الشهادة الممنوحة
بكالوريس علوم التربية في الأحياء
التخصص
الأحياء
مخرجات البرنامج
يعمل البرنامج على تخريج معلمين متخصصين في تدريس علم الأحياء والعلوم.
أهداف البرنامج
1. أعداد الكودار العلمية للعمل في المؤسسات التعليمية.
2. تنمية القدرات المعرفية والبحثية في مجال علم الأحياء وطرق تدرسيها.
3. الاسهام في خدمة البيئة والمجتمع المحيطة من خلال علوم الأحياء .
4. العمل وفق معاير الجودة وتحسين الأداء في تخريج الكوادر العلمية المميزة .
سوق العمل
العمل في الجامعات في المجال الأكاديمي نحو (معيد ).
. التدريس في المدراس العامة والخاصة التابعة لوزارة التعليم .
الوصف
برنامج الأحياء هو برنامج يخرج معلمين مختصين في علم الأحياء ومتمكينين من أداء مهامهم التربوية والتطبيقية بكفاءة عالية وتميز ورقي وبالاضافة الى تدريس مادة العلوم في مرحلة التعليم الأساسي وتدريس مادة الكيمياء قي المرحلة الثانوية .
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 سنوات
الوحدات العامة
40
الوحدات الاختيارية
4
الوحدات الاجبارية
58
إجمالي عدد الوحدات
117
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
CH101 | الكيمياء العامة | 3 | داعمة | - |
يسعى مقرر الكيمياء العامة الى اكساب الطالب معارف نظرية حول الكيمياء وأهميتها . ويتناول المقرر أيضا طرق وحدات القياس الكيميائي والحساب الكيميائي . كما يتناول بشي من الايجاز تعريفا بالجدول الدوري وترتيب العناصر بناء علي خصائصها وأشكال بعض الجزئيات الكيميائية . |
||||
CH201 | الكيمياء التحليلية | 3 | داعمة | CH101 |
تدريس المفاهيم الأساية للكيمياء التحليلية - التحليل الحجمي والوحدات المستخدمة للتعبير عن تركيز المحاليل - تعريف المواد القياسية الأولية والثانوية وطرق تحضيرها - التعرف على مفهموم ال PH وطرق تحضير محاليله. |
||||
CH301 | الكيمياء العضوية | 3 | داعمة | CH101 |
يعنى بتدريس بعض التجارب في الكيمياء العضوية التي يتمكن الطالب من خلالها من تحضير بعض المركبات العضوية المهمة ومعرفة كيفية تشخيصها ودراسة خواصها . |
||||
CH401 | الكيمياء الحيوية | 3 | داعمة | CH101 |
يعنى بتدريس أسس ومفاهيم الكيمياء الحيوية حيث يتعرض الى :الماء والأس الهيدروجيني - أهمية الكربوهيدرات - السكريات وأنواعها - الدهون والأحماض والانزيمات . |
||||
PH101 | فيزياء عامة | 3 | داعمة | - |
تهتم مادة الفيزياء العامة بتعريف الطالب مفاهيم كل من فيزياء الحركة وقوانين نيوتن وأهدافها والفرق بين المرونة والأجهاد وقوانينهم والألياف البصرية وألية عملها وأستخدامها في التكنولوجية الحديثة . |
||||
BIO110 | علم النبات العام | 3 | إجباري | - |
يشمل نبذة تاريخيةعن علم النبات وتطوره عبر العصور والتعريف بفروعه المختلفة وكذالك دراسة التركيب الدقيق للخلية النباتية وتركيب البذرة وانباتها ودراسة الشكل الظاهري والتشريحي للأعضاء النباتية ووظيفتها وتحوراتها وتكيفها مع البيئة . |
||||
BIO112 | علم الحيوان العام | 3 | إجباري | - |
يشمل التعريف بعلم الحيوان وفروعه المختلفة وكذالك فهم الخلية وأنواعها الأولية منها والحقيقية ودراسة التركيب العام للخلية الحيوانية وعضياتها المختلفة ودراسة أنواع المجاهر والمادة الوراثية والتعرف على أنواع الأنسجة المختلفة . |
