الشهادة الممنوحة
ليسانس
التخصص
لغة انجليزية
مخرجات البرنامج
1. الإحاطة بمهارات اللغة الإنجليزية الأربع: الاستماع، والقراءة، والمحادثة، والكتابة.
2. معرفة أصول علم الأصوات للغة الإنجليزية.
3. وصف الظواهر الأدبية في العصور المختلفة.
4. التعريف بأبرز المصنفات في الأدب الإنجليزي.
5. معرفة القواعد الأساسية للغة الإنجليزية.
6.طرق تدريس اللغة الانجليزية ومهاراتها.
7.طرق البحث.
أهداف البرنامج
1. إعداد جيل من المدرسين للتعليم المتوسط لهم القدرة على تدريس مفردات اللغة الإنجليزية.
2. تزويد الطلبة بحصيلة علمية في مهارات اللغة الإنجليزية تؤهلهم لمواجهة تحديات الحياة المعاصرة وذلك عن طريق الإلمام بمبادئ التفكير المنهجي المنظم ودراسة مواد متنوعة في الأدب والتربية وتدريبهم على النقد النظري والتطبيقي واكتساب مباديء الترجمة.
3. تمكين الطلبة من مراجعة ما اكتسبوه من مهارات لغوية في المراحل الدراسية السابقة و تعميقها و ترسيخها و تطويرها.
4. تمكين الطلبة من الاعتماد على أنفسهم في فهم ما يتعلمون وما يسمعون في اللغة الانجليزية خارج الحدود الدراسية السابقة .
5. تأهيل الطلبة تأهيلاً عالياً ودلك بتدريبهم علي اصول البحث العلمي للاستمرار في برامج الدراسات العليا.
سوق العمل
مدارس التعليم الاساسي والمتوسط
الوصف
قسم اللغة الإنجليزية أحد أقسام كلية التربية بتيجي جامعة الزنتان ، ويمـنح برنامج اللغة الإنجليزية الطلاب المتخرجين فيه درجة (الليسانس) في التربيـة، تخصص (اللغة الإنجليزية)، من خلال دراسة (8) فصول دراسية، (138) وحدة دراسية، ويعنى بإعداد وتأهيل كوادر متخصصة أكاديميا وتربويا؛ لتلبية متطلبات سوق العمل في مجال اللغة الإنجليزية وآدابها، وإعداد المعلم المقتدرعلى تدريس الطلاب في مرحلة التعليم الأساسي والمتوسط, وتشجيع وتنمية مهارات البحث العلمي في مجالات اللغة الإنجليزية وآدابها، وطرائق التدريس فيها، وتزويد الخريج بمهارات ومعلومات كافية تؤهله لإكمال دراسته العليا في اللغة الإنجليزية وآدابها، وطرق تدريسها, وتزويده بالمعلومات والتدريب العملي المكثف ما يساعده في إعداد دروس تعليمية بحرفية عالية، وأداء مثالي متميز ، ويتعرف على كيفية بناء وتطوير المناهج المختلفة لفروع المادة بما يسهم في الرقي بالعملية التعليمية
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
39
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
99
إجمالي عدد الوحدات
138
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ENG111 | "الاستماع والتحدث 1" | 3 | إجباري | - |
تطوير مهارات الاستماع هو عملية مستمرة. على الرغم من تقديم هذه المواد على المستوى 6/5، يمكن لجميع المتعلمين، بغض النظر عن مستواهم، الاستفادة من المشاركة في أنشطة الاستماع. يمكن تحسين مهارات الاستماع عندما يدرك المتعلمون أن مهارات فهم القراءة يمكن تطبيقها على مهام الاستماع (السياق، الاستنتاج، إلخ). الاستماع إلى الأخبار والبرامج الإعلامية وحتى المسلسلات الكوميدية سيطور مهارات الاستماع ومهارات اتخاذ الملاحظات والمعرفة العامة. |
||||
ENG121 | قراء واستيعاب 1 | 2 | إجباري | - |
