4 | داعمة | م.ر.ض110 |
1. التعرف على المعاني والمصطلحات الرياضية في المقرر. 2. التعرف على نشأة المعادلات التفاضلية وأنواعها وطرق حلها. 3. التعرف على بعض تطبيقات المعادلات التفاضلية العادية. 4. التعرف على منظومة المعادلات التفاضلية الخطية. 5. التعرف على حل المعادلات التفاضلية التي يتعذر حلها بالطرق العادية وذلك باستخدام متسلسلات القوى. |
||||
م.فز211 | ميكانيكا متوسطة | 3 | إجباري | م.فز112 |
1. تعريف الطالب بمفهوم وأهداف الميكانيكا المتوسطة. 2. تعريف الطالب بحركة مجموعة جسيمات. 3. تعريف الطالب بالحركات الاهتزازية المختلفة. 4. تعريف الطالب بالتطبيقات العملية للتصادم والعزوم في حياتنا اليومية. |
||||
م.فز212 | الكهربية والمغناطيسية | 4 | إجباري | م.فز112 |
1.تعريف الطالب بمفهوم وأهداف الفيزياء الكهربية والمغناطيسية. 2.تعريف الطالب بخواص الشحنات الكهربية والقوة المتولدة بينها. 3. تعريف الطالب بالتطبيقات العملية للمجالات الكهربية والمجالات المغناطيسية. 4.تدريب الطالب علي المعرفة العلمية المطلوبة عند المشاركة كفريق عمل في تطبيق قوانين المجال الكهربي والمجال المغناطيسي في التجارب العملية. |
||||
م.فز213 | البصريات | 4 | إجباري | م.فز114 |
1- تعريف الطالب بمفهوم الموجات. 2- تعريف الطالب بالتداخل والاستقطاب. 3- تعريف الطالب بمفهوم واهداف الليزر والأطياف. 4- تعريف الطالب بمكونات منظومات أشعة الليزر الأساسية. |
||||
م.فز214 | الديناميكا الحرارية | 3 | إجباري | م.فز113 |
1. تعريف الطالب بمفهوم درجة الحرارة. 2. تعريف الطالب بمفهوم الحرارة والطاقة. 3. تعريف الطالب بنظريات الديناميكا الحرارية. 4. تعريف الطالب دورات الثرموديناميكا. 5. تعريف الطالب بخواص الانتروبي. |
||||
م.ك.ت301 | القياس والتقويم | 2 | عامة | - |
تعرف الطالب على مفاهيم القياس والتقويم وأنواع التقويم والقياس وأنواع الاختبارات ومواصفات الاختبار الجيد ومفاهيم الصدق والثبات. |
||||
م.ك.ت302 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | م.ك.ت109 |
معرفة الطالب للمفاهيم الأساسية لعلم النفس التربوي وأهميته وأهدافه ومفاهيم التلع ونظرياته. |
||||
م.ك.ت303 | المناهج التعليمية | 2 | عامة | - |
التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة في التعامل مع المنهج وتعريف الطالب على عناصر المنهج ودور المدرس فيه. |
||||
م.ك.ت305 | الصحة النفسية | 2 | إختياري | - |
تعريفها وتطورها التاريخي وعلاقتها بالعلوم الأخرى وسيكولوجية الدافعية والإحباط والقلق والصحة النفسية للأسرة. |
||||
م.ت401 | مشروع التخرج | 2 | عامة | - |
معرفة قوانين وقواعد البحث العلمي وطرق جمع البيانات وتفسير وتحليل النتائج. |
||||
م.ك.ت403 | الادارة المدرسية | 2 | إختياري | - |
نشأة الإدارة وتطورها وأنماطها والعمليات الأساسية لعمل القيادة المدرسية ومهارات القيادة وقائد المدرسة وبعض الاتجاهات الحديثة في القيادة المدرسية. |
||||
م.ك.ت402 | التربية العملية | 4 | عامة | - |
استراتيجيات التدريس المستخدمة ومشاهدة ميدانية للطلاب والتدريس الفعلي في المدارس. |
||||
م.رض304 | المعادلات التفاضلية الجزئية | 3 | داعمة | م.رض210 |
1- التعرف على المعاني والمصطلحات الرياضية في المقرر. 2- التعرف على منشأ المعادلات التفاضلية الجزئية. 3- التعرف على حل المعادلات التفاضلية الخطية وشبه الخطية وغير الخطية. 4- التعرف على المعادلات الجزئية الخطية من الرتبة الثانية. 5- التعرف على متسلسلات فوريير ومعادلة الموجة والحرارة ولابلاس. |
||||
م.رض310 | تحليل مركب | 3 | داعمة | - |
1-التعرف على المعاني والمصطلحات الرياضية في المقرر. 2- التعرف على الأعداد المركبة والعمليات عليها. 3- التعرف على مجموعة النقاط في المستوى المركب. 4- التعرف على الدوال المركبة ودراسة النهايات والاتصال والاشتقاق. 5- التعرف على معادلتي كوشي- ريمان. |
||||
م.فز311 | الكهرومغناطيسية | 3 | إجباري | م.فز212 |
