الشهادة الممنوحة
الاجازة المتخصصة في الآداب والتربية (الليسانس)
التخصص
في الفلسفة وعلم الاجتماع
مخرجات البرنامج
يعد قسم الفلسفة وعلم الاجتماع من الأقسام العريقة باعتبار علم الاجتماع نشأ في أحضان الفلسفة واستمد الفكر الاجتماعي من مبادئ فلسفة المجتمع القديم ويسعى إلى تقديم برنامج أكاديمي متميز في المجال التربوي والاجتماعي ويساهم في فهم شامل وعميق للقضايا الاجتماعية والفلسفية. ويسعي البرنامج إلى تحقيق الاتي :
1- تزويد الطلاب بالمعرفة الموضوعية وأساليب التفكير العلمي والنقدي لكل جوانب الحياة .
2. تنمية مهارات الطلبة علي العمل الجماعي .
3. تنمية المهارة البحثية وتوسيع الافاق المعرفية والتعليم للتلاقي الفكري .
4. تمكين الطلبة من الاطلاع علي كافة المذاهب الفلسفية القديمة والحديثة .
5. تنمية مهارات الطلبة علي ربط الفكر الفلسفي بالقضايا الاجتماعية ضمن تصور تكاملي للعلوم .
6. تزويد منظومة التعليم بخرجين في مجال التربية والتعليم لديهم الكفاءة النظرية والتطبيقية لفهم قضايا المجتمع .
أهداف البرنامج
- زويد الطلاب بالمعارف الأساسية وإبراز الاتجاهات الفلسفية والاجتماعية للفكر الإنساني وكيفية الاستفادة منها .
- تنمية مهارات الطالب في استخدام تكنولوجيا المعلومات في العمل المهني .
- اكساب الطلاب القدرة علي تفسير المواقف الاجتماعية بأسلوب علمي .
- تنمية مهارات الطالب لإجراء البحوث العلمية ولتوظيف الاستدلال الفلسفي في الحياة الاجتماعية .
- تنمية مهارات الطلاب لتحليل بنية المجتمع ومدى ارتباطها بالسلوك البشري .
- اكتساب الطلاب مهارات يطبق من خلالها مختلف المقررات المدروسة في مجال العمل .
سوق العمل
تزويد منظومة التعليم بخرجين في مجال الفلسفة وعلم الاجتماع أي في مجال التربية والتعليم لديهم الكفاءة النظرية والتطبيقية لفهم قضايا المجتمع
الوصف
يعد قسم الفلسفة وعلم الاجتماع من الأقسام العريقة باعتبار ان علم الاجتماع نشأة في أحضان الفلسفة واستمد الفكر الاجتماعي من مبادى فلسفة المجتمع القديم ويسعي الي تقديم برنامج اكاديمي متميز في المجال التربوي والاجتماعي يساهم في فهم شامل وعميق للقضايا الاجتماعية والفلسفية
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
43
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
93
إجمالي عدد الوحدات
136
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ARIS101 | دراسات إسلامية 1 | 1 | عامة | - |
هذا المقرر من المتطلبات الجامعية وفيه يزود الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الإسلامية التي تؤدي إلى ترسيخ مبادئ الاسلام والإيمان بمثله وفهم نظمه وتعينه على الإسهام في النهضة العلمية والتقنية . |
||||
ARIIS103 | اللغة العربية 1 | 2 | عامة | - |
تعرف الطالب على مهارات القراءة والتعبير وفن الحوار والتلخيص وتحليل النصوص . |
||||
CS100 | الحاسوب1 | 1 | عامة | - |
يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الأساسية والمفاهيم الرئيسة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات |
||||
EN100 | اللغة الانجليزية 1 | 1 | عامة | - |
القواعد النحوية الأساسية للغة الانجليزية وكيفية استخدامها. |
||||
ST100 | مبادئ الاحصاء | 1 | عامة | - |
يقدم بعض المفاهيم الإحصائية العامة و العرض الجدولي والبياني للبيانات الإحصائية |
||||
EPSY100 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
اكتساب الطالب المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال التعريف بمبادئ علم النفس العام . |
||||
PHSO111 | مدخل علم الاجتماع | 2 | إجباري | - |
نشأة علم الاجتماع وتعريفه وأهدافه وعلماء الاجتماع واسهاماتهم فيه |
||||
PHSO112 | مدخل علم الفلسفة | 2 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلى الدلالة العامة لمفهوم الفلسفة ووظائفها وفوائدها وتطورها عبر العصور . |
||||
PHSO113 | المنطق الصوري | 3 | إجباري | - |
تعريف المنطق وأقسامه والعلوم الأخرى وقوانين الفكر الرئيسية والحدود المنطقية . |
||||
ARIS102 | دراسات إسلامية 2 | 1 | عامة | ARIS101 |
المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الإسلامية التي تؤدي إلى ترسيخ مبادئ الإسلام |
||||
ARIS104 | اللغة العربية2 | 2 | عامة | ARIIS103 |
الكتابة العربية ومفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والالف وغيرها . |
||||
CS101 | الحاسوب2 | 1 | عامة | CS100 |
