الشهادة الممنوحة
درجة اليسنس في الاداب والتربية
التخصص
تاريخ وجغرافيا
مخرجات البرنامج
مدرسين تربويين في التاريخ والجغرافيا
أهداف البرنامج
1/ إعداد مدرسين متخصصين في التاريخ والجغرافيا ومؤهلين مهنيا وتربويا للتدريس
2/ إعداد وتطوير الطلبة وتوسيع مداركهم الحسية والفكرية والعلمية لجميع مواد التاريخ والجغرافيا بحيث تؤهلهم للتدريس والبحث العلمي وفي مؤسسات وزارة التربية والتعليم وغيرها من الوزارات الاخرى التي يمكن لها الاستفادة من الخبرات العلمية في تخصصهم للطلاب المتخرجين من القسم.
3/ تمكين الطلبة من الاعتماد في حياتهم العملية من تطبيق الاساليب العلمية في معالجة المشكلات والمواقف الحياتية من خلال الاعتماد على الدراسات النظرية والميدانية في التحليل والدراسة خاصتا في المجالات والدراسات البحثية التي تخدم وتفيد المجتمع
4/ إعداد وتطوير الحس العلمي لبعض الطلاب المتمييزين من اجل مواكبة دراستهم العلمية ومنها تقديمهم للدراسات العليا من خلال الحث والتشجيع لهم ليكونو القاعدة الاساسية في رفد المؤسسات الاكاديمية بهذه الخبرات في مجالاتهم المتعددة وفقا لتخصصاتهم العلمية
سوق العمل
هناك عدة فرص وظيفية متاحة لخرجي قسم التاريخ والجغرافيا وفيما يلي بعض الامثلة /
1/ التدريس: يعتبر مجال التعليم من ابرز الفرص الوظيفية لخرجي هذا التخصص، حيث يمكنهم العمل كمعلمين للتاريخ والجغرافيا في مرحلتي التعليم الاساسي ( الابتدائي والاعدادي) والثانويفي لمادتي التاريخ والجغرافيا.
2/ البحث والتوثيق التاريخي : يمكن للخريجين العمل كباحثين ومؤرخين في المؤسسات الثقافية والاكاديمية، مثل المتاحف والمكتبات والارشيف الوطني .
3/ السياحة والارشاد السياحي : تتطلب هذه الوظائف خبرة في التاريخ والجغرافيا لتفسير المواقع والمناطق السياحية للزوار.
4/ الاعلان والنشر : يمكن للخريجين العمل كمحررين او كتاب مقالات في الصحف والمجلات في التاريخ والشؤون الجغرافية.
5/ الخدمات الحكومية : قد يعمل خريجو هذا التخصص في الوزارات والهيئات الحكومية ذات العلاقة بالشؤون التاريخية والجغرافية.
6/ المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية : هناك فرص عمل في المنظمات التي تركز على القضايا الثقافية والتنموية على المستوى الدولي .
يتكتع خرجو قسم التاريخ والجغرافيا بمهارات قيمة في البحث والتحليل والتواصل ، مما يجعلهم مؤهلين للعمل في مجموعة واسعة من المجالات.
الوصف
يسعى البرنامج الى اعداد معلمين في تخصص التاريخ والجغرافيا مؤهلين مهنيا وتربويا للتدريس في مرحاتي التعليم الاساسي ( الابتدائي والاعدادي) والثانوي لمتدتي التاريخ والجغرافيا من خلال دراسة مقررات التاريخ القديم والاسلامي والوسيط والحديث وتاريخ ليبيا خلال الحقب المختلفة ، ودراسة مقررات الجغرافيا الطبيعية والبشرية والجغرافيا الاقتصلدية والجغرافيا السياسيةوتبحث في اقطار الارض وحدودها السياسية ومشكلاتها وسكانها وعلم الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
39
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
97
إجمالي عدد الوحدات
136
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ARIS101 | الدراسات الاسلامية1 | 1 | عامة | - |
هذا المقرر من المتطلبات وفيه يزود الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الاسلامية التي تؤدي الى ترسيخ مبادئ الاسلام والايمان بمثله وفهم نظمه وتعينه عاى الاسهام في العملية والتقنية ويتعرف من خلالها على النهج السوي الصحيح لتعامل المسلم مع عصره بمعطياته وتحدياته وتوثيق الصلة بالماضي وبغيره من الثقافات الاخرى ويطلع على الكيفية التي عالج بها الاسلام جوانب مختلفة تعلقت بالانسان نفسه او المجتمع |
||||
ARIS102 | الدراسات الاسلامية 2 | 1 | عامة | ARIS101 |
هذا المقرر من المتطلبات الجامعية يزود فيه الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الاسلامية التي تؤدى الي ترسيخ مبادى الاسلام والايمان بمثله وفهم نظمه وتعينه على الاسهام في النهضة العلمية والتقنية ويتعرف من خلالها عبى المنهج السوي الصحيح لتعامل المسلم مع عصره بمعطياته وتحدياته وتوثق الصلة بالماضي وبغيره من الثقافات الاخرى ، ويطلع على الكيفية التي عالج بها الاسلام جوانب مختلفة تعلقت بالانسان نفسه او المجتمع في جانب الاعتقاد والعبادات والمعاملات والاحوال الشخصية . |
||||
ARIS103 | اللغة العربية1 | 2 | عامة | - |
المقرر يعرف الطالب على مهارات القراءة والتعبير وفن الحوار والتلخيص وتحليل النصوص كما يتقن مهارات الكتابة ويتعرف على الاخطاء الاملائية الشائعة ويتقن استخدام علامات الترقيم ويتعرف على أثرها في المعنن اضافة الى استخدام أساليب البلاغة وفق مبادئ النحو الاساسية. |
||||
ARIS104 | اللغة العربية2 | 2 | عامة | ARIS103 |
التعريف بالمقرر الدراسي ومايتضمنه من مواضيع للتعريف بطبيعة المقرر يدرس الكتابة العربية مغهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والالف وغيرها ممايتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن الفال وفوائده. |
||||
EN100 | اللغة الانجليزية1 | 2 | عامة | - |
يتناول هذا المقرر القواعد النحوية الأساسية للغة الانجليزية وكيفية استخدامها والأزمنة الأساسية وكيفية وضع الجمل في الاستفهام والنفي وعبارات التأكيد والتعرف باستخدام اللغة في المحادثات اليومية وكيفية كتابة جمل باللغة الانجليزية كتابة املائية ونحوية صحيحة. |
