الشهادة الممنوحة
ليسانس
التخصص
لغة انجليزية
مخرجات البرنامج
1. الإحاطة بمهارات اللغة الإنجليزية الأربع: الاستماع، والقراءة، والمحادثة، والكتابة.
2. معرفة أصول علم الأصوات للغة الإنجليزية.
3. وصف الظواهر الأدبية في العصور المختلفة.
4. التعريف بأبرز المصنفات في الأدب الإنجليزي.
5. معرفة القواعد الأساسية للغة الإنجليزية.
6.طرق تدريس اللغة الانجليزية ومهاراتها.
7.طرق البحث.
أهداف البرنامج
1. إعداد جيل من المدرسين للتعليم المتوسط لهم القدرة على تدريس مفردات اللغة الإنجليزية.
2. تزويد الطلبة بحصيلة علمية في مهارات اللغة الإنجليزية تؤهلهم لمواجهة تحديات الحياة المعاصرة وذلك عن طريق الإلمام بمبادئ التفكير المنهجي المنظم ودراسة مواد متنوعة في الأدب والتربية وتدريبهم على النقد النظري والتطبيقي واكتساب مباديء الترجمة.
3. تمكين الطلبة من مراجعة ما اكتسبوه من مهارات لغوية في المراحل الدراسية السابقة و تعميقها و ترسيخها و تطويرها.
4. تمكين الطلبة من الاعتماد على أنفسهم في فهم ما يتعلمون وما يسمعون في اللغة الانجليزية خارج الحدود الدراسية السابقة .
5. تأهيل الطلبة تأهيلاً عالياً ودلك بتدريبهم علي اصول البحث العلمي للاستمرار في برامج الدراسات العليا.
سوق العمل
مدارس التعليم الاساسي والمتوسط
الوصف
قسم اللغة الإنجليزية أحد أقسام كلية التربية بتيجي جامعة الزنتان ، ويمـنح برنامج اللغة الإنجليزية الطلاب المتخرجين فيه درجة (الليسانس) في التربيـة، تخصص (اللغة الإنجليزية)، من خلال دراسة (8) فصول دراسية، (138) وحدة دراسية، ويعنى بإعداد وتأهيل كوادر متخصصة أكاديميا وتربويا؛ لتلبية متطلبات سوق العمل في مجال اللغة الإنجليزية وآدابها، وإعداد المعلم المقتدرعلى تدريس الطلاب في مرحلة التعليم الأساسي والمتوسط, وتشجيع وتنمية مهارات البحث العلمي في مجالات اللغة الإنجليزية وآدابها، وطرائق التدريس فيها، وتزويد الخريج بمهارات ومعلومات كافية تؤهله لإكمال دراسته العليا في اللغة الإنجليزية وآدابها، وطرق تدريسها, وتزويده بالمعلومات والتدريب العملي المكثف ما يساعده في إعداد دروس تعليمية بحرفية عالية، وأداء مثالي متميز ، ويتعرف على كيفية بناء وتطوير المناهج المختلفة لفروع المادة بما يسهم في الرقي بالعملية التعليمية
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
39
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
99
إجمالي عدد الوحدات
138
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ENG111 | 3 | إجباري | - | |
|
||||
ENG121 | Reading Comprehension 1 | 2 | إجباري | - |
|
||||
ENG131 | 3 | إجباري | - | |
|
||||
ENG141 | 3 | إجباري | - | |
|
||||
ENG151 | 4 | إجباري | - | |
|
||||
ENG112 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG122 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG132 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG142 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG152 | 4 | إجباري | - | |
|
||||
ENG213 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG223 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG243 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG233 | 3 | إجباري | - | |
|
||||