تمكن هده المادة الطلاب على فهم المهارات الأساسية لفهم القراءة في اللغة الثانية / الأجنبية. يجب على الطلاب أن يعرفوا المبادئ العامة حول قراءة اللغة الثانية أو الأجنبية وتطوير طلاقتهم. علاوة على ذلك، يجب عليهم التعرف على مراحل تطوير القراءة. الهدف الأول من هذه الدورة هو اكتشاف ما إذا نجح الطلاب في زيادة المفردات الإنجليزية لديهم. وهذا يعني أن الطلاب سيتعرضون لفترات زمنية مختلفة تتعلق باللغة الإنجليزية وكيف يشارك المشاركون في تغيير اللغة الإنجليزية وكيف يشاركون في تغيير اللغة الإنجليزية. الهدف الثاني هو التحقيق في مدى فهم الطلاب للنصوص أم لا. الهدف الآخر هو فهم كيف تساعد هذه التغييرات والمتغيرات النصية في بناء اللغة الإنجليزية. ومع ذلك، يأخذ هذا الوحدة الطلاب إلى استيعاب الخطوات الأساسية لتطوير اللغة الإنجليزية، وليس فقط تعلم أنماط النحو على مستوى الكلام. |
||||
ENG131 | كتابة 1 | 3 | إجباري | - |
هذه المادة ستمنح الطلاب فهماً أساسياً لطبيعة الكتابة ومهارات أساسية في كتابة فقرات أكاديمية، مع تقديم أوضاع سردية مختلفة. من خلال دراسة هذه المادة، سيكون الطلاب قادرين على كتابة جمل صحيحة نحوياً، وأجزاء مختلفة وأنواع مختلفة من الفقرات وما إلى ذلك. فوق كل شيء، ستطور هذه الدورة مهارتهم في الكتابة الحرة. |
||||
ENG141 | قواعد 1 | 3 | إجباري | - |
يقدم هذا المقرر تعليم القواعد النحوية في سياقات واقعية من خلال نهج متكامل لجميع مهارات اللغة حيث يقوم الطلاب بالقراءة والكتابة والاستماع والتحدث؛ مما يعد الطلاب لاستخدام وفهم التواصل الإنجليزي الأصيل. تعليم النحو 1 يعلم الطلاب كيفية استخدام اللغة بشكل مناسب في مواقف ذات مغزى للقيام بوظائف ليس فقط الأشكال ولكن أيضًا الوظائف، مثل قبول أو رفض دعوة أو تقديم المعلومات والحصول عليها. تم بناؤه حول مواضيع بدلاً من قواعد النحو. استنادًا إلى النهج اللغوي المناسب لتدريس اللغات الأجنبية. من المفترض ألا يتم تدريس تقديم الهياكل بشكل منفصل بل مدمجًا في الأربع مهارات اللغة. لذلك، تعد هذه الدورة الطلاب لممارسة الهيكل النحوي شفويًا وبتناول كتابي لدراسة القواعد 2. يجب على الطلاب فهم هيكل نحوي وتمكينهم من استخدامه في مجموعة من المواقف بشكل عفوي وليس فقط تعلم الأنماط النحوية على مستوى الجملة. |
||||
ENG151 | صوتيات 1 | 4 | إجباري | - |
تغطي كيفية إنتاج الأصوات الصوتية وإدراكها وخصائصها الصوتية. سيتم التركيز على نظام الصوت في اللغة الإنجليزية (بما في ذلك التباين اللهجي) ولكن سيتم أيضًا تغطية ومقارنة بسيطة لأساسيات أنظمة الصوت في لغات العالم. وأخيرًا، سوف يتم تغطية الفروقات بين الرؤية التقليدية "الثابتة" للأصوات الصوتية كتصنيع الأجزاء اللفظية وتنظيم الكلام الجاري. |
||||
ENG112 | استماع وتحدث 2 | 2 | إجباري | - |
هذه الوحدة من اللغة الإنجليزية للمحادثة والاستماع2 هي وحدة مهمة لبناء الثقة والقدرة لدى الطلاب. الدورة تتناول فعليًا كيفية التواصل بفاعلية. التواصل هو عملية متعددة الخطوات تتطلب وجود شخصين على الأقل لتحقيق التواصل بنجاح. جميع أشكال التواصل هي غير مكتملة حتى يتلقى شخص ما الرسالة ويفهم أفكار المرسل بشكل صحيح. هل ستحقق أي شيء إذا كتبت رسالة شكوى ولم ترسلها أبدًا، أو تحدثت إلى هاتف منقطع؟ لذلك، تركز هذه الدورة الإنجليزية بشكل أساسي على بناء مهارات الكلام والاستماع. الطريقتان الأخريان للتواصل مهمة أيضًا، لكنهما نادرًا ما تُدرسان. تركز هذه الوحدة على المعلومات التي تحتاجها لجعل الاتصالات الشفوية (الكلام والاستماع) أدوات مفيدة في حياتك اليومية، في المنزل، في العمل، وفي المجتمع. |