||||
HG111 | مناهج البحث التاريخي | 1 | إجباري | - |
يتناول هذا المقرر تعريف علم التاريخ ونشاْت الكتابة التاريخية واهمية علم التاريخ ومكانته والتعريف بمنهج البحث التاريخي واهميته والفرق بين المصدر والمرجع والدورية. ويشمل كذلك تعليم الطالب مهارات وتقنيات البحث العلمي وتطبيقاتها مع إلمامه بقواعد تحقيق المخطوطات والنقد التاريخي |
||||
HG112 | تاريخ الحضارات القديمة(أ) | 1 | إجباري | - |
يهتم مقرر تاريخ الحضارات القديمة (أ) بالمشرق القديم بالحضارات القديمة في الشرق الادني ومدى تطورها وتعددها في مناطقها المختلفة وعلى مدى مساهمة حضارة الشرق القديم في انشاء الحضارة الإنسانية بداية من إختراع الإنسان القديم للكتابة الي أهم المنجزات الحضارية التي أثرت العالم بإشعاعاتها في كافة المجالات . |
||||
HG113 | تاريخ العرب القديم | 2 | إجباري | - |
يحتوي المقرر على التعريف بالكياني الجغرافي لشبه الجزيرة ومصادر تاريخ حضارة العرب قبل الاسلام وتعريف الطالب بالمعالم السياسية والاثصادية والاجتماعية للدول العربية القديمة زالتعرف على الحضارة القديمة للعرب من حيث تتطور الفكر الديني والسياسي والإلمام بمجمل تطور حضارة تاريخ العرب القديم من جوانب حياتها الاقتصادية والاجتماعية والدينية في اليمن والشام والحجاز والعراق : |
||||
HG114 | تاريخ ليبيا القديم | 2 | إجباري | - |
يحوى المقرر أهم معالم تاريخ ليبيا القديم من خلال التعرف علي تاريخ ليبيا القديم ووصف سكان ليبياوقبائلهم واستعراض العلاقات بين الليبين القدماء وكل من الاغريق والفيقيين وشعب وادي النيل أهم المعالم الحضارية التي قامت عليها المدن الليبية القديمة دور الليبيين في مقاومة الاغريق والرومان المستعمرين وكذلك تاريخ العلاقات القديمة بين ليبيا ومحيطها الاقليمي القديم |
||||
HG115 | الجغرافيا الطبيعية | 2 | إجباري | - |
الجغرافيا الطبيعية من المقررات الجغرافيا الاساسية فهي العمود الفقري لكل فروع الجغرافيا الطبيعية فلابد وان يدرسها معلم الجغرافيا باعتبارها ركيزة اساسية لأعداده وقدرته على تدريس الجغرافيا بمرحل التعليم الاساسي والثانوي بشرح هذا المقرر مفعوم وأهمية الجغرافيا الطبيعية المجموعة الشمسية , مركز الارض الدورة اليومية للأرض , تعاقب الليل والنهار تعاقب الفصول , نظام الشبكة الجغرافية , التعامد الشمسي , قشرة الارض , التركيب الداخلي للكرة الارضية , العوامل الداخلية , العوامل الخارجية , المجموعة الصخرية, المظاهر التضاريسية. |
||||
HG116 | الجغرافيا البشرية | 2 | إجباري | - |
يتناول نشأة وتطور علم الجغرافيا البشرية وعلاقتها بالعلوم بالأخرى ودرلسة فروعها ومدازسها الفكرية وتأثيز الإنسان على البيئة وتأثيز البيئة على الإنسان ودراسة لسلالات البشرية وتأثيز العوامل الجغرافية الطبيعية والبشرية على توزيع وكثافة السكان وأنماط حياة الإنسان والأنشطة الاقتصادية المختلفة والعمران البشري وأنواعه وأنماط الهجرة السكانية وبيان أسبابها ونتائجها ودراسة مقومات الدولة الجغرافية. |
||||
HG117 | تطور الفكر الجغرافي | 2 | إجباري | - |
لا يحي الانسان بفخر الا وله تاريخه فلابد للمعلم أن يعرف هذه المفاهيم عن مقرر الفكر الجغرافي: ـ كيفية نشاء الفكر الجغرافي، شرح الدور الذي لعبه تطور الفكر الجغرافي في شتى مجالات الجغرافية حتي يفسر ويعطي صورة توضيحية لما توصلت الية الحضارات القديمة في هذا المجال . |
||||
HG118 | جغرافية الوطن العربي | 2 | إجباري | - |
الوطن العربي هو مصطلح جغرافي سياسي يطلق علي منطقة جغرافية ذات تاريخ ولغة وثقافة مشتركة يمتد الوطن العربي من المحيط الأطلسي غرباً الي بحر العرب والخليج العربي شرقاً شاملاً جميع الدول التي تنضوي في جامعة الدول العربية في غرب أسيا وشمال افريقيا وشرقها . |
||||
HG119 | البنية والتضاريس | 1 | إجباري | - |
التعريف بالبنية والتضاريس واهمية دراستها وعلاقتها بالعلوم الأخرى والأزمنة الجيلوجية و أهمية دراستها ثم الانتقال لدراسة قشرة الأرض واغلفتها، ودراسة الصخور وانواعها ودراسة التضاريس الموجبة والسالبة والقوى الداخلية والخارجية التي تؤثر في تشكيل سطح الأرض ومناقشة بعض المشكلات والكوارث الطبيعية . |
||||
HG121 | تاريخ الحضارات القديمة(ب) | 1 | إجباري | HG112 |
يدرس هذا المقرر القسم الثاني من الحضارات القديمة والذي يعني بحضارت بلاد اليونان الحضارة الاغريقية والحضارية الرومانية ويتعرض المقرر الي العوامل الجغرافية التي ساعدت علي قيامهما بالإضافة الي المصادر التاريخية المادية والأدبية المتعلقة بهما واثارهم السياسية والاقتصادية علي البحر المتوسط وعلاقتهما الخارجية وضهور الدين المسيحي واثر ذلك علي الدولة الرومانية . |
||||
HG122 | تاريخ صدر الاسلام | 2 | إجباري | - |
تاريخ صدر الاسلام مقرر أساسي في قسم التاريخ يتطلب اعتناء كبير من المعلم المسؤول عن تدريسة بأعتبارة مقرر تربوي أساسي ضمن متطلبات إعداد المعلم حيث يتناول حياة العرب قبل الاسلام بجميع نواحيها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ويتحدث عن ظهور الاسلام في شبة الجزيرة. |
||||
HG123 | تاريخ الدولة الأموية | 1 | إجباري | - |