ENG216 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG253 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG214 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG224 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG234 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG244 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG254 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG335 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG345 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG355 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG361 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG362 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG358 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG359 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG363 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG364 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG466 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG467 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG426 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG459 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG469 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG468 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG480 | 4 | إجباري | - | |
|
||||
ENG490 | 4 | إجباري | - | |
|
||||
ENG303 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG304 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG226 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ENG365 | 2 | إجباري | - | |
|
||||
ARIS101 | الدراسات الإسلامية 1 | 1 | عامة | - |
هذا المقرر من المتطلبات الجامعية وفيه يزود الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الإسلامية، التي تؤدي إلى ترسيخ مبادئ الإسلام، والإيمان بمثله وفهم نُظمه، وتعينه على الإسهام في النهضة العلمية والتقنية ويتعرف من خلالها على المنهج السوي الصحيح لتعامل المسلم مع عصره بمعطياته وتحدياته، وتوثق الصلة بالماضي وبغيره من الثقافات الأخرى، ويطلع على الكيفية التي عالج بها الإسلام جوانب مختلفة تعلقت بالإنسان نفسه أو المجتمع. |
||||
ARIS102 | الدراسات الإسلامية 2 | 1 | عامة | - |
وصف موجز للمقرر هذا المقرر من المتطلبات الجامعية يزود فيه الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الإسلامية، التي تؤدي إلى ترسيخ مبادئ الإسلام والإيمان بمثله وفهم نظمه، وتعينه على الإسهام في النهضة العلمية والتقنية، ويتعرف من خلالها على المنهج السوي الصحيح لتعامل المسلم مع عصره بمعطياته وتحدياته، وتوثق الصلة بالماضي وبغيره من الثقافات الأخرى، ويطلع على الكيفية التي عالج بها الإسلام جوانب مختلفة تعلقت بالإنسان نفسه أو المجتمع في جانب الاعتقاد والعبادات والمعاملات والأحوال الشخصية |
||||
ARIS103 | اللغة العربية 1 | 2 | عامة | - |
المقرر يُعرف الطالب على مهارات القراءة والتعبير وفن الحوار والتلخيص وتحليل النصوص، كما المراجع المقترحة يتقن مهارات الكتابة ويتعرف على الأخطاء الاملائية الشائعة ويتقن استخدام علامات الترقيم ويتعرف على أثرها في المعنين إضافة الى استخدام أساليب البلاغة وفق مبادئ النحو الأساسية. |
||||
ARIS104 | اللغة العربية 2 | 2 | عامة | - |
وصف موجز للمقرر التعريف بالمقرر الدراسي وما يتضمنه من مواضيع للتعريف بطبيعة المقرر يدرس الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والالف وغيرها مما يتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن القال وفوائده |
||||
EPSY100 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر الى اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال التعريف بمبادئ علم النفس العام؛ مفهوم علم النفس والمراحل التاريخية التي مر بها وأهميته وأهدافه، وأهم فروعه النظرية والتطبيقية، ومناهجه الأساسية، وأهم مدارسه التقليدية والمعاصرة، والمحددات الأساسية لسلوك الإنسان، والدوافع وتصنيفاتها المختلفة، وعلاقة الدافع والدافعية بإنجاز الفرد وتحصيله، وأهم المتغيرات المعرفية الأساسية التي تشكل سلوك الإنسان من إحساس وانتباه وإدراك وتذكر وتعلم، وذكاء.. |
