الشهادة الممنوحة
ليسانس
التخصص
دراسات اسلامية
مخرجات البرنامج
معرفة وفهم علوم الشريعة أصولاً وفروعاً.
القدرة على تطبيق وفهم المعرفة المكتسبة من علوم الشريعة لحل مشاكل الأفراد والمجتمع، الشخصية والاجتماعية بطرق شرعية.
يبن أحكاماً شرعية في مجالات الحياة المختلفة.
يفسر النصوص الدينية في العوم الإسلامية، وبيان ما تتضمنه من أحكام شرعية.
أهداف البرنامج
مواكبة البنية التعليمية وذلك باستيعاب خريجي الثانويات الأدبية.
إعداد خريجين ذوي كفاءة وقدرة علمية مؤهله في مجال الدراسات الإسلامية.
الدعوة إلى الوحدة والتضامن لبناء مجتمع متماسك، ونبذ المظاهر التي تؤدي إلى الفرقة والخلاف.
التعريف والإلمام بالشريعة الإسلامية، وما تمتاز به من مرونة ويسر في أحكامها مما يجعلها صالحة لكل زمان ومكان.
ملء الفراغ لدي الشباب حتى لا يكونوا فريسة سهلة يستغلون من قبل أعداء الإسلام والمسلمين.
تنمية مهارات الطلبة وفق احتياجات الحياة العلمية.
تعويد الطلاب على التعلم الذاتي المتواصل وعلى العمل الجماعي.
اكتساب الطلبة أخلاقيات البحث العلمي.
سوق العمل
توفير بيئة تعليمية متميزة قادرة على الارتقاء بالمجتمع؛ لتعليم الدراسات الإسلامية وعلوم الدين، والريادة بحثاً وتدريساً.
يتميز القسم بتخريج كوادر مؤهلة: علماً وبحثاً، وإعداد كفاءات متميزة في الدراسات الإسلامية بالعطاء في ميدان الفكر والعمل والبحث العلمي وفق معايير الجودة، والإسهام في خدمة المجتمع لحفظ القيم الأصلية وترسيخ الوطنية، وحفظ هوية الأمة الإسلامية.
الوصف
قسم الدراسات الإسلامية أحد الأقسام المكونة لكلية الآداب والعلوم بدر، وكان في بداية تأسيسه العام الجامعي 2006 م – 2007 م، مع قسم اللغة العربية قسماً واجداً تحت اسم قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية، وبعد ذلك تم فصل القسمين واصبح كلاً منهما قسماً قائماً بذاته، واصبح القسم تحت مسمى قسم الدراسات الإسلامية، والقسم من أكثر أقسام الكلية كثافةً طلابية، وهناك اقبال كبير على الالتحاق بالدراسة بهذا القسم.
فالدراسات الإسلامية هي شريان الحياة والحصن الحصين الذي يحفظ ويبني كيانها، وترسم طريق الخير والسعادة لمن يهتدي بهدي الشريعة الإسلامية الغراء ويعيش في ظلها، وبما أن القرآن الكريم شريعتنا، وذلك يتطلب دراسة علومه دراسة متخصصة تؤدي إلى المحافظة على كيان وشخصية المجتمع الإسلامي، وتسمو به عن الانزلاق إلى الغلو والتطرف والتشدد، وذلك يتطلب العلم بأحكام ومنهج الشريعة ومقاصدها لدرء المفاسد وجلب المصالح وبذلك تتحقق مصلحة الفرد والمجتمع.