1 . تعريف الطالب بمفهوم وأهداف الكهرومغناطيسية. 2 . تعريف الطالب بتحليل المتجهات. 3 . تعريف الطالب بالمجال الكهروستاتيكي. 4 . تعريف الطالب بالتطبيقات العملية للموجات الكهرومغناطيسية |
||||
م.فز312 | الحديثة والذرية | 3 | إجباري | - |
1- تعريف الطالب بمفهوم الموجات. 2- تعريف الطالب بالتداخل والاستقطاب. 3- تعريف الطالب بمفهوم واهداف الليزر والأطياف. 4- تعريف الطالب بمكونات منظومات أشعة الليزر الأساسية. |
||||
م.فز313 | الميكانيكا الكلاسيكية | 3 | إجباري | - |
1 . تعريف الطالب بمفهوم واهداف الميكانيكا الكلاسيكية. 2 . تعريف الطالب بحركة مجموعة جسيمات. 3 . تعريف الطالب بميكانيكا لاكرانج. 4 . تعريف الطالب بالتطبيقات العملية للحركة بتأثير القوة المركزية في حياتنا اليومية. |
||||
م.فز314 | الالكترونيات | 3 | إجباري | - |
1.تعريف الطالب بمفهوم وأهداف الإلكترونيات. 2.تعريف الطالب بأهداف تدريس الإلكترونيات. 3. تعريف الطالب بأشباه الموصلات والذبذبات. 4.تدريب الطالب علي المعرفة العلمية المطلوبة عند المشاركة كفريق عمل في تطبيق الأطياف واصل التركيب الإلكتروني للذرة في التجارب العملية. |
||||
م.فز315 | الرياضة الفيزيائية | 4 | إجباري | - |
1. أن يعرف الطالب مفهوم وأهداف الفيزياء الرياضية. 2. تعريف الطالب بتحليل المتجهات. 3. تعريف الطالب بالتطبيقات العملية للدوال الخاصة في الفيزياء. 4. . إكساب الطالب الاتجاهات الايجابية نحو التعليم الذاتي بطريقة وظيفية. 5. التدليل على صحة بعض القوانين والمفاهيم الرياضية. |
||||
م.فز316 | طرق تدريس خاصة | 2 | إجباري | م.ك.ت206 |
1. يفهم المتعلم معنى العلم وعناصر عملية التفكير العلمي ومستويات المعرفة العلمية. 2. يتعلم المتعلم اساليب وطرق تدريس الفيزياء. 3. يقدر المتعلم اهمية المعمل في تدريس الفيزياء. 4. إكساب الطالب الاتجاهات الايجابية نحو التعليم الذاتي بطريقة وظيفية. 5. يتعرف المتعلم على طرق تحقيق الانضباط الذاتي داخل الفصل ومراعاة الفروق الفردية. |
||||
م.فز410 | الجوامد | 3 | إجباري | - |
1.تعريف الطالب بمفهوم وأهداف فيزياء الجوامد. 2.تعريف الطالب بأهداف تدريس فيزياء الجوامد. 3. تعريف الطالب بالاهتزازات الشبكية والصفات الحرارية والضوئية. 4.تدريب الطالب علي المعرفة العلمية المطلوبة عند المشاركة كفريق عمل في تطبيق الأطياف واصل القوانين المغناطيسية والرنينات المغناطيسية في التجارب العملية. 5.أن يتمكن ألطالب من إعادة تنظيم ألمعلومات والأفكار النظرية وربطه بالحياة العملية. |
||||
م.فز411 | الفيزياء النووية | 3 | إجباري | م.فز312, م.فز313 |
1 . تعريف الطالب بمفهوم وأهداف الفيزياء النووية 2 . تعريف الطالب بتركيب الذرة والنواة والنماذج النووية 3 . تعريف الطالب بالانشطار النووي والمفاعلات النووية 4 . تعريف الطالب بالتطبيقات العملية للفيزياء النووية في حياتنا اليومية |
||||
م.فز412 | فيزياء الكم | 4 | إجباري | - |
1 . تعريف الطالب بمفهوم وأهداف فيزياء الكم. 2 . تعريف الطالب بالطبيعة الموجية للجسيمات. 3 . تعريف الطالب بالتطبيقات العملية لفيزياء الكم. 4 . أن يستطيع الطالب استخدام معادلة شرودنجر في تطبيقات مختلفة. |
||||
م.فز413 | الاحصاء الفيزيائية | 4 | إجباري | م.ك.ت105, م.فز214 |
1. . أن يتعرف الطالب على مفهوم وأهداف الفيزياء الإحصائية. 2. . أن يتعرف الطالب بإحصائيات ماكسويل وبولتزمان. 3. . أن يتعرف الطالب على إحصائيات بوز_اينشتاين. 4. . أن يتعرف الطالب على إحصائيات فيرمي – ديراك. 5. أن يتعرف الطالب على التطبيقات الإحصائية في الديناميكا الحرارية. |
||||
م.فز414 | طاقات متجددة (أختياري) | 3 | إختياري | م.فز213 |
1- تعريف الطالب بمفهوم وأهداف طاقات جديدة ومتجددة. 2- تعريف الطالب بأهمية الطاقة الجديدة والمتجددة ومجالات استخدامها. 3- تعريف الطالب بأنواع الطاقة الجديدة والمتجددة. 4- تعريف الطالب بالتطبيقات العملية للخلايا الضوئية والمنظومات الضوئية |