الشهادة الممنوحة
ليسانس في علوم التربية
التخصص
فلسفة وعلم الاجتماع
مخرجات البرنامج
أهداف البرنامج
سوق العمل
الوصف
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
43
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
93
إجمالي عدد الوحدات
136
| رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
|---|---|---|---|---|
| ARIS101 | الدراسات الإسلامية 1 | 1 | عامة | - |
|
دراسة الجوانب الدينية للطلاب |
||||
| ARIS103 | اللغة العربية 1 | 2 | عامة | - |
|
تعليم الطلاب مفاهيم اللغة العربية واصولها النحوية واللغوية |
||||
| EN100 | اللغة الانجليزية 1 | 1 | عامة | - |
|
تعليم الطلاب قواعد اللغة الانجليزية |
||||
| CSY100 | الحاسوب 1 | 1 | عامة | - |
|
تعريف الطلاب ببرمجيات الحاسوب وتطبيقاته |
||||
| EPSY100 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
|
تعريف الطلاب بالجوانب النفسية والوجدانية التي تدرس لهم بالكليات والجامعات |
||||
| NL100 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
|
تعليم الطلاب بانتمائهم وحبهم للوطن والمحافظة عليه من المخاطر المحلية والدولية |
||||
| PHSO111 | مدخل علم الاجتماع | 2 | إجباري | - |
|
التعرف علم نشأة علم الاجتماع وماهيته واهدافه |
||||
| PHSO112 | مدخل علم الفلسفة | 2 | إجباري | - |
|
يوضح مفهوم الفلسفة للطلاب وشح المدارس الفلسفية لهم |
||||
| PHSO113 | المنطق الصوري | 3 | إجباري | - |
|
توضيح ما هو المنطق وكيفية استخدام المنطق للطلاب |
||||
| ARIS102 | الدراسات الإسلامية 2 | 1 | عامة | - |
|
دراسة الجوانب الدينية للطلاب |
||||
| ARIS104 | اللغة العربية 2 | 2 | عامة | - |
|
تعليم الطلاب مفاهيم اللغة العربية واصولها النحوية واللغوية |
||||
| EN101 | اللغة الانجليزية 2 | 1 | عامة | - |
|
تعليم الطلاب قواعد اللغة الانجليزية |
||||
| CSY101 | الحاسوب 2 | 1 | عامة | - |
|
تعريف الطلاب ببرمجيات الحاسوب وتطبيقاته |
||||
| EPSY101 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
|
تعريف الطلاب علي اصول التربية واهدافها ونظمها التربوية |
||||
| ST100 | مبادى الاحصاء | 1 | عامة | - |
|
تعريف الطلاب بمبادئ الإحصاء والتحليل الإحصائي |
||||
| PHSO121 | تاريخ الفكر الاجتماعي | 2 | إجباري | - |
|
شرح بداية الفكر الاجتماعي للطلاب ونشأته في المجنمعات |
||||
| PHSO122 | الاستشراف والتنصير | 3 | إجباري | - |
|
يوضح للطلاب موضوع الاستشراق والدراسات الشرقية كما تحلل النزعة الصليبية التنصيرية التي خيمت علي اذهان المستشرقين |
||||
| ARIS105 | اللغة العربية 3 | 1 | عامة | - |
|
تعليم الطلاب مفاهيم اللغة العربية واصولها النحوية واللغوية |
||||
| EPSY201 | استراتجيات التدريس العامة | 2 | عامة | - |
|
تعلم مفاهيم وطرق وأساليب التدريس المتطورة في المناهج التعليمية |
||||
| EPSY202 | اسس المناهج | 2 | عامة | - |
|
تعلم أسس المناهج المتبعة في التدريس الجامعي |
||||
| PHSO211 | مناهج البحث الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
|
تعريق الطالب بالمنهج العلمي ونشأة المناهج البحثية في العلوم الإنسانية وتوضيح مراحل البحث العلمي |
||||
| PHSO212 | الاحصاء الاستدلالي | 2 | إجباري | - |
|
تعريف الطالب بالمفاهيم والمصطلحات المستخدمة في الاحصاء الاستدلالي و المتعلقة بالعينات الاحصائية |
||||
| PHSO213 | منظمات المجتمع المدني | 2 | إجباري | - |
|
تهدف المادة الي تعريف الطالب بمفهوم المجتمع المدني وماهي اسهامات منظمات المجتمع المدني في مجالات الرعاية |