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
8
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
127
إجمالي عدد الوحدات
132
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
IS111 | العقيدة الإسلامية أ | 2 | إجباري | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الأساسية بالعقيدة الإسلامية. 2- معرفة الطالب الأدلة النقلية والعقلية في العقيدة الإسلامية. 3- فهم الطالب أدلة واثبات وجود الله الادلة الفطرية والعقلية. 4- تمكين الطالب من تحصيل العلم اليقيني بالحقائق التي تتوقف عليها سلامة العقيدة. 5-معرفة الطالب صفات الإلهية . |
||||
IS112 | تاريخ التشريع أ | 3 | إجباري | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الأساسية بتاريخ التشريع. 2- معرفة الطالب أدوار التشريع التاريخية للتشريع الإسلامي. 3- فهم الطالب مراحل التشريع من عصر النبوة حتى الآن. 4- تمكين الطالب من تحصيل العلم اليقيني بالحقائق التي تتوقف عليها التشريع الإسلامية. 5-معرفة الطالب التشريع في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم والتشريع القرآني. |
||||
ISIMH120 | تاريخ الحضارة الإسلامية | 2 | داعمة | - |
1- تعريف الطالب بالحياة الاجتماعية والسياسية والدينية والاقتصادية قبل الإسلام وأحوال الفرس وأحوال الروم. 2- معرفة الطالب الحضارة الإسلامية نشأتها وتطورها وأسسها المبنيه عليها هذه الحضارة من الناحية الدينية القرآن الكريم، ومن الناحية الاجتماعية الأخلاق، ومن الناحية الاقتصادية الرحلات وغيرها. 3- تزويد الطالب بنشأة العلوم الإسلامية أصول الشريعة، القرآن الكريم جمعه وتفسيره إلى كتب الحديث والسنة. 4- فهم الطالب المراحل التي مرت بها الحضارة الإسلامية من صدر الإسلام إلى الدولة الأموية والدولة العباسية. |
||||
AR106 | مكتبة عربية | 2 | داعمة | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الأساسية في مجال المكتبة العربية. 2- تدريب الطالب على كيفية البحث في الكتبة وكيفية التعامل مع الكتب. 3- معرفة الطالب نشأة أشهر المكتبات في العالم العربي والإسلامي. 4- تمكين الطالب من التفريق بين كتب العلوم الإسلامية. 5- معرفة أشهر الكتب التي جمعت أمهات كتب الحيث، والسيرة النبوية، والفقه، والتفسير وغيرها. |
||||
AR103 | دراسات نحوية وصرقية | 2 | داعمة | - |
1- يتعرف الطالب في هذا المقرر على ماهية علم النحو واهميته، وابرز موضوعات هذا العلم مثل اقسام الكلمة وتعريف الكلام واقسام الفعل والاسم والنكرة والمعرفة والجملة الاسمية والفعلية والمبتدا والخبر والنواسخ. 2- تزويد الطالب بمعرفة اهمية علم الصرف وواضعه وتعريفه والميزان الصرفي والاوزان الصرفية. |
||||
AR104 | دراسات بلاغية | 2 | داعمة | - |
1- يدرس الطالب في هذا المقرر تعريف البلاغة والفصاحة واهمية هذا العلم ودوره في الكلام ثم يتعرف على بعض موضوعاته مثل شروط البلاغة والفصاحة والمسند والمسند إليه والتشبيه والاستعارة والكناية. 2- يكون الطالب فكرة حول تذوق النص الأدبي من خلال الدراسة التطبيقية على بعض النصوص شعرا ونثرا. |
||||
EN103 | الانجليزي أ | 2 | عامة | - |
تمكن الطالب من استخدام اساسيات اللغة الانجليزية كالاسماء وأنواعها والافعال وتصريفها في فهم الجمل البسيطة بأنواعها وفهم القواعد. |
||||