||||
ENG122 | قراء واستيعاب2 | 2 | إجباري | - |
تطور هذه المادة مهارات القراءة، وتوسع المفردات، وتجعل القراءة أكثر متعة. تتم اختيار مقاطع القراءة ليست فقط من المجلات والصحف، ولكن أيضًا من القصص الكلاسيكية الشهيرة. هذه المقاطع، المعدلة خصيصًا لمتعلمي اللغة الإنجليزية، توفر وسيلة عملية لإدخال القراءة الواسعة في الصف الدراسي. |
||||
ENG132 | كتابة 2 | 2 | إجباري | - |
هذه المادة ستوفر للطلاب فهمًا أساسيًا لطبيعة الكتابة ومهارات أساسية في كتابة الفقرات الأكاديمية، مع تقديم أوضاع سردية مختلفة. من خلال دراسة هذه الدورة ، سيكون الطلاب قادرين على كتابة جمل نحويًا صحيحة ، وأجزاء مختلفة وأنواع من الفقرات إلخ. قبل كل شيء ، ستطور هذه الدورة مهارتهم في الكتابة الحرة. |
||||
ENG142 | قواعد 2 | 2 | إجباري | - |
هذا المادة هو استمرار لمادة القواعد الأولى. إنه يقدم قواعد اللغة الإنجليزية في مواقف تفاعلية متقدمة أكثر. تشمل محتوياتها بنوداً لم تدرس في دورة القواعد الأولى، ولكنها جميعها تعتمد على فهم حقيقي لما تم عرضه بالفعل في دورة القواعد الأولى. يستخدم سياقها نهجاً متكاملاً في جميع المهارات حيث يقرأ الطلاب ويكتبون ويستمعون ويتحدثون. يتم تهيئتهم لاستخدام وفهم المواقف الاتصالية الإنجليزية الأصلية لاستخدام اللغة بشكل مناسب في مواقف ذات أهمية لأداء الأشكال والوظائف. تم بناء المواضيع المدرجة حول الواقع الأصيل والتفاعلي للموقف. بناءً على نهج القواعد الاتصالية في تدريس اللغات الثانية أو الأجنبية، لا يجب تدريس هياكل اللغة عزلة وإنما دمجها في الرباعي الأربع للمهارات اللغوية. لذلك، تهيئ هذه الدورة الطلاب لممارسة بنية قواعد اللغة عن طريق الفم وبالشكل الكتابي. يجب على الطلاب فهم هيكل قواعد اللغة وأن يكونوا قادرين على استخدامه في مجموعة من المواقف عن طريقية وليس فقط تعلم الأنماط القواعدية في البيان. يجب أن تكون جميع ما يتم القيام به مستنداً إلى ما تم عمله في مادة القواعد الإنجليزية الأولى. |
||||
ENG152 | صوتيات 2 | 4 | إجباري | - |
ستوفر هذا المادة للطلاب فهمًا أساسيًا للسمات الفوق القطاعية في علم الصوتيات ابتداءً من مفهوم الوزنية إلى إيقاع الكلمة في الأشكال البسيطة والمركبة والمعقدة، وكيفية نطق الأشكال الضعيفة في جملة، وما إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم المفاهيم المتعلقة بالإيقاع والاستيعاب والربط والقص والنبرة ووظائفها أيضًا. من خلال دراسة هذه الدورة، سيكون الطلاب قادرين على تحسين مهاراتهم في النطق واكتساب اللهجة الأصلية. |
||||
ENG213 | استماع وتحدث 3 | 2 | إجباري | - |
هذه المادة ستوفر للطلاب فهم شامل واستخدام للغة المحادثة في مواضيع مختلفة. كما تركز الدورة أيضًا على كيفية قدرة الطلاب على التعبير عن أنفسهم في مواقف مختلفة مثل العروض في الصف أو أمام جمهور، وفهم الأفكار الرئيسية والتفاصيل في مناقشة وما إلى ذلك. |
||||
ENG223 | قراء واستيعاب3 | 2 | إجباري | - |
ستقدم هذا المادة فهماً أساسياً لطلاب القراءة النقدية. يتعرض الطلاب لمقاطع متنوعة من مصادر أصيلة وأنشطة لتطوير مهارات القراءة، بناء المفردات، تحليل القواعد النحوية والتدريب، والنقاش الأدبي والكتابة المثيرة للتفكير وغيرها. |