||||
BIO111 | علم الخلية | 3 | إجباري | - |
مقدمة تاريخية عن الخلية ومراحل اكتشافها والطرق التي استخدمت لتحديد أشكالها والطرق المستخدمة لتصنيف خلايا الكائنات الحية وأهم الفروق بينها ودراسة تفصيلية لأنسجة الجسم ومعرفة أماكن تواجدها في جسم الأنسان . |
||||
BIO306 | علم البيئة العام | 2 | إجباري | - |
يشمل مقدمة عامة في علم البيئة وخصائص النظام البيئي ومكوناته ويتضمن السلاسل الغدائية والتوازن البيئي ودورات العناصر المهمة في الطبيعة وأهم القضايا البيئية المعاصرة . |
||||
BIO210 | علم اللافقاريات | 3 | إجباري | BIO112 |
يتناول نبذة عن الحيوانات اللافقارية ويستعرض بعض المظاهر التي لوحظت في اللافقاريات مثل التريس بالاضافة الى تناول الشعب اللاسيلومية والسيلومية ومثال لكل شعبة . |
||||
BIO208 | جيولوجيا وأحافير | 2 | إجباري | - |
يهدف الى اكساب الطالب المعرفة والفهم في المعلومات الجيولوجية القاعدية التي تؤسس لفهم الظواهر الجيولوجية الطبيعية التي تحيط بالأرض: بيئة وتركيب الأرض , الاغلفة الخارجية والداخلية للارض , الفلزات والبلورات ,أنواع الصخور ,السلم الزمني والاحقاف الجيولوجية . |
||||
BIO209 | علم تصنيف نبات | 3 | إجباري | BIO110 |
يشمل التطور التاريخي لنظم تقسيم النبات مع مراحل التطور . نشأة وتطور النباتات الزهرية وأسلافها . التسمية العلمية وشروط كتابة الأسم العلمي مع التطرق لتسمية النباتات المزروعة وطرق أستخدام دليل الفصائل , المورفولوجية والتشريحية . |
||||
BIO211 | علم الفقاريات | 3 | إجباري | BIO112 |
يتناول هذا المقرر مقدمة عن الحبليات التي تشمل الحبليات الأولية مثل السهيم والاسيديا والفقاريات الحقيقة مثل البرمائيات والثدييات .ويستدل المقرر بدراسة حيوان معين كمثال لكل مجموعة . |
||||
BIO212 | علم الأحياء الجزيئي | 2 | إجباري | - |
تهتم مادة الأحياء الجزيئي بتعريف الطالب بمعظم النقاط المتعلقة بجزيئة DNA و جزيئة RNA وقدرته على أجراء البحوث في التركيب الجزيئي والأحماض النووية . |
||||
BIO307 | علم الحشرات العام | 3 | إجباري | BIO112 |
يشمل هذا المقرر دراسة الصفات العامة للحشرات وأهميتها الاقتصادية كما يتضمن دراسة تصنيفها والتركيب العام للجسم . الحشرات الضارة وطرق مكافحتها والحشرات النافعة مثل نحل العسل ودودة القز وغيرها . |
||||
BIO308 | علم الأنسجة | 3 | إجباري | BIO112 |
دراسة تفصيلية لأنسجة الجسم من حيث الشكل والتركيب ومعرفة أماكن تواجدها في جسم الأنسان ودراسة الأخلافات بينها ووظائفها . |
||||
BIO309 | علم الشكل الظاهري والتشريح الداخلي للنبات | 3 | إجباري | - |
يشمل هذا المقرر دراسة التركيب الداخلي للخلية النباتية ولجسم النبات عن طريق تشريح أعضائه المختلفة ودراسة مواقعها والأنسجة المكونه لهذه الأعضاء وتكيفها للقيام بوظائفها المختلفة وتأثير البيئة على التركيب التشريحي للنبات . |
||||
BIO310 | علم ألأحياء الدقيقة والفيروسات | 3 | إجباري | - |
مقدمة عن نشؤ وتطور علم الأحياء الدقيقة وتعريفها وكذالك ايضاح الأهمية التي تتميز بها هذه الكائنات الحية الدقيقة . أنواع الكائنات الحية الدقيقة والمجاميع البكتيرية والعوامل المؤثرة على نمؤها وكيفية التحكم فيها وتنوع أشكالها وطرق تكاثرها ومعيشتها . |