IS121 | العقيدة الإسلامية ب | 2 | إجباري | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الأساسية بالعقيدة الإسلامية. 2- معرفة الطالب الأدلة والبراهين العقلية والعلمية في العقيدة الإسلامية. 3- فهم الطالب المغيبات ومفهومها. 4- تمكين الطالب من تحصيل العلم اليقيني بالحقائق التي تتوقف عليها سلامة العقيدة. 5-معرفة الطالب صفات الملائكة وطبيعتهم. |
||||
IS122 | تاريخ التشريع ب | 3 | إجباري | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الأساسية بتاريخ التشريع. 2- معرفة الطالب أدوار التشريع التاريخية للتشريع الإسلامي. 3- فهم الطالب مراحل التشريع من القرن الثاني للقرن الرابع. 4- تمكين الطالب من تحصيل العلم اليقيني بالحقائق التي تتوقف عليها التشريع الإسلامية. 5-معرفة الطالب التشريع في عصر الأئمة المجتهدين. |
||||
IS123 | أحكام التلاوة أ | 3 | إجباري | - |
1- تزويد الطلبة بالقراءة الصحيحة لكتاب الله واتقان أحكامه. 2- التركيز على سلامة النطق الصحيح عند القراءة. 3- تمكين الطالب من تطبيق الأحكام وتوظيفها بما يلزمها أثناء القراءة. 4- اتخاذ سورة في المجال التطبيقي لأحكام التجويد. 5- استغلال حفظ السورة لاتخاذها مجالا لتطبيق الأحكام. 6- تمكين الطالب من تطبيق أحكام التجويد على الآيات القرآنية. |
||||
HI327 | تاريخ ليبيا | 2 | داعمة | - |
تعريف الطالب بتاريخ ليبيا في العصر القديمة والحديث والمعاصر، والمظاهر الحضارية لليبيا، معرفة الاحتلال الاسباني وفرسان القديس يوحنا لطرابلس، وردود الفعل والمقاومة الشعبية للاستعمار الاسباني والإيطالي، والحكم العثماني لليبيا، ودور البحرية الليبية في البحر المتوسط، وإبراز دور ليبيا السياسي والاقتصادي، وأهميتها في التواصل بين قارتي أوروبا وأفريقيا، والتأكيد على التحديات الداخلية والأخطار الخارجية التي واجهتها وكيفية التعامل معها وإيضاح تأثير تطورات السياسة الدولية على ليبيا. |
||||
EN210 | الانجليزي ب | 2 | عامة | - |
يهتم هذا المقرر بتزويد الطلاب بالعديد من المعارف والمهارات ذات الصلة بمجال تخصصاتهم لتمكينهم من استخدام اللغة للأغراض العلمية، بحيث يغطي العديد من المواضيع والمصطلحات ذات العلاقة بتخصصهم ويعطي للطلاب فرص التفاعل والتواصل الناجح باللغة الانجليزية، ويقدم فكرة على المبادئ والتعميمات الأساسية حتى يجيد استعمال قواعد اللغة والكتابة وفهم المكونات الأساسية لبناء الجملة واستخدام لغة التخاطب وتدريبهم على الأساليب والآليات المختلفة في القراءة النقدية والتفاعلية باللغة الانجليزية المتعلقة بمجال تخصصه. |
||||
NC104 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
يتناول مقرر الثقافة الوطنية دراسة عدة مواضيع هامة في الثقافة المدنية والتنشئة السياسية والاجتماعية وعلاقة الثقافة المدنية بالتربية، ومفهوم الوطنية والانتماء الوطني وأسس بناء المجتمع المدني، وتاريخ وثقافة المجتمع الليبي، ودراسة موضوع حقوق الإنسان وقضايا تتعلق بالأمن الثقافي والمجتمعي، ويكتسب الطالب منها مهارات وقيم وسلوكيات يستطيع من خلالها فهم المطلوب منه كمواطن صالح يحب وطنه ويعتز بالانتماء إليه، ويحترم ويلتزم بأنظمته ومؤسساته وكيف يحافظ على وحدة الوطن وعادات وتقاليده ومعالجة مشكلاته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية، ويتعرف على حقوقه وواجباته تجاه مجتمعه. |
||||
PS110 | مقدمة في علم النفس العام | 2 | عامة | - |