||||
ENG243 | قواعد 3 | 2 | إجباري | - |
هذه المادة ستوفر للطلاب المعرفة الأساسية واستخدام النحو الإنجليزي المتقدم، مما يحسن دقة النحو في الكتابة، وتطوير مهارات التحرير القوية وما إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك، يتم التركيز على أنواع مختلفة من الحروف الجر والنماذج. من خلال دراسة هذه الدورة، سيتمكن الطلاب من صياغة بناء وتكوين جمل وعبارات بمفردهم واستخدام تعابير إنجليزية مختلفة تشملها في عملية التعلم التشاركي. |
||||
ENG233 | كتابة 3 | 3 | إجباري | - |
هذه المادة ستوفر للطلاب فهمًا أساسيًا لمهارات الكتابة بشكل تدريجي. تركز على المحتوى، الهيكل، وتنظيم الأطروحات الأكاديمية. يعمل الطلاب على تضمين البحوث بشكل صحيح في الأطروحات. يتناول المهارات المتقدمة في بناء الجمل، وتلخيص المعلومات، وإعادة الصياغة، ومهارات التدقيق. من خلال دراسة هذه الدورة، سيكون الطالب قادرًا على تحسين مهاراته في أسس الكتابة الأكاديمية وتزويده بفهم قوي لعملية كتابة ورقة بحثية على مستوى الدراسات العليا. فوق كل شيء، ستطور هذه الدورة مهارتهم في الكتابة الحرة. |
||||
ENG216 | مهارات العرض الشفوي | 2 | إجباري | - |
هذه المادة قدمت مجموعة من المواضيع العامة والمحددة والحوارات التي تم تصميمها للنقاش والعرض من قبل كل من المعلم والطلاب. يجب أن تكون جميع المواضيع معدة ومقدمة عبر عروض بوربوينت مع الرسوم التوضيحية والمواد السمعية البصرية ذات الصلة. يتم توفير أجزاء من مادة الدورة للطلاب للتحضير والعرض في المحاضرات. الأنشطة التي يجب تنفيذها في الصف تشمل: - استخدام لغة الجسد. - تدوين الملاحظات. - تقديم وشرح المواد. - التدرب في مجموعات. |
||||
ENG253 | مقدمة في علم اللغة | 2 | إجباري | - |
تقدم هذا المادة مقدمة إلى تخصص علم اللغة. سيتعلم الطلاب المفاهيم الأساسية والأساليب المستخدمة من قبل علماء اللغة في الدراسة العلمية للغة الإنسان. بينما سيتم توضيح العديد من النقاط الرئيسية باستخدام أدلة تستمد أساساً من اللغة الإنجليزية، ستُناقش هذه الأدلة من خلال مجموعة من اللغات لتوضيح غنى التنوع اللغوي. سيصبح الطلاب على دراية بكيفية تقديم العلماء اللغويين وتحليل اللغة في المجالات الأساسية لتحليل اللغة مثل الصرف (هيكل الكلمة)، والنحو (العبارات والجمل)، والدلالة (المعنى)، والصوتيات (أنواع الأصوات)، والصوتية (قواعد العمليات الصوتية)، والبراغماتيات (اللغة في الاستخدام). |
||||
ENG214 | استماع وتحدث 4 | 2 | إجباري | - |
هذه المادة تقدم مستوى متقدم في اللغة الإنجليزية التواصلية توفر تمارين في الاستماع والتحدث للطلاب. تحتوي هذه الدورة على اختيارات استماع وأنشطة مناقشة تتعلق بمجموعة من المجالات الأكاديمية. إنها توفر استراتيجيات للاستماع الأكاديمي، وأخذ الملاحظات، والمناقشات وتُعد الطلاب ليكونوا مشاركين ماهرين وواثقين في المحاضرات الأكاديمية. |
||||
ENG224 | قراء واستيعاب 4 | 2 | إجباري | - |
الهدف من هذه المادة هو تحسين مهارات قراءة الطلاب من خلال ممارسة إثراء المفردات، تمارين فهم القراءة، استراتيجيات القراءة السريعة، الإجابات الكتابية، المناقشات والانعكاسات. |
||||
ENG234 | الكتابة الابداعية | 2 | إجباري | - |