تاريخ الدولة الأموية من مقررات التاريخ الأساسية الي يجب على معلم التاريخ الإيمام بها لأنها من المتطلبات التربوية الأساسية لإعداد المعلم ، فهذا المقرر يتناول الأسباب التي أدت الي تحول نضام الحكم في الدولة الإسلامية مننضام الشوروى الي النضام الورائي بوصول بني امية الي الحكم بزعامة معاوية بن ابي سفيان، وكيف ضل الحكم في يد ذريته من بعدة، كما يتناول اهم الاحداث التاريخية خلال عصر هذة الدول من نزاعات وصراعات وثورات رافضة لحكم بن امية، كم ويتطرق الي أهم الفتوحات والانجازات التي حققها المسلمون خلال هذا العصر علي الصعيدين الداخلي والخارجي، واخيراً كيف سقطت الدولة الأموية علي يد بني العباس بعد فترة الحكم قاربت القرن من الزمن من عام 40ه الي 132ه . |
||||
HG124 | تاريخ ليبيا الإسلامي | 2 | إجباري | - |
يتناول مقرر تاريخ ليبيا الإسلامي تاريخ ليبيا قبل الفتح الإسلامي ـ الفتح الإسلامي لليبيا ـ ثورات الخوارج ـ الولاة العباسيون في ليبيا وموقف قبائل البربر منهم ـ ليبيا تحت سيطرة الأغالبة ـ السيادة الفاطمية على ليبيا ـ طرابلس ـتحت حكم النورمان ـ إمارة بني خزرون في طرابلسى ـ هجرة بني هلال وبني سليم إلى إفريقيا ـ الصراع بين النورمانديين والموحدين للسيطرة على طرابلس ـ اوضاع ليبيا في ظل الموحدين والحفصيين والصقليين ـ لحضارة الإسلامية في ليبيا . |
||||
HG125 | جغرافية افريقيا | 2 | إجباري | HG116 |
ويوضح المقرر المفاهيم التالية : ـ (الموقع الجغرافي , المساحة , التركيب الجيولوجي , مظاهر السطح , الخصائض السكانية ) والسمات الجغرافية الإقليم , الإهمية الاسترتيجية فى الوطن العربي , معرفة تعدد الأقليم المناخية والنباتية وتوزيعها على الخريطة . |
||||
HG126 | جغرافيا ليبيا الطبيعية | 1 | إجباري | HG115 |
يهتم هذا المقرر بدراسة الموقع الجغرافي لليبيا ومساحتها والتطور الجيولوجي ، تضاريس ليبيا ، مناخها والعوامل المؤثرة فيه ، عناصر المناخ في ليبيا ، ويدرس ايضا الاقليم المناخية في ليبيا ، والتربة وتوزيعها الجغرافي / مصادر المياه، والنبات الطبيعى فى ليبيا ، ومفهوم التغير المناخى . |
||||
HG127 | مبادئ الخرائط العامة | 1 | إجباري | - |
يوضح المقرر المفاهيم الاتية : مفهوم الخرائط ، نشأتها ، تطورها ، اساسيات الخريطة ، تصنيفها ، مقايس الرسم ، دليل الرموز والمصطلحات ، تكبير الخريطة وتصغيرها ، مساقط الخرائط ، طرق قياس الابعاد والمسافات على الخريطة الخرائط الرقمية . |
||||
HG128 | جغرافية السكان | 2 | إجباري | HG116 |
يتناول تطور مفهوم السكان ـ مصادر الدرسات السكانية ـ النمو السكاني أبعاد وضوابطه والتوزيع الجغرافي للسكان والعوامل المؤثرة فيه ويتناول تحليل الاختلافات المكانية للمتغيرات السكانى من حيث توزيع السكان وكثافتهم وتركيباتهم وعناصر النمو السكاني ، كما يتناول المتغيرات الديموغرافية كمعدلات المواليد والوفيات من حيث اهميتها والعوامل المؤثرة فيها . كما يدرس المقررالهجرة واثرها فى النمو السكانى والاثار المترتبة عليها . بالإضافة الى دراسة بعض النضريات السكانية والتعرف على الاختلافات فى السياسات السكانية في بعض الدول الصناعية النامية. |
||||
HG230 | تاريخ الدولة العباسية | 1 | إجباري | HG123 |
يتناول مقرر تاريخ الدولة العباسية بدأية ظهور الدعوة العباسية ، وكيف تحوات من دعوة الي دولة ، وتعاقب خلفاء بني العباس عليها ابتداء من أبي العباس السفاح والأخطار التي واجهت العباسيين من قبل الخوارج والعلويين ، الفتن الداخلية بسبب ولاية العهد ـ الحركات الهدامة التي قام بها لتباع الفرس سيطرت الأتراك الخلفاء ، ظهور الدولة المستقلة في المشرق والمغرب ، سقوط الخلافة العباسية في بغداد علي يد المغول ـ زوال الخلافة العباسية نهائياً علي يد الأتراك العثمانيين ـ الحياة الفكرية والحضارية . |
||||
HG231 | تاريخ الإسلام في الاندلس | 2 | إجباري | HG123 |
يتناول مقرر تاريخ الإسلام في الأندلس التعريف ببلاد الأندلس جغرافيا وتاريخيا والأقوام التي سكنتها ـ الأوضاع العامة بأسبانيا قبل الفتح العربي الإسلامي الأندلس ـ التطورات السياسية للوجود الإسلامي بالأندلس ـ أهم الدول الإسلامية التي قامت بالأندلس ـ نهاية الوجود العربي وأسبابة واثارة على المسلمين والأسبان على حد سواء ـ وأخيراً أهم الجوانب الحضارية التي خلفها المسلمون في الأندلس. |
||||
HG232 | تاريخ العلاقات العربية الاوربية | 2 | إجباري | - |
يتناول مقرر التاريخ العلاقات العربية الأوروبية أحوال الشرق الإسلامي في القرن الحادي عشر الميلادي ـ أحوال الغرب الأوروبي في القرن الحادي عشر الميلادي بداية الحروب الصليبية علي المسلمين ـ العوامل التي ادت إلي قيامها ـ الحملة الصليبية الأولي وتكوين الأ مارات الصليبية الأولي وتكوين الأمارات الصليبية بالشام ـ الحملة الصليبية الثانيةـ ظهور صلاح الدين وتحرير بيت المقدس ـ الحملات الصليبية من الثالثة حتي السابعة النتائج المرتبة علي الحروب الصليبية . |
||||
HG233 | تاريخ لعلاقات العربية الافريقية | 2 | إجباري | - |
دراسة تاريخ القارة الأفريقية بشكل عام ، وتاريخ انتشار الإسلام في بلاد السودان بشكل خاص ، والإشار الي ان التاريخ الحقيقي لإفريقيا لم يبدأ بضهور الإسلام ، بل أن الأخير أعطي دفعاً للعلاقة العربية الإفريقية ويتعرض المقرر الي تتبع الإمارات والممالك الإسلامية التي ضهرت في بلاد السودان ، ودورها في نشر الإسلام بالمنطقة . |
||||
HG234 | تاريخ اوربا في العصور الوسطي | 2 | إجباري | HG121 |