يقدم هذا المقرر عرضا لمبادئ علم النفس ولمحة تاريخية عن تطور هذا العلم وتحديد موضوعة، والاتجاهات النظرية والتطبيقية والمدارس الحديثة والمعاصرة، بالإضافة إلى مناهجه وطرق البحث، ويدرس الجهاز العصبي والسلوك الإنساني، ويهتم هذا المقرر بدراسة الدوافع الشعورية واللاشعورية والانفعالات والإدراك الحسي، والتعلم وأنواعه والذاكرة، واللغة، والتفكير والفروق الفردية وقياسها، ويعطي للطالب فكرة عن الذكاء وقياسه وعلاقته بالبيئة الاجتماعية، ويسعي إلى إكساب الطالب معلومات عن أنفسهم وعن السلوك الإنساني بشكل عام. |
||||
IS213 | أحكام التلاوة ب | 3 | إجباري | - |
1- تزويد الطلبة بالقراءة الصحيحة لكتاب الله واتقان أحكامه. 2- التركيز على سلامة النطق الصحيح عند القراءة. 3- تمكين الطالب من تطبيق الأحكام وتوظيفها بما يلزمها أثناء القراءة. 4- اتخاذ سورة في المجال التطبيقي لأحكام التجويد. 5- استغلال حفظ السورة لاتخاذها مجالا لتطبيق الأحكام. 6- تمكين الطالب من تطبيق أحكام التجويد على الآيات القرآنية. |
||||
IS214 | الأحوال الشخصية أ | 2 | إجباري | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الأساسية بالأحوال الشخصية. 2- معرفة الطالب الأحكام الشرعية التي تضبط مسائل الجواز والطلاق. 3- فهم الطالب الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة بخصوص الأحوال الشخصية. 4- تمكين الطالب من تحصيل العلم اليقيني بالحقائق التي تتوقف عليها سلامة الأحوال الشخصية. 5-معرفة الطالب آراء الفقهاء واجتهاداتهم والترجيح بينهم بقدر الامكان. |
||||
IS215 | التفسير القرآني أ | 2 | إجباري | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الأساسية التفسير القرآني. 2- معرفة الطالب الأدلة النقلية والعقلية في التفسير القرآني. 3- فهم الطالب كيفية التفسير والمفسرين. 4- تمكين الطالب من تحصيل العلم اليقيني بالحقائق التي يتوقف مقرر التفسير القرآني. 5-معرفة الطالب الفرق بين التفسير والتأويل. |
||||
IS216 | مصطلح الحديث | 3 | إجباري | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الأساسية في مصطلح الحديث. 2- معرفة الطالب الفرق بين مصطلحات السنة والحديث والأثر وغيرها. 3- فهم الطالب ومعرفة الحديث النبوي والحديث القدسي. 4- تمكين الطالب من تحصيل العلم بمصطلح الحديث ومعانيه. 5-معرفة الطالب الجانب اللغوي والإعرابي والبلاغي والفقهي لتطبيق عليها بعض مصطلحات علم الحديث. |
||||
IS217 | علوم القرآن أ | 3 | إجباري | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الأساسية في مجال علوم القرآن أ. 2- معرفة الطالب منهج الصحابة والتابعين- رضي الله عنهم. 3- فهم الطالب الكلام القرآني وتحديد مدلولاته. 4- تمكين الطالب من تحصيل العلم اليقيني بالحقائق التي تتوقف عليها سلامة العقيدة. 5-معرفة الطالب مناهج التفسير وخصائص كل منهج منها. |
||||
IS218 | فقه المعاملات أ | 2 | إجباري | - |
1- تزويد الطالب بأحكام المعاملات الصحيحة. 2- التركيز على فقه وفهم المعاملات المتداولة بين الناس بالصورة الصحيحة. 3- تمكين الطالب من تطبيق فقه المعاملات وتوظيفها بما يلزم. 4- اتخاذ الأركان في المجال التطبيقي لفقه البيوع. 5- استغلال الجانب التطبيقي لتنزيله على أحكام المعاملات . 6- تمكين الطالب من تطبيق أحكام المعاملات وفق الشربعة الإسلامية. |
||||