يتناول هذا المقرر مصدر الكتابة الإبداعية، والأشكال المختلفة التي اتخذتها، والأسباب التي تجعلنا نعلم ونتعلم فنون الكتابة الإبداعية غير الخيالية. ينظر إلى الكتابة الإبداعية في الأداء، كفن عام، كفن بصري، كأدب وكفعل جماعي. ثم، يمارس الطلاب الكتابة حول الكتب/الأفلام والقصص القصيرة. |
||||
ENG244 | قواعد 4 | 2 | إجباري | - |
This course will provide students with a fundamental understanding of the nature of structure of English grammar. The topics include the structure of English (words, phrases, clauses, and sentences), sentence structure problems, agreement errors, etc. |
||||
ENG254 | الادب الانجليزي | 2 | إجباري | - |
يقدم هذا المقرر الدراسي للطلاب مفهوم الأدب ويعدهم لدراسة أنواع مختلفة من الأدب الإنجليزي. وتشمل تعريف الأدب، ونطاق وأهمية دراسة الأدب، وأنواع الأدب، والملامح البارزة لكل نوع مع أمثلة من النصوص؛ وصف الأدوات الأدبية الرئيسية، والتقنيات، والمصطلحات. كما تشمل العصور المختلفة من الأدب الإنجليزي؛ والملامح الخاصة لكل فترة مع أمثلة من النصوص والكتاب؛ ومراجعة موجزة للأدب العالمي باللغة الإنجليزية. |
||||
ENG335 | الكتابة الاكاديمية | 2 | إجباري | - |
يتم التركيز في هدا المقرر على المهارات الأكاديمية والعناصر الأساسية للكتابة الأكاديمية. هدف هذه الدورة هو زيادة وكالة الطلاب ككتاب من خلال اكتساب المعرفة النظرية والمهارات العملية اللازمة لإنتاج نصوص للحوارات الأكاديمية متعددة التخصصات. على وجه الخصوص، سيتاح للطلاب فرصة لممارسة القراءة النقدية والكتابة من خلال تلخيص الأفكار وتحليلها وتقييمها وتوليفها. سيتعلم الطلاب أيضًا كيفية التفاعل مع المصادر العلمية بفعالية ودمجها في نصوصهم الخاصة. سيكون التركيز الرئيسي على المقال الحجاجي كوحدة بناء لمعظم أنواع الكتابة الأكاديمية. |
||||
ENG345 | التراكيب النحوية | 2 | إجباري | - |
هذا المقرر يناقش عددًا من القواعد النحوية بعمق. إنها توفر الكثير من التمارين والشروحات الواضحة للبناءات المطلقة وعبارات الأسماء المجردة وعبارات الإضافة. |
||||
ENG355 | طرق البحث | 2 | إجباري | - |
سيوفر هذا المقرر فرصة للطلاب لتأسيس أو تقدم فهمهم للبحث من خلال استكشاف نقدي للغة البحث والأخلاقيات والنهج البحثي. تقدم الدورة لغة البحث ومبادئه الأخلاقية والتحديات، وعناصر عملية البحث في النهج الكمي والنوعي والطرق المختلطة. سيستخدم الطلاب هذه القواعد النظرية للبدء في استعراض الأدبيات بنقدية وتحديد كيف يمكن أن تكون النتائج البحثية مفيدة في تشكيل فهمهم لعملهم والبيئة الاجتماعية والمحلية والعالمية. |
||||
ENG361 | طرق تدريس | 2 | إجباري | - |
تم تصميم هذا المقرر لمساعدة الطلاب على تحويل نظريات التعليم إلى ممارسة عملية. ستوفر تغطية متكاملة لأساليب التعليم في الصف وإدارته، والتقييم. منهجية المقرر ستشمل التدريب العملي، بناء الدروس، التدريس التطبيقي، تمارين داخل الصف، مناقشة القراءات، والامتحانات. يجب أن يغادر الطلاب وهم مستعدون تماماً في فن وعلم التدريس وأن يكونوا كفؤين في العديد من الممارسات التعليمية الحرجة. |
||||
ENG362 | التقييم و التقدير | 2 | إجباري | - |
هذا المادة ستزود الطلاب بفهم أساسي لطبيعة مزايا الاختبار الصالح والموثوق به، والنهج اللازمة للتقييم، وتحليل الطرق المطلوبة لتقييم بشكل صحيح لمهارات اللغة الأساسية الأربعة وإظهار الطرق لمراجعة أدوات التقييم. |