يتناول مقرر تاريخ اوروبا في العصور الوسطي أصول التاريخ الأوروبي الحديث ـ الأمبرطورية الرومانية ـ بداية ونهاية العصور الوسطي ـ ظهور المسيحية ـ البرابرة ( القبائل الجرمانية ) ـ المملكة الميروفنجية ـ النضام الإقطاعي ـ ألمانية وامرطورية الرومانية المقدسة ـ الغزو النورماني ـ الصراع بين الكنيسة والإمبرطورية. |
||||
HG235 | الجغرافيا المناخية | 1 | إجباري | HG115 |
جغرافية المناخ من اهم فروع الجغرافية الطبيعية ودراستها تساعد معلم التعليم الأساسي في شرح مناخ العالم أو كل قارة علي حدى أو دول بعينها (ليبيا) عن طريق دراسة تعريف المناخ وعناصرة والعوامل الجغرافية المؤثرة فية ، أثر المناخ علي الحياة النباتية والحيوانية علي سطح الأرض . |
||||
HG236 | الجغرافيا البيئة | 1 | إجباري | HG115 |
جغرافية البيئة من المقررات الجغرافية الأساسية التي يجب أن يدرسها معلم الجغرافيا باعتبارها مقرر ملاصق للإنسان يعيش فيه ومنه وحوله وهو ظروري لأعداد معلم قادر على تدريس الجغرافيا بمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي ولفت انتباه طلابة إلي هذا المكون الدقيق والمحافظة عليه . يتناول هذا المقرر ، المفاهيم التالية : ـ (البيئة ـ النظام البيئي ـ التوازن البيئي ـ الموقع الجغرافي ـ المناخ ـ التضاريس ـ البيئة البشرية ـ الاقاليم ـ البيئة الزراعية ـ البيئة الصناعية ـ الأخطار البيئية الطبيعية ـ الأخطار البيئية البشرية ) . |
||||
HG237 | الجغرافيا الحيوية | 2 | إجباري | HG115 |
تعد الجغرافيا الحيوية من الموضوعات المهمة والحديثة التي تهتم بدراسة العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية في المجال الحيوي والارض وتاثير عناصر المناخ وطبقات الجو والموارد الاخرى عليها . فهي اكثر فروع الجغرافيا الطبيعية تأثرا بالإنسان وانشطتة المختلفة سواء كان ذلك ايجابيا او سلبيا إذ تظهر بصمات الإنسان واضحة فيما أصاب الغلاف الحيوي من تغير وتطور فقد فقدت الاحياء يسبب الانسان الكثير من مناطقها وتقلصت مساحتها الفعلية عما كانت علية في السابق المقرر يدرس المجموعة النباتية والحيونية وكذلك الغلاف الصخري والتربة للارض . |
||||
HG238 | جغرافية ليبيا البشرية | 1 | إجباري | HG115 |
دراسة الظاهرات البشرية لتشمل السكان والنمو الحضري والنشاط الاقتصادي وأبرزها الثروة المعدنية والصناعية والإنتاج الصناعي والنشاط الزراعي والإنتاج الزراعي والمشروعات الزراعية وانوعها والثروة الحيوانية والسمكية والنقل والمواصلات ومشكلاتة وحركة النشاط السياحي في ليبيا . |
||||
HG239 | اوراسيا | 2 | إجباري | HG115, HG116 |
يوضح المقرر المفاهيم الاتية : يزودالمقرر الطالب معلومات عن البيئة الطبيعية من الجبال والسهول والانهار والتربة والمناخ ولاقاليم المناخية والنباتات الطبيعية والسكان وتوزيعهم الاقاليم واهم الانشطة الزراعية والصناعية في قارتي اوروباواسيا. |
||||
HG244 | جغرافية العالم الجديد | 2 | إجباري | HG116 |
يوضح المقرر المفاهيم الاتية : يزودالمقرر الطالب معلومات عن البيئة الطبيعية من الجبال والسهول والانهار والتربة والمناخ ولاقاليم المناخية والنباتات الطبيعية والسكان وتوزيعهم الاقاليم واهم الانشطة الزراعية والصناعية في الامريكتين واستراليا . |
||||
HG245 | الجغرافية الاقتصادية | 2 | إجباري | HG116 |
الجغرافية الاقتصادية من المقررات الجغرافية الاساسية التي يجب ان يدرسها معلم الجغرافيا باعتبارها متطلبا اساسيا لاعداد المعلم القادر علي تدريس الجغرافيا بمرحلتي التعليم الاسلس والثانوي . يتناول هذا المقرر مفهوم واهمية الجغرافيا الاقتصادية ، والمقومات الطبيعية والبشرية للانتاج الاقتصادي ، الانتاج الزواعي والثروة الحيوانية والسمكية ، والانشطة التجارية ، انتاج الطاقة ، النشاط الصناعي ، مشكله الغداء والنمو السكاني ، الانشطه الاقتصادية في ليبيا . |
||||
HG246 | جغرافية الموارد الطبيعية | 2 | إجباري | HG115, HG119 |
يوفر هذا المقرر دراسة شاملة لأهم مصادر الطاقه غير المتجددة والمتمثلة في الفحم الحجري والنفط والغاز الطبيعي متضمن نبدة عن مصادر الطاقة القديمة وتوضيح أهمية وضرورة البحث عن البدائل للطاقة الأحفورية ، وايضا دراسة مصادر الطاقة المتجددة (النظيفة ) الطاقة الشمسية ، طاقة الرياح المد والجزر ....الخ هذا مما يجعل من شخضية معلم التعليم الاساسي لديه فكرة موسعة عن مصادر الطاقة ومن الممكن شرح اي معلومات وارده في الكتاب المنهجي نتيجة للثقافة المسبقة من هذا المقرر . |
||||
HG247 | جغرافية العمران | 1 | إجباري | HG116 |
يهتم هذا المقرر بدراسةمفهوم جغرافية العمران ونضرياتها ونشاة المدن وتطورهاعبر العصور، والتعريف بمراكز العمران الريفي والحضري والعلاقات المتبادلة بينهما . ودراسة نضريات التركيب الداخلي للمدن واستخدامات الاراضي ، ووضائف المدن وخصائصها السكانية والسكنية . مع التعرف علي المشكلات التي تواجة القرى والمدن والحلول التخطيطية اللازمةلمعالجة تلك المشكلات. |
||||
HG241 | تاريخ العالم الاسلامي | 2 | إجباري | HG230 |
يتناول مقرر تاريخ العالم الاسلامي التعريف بالمشرق الاسلامي ـ اهم الدول المتقلة عن الخلافة العباسية والاسباب التي دفتها لذالك ـ العلاقة بينها وبين الدول الباسيةـ العلاقة السياسية بين هذة الدول المستقلة ـ دورها في نشر الاسلام والدفاع عنة ـ الأحوال الاجتماعية والاقتصادية ـ الحياة الفكرية والثقافية . |