CS310 | الحاسوب | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر إلى تنمية مهارات استخدام الحاسب والتعامل مع مكوناته المادية وتنمية القدرات العملية على حل مشاكل التعامل مع أوساط التخزين ونظام التشغيل والبرمجة، ومعرفة مراحل تطور الحاسب وتقنياته ومستقبله، وأنواع ومميزات الحاسبات، والمكونات المادية للحاسب وملحقاته ووظائفها، وبرامجها، وطرق تمثيل البيانات والترميز ومفهوم الفيروسات وأدوات وطرق الحماية منها ومفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي ومفاهيم تقنية المعلومات وأمن المعلومات، والآثار المترتبة على استخدام تقنية المعلومات في مجالات الحياة سلبا وإيجابا، والمسائل والقضايا الشرعية والإنسانية والصحية والبيئية والقانونية والأخلاقية المتعلقة باستخدامات الحاسب في المجتمع ( الخصوصية، الحقوق الفكرية، العدالة في الوصول للمصادر). |
||||
IS221 | علوم القرآن ب | 3 | إجباري | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الأساسية في مجال علوم القرآن ب. 2- معرفة الطالب معنى التفسير والتأويل والفرق بينهم. 3- فهم الطالب الكلام القرآني وتحديد مدلولاته. 4- تمكين الطالب من تحصيل العلم اليقيني بالحقائق معالم الاعجاز القرآني. 5-معرفة الطالب مناهج التفسير وخصائص كل منهج منها. |
||||
IS222 | التفسير القرآني ب | 2 | إجباري | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الأساسية التفسير القرآني. 2- معرفة الطالب أبرز العنصر اللغوي في التحليل الدقيق للتفسير. 3- فهم الطالب التفسير بالمأثور. 4- تمكين الطالب من تحصيل العلم اليقيني بالحقائق التي يتوقف مقرر التفسير القرآني. 5-معرفة الطالب تفسير بعض السور في القرآن الكريم ومقاصدها. |
||||
IS223 | الأحوال الشخصية ب | 2 | إجباري | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الأساسية بالأحوال الشخصية. 2- معرفة الطالب الأحكام الشرعية التي تضبط مسائل الجواز والطلاق. 3- فهم الطالب الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة بخصوص الأحوال الشخصية. 4- تمكين الطالب من تحصيل العلم اليقيني بالحقائق التي تتوقف عليها سلامة الأحوال الشخصية. 5-معرفة الطالب آراء الفقهاء واجتهاداتهم والترجيح بينهم بقدر الامكان. |
||||
IS224 | أصول الخطابة | 3 | إجباري | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الأساسية بالخطابة وأساليبها. 2- معرفة الطالب أهمية أصول الخطابة في العلوم الإسلامية. 3- تزويد الطلاب بفهم بعض المفاهيم نحو ( المحاضرة، الخطبة، الحديث العادي ). 4- تمكين الطالب من معرفة استعمال الاستدلالات العقلية في مفاهيم أصول الخطابة. |
||||
IS225 | علم القراءات | 3 | إجباري | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الأساسية علم القراءات . 2- معرفة الطالب أهمية علم القراءات. 3- تزويد الطلاب بفهم نصوص فضل القرآن وتعلمه. 4- تمكين الطالب من معرفة أهم الأحكام الفقهية المتعلقة بالقرآن الكريم. |
||||
IS226 | فقه المعاملات ب | 0 | إجباري | - |
1- تزويد الطالب بأحكام المعاملات الصحيحة. 2- التركيز على فقه وفهم المعاملات المتداولة بين الناس بالصورة الصحيحة. 3- تمكين الطالب من تطبيق فقه المعاملات وتوظيفها بما يلزم. 4- اتخاذ الأركان في المجال التطبيقي لفقه البيوع. 5- استغلال الجانب التطبيقي لتنزيله على أحكام المعاملات . 6- تمكين الطالب من تطبيق أحكام المعاملات وفق الشربعة الإسلامية. |
||||
IS227 | مناهج بحث | 2 | داعمة | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الأساسية لمنهجية البحث. 2- معرفة الطالب أهمية البحث في العلوم الإسلامية. 3- تدريب الطلاب على كيفية إعداد البحوث في الدراسات الإسلامية. 4- تمكين الطالب من معرفة الطرق والوسائل المتبعة في كتابة البحوث. |