||||
ENG357 | تصميم مفردات المناهج | 2 | إجباري | - |
هذه المادة تعتبر نظرة عامة على مبادئ التصميم والممارسات الشائعة في معظم مهن التصميم، لتزويد الطلاب بفهم أساسي لقواعد التصميم والإرشادات التي يمكنهم استخدامها خلال تعليمهم ومساراتهم المهنية. سيتعلم الطلاب لغة تصميم المنهاج، وكيفية التفكير مثل مصممي المناهج، وكيفية التمييز بين تنفيذ التصميم الجيد والسيئ، وأين يمكنهم الذهاب للحصول على موارد إضافية لممارسة التصميم المتخصصة. توفر للطلاب المعرفة والمهارات اللازمة للتعامل مع تصميم وتطوير مناهج تدريس اللغة. تعزز فهم الطلاب للعلاقات بين المنهج والمنهج الدراسي، ومع جوانب أخرى من التدريس والتعلم، وتستكشف تحديات تصميم المناهج. كما تركز على شرح دور الكتاب الدراسي، وأهداف التعلم، ونتائج التقييم في تصميم المناهج. |
||||
ENG358 | منوعات انجليزية | 2 | إجباري | - |
هذا المقرر يهدف إلى تزويد الطلاب بالتنوعات في اللغة الإنجليزية، وكيف أصبحت هذه اللغة لغة عالمية اعتمدها متحدثوها وتكيفوا معها وفقًا لثقافتهم وبيئتهم. يقدم المقرر فكرة موجزة عن اللغة الإنجليزية في مختلف أنحاء العالم. وبالتالي، سيتمكن المتعلم من التواصل بنجاح مع جميع متحدثي اللغة الإنجليزية حول العالم. كما يناقش المقرس اللهجات واللهجات المحلية؛ والاختلافات الصوتية والنحوية والإملائية للغة الإنجليزية في مناطق مختلفة. |
||||
ENG359 | ترجمة | 2 | إجباري | - |
هذا المقرر يهدف إلى تعليم الطالب الأساسيات الأساسية للترجمة من اللغة الإنجليزية وإليها، من خلال تطوير المهارات المناسبة وتعليم التقنيات الناجحة. كما يهدف المقرر أيضًا إلى تثقيف الطلاب حول أهمية إتقان الترجمة لمعلم اللغة الإنجليزية. |
||||
ENG363 | مقدمة في اكتساب اللغة الثانية | 2 | إجباري | - |
هذا المقرر مخصص لتزويد الطلاب بنظريات اكتساب اللغة الثانية. وهو يقدم النظريات والبحوث المهمة المتعلقة بمختلف جوانب تعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. تتتبع الجلسات المبكرة من المقرر التطورات المبكرة لاكتساب اللغة الثانية كتخصص. ثم تليها دراسة الاختلافات الفردية للمتعلم التي يمكن أن تؤثر على اكتساب اللغة الثانية، مثل العمر والذكاء والإبداع والموهبة اللغوية والعقلية والدافعية واستراتيجيات التعلم ومعتقدات المتعلم والسياق الاجتماعي وما إلى ذلك. يساعد هذا المقرر الطلاب على اكتساب فهم شامل لكيفية تعلم اللغات، وما هي العوامل الرئيسية (الداخلية والخارجية) التي يمكن أن تؤثر على عملية التعلم هذه. |
||||
ENG364 | تدريس اللغة الانجليزية للناشيئين | 2 | إجباري | - |
هذا المقرر سيزود الطلاب بفهم أساسي لطبيعة تعلم وامتلاك المتعلمين الصغار للغات الثانية مثل مفهوم جهاز اكتساب اللغة، وفرضية الفترة الحرجة ونظريات البنائية الاجتماعية لتعلم اللغة. وبناءً على المنظورات النظرية المستكشفة، يدرس الطلاب المبادئ لتطوير إطارات المناهج بما في ذلك تصميم المنهج والمواد وأساليب الفصل الدراسي. كما يتاح للطلاب فرص لاستقصاء وتقييم نقدي للموارد المنشورة الهادفة لتدريس اللغات للمتعلمين الصغار وكذلك كيفية إجراء التقييم والتقويم في تعليم اللغة الإنجليزية للمتعلمين الصغار. سيقوم الطلاب بتطبيق المعرفة بالمبادئ والممارسات على مجموعة من سياقات التدريس العملية. يهدف هذا المقرر إلى تطوير المعلمين كممارسين متأملين واستجابيين. |