||||
ESPY101 | اصول التربية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات وإكسابه القيم والاتجاهات التي تسهم في إعداده وتأهيله لمهنة التدريس من خلال التعرف على مفاهيم التربية أنماطها وخصائصها ووظائفها ، والاطلاع على الآراء والأفكار التربوية التي نادى بها العلماء على مر العصور، وإبراز دور التربية الإسلامية وفلسفتها التربوية من خلال تقديم نماذج من أعلام الفكر الاسلامي ، والتعرف على الفلسفات التربوية وانعكاساتها على المنظومة التربوية، وتحديد الأسس الثقافية والاجتماعية مفهومها وعناصرها وتأثيراتها على حياة المجتمعات، وصولاً إلى الكشف عن بعض القضايا المرتبطة بالتربية وتطبيقاتها التربوية. |
||||
EPSY202 | أسس مناهج | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والاتجاهات حول المنهج من حيث النشأة والتطور والدلالة والمعنى التعريفات المفاهيمية ، ومكونات المنهج التربوي وأسس بنائه ، وخصائص المنهج الحديث وتنظيماته ونماذجه وصولاً إلى تطوير المنهج. |
||||
NL100 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
تسهم المادة في تعزيز الهوية الليبية وتشكل الوعي الثقافي الوطني لدى الطالب، ببيان مكانة ليبيا وموقعها، ودورها قديماً وحديثاً. كما تسعى الى غرس الروح الوطنية والاعتزاز بالانتماء للوطن. |
||||
C100 | الحاسوب 1 | 1 | عامة | - |
وصف موجز للمقرر يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الأساسية والمفاهيم الرئيسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أجهزة الحاسوب المعدات والبرمجيات. ويعتبر مدخلا للمفاهيم والمهارات الأساسية المتعلقة باستخدام الأجهزة وإنشاء الملفات وإدارتها والشبكات وأمن البيانات. |
||||
CS101 | الحاسوب 2 | 1 | عامة | - |
وصف موجز للمقرر يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الأساسية والمفاهيم الرئيسية المتعلقة باستخدام جداول البيانات واستخدام الصيغ والوظائف الرياضية القياسية بالإضافة إلى المفاهيم والمهارات الأساسية اللازمة للعمل مع برامج العروض التقديمية لإنشاء العروض التقديمية واستخدامها |
||||
ARIS105 | اللغة العربية 3 | 1 | عامة | - |
وصف موجز للمقرر هذا المقرر يدرس الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والألف وغيرها مما يتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن المقال وفوائده. |
||||
ARIS106 | اللغة العربية 4 | 1 | عامة | - |
هذا المقرر يدرس الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والألف وغيرها مما يتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن المقال وفوائده. |
||||
ST100 | مبادئ الاحصاء | 1 | عامة | - |
هذا المقرر يقدم بعض المفاهيم الإحصائية العامة ، العرض الجدولي والبياني للبيانات الإحصائية مقاييس النزعة المركزية ، مقاييس التشتت، الارتباط والانحدار. |
||||
EPSY201 | استراتجيات التدريس العام | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس ومساعدتهم على معرفة طبيعة العملية التعليمية التعلمية وفهم العلاقة بين المواقف التدريسية المختلفة، وتزويدهم بأهم استراتيجيات التدريس الحديثة التي تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية. |
||||
EPSY203 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | - |
يتناول هذا المقرر دراسة موضوع علم النفس التربوي وأهميته في العملية التعليمية، مع التركيز على الأهداف التربوية ومستوياتها وصياغتها ، كما يتطرق إلى التعريف بالنمو النفسي ودوره في العملية التعليمية والنمو العقلي عند بياجيه والنمو الوجداني والاجتماعي عند إريكسون. |
||||