||||
IS311 | الوصايا والمواريث أ | 3 | إجباري | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الأساسية لمنهج الوصايا والمواريث. 2- معرفة الطالب أهمية الوصايا والمواريث بالشريعة الإسلامية. 3- تزويد الطلاب بفهم بالأحكام الشرعية المتعلقة بتقسيم التركات وفق ما نص عليه القرآن الكريم والسنة النبوية. 4- تمكين الطالب من توظيف هذا المنهج في الحياة العملية ليكون على بصيرة من أحكام الإسلام. |
||||
IS312 | أحكام العبادات أ | 2 | إجباري | - |
1- معرفة الطلبة بأحكام العبادات المفروضة بالكتاب والسنة . 2- تمكين الطلبة من تطبيق العبادات بالصورة الصحيحة التي عليها أغلب جمهور العلماء. 3- معرفة شروط وجوب العبادات من طهارة وصلاة وزكاة وصوم وحج. 4- الصورة التي تؤدى بها العبادات بحسب ما ورد من الكتاب والسنة. |
||||
IS313 | الفقه الماكي أ | 2 | إجباري | - |
1- معرفة الطالب مفهوم الفقه المالكي والتعريف به، وخصائصه. 2- معرفة نشاة الفقه المالكي ومؤسسه. 3- التعريف بابرز اعلامه ومؤلفاتهم. |
||||
IS314 | أصول الفقه أ | 3 | إجباري | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الأساسية لمنهج أصول الفقه . 2- معرفة الطالب أهمية أصول الفقه في العلوم الإسلامية. 3- تزويد الطلاب بفهم النصوص النقلية. 4- تمكين الطالب من معرفة استعمال الاستدلالات العقلية في مفاهيم أصول الفقه. |
||||
IS315 | فقه المعاملات ج | 2 | إجباري | - |
1- تزويد الطالب بأحكام المعاملات الصحيحة. 2- التركيز على فقه وفهم المعاملات المتداولة بين الناس بالصورة الصحيحة. 3- تمكين الطالب من تطبيق فقه المعاملات وتوظيفها بما يلزم. 4- اتخاذ الأركان في المجال التطبيقي لفقه البيوع. 5- استغلال الجانب التطبيقي لتنزيله على أحكام المعاملات المالية . 6- تمكين الطالب من تطبيق أحكام المعاملات وفق الشربعة الإسلامية في البع والشراء . |
||||
IS316 | بلاغة القرآن وإعجازه | 3 | إجباري | - |
1- تزويد الطلبة بملامح البلاغة القرآنية المعجزة. 2- التركيز على خلود معجزة القرآن من الناحية البيانية . 3- تمكين الطالب من استخراج الكلمات والنظم والصور البيانية والأداء الإيقاعي. 4- توظيف الأساليب البلاغية في المجال التطبيقي للجانب القرآني . 5- استغلال الجانب القرآني لتطبيق الأساليب البلاغية. 6- تمكين الطالب من تطبيق القواعد البلاغية على الآيات القرآنية. |
||||
IS321 | الوصايا والمواريث ب | 3 | إجباري | - |
1- تزويد الطلبة بقواعد الوصايا والمواريث. 2- التركيز على تقسيم التركات وفق ما نص عليه القرآن وبيته السنة. 3- تمكين الطالب من استخراج حقوق الورثة وفق أحكام الوصايا والمواريث. 4- توظيف الأحكام القواعد في المجال التطبيقي للحياة العملية . 5- استغلال ونقل أرآء علماء الصحابة وفقهاء لتطبيق الأحكام. 6- تمكين الطالب من تطبيق القواعد الجزئية على التركات المستجدة. |
||||
IS322 | الدراسات في السنة | 3 | إجباري | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الأساسية لمنهج الدراسات في السنة . 2- معرفة الطالب أهمية الدراسات في السنة بالتشريع الإسلامي. 3- تزويد الطلاب بفهم الحديث وأقسامه. 4- تمكين الطالب من معرفة السنة من حيث مكانتها في التشريع الإسلامي. |
||||