يغطي المقرر المفاهيم الرئيسية المتعلقة باستخدام جداول البيانات واستخدام الصيغ والوظائف الرياضية القياسية ومهارات العمل مع برنامج العروض التقدمية لإنشاء العروض التقديمية واستخدامها. |
||||
EN101 | اللغة الإنجليزية 2 | 1 | عامة | EN100 |
تنمية قدرة الطالب على التواصل الفعال كتابة باللغة الإنجليزية ، إكساب الطالب مهارات لغوية تمكنهم من استخدام اللغة بشكل صحيح . |
||||
NL100 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
تعزيز الهوية الليبية وتشكل الوعي الثقافي الوطني لدى الطالب وبيان مكانة ليبيا وموقعها ودورها قديماً وحديثاً كما يسعي إلى غرس الروح الوطنية والاعتزاز بالانتماء للوطن |
||||
PHSO121 | تاريخ الفكر الاجتماعي | 2 | إجباري | - |
الحضارات الإنسانية ودور كل حضارة في تطور الفكر الاجتماعي ودور الحضارة الإسلامية في مجال الفكر الاجتماعي والمؤسسين من العرب |
||||
PHSO122 | الاستشراق والتنصير | 3 | إجباري | - |
التمهيد لفهم الاستشراق والتنصير وعوامل نشؤ الاستشراق ودوافع الاستشراق |
||||
ARIS105 | اللغة العربية3 | 1 | عامة | ARIS104 |
الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع وغيرها |
||||
EPSY101 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات وإكسابه القيم والاتجاهات التي تسهم في إعداده وتأهليه لمهنة التدريس وتعرف الطالب على مفاهيم التربية أنماطها وخصائصها ووظائفها والاطلاع على الآراء والأفكار التربوية . |
||||
EPSY201 | استرتيجيات التدريس العامة | 2 | عامة | EPSY101 |
تزويد الطالب بأهم استراتيجيات التدريس الحديثة التي تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية . |
||||
EPSY202 | أسس المناهج | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المهارات والمعارف والاتجاهات حول المنهج من حيث النشأة والتطور والدلالة والمعني |
||||
PHSO211 | مناهج البحث العلمي | 3 | عامة | - |
تعريف الطالب بالمنهج العلمي ونشأة المناهج البحثية في العلوم الإنسانية |
||||
PHSO212 | الإحصاء الاستدلالي | 2 | إجباري | ST100 |
شرح وتدريب الطالب على تحويل الفروض والاسئلة الى فروض إحصائية |
||||
PHSO213 | منظمات المجتمع المدني | 2 | إجباري | - |
تهدف المادة إلى تعريف الطالب بمفهوم المجتمع المدني ونشأته . |
||||
PHSO214 | فلسفة الحقوق والحريات | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب بالعارف النظرية عن ماهية الحقوق والحريات |
||||
ARIS106 | اللغة العربية 4 | 1 | عامة | ARIS105 |
يدرس الكتابة العربية ومفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والالف وغيرها . |
||||
EPSY203 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | EPSY100 |
علم النفس التربوي وأهميته في العملية التعليمية مع التركيز على الأهداف التربوية ومستوياتها وصياغتها |
||||
EPSY301 | طرق البحث التربوي | 2 | عامة | - |
التميز بين البحث العلمي والنشاط العلمي وأساسياته وكيفية تناول خطوات البحث العلمي إجرائياً . |
||||
EPSY302 | التقويم والقياس التربوي | 2 | عامة | ST100 |
القياس والتقويم ضمن المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها المعلم وتكون ضمن سلوكياته المهنية . |
||||
EPSY303 | تقنيات التعليم | 2 | عامة | EPSY201 |
مهارات التواصل والوسائل التعليمية وتقنيات التعليم ومدخل النظم والتعليم الالكتروني . |
||||
EPSY400 | الإدارة المدرسية | 2 | عامة | - |
معرفة الطالب المعارف والقيم والاتجاهات في مجال الإدارة المدرسية الحديثة ومتطلباتها الفنية والبشرية ومسئولياتها تجاه العاملين |
||||
PHSO221 | النظريات الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
معني النظرية وأهميتها ، وأهم الاتجاهات النظرية الحديثة ، والربط بين النظرية والواقع |
||||
PHSO222 | المشكلات الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
التعريف بالمشكلة الاجتماعية والعوامل المؤثرة فيها مع تحديد الأسباب والنتائج ومراحل تطروها . |
||||
PHSO232 | فلسفة الأخلاق | 3 | إجباري | - |
التعريف بفلسفة الاخلاق والاحكام والقيم الأخلاقية ونشر الوعي بذلك |
||||
PHSO224 | مقارنة الأديان | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب بالأديان السماوية والوضعية والمقارنة بينهم . |
||||
PHSO311 | التغيير الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