||||
BIO311 | طرق تدريس خاصة | 2 | إجباري | - |
يعتبر هذا المقرر نظريا لمقرر التربية الميدانية في تدريس العلوم - أحياء _ ويركز على اكتساب الطلاب أهم الحقائق والمفاهيم والمهارات المتعلقة بأهم أساليب ووسائل وأستراتيجيات وطرق تدريس العلوم في المرحلة الأعدادية والأحياء في المرحلة الثانوية . |
||||
BIO404 | علم الطفيليات والمناعة | 3 | إجباري | - |
يتضمن هذا المقرر لمحة عن علم الطفيليات والعلاقات المختلفة بين الكائنات الحية ويدرس ايضا أنواع العوائل ودورة حياة الطفيليات وتسمية الأنواع الطفيلية والخصائص العامة للطفيليات الأولية المعوية والطفيليات الأولية الدموية والديان المفلطحة وغيرها . |
||||
BIO405 | علم وظائف أعضاء الحيوان | 3 | إجباري | - |
يتضن المقرر دراسة أعضاء الجسم المختلفة , ويشمل ذالك تركيبها وكيف تقوم أجهزة الجسم بعملياتها الحيوية في الحيوانات المختلفة ويدرس كذالك الاضظرابات الوظيفية التي تحدث بها. |
||||
BIO406 | علم الطحالب والفطريات | 3 | إجباري | - |
هدف هذا المقرر الى تعريف لبفطريات وأهميتها - انتشار الفطريات والطحالب في الطبيعة ودورهما المهم في الحياة - العوامل المؤثرة على نمو وتوزيع الفطريات - العلاقات التي تحدث بين الكائنات الحية الدقيقة والفطريات . |
||||
BIO407 | مصطلحات علمية | 2 | إجباري | - |
يهدف هذا المقررالى أعداد الكوادر العلمية القادرة على فهم وتدريس علم المصطلحات العلميةو تعريف الطالب علي المصطلحات الخاصة بعلم الأحياء . |
||||
BIO408 | وراثة وتطور | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر الى التعريف بأساسيات علم الوراثة والجينات ودورها في نقل الصفات الوراثية وأهمية علم الوراثة في فهم الخلل الجيني ونشؤ الأمراض الوراثية . |
||||
BIO409 | علم الاجنة | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر الى تزويد الطالب بالمعلومات الأساسية لعلم الأجنة والمراحل التي يمر بها الجنين أثناء تكوينه مثل مراحل تكوين الأمشاج والأخصاب والتفلج والتبطين وتكوين الطبقات الجنينة الثلاث ومرحلة التعضي . |
||||
BIO411 | علم فسيولوجيا النبات | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر الى معرفة المفاهيم الأساسية في علم فسيولوجي النبات مع التركيز علي عملية البناء الضوئي , التنفس والعلاقات المائية ودور الأنزيمات , الهرمونات والتغدية المعدنية . |
||||
م.ك.ت305 | الصحة النفسية | 2 | إختياري | - |
اكساب الطالب المعلم معارف ومهارات وقيم واتجاهات من خلال التعريف على مفهموم الصحة النفسية ومظاهرها والتوافق النفسي من وجهة نظر المدارس النفسية المختلفة كما يبحث في السلوك السوي والسلوك الشاذ ومظاهر الشخصية السوية, والعوامل المؤثر فيها . |
||||
م.ك.ت403 | الإدارة المدرسية | 2 | إختياري | - |
تزويد الطالب المعلم بأهم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات في مجال الادارة المركزية الحديثة ومتطلباتها الفنية والبشرية ومسئولياتها تجاه العاملين فيها والوسائل التي تمكن بها من القيام بمهامها . |
||||
