الشهادة الممنوحة
ليسانس
التخصص
فلسفة وعلم الاجتماع
مخرجات البرنامج
1. تزويد الطلاب بالمعرفة الموضوعية واساليب التفكير العلمي والنقدي لكل جوانب الحياة .
2. تنمية مهارات الطلبة علي العمل الجماعي .
3. تنمية المهارة البحثية وتوسيع الافاق المعرفية والتعليم للتلاقي الفكري .
4. تمكين الطلبة من الاطلاع علي كافة المذاهب الفلسفية القديمة والحديثة .
5. تنمية مهارات الطلبة علي ربط الفكر الفلسفي بالقضايا الاجتماعية ضمن تصور تكاملي للعلوم .
6. تزويد منظومة التعليم بخرجين في مجال التربية والتعليم لديهم الكفاءة النظرية والتطبيقية لفهم قضايا المجتمع .
أهداف البرنامج
- تزويد الطلاب بالمعارف الأساسية وإبراز الاتجاهات الفلسفية والاجتماعية للفكر الإنساني وكيفية الاستفادة منها .
- تنمية مهارات الطالب في استخدام تكنولوجيا المعلومات في العمل المهني .
- اكساب الطلاب القدرة علي تفسير المواقف الاجتماعية بأسلوب علمي .
- تنمية مهارات الطالب لإجراء البحوث العلمية ولتوظيف الاستدلال الفلسفي في الحياة الاجتماعية .
- تنمية مهارات الطلاب لتحليل بنية المجتمع ومدى ارتباطها بالسلوك البشري .
- اكتساب الطلاب مهارات يطبق من خلالها مختلف المقررات المدروسة في مجال العمل .
سوق العمل
تزويد منظومة التعليم بخرجين في مجال الفلسفة وعلم الاجتماع أي في مجال التربية والتعليم لديهم الكفاءة النظرية والتطبيقية لفهم قضايا المجتمع
الوصف
يعد قسم الفلسفة وعلم الاجتماع من الأقسام العريقة باعتبار ان علم الاجتماع نشأة في أحضان الفلسفة واستمد الفكر الاجتماعي من مبادى فلسفة المجتمع القديم ويسعي الي تقديم برنامج اكاديمي متميز في المجال التربوي والاجتماعي يساهم في فهم شامل وعميق للقضايا الاجتماعية والفلسفية
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
43
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
93
إجمالي عدد الوحدات
136
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ARIS101 | الدراسات الإسلامية 1 | 1 | عامة | - |
دراسة الجوانب الدينية للطلاب |
||||
ARIS103 | اللغة العربية 1 | 2 | عامة | - |
تعليم الطلاب مفاهيم اللغة العربية واصولها النحوية واللغوية |
||||
EN100 | اللغة الانجليزية 1 | 1 | عامة | - |
تعليم الطلاب قواعد اللغة الانجليزية |
||||
CSY100 | الحاسوب 1 | 1 | عامة | - |
تعريف الطلاب ببرمجيات الحاسوب وتطبيقاته |
||||
EPSY100 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
تعريف الطلاب بالجوانب النفسية والوجدانية التي تدرس لهم بالكليات والجامعات |
||||
NL100 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
تعليم الطلاب بانتمائهم وحبهم للوطن والمحافظة عليه من المخاطر المحلية والدولية |
||||
PHSO111 | مدخل علم الاجتماع | 2 | إجباري | - |
التعرف علم نشأة علم الاجتماع وماهيته واهدافه |
||||
PHSO112 | مدخل علم الفلسفة | 2 | إجباري | - |
يوضح مفهوم الفلسفة للطلاب وشح المدارس الفلسفية لهم |
||||
PHSO113 | المنطق الصوري | 3 | إجباري | - |
توضيح ما هو المنطق وكيفية استخدام المنطق للطلاب |
||||
ARIS102 | الدراسات الإسلامية 2 | 1 | عامة | - |
دراسة الجوانب الدينية للطلاب |
||||
ARIS104 | اللغة العربية 2 | 2 | عامة | - |
تعليم الطلاب مفاهيم اللغة العربية واصولها النحوية واللغوية |
||||
EN101 | اللغة الانجليزية 2 | 1 | عامة | - |
تعليم الطلاب قواعد اللغة الانجليزية |
||||
CSY101 | الحاسوب 2 | 1 | عامة | - |
تعريف الطلاب ببرمجيات الحاسوب وتطبيقاته |
||||
EPSY101 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
تعريف الطلاب علي اصول التربية واهدافها ونظمها التربوية |
||||
ST100 | مبادى الاحصاء | 1 | عامة | - |
تعريف الطلاب بمبادئ الإحصاء والتحليل الإحصائي |
||||
PHSO121 | تاريخ الفكر الاجتماعي | 2 | إجباري | - |
شرح بداية الفكر الاجتماعي للطلاب ونشأته في المجنمعات |
||||
PHSO122 | الاستشراف والتنصير | 3 | إجباري | - |
يوضح للطلاب موضوع الاستشراق والدراسات الشرقية كما تحلل النزعة الصليبية التنصيرية التي خيمت علي اذهان المستشرقين |