||||
ENG466 | اللغة الانجليزية للأغراض الخاصة | 2 | إجباري | - |
هذا المقرر سيزود الطلاب بفهم أساسي لطبيعة اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة ويفتح آفاقًا أخرى في اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة، مع التركيز أيضًا على تطوير مهارات التمييز بين مختلف أجزاء اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة. كتاب اكتساب اللغة الثانية بواسطة: جاس، سوزان م. |
||||
ENG467 | خلق الوسائل التعليمية الشخصية | 2 | إجباري | - |
هذا المقرر يقدم للطلاب استخدام ووسائل التعليم وإنشائها. وهو يبدأ بتقديم أنواع مختلفة من وسائل التعليم. ثم يُعلمهم كيفية الإبداع في فصل اللغة من خلال استخدام استراتيجيات وتقنيات مختلفة. |
||||
ENG426 | تطوير المفردات | 2 | إجباري | - |
وتركز دراسات المفردات على المساعدة في تحسين وفهم كلمات المفردات من خلال دراسة الأسس اليونانية واللاتينية للكلمات، والتعرف على أجزاء الكلمات مثل السوابق واللواحق، والنظر في المعاني الأصلية أو الجذرية للكلمات. سيتعرف الطلاب على العلاقات بين الكلمات (الأناليزات والمترادفات والمتضادات)، وكذلك إتقان الكلمات الصعبة أو المربكة (المتماثلات الصوتية والمتماثلات الكتابية والمتماثلات الصوتية والكتابية). سيتعلم الطلاب أيضًا تجزئة الكلمات الصعبة إلى أجزاء واستنتاج معنى كلمات المفردات من السياق. |
||||
ENG459 | إستخدام التكنولوجية لتدريس اللغة الانجليزية | 2 | إجباري | - |
سيقدم هذا المقرر للطلاب فهمًا أساسيًا لطبيعة تعليم اللغة المعزز بالحاسوب من خلال تطبيقات ومواقع مختلفة لتعزيز كفاءة تعلم اللغة لجعل بعض جوانب تعلم الطلاب أكثر جاذبية وكفاءة وفائدة. ستغطي الدورة مفاهيم ذات صلة بتعليم اللغات بوساطة الحاسوب مثل: البحث عن موارد تعليم اللغات بواسطة الحاسوب وتقييمها، التواصل عبر الحاسوب، تعليم اللغات بواسطة الحاسوب والمهارات اللغوية، البيئات، المواد، الأنشطة، نظريات تعليم اللغات بواسطة الحاسوب والأبحاث، التطوير المهني وتدريب المتعلمين، والاتجاهات الحالية والاتجاهات المستقبلية في تعليم اللغات بواسطة الحاسوب... الخ. |
||||
ENG469 | تدريس مهارات اللغة الانجليزية | 2 | إجباري | - |
يعرض هذا المقرر للطلاب كيفية تعليم النطق والمفردات والقواعد اللغوية. كما يوفر الدورة اقتراحات صفية أساسية لتعليم المهارات الأساسية: الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة. |
||||
ENG468 | التدريس المصغر | 2 | إجباري | - |
هذا المادة ستزود الطلاب بفهم أساسي لطبيعة اللغة الإنجليزية للتخصصات (ESP) وتفتح آفاقًا أخرى في مجال التخصصات اللغوية مع التركيز على تطوير مهارات التمييز بين أجزاء مختلفة من ESP وما إلى ذلك. كتاب اكتساب اللغة الثانية للكاتب: غاس، سوزان إم. هذه الدورة نظرية بشكل رئيسي، مع التركيز على تدريس الطالب بشكل صغير الحجم (مدته 10-20 دقيقة). يُطلب من الطلاب تطوير خطط دروسهم الخاصة لممارسة ما تعلموه من منهجية تدريس اللغة الإنجليزية وتكنولوجيا التعليم. تم تصميم عمليات التعليم والتعلم لمتابعة مناهج المدارس الثانوية (المرحلة الإعدادية والثانوية). يُطلب من كل طالب أن يقوم بالتدريس التطبيقي على الأقل 6 مرات. تشمل المكونات التي يتم تقييمها خطة الدرس، إدارة الصف، تنفيذ خطة الدرس (افتتاح الدرس، الأنشطة التعليمية، واستخدام وسائط لدعمها، إغلاق الدرس) وأداء المعلمين الطلاب (الحركات، الصوت). |