||||
HG242 | تاريخ الحضارة العربية | 2 | إجباري | - |
يتناول مقرر تاريخ الحضارة الإسلامية ( تعريفها ـ نشأتها تطورها ) الحضارة العربية قبل ضهور الاسلام ـ اساس الحضارة الاسلامية ومقوماتها ـ نظم الحضارة الإدارية والمالية والحربية وغيرها ـ العرب ودورهم ـ تعريب الدواوين ـ الشعوب المغلوبة ـ الحركة العلمية في شتى مناحي الحياة ـ نشأة العلوم الاسلامية اثر الحضارة الاسلامية علي الحضارة المعاصرة واللاحقة . |
||||
HG243 | المخطوطات والوثائق | 1 | إجباري | HG111 |
تقدم المادة تعريفا لعلم الوثائق والمخطوطات وتعريفهما . وعلي معرفة أهمية علم الوثائق والمخطوطات للبحث التاريخي ثم نماذج من فهارس الوثائق والمخطوطات العربية . التعريف بدور الوثائق والخطوطات التاريخية المحلية والعربية والدولية وأهمية نشر الوثائق التاريخية أمام الباحثين . ونشأة علم الوثائق والخطوطات وتطوريهما والمشاكل التي توجههما . وتحليل الوثائق التاريخيه (التقييم النقدي الداخلي والخارجي اللأصول التاريخية )واهميتها . ويليه خطوات تحقيق المخطوطات التاريخية . |
||||
HG351 | تاريخ الدولة العثمانية | 2 | إجباري | EPSY201 |
يتناول هذا المقرر تاريخ الدولة العثمانية من النشأة حتي الأضمحلال ويتعرض لأصل الاتراك وتكوين الدولة العثمانية من الامارات الي امبرطورية عظمي من خلال التوسع الخارجي في أوروبا والشرق العربي والشمال افريقا كما يتعرض لنظام الحكم والإدارة والحياة السياسية والاقتصادية والعسكرية ويستعرض عوامل الضعف والانحدار واثر الحرب العالمية الاولي علي الدولة العتمانية وقيام تركيا الحديثة . |
||||
HG352 | تاريخ ليبيا الحديث | 2 | إجباري | - |
يدرس المقرر تاريخ ليبيا منذ مطلع القرن السادس عشر وحتي نهاية القرن التاسع عشر ، من الاحتلال الاسباني لطرابلس عام 1510 وتسليمها لفرسان القديس يوحنا من بعدهم والمقاومات اليبية لوجودهم ثم قدوم العثمانيين وضمهم طرابلس لسلطانهم والتعرض لنظام الحكم العثماني في ولاية طرابلس الغرب خلال العهد العثماني الأول واهم الاحداث السياسية في هذة الفترة ثم مرحلة الدولة القرمانلية واهم الاحداث التي مرت بها ليبيا خلال حكم القرمانلين واثارها علي ليبيا والعلاقات اليبية الاوروبية ثم ينتقل المقرر للعهد العثماني الثاني والذي عادت طرابلس فية لحكم العثمانيين مباشرة وأستمرة حتي بداية الغزو الإيطالي لليبيا 1911... |
||||
HG353 | تاريخ العرب الحديث | 1 | إجباري | - |
تدرس هذة المادة أحوال الوطن العربي منذ نهاية القرن الخامس عشر ومطلع القرن السادس عشر حتي مطلع القرن العشرين حيث تتعرض لأحوال الوطن العربي قبيل التدحل العتمانى فية ثم كيفية السيطرة العثمانية علية واحوال البلاد العربية تحت الحكم العثماني والحركات الانفصالية والاصلاحية التي شهدها الوطن العربي وضعف الدولة العثمانية والتدخل الأجنبي والسيطرة الاوربية علية وصولا الي الحرب العالمية الاولي واثارها علية . |
||||
HG354 | الاستشعار عن بعد | 2 | إجباري | HG235 |
التعريف بمفهوم الاستشعار عن بعد تطورة وانواعه ومكوناته وأهمية واستخدماتة في الدرسات المكانية وأن يتعرف الطالب علي الصور الجوية وتطورها وخصائصها وطرق تحليل الصور الجويه ودراسة الأقمار الاصطناعية وانواعها وكيفية استخدمه المرئيات الفضائية في دراسة البيئات المختلفة ، ثم التعرف علي المرئيات الفضائية وانواعها وخصائصها وأن يستخدم تقنيات الاستشعار عن بعد في استخلاص الخرائط من المرئيات الفضائية وان يقدر علي تطبيق هذه التقنية في عمليات التحليل المكاني . |
||||
HG361 | تاريخ الجهاد الليبي | 2 | إجباري | HG352 |
المقرر يقدم استعراض تاريخي لبدايات الغزو الإيطالي لليبيا والتمهيد له ويتتبع بداية المقاومات التي عرفت باسم حركة الجهاد الليبي لخصوصية المقاومة الليبية وطابعها الوطني الديني ويقدم المقرر وصف دقيق للمعارك الاولي التي خاضها الليبين تحت الدولة العثمانية ثم بعد تخلي الدولة العثمانية .. |
||||
HG362 | تاريخ أوروبا | 1 | إجباري | HG234 |
يهدف هذا المقرر الي التعريف بالمراحل التي مر بها التاريخ الأوروبي الحديث ، واهمية المراحل التي مرت بها أورروبا في تلك المرحلة ، وربط بعض الاحداث المهمة تدريجيا دراسته العوامل التي نتج عنها ، والتعرف بالمراحل التي مر بها الإنسان الأوروبي والعوامل المؤثرة فيها والخصائص الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية لكل مرحلة كما تهدف الي اكتساب الطالب القدرة علي التعامل والتكيف مع مختلف المواقف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لكل مرحلة . |
||||
HG363 | تاريخ افريقيا الحديث | 2 | إجباري | - |
تهدف هذه المادةالي تعريف الطالب بالمواحل التي مر بها التاريخ افريقيا الحديث واهمية المراحل التي مرت بها القارةعموما، وذلك من خلال دراسة الاوضاع السياسية العامة للقارة مع مطلع العصر الحديث وكذلك دراسة الحركة الكشوف الجغرافية ونتائجها على القارة والدوافع الاروبية لاستعمار القارة ونتائج الاستعمار من تقسيم القارة الي مناطق نفوذ واستغلال ثرواتها و التعرف على حركة التحرر الافريقية و أخيرا على المنظمات الاقليمية مثل منظمة الوحدة الافريقية ودورها في تمثيل القارة وتوحيد قواها |
||||
HG355 | الجغرافية الزراعية | 2 | إجباري | HG115, HG116 |