EPSY301 | طرق البحث التربوي | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات القيم والاتجاهات من خلال الاطلاع على طبيعة المعرفة وأنواعها وأهدافها والتمييز بين البحث العلمي والنشاط العلمي وأساسياته وكيفية تناول خطوات البحث العلمي إجرائياً، انطلاقاً من تحديد الإشكالية مروراً بالتصميم والمنهجية والأداة والقياس وصولاً إلى كتابته وإخراجه وفق أسس علمية |
||||
EPSY302 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | - |
القياس والتقويم ضمن المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها المعلم وتكون ضمن سلوكياته المهنية، لهذا يعد متطلبا تربويا أساسيا ضمن متطلبات إعداد المعلم والذي يسعى إلى رفع اللبس وعدم الخلط بين المفاهيم الأساسية كالتقييم والتقويم، أيضا تعريف الطالب بأن التقويم وسيلة وليس غاية ويستخدم من أجل التعلم ومن هنا تلمس الفرق بين التقويم الختامي والتقويم المستمر. كما يتناول هذا المقرر أهمية تقويم جميع جوانب الشخصية من معرفية ووجدانية ومهارية، وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف باستخدام الاختبارات التحصيلية المختلفة وعلاجها، وأن لا يقتصر التقويم على المعلم وإنما هناك أساليب أخرى للتقويم كالتقويم الذاتي وتقويم الأقران، و ملفات الإنجاز |
||||
EPSY303 | التقنيات التعليمية | 2 | عامة | - |
تم توزيع مفردات هذا المقرر على خمس محاور أساسية مهارات التواصل الوسائل التعليمية، وتقنيات التعليم، مدخل النظم والتعلم والتعليم الإلكتروني. وهي مهارات أساسية وضرورية لأي معلم في القرن الحادي والعشرين. |
||||
EPSY400 | الإدارة المدرسية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بأهم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات في مجال الإدارة المدرسية الحديثة، ومتطلباتها الفنية والبشرية ومسئولياتها تجاه العاملين فيها، والوسائل التي تتمكن بها من القيام بمهامها، وذلك من خلال دراسة الإدارة المدرسية والصفية واستعراض أهم الأنماط الإدارية والتعرف على مهام المدير الادارية والفنية ومهاراته وعمليات الإدارة المدرسية والصفية ودورهما في تحقيق البيئة المدرسية الآمنة والجاذبة للتعلم ، وتزويد الطالب بمفهوم الاشراف الفني ودوره في العملية العليمية واهم اساليبه. |
||||
EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المعلم معارف ومهارات وقيم واتجاهات من خلال التعرف على مفهوم الصحة النفسية ومظاهرها والتوافق النفسي من وجهة نظر المدارس النفسية المختلفة. كما يبحث في السلوك السوي والسلوك الشاذ ومظاهر الشخصية السوية، والعوامل المؤثرة فيها، وتبيان خصائص المتمتعين بالصحة النفسية وغيرهم بفعالية، ويستعرض العلاقة بين المؤسسات الاجتماعية كالأسرة والجمعيات المدنية وبين تحقيق الصحة النفسية من حيث الدور الذي تمارسه كل منها ونوع الخدمات التي تقدمها كل مؤسسة. ويتناول مفاهيم الإحباط والصراع النفسي والضغوط النفسية ودورها في اختلال الصحة النفسية كما يعرض نماذج من المشكلات والاضطرابات النفسية. |
||||
EPSY402 | التربية العملي | 4 | عامة | - |
تعد التربية العملية برنامجًا تدريبيًا تربويا، يتم من خلاله تطبيق ما تعلمه الطلاب المعلمون نظريًا بصورة أدائية مباشرة في المؤسسات التعليمية لاكتساب الكفايات اللازمة لتأهيلهم لممارسة مهنة التدريس، وهي متطلب أساسي لإعداد المعلمين والمعلمات لمراحل التعليم الرياض/ الأساسي الثانوي |
||||
EN100 | اللغة الانجليزية 1 | 1 | عامة | - |
يتناول هذا المقرر القواعد النحوية الأساسية للغة الانجليزية وكيفية استخدامها ، والأزمنة الأساسية ، وكيفية وضع الجمل في الاستفهام والنفي وعبارات التأكيد ، والتعريف باستخدام اللغة في المحادثات اليومية ، وكيفية كتابة جمل باللغة الانجليزية كتابة إملائية ونحوية صحيحة |
||||
EN101 | اللغة الانجليزية 2 | 1 | عامة | - |
تنمية قدرة الطالب على التواصل الفعال كتابةً باللغة الإنجليزية إكساب الطالب مهارات لغوية قراءة وكتابة تمكنهم من استخدام اللغة بشكل صحيح. |