||||
ARIS105 | اللغة العربية 3 | 1 | عامة | - |
تعليم الطلاب مفاهيم اللغة العربية واصولها النحوية واللغوية |
||||
EPSY201 | استراتجيات التدريس العامة | 2 | عامة | - |
تعلم مفاهيم وطرق وأساليب التدريس المتطورة في المناهج التعليمية |
||||
EPSY202 | اسس المناهج | 2 | عامة | - |
تعلم أسس المناهج المتبعة في التدريس الجامعي |
||||
PHSO211 | مناهج البحث الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
تعريق الطالب بالمنهج العلمي ونشأة المناهج البحثية في العلوم الإنسانية وتوضيح مراحل البحث العلمي |
||||
PHSO212 | الاحصاء الاستدلالي | 2 | إجباري | - |
تعريف الطالب بالمفاهيم والمصطلحات المستخدمة في الاحصاء الاستدلالي و المتعلقة بالعينات الاحصائية |
||||
PHSO213 | منظمات المجتمع المدني | 2 | إجباري | - |
تهدف المادة الي تعريف الطالب بمفهوم المجتمع المدني وماهي اسهامات منظمات المجتمع المدني في مجالات الرعاية |
||||
PHSO214 | فلسفة الحقوق والحريات | 3 | إجباري | - |
تزود الطالب بالمعارف النظرية عن ماهية الحقوق والحريات والعلاقة بين الحقوق الشرعية والحقوق القانونية |
||||
ARIS106 | اللغة العربية 4 | 1 | عامة | - |
تزويد الطالب بكل ما يتعلق بمراحل اللغة العربية |
||||
EPSY203 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | - |
تعريف الطالب بعلاقة علم النفس بالتربية |
||||
EPSY301 | طرق البحث التربوي | 2 | عامة | - |
تعريف الطالب بالطرق المتبعة في اعداد البحوث الاجتماعية والفلسفية |
||||
PHSO221 | النظريات الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب بمعني النظرية واهميتها وبأهم الاتجاهات النظرية الحديثة والمعاصرة في علم الاجتماع |
||||
PHSO222 | المشكلات الاجتماعية | 3 | إجباري | - |
التعريف بالمشكلات الاجتماعية والعوامل المؤثرة في تحديدها والأسباب المؤدية الي حدوثها وخصائصها وابعادها ومراحل تطورها وانواعها والفرق بين المشكلة الاجتماعية والمشكلة الشخصية |
||||
PHSO223 | فلسفة الاخلاق | 3 | إجباري | - |
تزويد طلاب الفلسفة وعلم الاجتماع بالتعريف بفلسفة الاخلاق والاحكام والقيم الأخلاقية |
||||
PHSO224 | مقارنة الاديان | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب بالمعارف النظرية عن ماهية الاديان السماوية والوضعية التي من خلالها يتعرف الطالب الفرق بين الاديان |
||||
EPSY302 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب بأهم المقاييس والعمليات التقييمية في المجال التربوي |
||||
EPSY303 | التقنيات التعليمية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب بأهم التقنيات التعليمية الحديثة التي تساعده في المجال العلمي والبحثي خلال مراحل تعليمه |
||||
PHSO311 | التغير الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
دراسة ظواهر التغير الاجتماعي نظريا وواقعيا والتركيز علي دراسة مفاهيم التغير الاجتماعي ونظرياته |
||||
PHSO312 | فلسفة القيم | 3 | إجباري | - |
تهدف الي تعلم القيم المثالية للطالب ومنها الاخلاق والعدل والجمال والعفة و الفضيلة والسعادة |
||||
PHSO313 | المفاهيم والمصطلحات | 2 | إجباري | - |
تزود الطالب بالحروف الهجائية للغة الإنجليزية ومهارة استخدام العقل ومعرفة المصطلحات الإنجليزية وترجمتها الي العربية |
||||
PHSO314 | علم الاجتماع الريفي والحضري | 3 | إجباري | - |
تزود الطالب بالمعارف العلمية عن المجتمع الريفي وتطوره وعلي مجلاته ومفاهيمه واسس التفرقة بين الريف والحضر |
||||
PHSO315 | التنمية المستدامة | 2 | إجباري | - |
تزود الطالب بمفهوم التنمية المستدامة وابرز العلماء الذين تناول هذه المفهوم حتي يصل الطالب الي استنباط مفاهيم وتجارب جديدة |
||||
PHSO316 | فلسفة اللغة | 3 | إجباري | - |
يتمثل الوصف في دراسة التفكير البشري بناءً علي الرموز اللغوية التي يستطيع العقل تشكيلها و تداولها |
||||
EPSY400 | الإدارة المدرسية | 2 | إجباري | - |
التعرف علي الأساليب الإدارية بالبيئة المدرسية |
||||
EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | - |
تزود بالطالب بالقدرة علي معرفة الجوانب النفسية والوجدانية في المراحل العمرية للإنسان وكيفية التغلب عليها |
||||
PHSO321 | طرق التدريس الخاصة | 2 | إجباري | - |
التعرف علي اهم الاستراتيجيات التدريس وطرق التدريس الخاصة ونزود الطالب بأهم استراتيجيات التعلم واكساب الطالب اتجاهات إيجابية نحو مهنة التدريس حتي يكون الطالب قادرا نفسيا وذهنيا وجسديا علي التدريس |
||||
PHSO322 | علم الاجتماع التربوي | 2 | إجباري | - |
تعرف الطالب بالمفاهيم التربوية عبر الازمنة المختلفة واهم الفلاسفة المفكرين في التربية |
||||
PHSO324 | الفلسفة الاسلامية | 2 | إجباري | - |
تزود الطالب بدراسة مفهوم الفلسفة الإسلامية وظروف نشئها واهم مراجل مراحل تطورها واهم فلاسفة الإسلام في المشرق والمغرب الإسلامي |
||||
PHSO325 | المذاهب والفرق الاسلامية | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب بظروف نشأة الفرق والمذاهب واهم الفرق والمذاهب السائدة في الوقت الحاضر |
||||
PHSO326 | دراسة منهجية للكتاب المدرسي | 2 | إجباري | - |
يزود الطالب بالمعارف التي من خلالها يدرس الطالب موضوعات الكتاب المدرسي دراسة منهجية تحليلية |
||||
EPSY402 | التربية العملية | 2 | عامة | - |
تنمية مهارة الطالب علي العمل الميداني مما يساعده علي تطبيق ما تعلمه في مراحل دراسته |
||||
PHSO411 | علم الاجتماع السياسي | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب مفهوم علم الاجتماع السياسي وعلي اهم الاتجاهات النظرية في علم الاجتماع السياسي والتعريف باهمية الظاهرة السياسية ومكوناتها |
||||
PHSO412 | علم الاجتماع العائلي | 3 | إجباري | - |
يهتم بدراسة الاسرة والعائلة بوصفها نظام اجتماعي واهميتها للفرد والمجتمع |
||||
PHSO413 | المنطق الرياضي | 3 | إجباري | - |
يزود الطالب بالمعارف النظرية عن المنطق الرياضي اى هوه حقل من حقول الرياضيات وعلوم الحاسوب النظرية والمنطق الفلسفي |
||||
PHSO414 | فلسفة المعرفة | 3 | إجباري | - |
يركز علي ماهية المعرفة وهي الدراسة الطبيعة للإنسان و ادراك للأشياء واكتساب المعلومات عن طريق العمليات العقلية المختلفة |
||||
PHSO415 | نصوص انجليزية | 2 | إجباري | - |
تزويد المتعلم بأساليب اللغة الإنجليزية وتزويد الطالب بالمصطلحات الإنجليزية الاجتماعية الموجودة في المناهج التعليمية |
||||
PHSO416 | فلسفة القضايا المعاصرة | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب بالمعارف النظرية ومفهوم الهوية ودلالاتها والمسار التاريخي لمفهوم الهوية |
||||
PHSO417 | علم الاجتماع البيئي | 2 | إجباري | - |
نشر الوعي البيئي واكساب الطالب المعارف والمهارة والقيم التي تحسسه بأهمية البيئة التي يعيش فيها |
||||
PHSO418 | دراسات منهجية للكتاب المدرسي في علم الاجتماع | 2 | إجباري | - |
تعريف الطالب مفاهيم علم الاجتماع واهميته ونشأة علم الاجتماع وأهدافه |
||||
EPSY403 | التربية العملية | 2 | عامة | - |
تنمية مهارة الطالب علي العمل الميداني مما يساعده علي تطبيق ما تعلمه في مراحل دراسته |
||||
PHSO421 | فلسفة اجتماعية معاصرة | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب بالمعارف النظرية عن ماهية القضايا الأكثر شيوعا في المجتمع |
||||
PHSO422 | فلسفة العلوم | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب بالمعارف النظرية عن أسس العلم واساليبه وتداعياته |
||||
PHSO423 | علم الكلام | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب علم الكلام وظروف نشأته واشهر المدارس الكلامية والتعرف علي علم الكلام الجديد |
||||
PHSO424 | الضبط الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب عن الضبط الاجتماعي واهم اساليبه والياته الجديدة واهم أنواع الضبط الاجتماعي ومدى فاعليتها في ردع السلوك المنحرف داخل المجتمع |
||||
PHSO425 | مشروع التخرج | 4 | إجباري | - |
تزويد الطالب بكل مراحل البحث العلمى التي تلقها في السنوات السابقة وتطبيقها فعليا في نهاية دراسته |