IS323 | أصول الفقه ب | 3 | إجباري | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الأساسية لمنهج أصول الفقه . 2- معرفة الطالب أهمية أصول الفقه في العلوم الإسلامية. 3- تزويد الطلاب بفهم النصوص النقلية. 4- تمكين الطالب من معرفة استعمال الاستدلالات العقلية في مفاهيم أصول الفقه. |
||||
IS324 | الزهد والأخلاق | 2 | إجباري | - |
1- تزويد الطالب التعريف بمنهج الزهد والتصوف الحقيقي في الإسلامي. 2- تمكين الطالب من التفريق بين الزهد والتصوف الحقيقي والتصوف الخرافي. 3- معرفة ابرز اعلام الزهد والتصوف ومؤلفاتهم المعتبرة قديما وحديثا. 4- بيان دور رجال الزهد والتصوف في نهضة الإسلام العلمية والجهادية والتربوية. |
||||
IS327 | أحكام العبادات ب | 2 | إجباري | - |
1- معرفة الطلبة بأحكام العبادات المفروضة بالكتاب والسنة . 2- تمكين الطلبة من تطبيق العبادات بالصورة الصحيحة التي عليها أغلب جمهور العلماء. 3- معرفة شروط وجوب العبادات من طهارة وصلاة وزكاة وصوم وحج. 4- الصورة التي تؤدى بها العبادات بحسب ما ورد من الكتاب والسنة. |
||||
IS411 | فقه الكتاب ( تفسير آيات الإحكام ) | 3 | إجباري | - |
1- تزويد الطلبة بأحكام فقه الكتاب. 2- التركيز على تفسير ءآيات الأحكام . 3- تمكين الطالب من استخراج الأحكام من ءآيات القرآنية. 4- توظيف الآيات القرآنية في للجانب التنزيلي للأحكام. 5- استغلال الجانب التنزيلي لتطبيق الأحكام عليها. 6- تمكين الطالب من تطبيق الأحكام الجزئية على الآيات القرآنية. |
||||
IS412 | الفقه الماكي ج | 2 | إجباري | - |
1- تزويد الطالب من دراسة بعض المسائل الفقهية من آراء المذهب المالكي. 2- تيمكن الطالبة من تطبيق الترجيح في بعض المسائل الخلافية بين المذاهب وترجيح احداها وما هي الادلة التي اعتمد عليها الطالب في ترجيحه. 3- دراسة الروابط المشتركة بين المذاهب المشهورة الأربعة من ناحية الزمنية والمكانية. |
||||
IS413 | الفكر الإسلامي | 2 | إجباري | - |
1- تزويد الطلبة بموضوعات الفكر الإسلامي. 2- التركيز على الموضوعات ذات الصبغة الفلسفية. 3- تمكين الطالب من استخراج قضايا جوهرية في التفكير الإنساني. 4- توظيف الجانب التاريخي في مجال الفكر الإسلامي . 5- استغلال الجانب التاريخي لتطبيق الأفكار. 6- تمكين الطالب من تطبيق الأفكار الفلسفية على الفكر الإسلامي. |
||||
IS414 | أحكام العبادات ج | 2 | إجباري | - |
1- معرفة الطلبة بأحكام العبادات المفروضة بالكتاب والسنة . 2- تمكين الطلبة من تطبيق العبادات بالصورة الصحيحة التي عليها أغلب جمهور العلماء. 3- معرفة شروط وجوب العبادات من طهارة وصلاة وزكاة وصوم وحج. 4- الصورة التي تؤدى بها العبادات بحسب م اورد من الكتاب والسنة. |
||||
IS415 | أصول الفقه ج | 3 | إجباري | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الأساسية لمنهج أصول الفقه . 2- معرفة الطالب أهمية أصول الفقه في العلوم الإسلامية. 3- تزويد الطلاب بفهم النصوص النقلية. 4- تمكين الطالب من معرفة استعمال الاستدلالات العقلية في مفاهيم أصول الفقه. |
||||
IS416 | السيرة النبوية أ | 3 | إجباري | - |
1- تزويد الطلبة بمراحل السيرة النبوية. 2- التركيز على الأحداث والعبر في السيرة النبوية . 3- تمكين الطالب من استخراج العبر المستفادة من السيرة النبوية. 4- توظيف المواقف والعبر في الجانب التاريخي. 5- استغلال الجانب التاريخي لتطبيق المواقف والعبر. 6- تمكين الطالب من تطبيق المواقف والعبر على مراحل السيرة النبوية. |