دراسة ظواهر التغير الاجتماعي نظرياً وواقعياً وعلاقته بالتحديث بالمجتمعات المعاصرة |
||||
PHSO312 | فلسفة القيم | 3 | إجباري | - |
دراسة القيم المثالية التي يتعلمها الطالب الأخلاق والعدل والجمال والعفة والفضيلة والسعادة . |
||||
PHSO313 | مفاهيم ومصطلحات | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب بتصور عام عن أجراء الكلام وأنواع الكلمات والجمل والعبارات ومصطلحات اللغة الإنجليزية |
||||
PHSO314 | علم الاجتماع الريفي والحضري | 3 | إجباري | - |
تزود الطالب بالقدرة على التعريف بعلم الاجتماع الريفي وتطوره وعلى أهم مجالات ومفاهيم علم الاجتماع الريفي وعلاقته بالعلوم الأخرى |
||||
PHSO315 | التنمية المستدامة | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب بمفهوم التنمية المستدامة ونبذة تاريخية عن تطور هذا المفهوم وأبرز العلماء |
||||
PHSO316 | فلسفة اللغة | 3 | إجباري | - |
يركز على دراسة التفكير البشري بناء على الرموز اللغوية التي يستطيع العقل تشكيلها وتداولها |
||||
PHSO322 | علم الاجتماع التربوي | 2 | إجباري | - |
تعريف الطالب بالمفاهيم التربوية عبر الأزمنة المختلفة |
||||
PHSO323 | فلسفة إسلامية | 2 | إجباري | - |
دراسة الفلسفة الإسلامية وظروف نشأتها وأهم مراحل تطورها |
||||
PHSO324 | المذاهب والفرق الإسلامية | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب بالمعارف النظرية على المذاهب والفرق الإسلامية بصفة عامة |
||||
PHSO325 | دراسة منهجية للكتاب المدرسي الفلسفي | 2 | إجباري | - |
يزود الطالب بالمعارف التي من خلالها يدرس الطالب الكتاب المدرسي دراسة منهجية تحليلية وما هيه نشأة الفلسفة ومباحتها . |
||||
PHSO412 | علم الاجتماع العائلي | 3 | إجباري | - |
يهتم بدراسة الأسرة والعائلة بوصفها نظام اجتماعي وأهميتها للفرد والمجتمع . |
||||
PHSO413 | المنطق الرياضي | 3 | إجباري | - |
يزود الطالب بالمنطق الرياضي الرمزي المتصل بالرياضيات وعلوم الحاسوب النظرية والمنطق الفلسفي |
||||
PHSO414 | فلسفة المعرفة | 3 | إجباري | - |
يركز المقرر على ماهية المعرفة وهي الدراسة الطبيعية للإنسان وهي اراك وفهم الأشياء واكتساب المعلومات عن طريق العمليات العقلية المختلفة |
||||
PHSO415 | نصوص انجليزية | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب بمجموعة من المصطلحات الاجتماعية وتعلم اللغة الإنجليزية . |
||||
PHSO416 | فلسفة القضايا المعاصرة | 33 | إجباري | - |
تزويد الطالب بالمعارف النظرية ومفهوم الهوية ودلالتها . |
||||
PHSO417 | علم الاجتماع البيئي | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب بالوعي البيئي واكتسابه المعارف والمهارات والقيم التي تحسسه بأهمية البيئة التي يعيش فيها |
||||
PHSO418 | دراسة منهجية للكتاب المدرسي في علم الاجتماع | 2 | إجباري | - |
تعريف الطالب بمفاهيم علم الاجتماع وأهميته ونشأته وفروعه وميادينه ووظائفه وفوائده |
||||
PHSO421 | قضايا اجتماعية معاصرة | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب بالمعارف النظرية وماهية القضايا المعاصرة الأكثر شيوعاً في المجتمع |
||||
PHSO422 | فلسفة العلوم | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب بالمعارف النظرية عن أسس العلم وأساليبه وتداعياته |
||||
PHSO423 | علم الكلام | 3 | إجباري | - |
تعريف علم الكلام ونشأته والفروق السياسية والدينية وأشهر المدارس الكلامية |
||||
PHSO424 | الضبط الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب بالمعارف النظرية عن الضبط الاجتماعي وأساليبه وألياته وأنواعه . |
||||
EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | EPSY203 |
تزويد الطالب بمعارف ومهارات وقيم واتجاهات من خلال التعرف على مفهوم الصحة النفسية ومظاهرها والتوافق النفسي . |
||||
EPSY402 | التربية العملية | 4 | عامة | - |
تزويد الطالب ببرنامج تدريبي وتربوي من خلال ما تعلمه الطالب نظرياً وعملياً |
||||
PHSO411 | علم الاجتماع السياسي | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب بمفهوم علم الاجتماع السياسي وأهم الاتجاهات النظرية والتعريف بأهمية الظاهرة السياسية |
||||
PHSO321 | طرق التدريس الخاصة | 2 | إجباري | - |
تعريف الطالب بأهم استراتيجيات طرق التدريس الخاصة |
||||
PHSO425 | مشروع تخرج | 4 | عامة | - |
إعداد الطالب لدراسة ميدانية لاحدي المشكلات الاجتماعية . |