الجغرافية الزراعية من المقررات المهمةالتي يجب ان يدرسها معلم الجغرافية نظرا لارتباطها الوثيق بمنهج الجغرافيا بمرحلتي التعليم الاساسي و الثانوي . يدرس الطالب في هذا المفرر مفهوم الجغرافية الزراعية وتطورها ، انماط الزراعة و العوامل المؤثرة فيها ، نظريات التوطين الزراعي ، نماذج للمحاصيل الزراعية في ليبيا ، موقف الغذاء العالمي الامن الغذائي . داسة الاستطان الزراعي من الناحية الجغرافية ، والنظريات الجغرافية ذات العلاقة بالاستيطان و استعمالات الاراضي الزراعية ، تصنيف المحلات العموانية الريفية في مناطق الاستصلاح الزراعي. |
||||
HG356 | جغرافية المياة | 2 | إجباري | HG115 |
يهدف المقرر الي تعريف بجغرافية المياة و ميادينها وصلتها بالعلوم الاخرى واهم مفاهيم ونظريتها، و دراسة الغلاف المائي الذي يشمل البحار و المحيطات ، و المياة العذبة ، ومياة الانهار و البحيرات ، و المياة الموجودة في الغلاف الغازي. التركيز على مصادر المياة ، و خصائصها و مواصفاتها و توزيعها على نطاقات المناخية المختلفة في العالم ، مع التطبيق على النطاق الجاف في ليبيا. |
||||
HG364 | جغرافية النقل | 1 | إجباري | HG116 |
يتناول المقرر مقدمة عن جغرافية النقل وتطورها ، وطرق البحث المستخدمة فيها ،وبعض النظويت والقوانين المتعلقة به، ودراسة العوامل الطبيعية و البشرية المؤثرة في نقل ، وانواع النقل كافة البحرية و النهرية و الجوية و البرية ، ومراحل تطورها و خصائص انماطها ، وكذلك المسارات و شبكات النقل و العوامل المؤثرة فيها ، ودراسة الاثار الايجابية و السلبية للنقل على البيئة ، و انواع التلوث الهوائي و المائي و التربة بالاضافة لطرق التقليل من اثار هذة الملوثات الناجمة عن وسائل النقل |
||||
HG365 | الجغرافية الصناعية | 2 | إجباري | HG245 |
جغرافية الصناعية احد المقررات التي يجب ان يدوسها طالب كلية التربية المتخصص في الجغرافيا لانها تعد احد المتطلبات الاساسية لاعداد المعلم القادر على تدريس الجغرافيا بموحلتي التعليم الاساسي و الثانوي . يتناول هذا المقرر مفهوم الصناعة و التطور الصناعية ، التطور الصناعي محليا و عالميا، عوامل التوطين الصناعي ، التوزيع الجغرافي لأهم الصناعات في في العالم ، الاقاليم الصناعية في العالم ، التجارة الدولية لاهالصناعات ، مع دراسة تطبيقية لأهم الصناعات في ليبيا . |
||||
HG366 | نظم المعلومات الجغرافية | 2 | إجباري | HG115, HG354 |
يوضع المقرر المفاهيم الاتية : يزود المقرر الطالب معلومات عن مفهوم نظم المعلومات عن مفهوم نظم المعلومات الجغرافية GIS واهميتها و استخداماتها العملية و طرق تحليل البيانات و اهم البرامج و النظام المستخدمة. |
||||
HG472 | تاريخ ليبيا المعاصر | 2 | إجباري | HG361 |
يقدم هذا المقرر مواضيع في تاريخ ليبيا المعاصر تتعرض لاهم الاحداث التي صنعت هذة المراحل متمثلة في الوضع الذي مرت به ليبيا قبيل الحرب العالمية الثانية ومن ثم دخول ايطالية الي جانب المانيا الحرب واعلنها انضمامها لمعسكر دول المحور وانعكاساتة على ليبيا السياسية و الاقتصادية وكذلك موقف المقاومة الليبية في الخارج وعودة الوطنيين في المهجر الي تنظيم صفوفهم لاغتنام الفرصة و التخلص من نير الاستعمر الايطالي وكما ستزود المادة الطالب بسير العماليلت الحربية في ليبيا ونتائج الحرب عليها. ثم التطورات السياسية و التي جعلت ليبيا تحت الادارات العسكرية الانجليزية و الفرنسية ثم مواكبة العمل السياسي و جهود الليبيين لنيل الاستقلال من خلال مفاوضات السلام و بعد ذلك في الامم المتحدة وصولا الي نيل الاستقلال و تاسيس دولة ليبيا الحديثة نظمها السياسي و عقبات تاسيس الدولة الليبية وتبصير الطلبية بمسميات الانشطة من تكوين احزاب وغيرها ساهمت في توحيد و استقلال ليبيا الحديثة . |
||||
HG473 | تاريخ العرب المعاصر | 2 | إجباري | HG353 |
يقدم المقرر وصف كامل للأوضاع السياسية والاقتصادية للبلاد العربية في فترة مابين الحرب العالمية الاولي والثانية والاتفاقيات السرية التي عقدتها الدول الاستعمارية بشأن تقسيم النفوذ وتحديد مناطق نفوذكل دولة ، والتطورات السياسية والفكرية من ضهور لبعض الحركات الفكرية التي شهدتها المنطقة أبان الحرب العالمية الثانية وكذالك تطور القضية الفلسطينية وحركات الاستقلال بالبلاد العربية وتأسيس جامعة الدول العربية . |
||||
HG481 | تاريخ الامريكتين | 2 | إجباري | - |
يدرس المقرر تاريخ الامريكتين منطلقا من لمحة جغرافية عن القارتين وصف احوال السكان المحليين واهم الحضارات الموجودة في القارتين الي قدوم الاروبيين الي القارة الامريكية الشمالية وبداية الكشوف لبجغرافية واثارها على السكان الاصليين ومالحق بهم من ابادة و نهب لثرواتهم و استيطان القارة و لتطور السياسي و الاجتماعي من خلال دراسة حرب الاستقلال الامريكية و الحرب الاهلية الامريكية و تشكل الوليات المتحدة الامريكية وظهورها كقوة عالمية لعبت دورامهما في الحرب العالمية الاولى و الثانية و علاقتها بحركة التحرر العالمية وكذلك يدرس المقرر تاريخ امريكيا الجنوبية بدء من الاستعمار الي حركات التحرر التي قاومتالوجود الاوروبي الي الاستقلال و ظهور حركات التحرر فيها و تكون الدول اللاتينية ونشأتها. |
||||
HG482 | تاريخ اروبا معاصرة | 1 | إجباري | HG362 |