م.ج.ز101 | التربية الإسلامية | 2 | عامة | - |
هذا المقرر من المتطلبات الجامعية وفيه يزود الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الاسلامية التي تؤدي الى ترسيخ مبادئ الاسلام والايمان بمثله وفهم نظمه وتعينه على الاسهام في النهضة العلمية والتقنية ويتعرف من خلالها على المنهج السوي الصحيح لتعامل المسلم مع عصره بمعطياته وتحدياته. |
||||
م.ج.ز102 | اللغة العربية (أ) | 2 | عامة | - |
المقرر يعرف الطالب على مهارات القراءة والتعبير وفن الحوار والتلخيص وتحليل النصوص كما يتقن مهارات الكتابة ويتعرف على الأخطاء الاملائية الشائعه ويتقن استخدام علامات الترقيم ويتعرف على أثرها في المعنى اضافة الى استخدام أساليب البلاغة وفق مبادئ النحو الأساسية . |
||||
م.ج.ز103 | اللغة الإنجليزية | 2 | عامة | - |
يتناول هذا المقرر القواعد النحوية الأساسية للغة الانجليزية وكيفية استخدامها والأزمنه الأساسية وكيفية وضع الجمل في الاستفهام والنفي وعبارات التاكيد والتعريف باستخدام اللغة في المحادثات اليومية وكيفية كتابة جمل باللغة الانجليزية كتابة املائية ونحوية صحيجة . |
||||
م.ج.ز104 | مبادئ الحاسوب | 2 | عامة | - |
يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الأساسية والمفاهيم الرئيسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات , أجهزة حاسوب , المعدات والبرمجيات ويعتبر مدخلا للمفاهيم والمهارات الأساسية المتعلقة باستخدام الأجهزة وانشاء الملفات وادارتها والشبكات وأمن البيانات. |
||||
م.ج.ز105 | مبادئ الإحصاء العام | 2 | عامة | - |
يقدم هذا المقرر بعض المفاهيم الاحصائية العامة , العرض الجدولي والبياني للبيانات الاحصائية , مقاييس النزعة المركزية ,مقاييس التشتت, الارتباط والانحدار . |
||||
م.ج.ز106 | أساسيات البحث العلمي | 2 | عامة | - |
التعريف بأساسيات البحث العلمي وأهميتها وأهدافها والتعرف على أنواع التقارير العلمية ومواصفات البحث الجيد .وسائل جمع البيانات والمعلومات والدعائم الأساسية للتقرير . العوامل المؤثرة على صلاحية البحث العلمي . خطوات اعداد التقرير العلمي . |
||||
م.ك.ت107 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات واكسابه القيم والاتجاهات التي تسهم في اعداده وتأهيله لمهنة التدريس من خلال التعرف على مفاهيم التربية وأنماطها وخصائصها ووظائفها والاطلاع على الاراء والأفكار التربوية التي نادى بها العلماء على مر العصور . |
||||
م.ك.ت109 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر الى اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال التعريف بمبادئ علم النفس العام :مفهموم علم النفس والمراحل التاريخية التي مر بها وأهميته وأهدافه وأهم فروعه النظرية والتطبيقية . |
||||
م.ج.ز201 | اللغة العربية (ب) | 2 | عامة | - |
يدرس هذا المقرر الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والألف وغيرها مما يتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن المقال وفوائده. |
||||
م.ك.ت204 | علم نفس النمو | 2 | عامة | - |