||||
| PHSO214 | فلسفة الحقوق والحريات | 3 | إجباري | - |
|
تزود الطالب بالمعارف النظرية عن ماهية الحقوق والحريات والعلاقة بين الحقوق الشرعية والحقوق القانونية |
||||
| ARIS106 | اللغة العربية 4 | 1 | عامة | - |
|
تزويد الطالب بكل ما يتعلق بمراحل اللغة العربية |
||||
| EPSY203 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | - |
|
تعريف الطالب بعلاقة علم النفس بالتربية |
||||
| EPSY301 | طرق البحث التربوي | 2 | عامة | - |
|
تعريف الطالب بالطرق المتبعة في اعداد البحوث الاجتماعية والفلسفية |
||||
| PHSO221 | النظريات الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
|
تعريف الطالب بمعني النظرية واهميتها وبأهم الاتجاهات النظرية الحديثة والمعاصرة في علم الاجتماع |
||||
| PHSO222 | المشكلات الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
|
التعريف بالمشكلات الاجتماعية والعوامل المؤثرة في تحديدها والأسباب المؤدية الي حدوثها وخصائصها وابعادها ومراحل تطورها وانواعها والفرق بين المشكلة الاجتماعية والمشكلة الشخصية |
||||
| PHSO223 | فلسفة الاخلاق | 3 | إجباري | - |
|
تزويد طلاب الفلسفة وعلم الاجتماع بالتعريف بفلسفة الاخلاق والاحكام والقيم الأخلاقية |
||||
| PHSO224 | مقارنة الاديان | 3 | إجباري | - |
|
تزويد الطالب بالمعارف النظرية عن ماهية الاديان السماوية والوضعية التي من خلالها يتعرف الطالب الفرق بين الاديان |
||||
| EPSY302 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | - |
|
تزويد الطالب بأهم المقاييس والعمليات التقييمية في المجال التربوي |
||||
| EPSY303 | التقنيات التعليمية | 2 | عامة | - |
|
تزويد الطالب بأهم التقنيات التعليمية الحديثة التي تساعده في المجال العلمي والبحثي خلال مراحل تعليمه |
||||
| PHSO311 | التغير الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
|
دراسة ظواهر التغير الاجتماعي نظريا وواقعيا والتركيز علي دراسة مفاهيم التغير الاجتماعي ونظرياته |
||||
| PHSO312 | فلسفة القيم | 3 | إجباري | - |
|
تهدف الي تعلم القيم المثالية للطالب ومنها الاخلاق والعدل والجمال والعفة و الفضيلة والسعادة |
||||
| PHSO313 | المفاهيم والمصطلحات | 2 | إجباري | - |
|
تزود الطالب بالحروف الهجائية للغة الإنجليزية ومهارة استخدام العقل ومعرفة المصطلحات الإنجليزية وترجمتها الي العربية |
||||
| PHSO314 | علم الاجتماع الريفي والحضري | 3 | إجباري | - |
|
تزود الطالب بالمعارف العلمية عن المجتمع الريفي وتطوره وعلي مجلاته ومفاهيمه واسس التفرقة بين الريف والحضر |
||||
| PHSO315 | التنمية المستدامة | 2 | إجباري | - |
|
تزود الطالب بمفهوم التنمية المستدامة وابرز العلماء الذين تناول هذه المفهوم حتي يصل الطالب الي استنباط مفاهيم وتجارب جديدة |
||||
| PHSO316 | فلسفة اللغة | 3 | إجباري | - |
|
يتمثل الوصف في دراسة التفكير البشري بناءً علي الرموز اللغوية التي يستطيع العقل تشكيلها و تداولها |
||||
| EPSY400 | الإدارة المدرسية | 2 | إجباري | - |
|
التعرف علي الأساليب الإدارية بالبيئة المدرسية |
||||
| EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | - |
|
تزود بالطالب بالقدرة علي معرفة الجوانب النفسية والوجدانية في المراحل العمرية للإنسان وكيفية التغلب عليها |
||||
| PHSO321 | طرق التدريس الخاصة | 2 | إجباري | - |
|
التعرف علي اهم الاستراتيجيات التدريس وطرق التدريس الخاصة ونزود الطالب بأهم استراتيجيات التعلم واكساب الطالب اتجاهات إيجابية نحو مهنة التدريس حتي يكون الطالب قادرا نفسيا وذهنيا وجسديا علي التدريس |