يقدم تاريخ اروبا المعاصر اهم الاحداث التي شكلت التاريخ المعاصر للعام بتكتلاتة و نظمه السياسية و الاقتصادية وانعكساتها على كل العالم ،ولذ يعد مفتاحا لتاريخ العالم ، فالاحداث التي وقعت في اروبا اثرت في تاريخ العالم كله كذلك ماوقع من ازمات في البلقان او في المغرب الاقصى ساهمت في توتر العلاقات الدولية واسرعت بالعالم نحو الحرب الكبرى الاولى ، وماوقع من مشكلات في الصين او في الحبشة تاثرت بها اروبا ، وساهمت في وتر العلاقات الدولية واسرعت بالعالم نحو الحرب الكبرى الثانية . ويتميز تاريخ اروبا المعاصرة بتشابك العلاقات بشكل كبير ، و يطرح معالم العالم السياسية القريبة منا اليوم و التي يعيشها الدارسون انفسهم. |
||||
HG474 | خرئط التوزيعات الجغرافية | 2 | إجباري | HG127 |
يهدف المقرر الي تصميم و اخراج الخرائط باستخدام الرموز المعتمدة ، وعلى حساب احرام الرموز و اطولها وسمكها لتمثيل البيانات الكمية ، وتدريب الطلبة على اختيار الرموز المناسبة للظواهر الجغرافية ، و على طوق التضليل و التمثيل الخطي و النقطي و المساحي ، وتركز على النقاط التالية : الخطوط و الاشكال البيانية طريقة استخدام الارقام الفعلية طريقة النسب المئوية الهرم السكاني و خرائط التوزيع النوعية ـــ خرائط التوزيعات الكمية ـــ النقاط و خطوط الحركة ـــ التضليل المساحي النوعي و الكمي. |
||||
HG475 | المشكلات البيئية | 2 | إجباري | HG236 |
من المقررات الملامسة لحياة البشرية حيث يدق ناقوس الخطر بالمشكلات التي صبحت تواجة البيئة ، ففي الوقت الذي ازداد فية التلوث بشكل كبير واصبح منتشر بشكل لا يكاد يخلوا منه اي عنصر من عناصر الطيبيعية ازداد الخطر ، لذلك يسعى هذا المقرر الي تعزيز الوعي البيئي لدى الطلب بقصد سلامة الانسان ، و الحافاظ على الموارد الطبيعية و حسن استغلالها و التنبية للاخطار التي تحدق بالبيئة عن طريق دراسة المفاهيم التالية:ــــ ( التلوث ، التلوث الطبيعي ، التلوث البشري ، تلوث المياة الجوفية ، المياة السطحية ، مياة البحار ، تلوث التربة و الغطاء النباتي ، المبيدات الحشرية ، تلوث الغذاء ، التلوث الاشعاعي ، النفايات الخطرة ، التلوث الضوضائي ، مفهوم الوعي البيئي.) |
||||
HG483 | التخطيط الاقليمي | 2 | إجباري | HG116 |
يهتم التخطيط الاقليمي بدراسة مفهوم التخطيط الاقليمي و نشاتة ، و العوامل الجغرافية المؤثرة فيه ، و دراسة انواعة ، مع دراسة اليات اعداد و تنفيذ و متابعة التخطيط التنموية الاقليمية ، و التعرف على نماذج من التخطيط الاقليمي في بعض الدول ، مع تركيز على التخطيط الاقليمي في ليبيا . |
||||
HG303 | الكتاب المدرسي 1 | 2 | إجباري | - |
دراسة تحليلة نقدية عملية لموضوعات الكتب المقررة في التاريخ و الجغرافيا في السنوات (4 ــ 9) مع حل تمارين الكتب المنهجية . |
||||
HG304 | الكتاب المدرسي 2 | 2 | إجباري | HG303 |
دراسة تحليلية نقدية عملية لموضوعات الكتب المقررة في التاريخ و الجغرافيا في السنوات ( 10 ـــ 12 )مع حل تمارين الكتب المنهجية . |
||||
EN101 | اللغة الانجليزية 2 | 2 | عامة | EN100 |
تنمية قدرة الطالب على التواصل الفعال كتابة باللغة الانجليزية ، اكتساب الطالب مهارات لغوية (قرأة وكتابة) تمكنهم من استخدام اللغة بشكل صحيح. |
||||
CS100 | الحاسوب 1 | 1 | عامة | - |
يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الاساسية و المفاهيم الرئيسية المتعلقة بتكنلوجية المعلومات و الاتصالات ، اجهزت الحاسوب ، المعدات و البرمجيات ، ويعتبر مدخلا للمفاهيم والمهارات الاساسية المتعلقة باستخدام الاجهزة و انشاء الملفات و ادارتها و الشبكات وامن البيانات. |
||||
CS101 | الحاسوب 2 | 1 | عامة | CS100 |
يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الاساسية و المفهيم الرئيسية المتعلقة باستخدام جداول البيانات و استخدام الصيغ و الوضائف الرياضية القياسية بالاضافة الى المفاهيم و المهارات الاساسية الازمة للمعمل مع برامج العروض التقديمية لإنشاء العروض التقديمية واستخدامها |
||||
NL100 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
تسهم المادة في تعزيز الهوية الليبية و تشكل الوعيي الثقافي و الوطني لدى الطالب ، ببيان مكانة ليبيا و موقعها ، ودورها قديما و حديثا كما تسعى الى غرس الروح الوطنية و الاعتزاز بالانتماء الوطني. |
||||
ARIS105 | اللغة العربية 3 | 1 | عامة | ARIS104 |
هذا المقرر : يدرس الكتابة العربيه مفهومها و معرفة الحرف العربي و همزتي الوصل و القطع و الالف و غيرها مما يتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوضيفية بأنواعها و فن المقال و فوائده. |
||||
ARIS106 | اللغة العربية 4 | 1 | عامة | ARIS105 |
هذا المقرر : يدرس الكتابة العربية ومفهومها و معرفة الحرف العربي و همزتي الوصل و القطع و غيرها مما يتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن المقال و فوائده. |
||||
MAST100 | مبادئ الاحصاء | 2 | عامة | - |
هذا المقرر يقدم : بعض المفاهيم الاحصائية العامة ، العرض الجدولي و البياني للبيانات الاحصائية ، مقاييس النزعة المركزية ، مقاييس التشتت ، الارتباط و الانحدار ، |
||||
EPSY100 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر الى اكساب الطالب المعلم المعارف و المهرات و القيم و الاتجهات من خلال التعريف بمبادئ علم النفس العام ،و المراحل التاريخية التي مو بها و اهميته و اهدافه و اهم فروعه النضرية و التطبيقية ، مناهجه الاساسية ، و اهم مدارسه التقليدة و الماصرة ، و المحددات الاساسية لسلوك الانسان، والدوافع و تصنيفاتها الاساسية المختلفة ، وعلاقة الدافع و الدافعية بانجاز الفرد و تحصيله، واهم المتغيرات المعريفية الاساسية التي تشكلها سلوك الانسان من احساس و انتباه وادراك وتذكر وتعلم ، و ذكاء . |