يدرس المقرر حالات اكتساب اللغة، وإدراك التطور العاطفي، وتنمية المهارات الحركية، والتعامل مع التطور المعرفي خلال مراحل الحياة، وإدراك الوعي الذاتي وتطور الذات، وتنمية الشخصية، ومعرفة التأثيرات الاجتماعية والثقافية في نمو الطفل، واكتشاف المنطق الأخلاقي، والتحديات التنموية وصعوبات التعلم. |
||||
م.ك.ت205 | الوسائل التعليمية | 2 | عامة | - |
تنمي روح العمل المشترك بين المُدرِّسين والطلاب من خلال المشاركة في تصميم وإنتاج الوسائل التعليميَّة. تؤدي إلى تنويع أساليب التعزيز التي تثبّت الإجابات الصحيحة وتأكيد التعلُّم كمشاهدة فيلم تعليمي للإجابة عن أسئلة أو حلول لمشكلات ومواقف تعليميَّة. |
||||
م.ك.ت206 | طرق التدريس العامة | 2 | عامة | - |
اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات الايجابية التي تتطلبها مهنة التدريس ومساعدتهم على معرفة طبيعة العملية التعليمية وفهم العلاقة بين المواقف التدريسية المختلفة , وتزويديهم بأهم أستراتيجيات التدريس الحديثة التي تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية . |
||||
م.ك.ت207 | المناهج وطرق البحث | 3 | عامة | - |
اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات القيم والاتجاهات من خلال الاطلاع على طبيعة المعرفة وأنواعها وأهدافها والتمييز بين البحث العلمي والنشاط العلمي وأساسيته وكيفية تناول خطوات البحث العلمي اجرائيا انطلاقا من تحديد الاشكالية مرورا بالتصميم والمنهجية والأداة والقياس وصولا الى كتابته واخراجه وفق أسس علمية . |
||||
م.ك.ت301 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | - |
يأتي ضمن المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها المعلم وتكون ضمن سلوكياته المهنية لهذا يعد متطلبا تربويا أساسيا ضمن متطلبات اعداد المعلم والذي يسعى الى رفع اللبس وعدم الخلط بين المفاهيم الأساسية كالتقييم والتقويم . |
||||
م.ك.ت302 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | - |
يتناول هذا المقرر دراسة موضوع علم النفس التربوي وأهميته في العملية التعليمية مع التركيز على الأهداف التربوية ومستوياتها وصياغتها كما يتطرق الى التعريف بالنمو النفسي ودوره في العملية التعليمية والنمو العقلي عند بياجية والنمو الوجداني والاجتماعي عند اريكسون. |
||||
م.ك.ت303 | المناهج التعليمية | 2 | عامة | - |
اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والاتجاهات حول المنهج من حيث النشأة والتطور والدلالة والمعنى ( التعريفات المفاهيمية ) ومكونات المنهج التربويوأسس بنائه وخصائص المنهج الحديث وتنظيماته ونماذجه وصولا الى تطوير المنهج . |
||||
م.ج.ز401 | مشروع التخرج | 2 | عامة | - |
توسيع المدارك في التفكير والتحليل في جميع مراحل إعداد المشروع وكتساب مهارة الكتابة البحثية وإذا كان العمل جماعي فإن ذلك يسمح للطالب بتجربة العمل ضمن فريق ومحاولة الانسجام في العمل |
||||
م.ك.ت402 | التربية العملية | 4 | عامة | - |
تعد التربية العملية برنامجا تدريبيا تربويا يتم من خلاله تطبيق ماتعلمه الطلاب المعلمون نظريا بصورة أدائية مباشرو في المؤسسات التعليمية لاكساب الكفايات اللازمة لتأهيلهم لممارسة مهنة التدريس وهي متطلب أساسي لاعداد المعلمين والمعلمات لمراحل ( الرياض , الأساس, الثانوي) . |