||||
IS417 | الاستشراق | 2 | إجباري | - |
1- تزويد الطلبة بالظاهرة الاستشراقية. 2- التركيز على النفسية الاستشراقية . 3- تمكين الطالب من استخراج اتجاهات الاستشراق. 4- توظيف الايدولوجية في للجانب الاستشراقي. 5- استغلال الجانب الاستشراقي لتطبيق الايدولوجية النفسية. 6- تمكين الطالب من تطبيق الايدولوجية النفسية على الجانب الاستشراقي. |
||||
IS421 | الحدود والجنايات | 2 | إجباري | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الأساسية لمنهج الحدود والجنايات . 2- معرفة الطالب أهمية الحدود في الإسلامية. 3- تزويد الطلاب بفهم فلسفة العقوبة في الإسلام. 4- تمكين الطالب من معرفة استعمال الاستدلالات والادلة والأحكام الشرعية. |
||||
IS422 | قضايا فقهية معاصرة ( فقه النوازل ) | 3 | إجباري | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الفقهية بالقضايا المعاصرة. 2- معرفة الطالب أهمية القضايا المعاصرة في العلوم الإسلامية. 3- تزويد الطلاب بفهم القضايا المعاصرة اي حديث العهد. 4- تمكين الطالب من معرفة الأقوال الشرعية والفتوي والآراء في كل قضية من القضايا المعاصرة التي لم تكن موجود في صدر الإسلام والترجيح بين الأقوال. |
||||
IS423 | أحكام العبادات د | 2 | إجباري | - |
1- معرفة الطلبة بأحكام العبادات المفروضة بالكتاب والسنة . 2- تمكين الطلبة من تطبيق العبادات بالصورة الصحيحة التي عليها أغلب جمهور العلماء. 3- معرفة شروط وجوب العبادات من طهارة وصلاة وزكاة وصوم وحج. 4- الصورة التي تؤدى بها العبادات بحسب م اورد من الكتاب والسنة. |
||||
IS424 | الأقضية والشهادات | 2 | إجباري | - |
1- تزويد الطلبة بأحكام الأقضية والشهادات. 2- التركيز على طرق إثبات الحق . 3- تمكين الطالب من استخراج أحكام الأقضية والشهادات. 4- توظيف الدعاوي في للجانب التنزيلي للأحكام. 5- استغلال الشهادات لتطبيق الأحكام عليها. 6- تمكين الطالب من تطبيق الأحكام الجزئية على الدعاوي. |
||||
IS425 | السيرة النبوية ب | 3 | إجباري | - |
1- تزويد الطلبة بمراحل السيرة النبوية. 2- التركيز على الأحداث والعبر في السيرة النبوية . 3- تمكين الطالب من استخراج العبر المستفادة من السيرة النبوية. 4- توظيف المواقف والعبر في الجانب التاريخي. 5- استغلال الجانب التاريخي لتطبيق المواقف والعبر. 6- تمكين الطالب من تطبيق المواقف والعبر على مراحل السيرة النبوية. |
||||
IS426 | مقارنة الأديان | 2 | داعمة | - |
1- تزويد الطلبة بمعرفة باقي الأديان. 2- التركيز على قضايا الأديان . 3- تمكين الطالب من معرفة الأديان السماوية. 4- توظيف قضايا الأديان في الجانب النظري. 5- استغلال الجانب النظري لتوظيف قضايا الأديان. 6- تمكين الطالب من تطبيق الجانب النظري على قضايا الأديان. |
||||
IS325 | مقاصد الشريعة | 2 | إجباري | - |
1- تزويد الطالبة بالمعارف الأساسية لمنهج مقاصد الشريعة . 2- معرفة الطالب أهمية المقاصد في العلوم الإسلامية. 3- تزويد الطلاب بفهم النصوص النقلية والعقلية. 4- تمكين الطالب من معرفة استعمال الاستدلالات العقلية في مفاهيم مقاصد الشرعية. |
||||
IS3326 | الفقه الماكي ب | 2 | إجباري | - |
1- تمكين الطالب من التفريق بين المذهب المالكي وغيره من المذاهب الأخرى. 2- معرفة الطالب تتبع المذهب المالكي وأمكان انتشاره في العالم الإسلامي. 3- التركيز على الفقه المالكي في ليبيا وكيفية انتشاره وابرز فقهائيه فيها. |