||||
EPSY101 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات و اكسابه القيم و الاتجاهات التي تسهم في اعداده وتاهيلة لمهنة التدريس من خلال التعرف على مفاهيم التربية انماطها و خصائصها ووضائفها ، و الاطلاع الاراء و الافكار التربوية التي نادى بها العلماء على مر العصور ، و ابراز دور التربية الاسلامية وفلسفتها التربوية من خلال تقديم نماذج من اعلام الفكر الاسلامي ، و التعرف على الفلسفات التربوية و انعكساتها على المنظومة التربوية ، وتحديد الاسس الثقافية و الاجتماعية مفهومها و عناصرها وتاثيراتها على حياة المجتمعات ، وصولا الى الكشف عن بعض اقضايا المرتبطة بالتربية و تطبيقاتها التربوية . |
||||
EPSY201 | استراتيجية التدريس العامة | 2 | عامة | EPSY101 |
اكساب الطالب المعلم المعارف و المهارات و القيم و الاتجهات الايجابية التي تتطلبها مهنة التدريس و مساعدتهم على العملية التعليمية التعلمية وفهم العلاقات بين المواقف التدريسية المختلفة ، و تزويدها باهم استراتيجيات التدريس الحديثة التي تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية . |
||||
EPSY202 | اسس المناهج | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المعلم المعارف و المهارات و الاتجاهات حول المنهج من حيث النشأة و التطور و الدلالة و المعنى (التعريفات المفهيمية ) ، و مكونات المنهج التربوي و اسس بنائة ، و خصائص المنهج الحديث و تنظيماتة و نماذجة و صولا الى تطوير المنهج |
||||
EPSY203 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | EPSY100 |
يتناول هذا المقرر دراسة موضوع علم النفس التربوي و اهميته في العملية التعليمية ، مع التركيز على لاهداف التربوية و مستوياتها و صيغتها ، كما يتطرق الى التعريف بالنمو النفسي ودوره في العملية التعليمية و النمو العقلي عند بياجية والنمو الوجداني و الاجتماعي عند اريكسون، |
||||
EPSY301 | طرق البحث التربوي | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المعلم المعارف و المهرات القيم و الاتجهات من خلال الاطلاع على طبيعة المعرفة وانواعها واهدافها و التميز بين البحث العلمي والنشاط العملي واساسياته وكيفية تناول خطوات البحث العلمي اجوائيا ، انطلاقا من تحديد الاشكالية مرورا بالتصاميم و المناهجية و الاداة و القياس وصولا الى كتابة و اخراجه وفق اسس عملية . |
||||
EPSY302 | القياس و التقويم التربوي | 2 | عامة | - |
القياس و التقويم ضمن المهارات الاساسية التي يجب ان يتقنها المعلم وتكون ضمن سلوكيات المهنية ، لهذا يعد متطلب تربويا اساسيا ضمن متطلبات اعداد المعلم و الذي يسعى الى رفع اللبس و عدم الخلط بين المفاهيم الاساسية كالتقييم و التقويم ، ايضا تعريف الطلب بان التقويم وسيلة وليس غاية ويستخدم من اجل التعلم ، ومن هنا تلمس الفرق بين التقويم الختامي و التقويم المستمر |
||||
EPSY303 | تقنيات التعليمية | 2 | عامة | EPSY201 |
تم توزيع مفردات هذا المقرر على خمس محاور اساسية :مهارات التواصل ، الوسائل التعليمية ، وتقنيات التعليم ، مدخل النظم ، والتعلم التعليم الالكتروني .وهي مهارات اساسية و ضرورية لاي معلم في القرن الحادي و العشرين . |
||||
EPSY400 | الادارة المدرسية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بأهم المعارف و المهارات والقيم و الاتجهات في مجال الادارة المدرسية الحديثة ، ومتطلباتها الفنية و البشرية و مسئولياتها تجاه العاملين فيها ، والوسائل التي تتمكن بها من القيام بمهامها ،وذلك من خلال دراسة الادارة المدرسية و الصفية واستعراض اهم الانماط الادارية والتعرف على مهام المدير الادارية و الفنية ومهاراته وعمليات الادارة المدرسية والصفية ودورهما في تحقيق البيئة المدرسية الامنة والجاذبة للتعليم ، وتزويد الطالب بمفهوم الاشراف الفني ودوره في العملية العلمية واهم اساليبه. |
||||
EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | EPSY203 |
اكساب الطالب المعلم معارف ومهارات وقيم واتجاهات من خلال التعرف علي مفهوم الصحة النفسية ومضاهرها والتوافق النفسي من جهة نظر المدارس النفسية المختلفة كما يبحث في السلوك السوي والسلوك الشاذ ومضاهر الشخصية السوية ، والعوامل المؤثرة فيها وتبيان خصائص المتمتعين بالصحة النفسية وغيرهم بفعالية ، ويستعرض العلاقات بين المؤسسات الاجتماعية كالأسرة والجمعيات المدنية وبين تحقيق الصحة النفسية من حيث الدور الذي تمارسة كل منها ونوع الخدمات التي تقدمها كل مؤسسة . ويتناول مفاهيم الإحباط والصراع النفسي والضغوط النفسية ودورها في اختلال الصحة النفسية كما يعرض نماذج من المشكلات والإضطرابات النفسية . |
||||
EPSY402 | التربية العملية | 4 | عامة | - |
تعد التربية العملية برنامجاً تدريبيا تربوياً ، يتم من خلاله تطبيق ما تعلمه الطلاب المعلمون نضرياً بصورة أدائيه مباشرة في المؤسسات التعليمية ، لاكتساب الكفات اللازمة لتأهيلهم لممارسة مهنة التدريس ،وهي متطلب اساسي لإعداد المعلمين و المعلمات لمراحل التعليم (الرياض / الاساسي، الثانوي) . |