||||
| PHSO322 | علم الاجتماع التربوي | 2 | إجباري | - |
|
تعرف الطالب بالمفاهيم التربوية عبر الازمنة المختلفة واهم الفلاسفة المفكرين في التربية |
||||
| PHSO324 | الفلسفة الاسلامية | 2 | إجباري | - |
|
تزود الطالب بدراسة مفهوم الفلسفة الإسلامية وظروف نشئها واهم مراجل مراحل تطورها واهم فلاسفة الإسلام في المشرق والمغرب الإسلامي |
||||
| PHSO325 | المذاهب والفرق الاسلامية | 3 | إجباري | - |
|
تعريف الطالب بظروف نشأة الفرق والمذاهب واهم الفرق والمذاهب السائدة في الوقت الحاضر |
||||
| PHSO326 | دراسة منهجية للكتاب المدرسي | 2 | إجباري | - |
|
يزود الطالب بالمعارف التي من خلالها يدرس الطالب موضوعات الكتاب المدرسي دراسة منهجية تحليلية |
||||
| EPSY402 | التربية العملية | 2 | عامة | - |
|
تنمية مهارة الطالب علي العمل الميداني مما يساعده علي تطبيق ما تعلمه في مراحل دراسته |
||||
| PHSO411 | علم الاجتماع السياسي | 3 | إجباري | - |
|
تعريف الطالب مفهوم علم الاجتماع السياسي وعلي اهم الاتجاهات النظرية في علم الاجتماع السياسي والتعريف باهمية الظاهرة السياسية ومكوناتها |
||||
| PHSO412 | علم الاجتماع العائلي | 3 | إجباري | - |
|
يهتم بدراسة الاسرة والعائلة بوصفها نظام اجتماعي واهميتها للفرد والمجتمع |
||||
| PHSO413 | المنطق الرياضي | 3 | إجباري | - |
|
يزود الطالب بالمعارف النظرية عن المنطق الرياضي اى هوه حقل من حقول الرياضيات وعلوم الحاسوب النظرية والمنطق الفلسفي |
||||
| PHSO414 | فلسفة المعرفة | 3 | إجباري | - |
|
يركز علي ماهية المعرفة وهي الدراسة الطبيعة للإنسان و ادراك للأشياء واكتساب المعلومات عن طريق العمليات العقلية المختلفة |
||||
| PHSO415 | نصوص انجليزية | 2 | إجباري | - |
|
تزويد المتعلم بأساليب اللغة الإنجليزية وتزويد الطالب بالمصطلحات الإنجليزية الاجتماعية الموجودة في المناهج التعليمية |
||||
| PHSO416 | فلسفة القضايا المعاصرة | 3 | إجباري | - |
|
تزويد الطالب بالمعارف النظرية ومفهوم الهوية ودلالاتها والمسار التاريخي لمفهوم الهوية |
||||
| PHSO417 | علم الاجتماع البيئي | 2 | إجباري | - |
|
نشر الوعي البيئي واكساب الطالب المعارف والمهارة والقيم التي تحسسه بأهمية البيئة التي يعيش فيها |
||||
| PHSO418 | دراسات منهجية للكتاب المدرسي في علم الاجتماع | 2 | إجباري | - |
|
تعريف الطالب مفاهيم علم الاجتماع واهميته ونشأة علم الاجتماع وأهدافه |
||||
| EPSY403 | التربية العملية | 2 | عامة | - |
|
تنمية مهارة الطالب علي العمل الميداني مما يساعده علي تطبيق ما تعلمه في مراحل دراسته |
||||
| PHSO421 | فلسفة اجتماعية معاصرة | 2 | إجباري | - |
|
تزويد الطالب بالمعارف النظرية عن ماهية القضايا الأكثر شيوعا في المجتمع |
||||
| PHSO422 | فلسفة العلوم | 3 | إجباري | - |
|
تزويد الطالب بالمعارف النظرية عن أسس العلم واساليبه وتداعياته |
||||
| PHSO423 | علم الكلام | 3 | إجباري | - |
|
تزويد الطالب علم الكلام وظروف نشأته واشهر المدارس الكلامية والتعرف علي علم الكلام الجديد |
||||
| PHSO424 | الضبط الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
|
تعريف الطالب عن الضبط الاجتماعي واهم اساليبه والياته الجديدة واهم أنواع الضبط الاجتماعي ومدى فاعليتها في ردع السلوك المنحرف داخل المجتمع |
||||
| PHSO425 | مشروع التخرج | 4 | إجباري | - |
|
تزويد الطالب بكل مراحل البحث العلمى التي تلقها في السنوات السابقة وتطبيقها فعليا في نهاية دراسته |
||||