||||
ENG480 | ممارسة التدريس | 4 | إجباري | - |
هذه المادة ستزود الطلاب بفهم أساسي لطبيعة ممارسة التدريس وتدرب الطلاب على كيفية تعلم كيفية التدريس، وتساعدهم على اتقان المبادئ الأساسية للعمل في فصل اللغة، وتوضح لهم كيفية التخطيط لدرس ناجح وكيفية استخدام المواد لجعل دروسهم أكثر إثارة للاهتمام، وتحسين ثقة الطلاب بأنفسهم كمعلمين للغة الإنجليزية، وتمنحهم الفرصة لممارسة التدريس في بيئة آمنة، وتزيد من قدرة الطلاب كمعلمين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية على التنافس في سوق العمل في ليبيا. |
||||
ENG490 | بحث التخرج | 4 | إجباري | - |
هذا المقرر سيزوّد الطلاب بفهم أساسي لطبيعة كتابة الأبحاث. كما تهدف أيضًا إلى عرض الطلاب كيفية كتابة ورقة بحثية. |
||||
ENG303 | الكتاب المدرسي1 | 2 | إجباري | - |
دراسة تحليلية نقدية علمية لموضوعات الكتب المقررة في اللغة الانجليزية في السنوات (4- 9). مع حل تمارين الكتب المنهجية. |
||||
ENG304 | الكتاب المدرسي 2 | 2 | إجباري | - |
وصف موجز للمقرر دراسة تحليلية نقدية علمية لموضوعات الكتب المقررة في اللغة الانجليزية في السنوات (10-12). مع حل تمارين الكتب المنهجية.. |
||||
ENG226 | القراءة النقدية | 2 | إجباري | - |
هذا المقرر يركز على القراءة النقدية للحجج من أجل تحليل فعاليتها ومساعدة الطلاب على التعلم للتفكير والكتابة بشكل تحليلي حول ما يقرؤونه. علاوة على ذلك، تدرب القراءة النقدية الطلاب على بناء وجهات نظرهم الخاصة وتقييم ما يقرؤونه بفعالية. |
||||
ENG365 | استراتيجيات تعليمية | 2 | إجباري | - |
بعد أن اجتاز الطلاب طرق تدريس اللغة الإنجليزية ، يفتح هذا المقرر آفاقًا أخرى في تدريس اللغة الإنجليزية من خلال التركيز على تطوير المهارات الأساسية والثانوية للغة الإنجليزية. يعد تطوير مهارات استراتيجيات وتقنيات التدريس الطلاب ليكونوا معلمين ناجحين في المستقبل. |
||||
ARIS101 | الدراسات الإسلامية 1 | 1 | عامة | - |
هذا المقرر من المتطلبات الجامعية وفيه يزود الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الإسلامية، التي تؤدي إلى ترسيخ مبادئ الإسلام، والإيمان بمثله وفهم نُظمه، وتعينه على الإسهام في النهضة العلمية والتقنية ويتعرف من خلالها على المنهج السوي الصحيح لتعامل المسلم مع عصره بمعطياته وتحدياته، وتوثق الصلة بالماضي وبغيره من الثقافات الأخرى، ويطلع على الكيفية التي عالج بها الإسلام جوانب مختلفة تعلقت بالإنسان نفسه أو المجتمع. |
||||
ARIS102 | الدراسات الإسلامية 2 | 1 | عامة | - |
وصف موجز للمقرر هذا المقرر من المتطلبات الجامعية يزود فيه الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الإسلامية، التي تؤدي إلى ترسيخ مبادئ الإسلام والإيمان بمثله وفهم نظمه، وتعينه على الإسهام في النهضة العلمية والتقنية، ويتعرف من خلالها على المنهج السوي الصحيح لتعامل المسلم مع عصره بمعطياته وتحدياته، وتوثق الصلة بالماضي وبغيره من الثقافات الأخرى، ويطلع على الكيفية التي عالج بها الإسلام جوانب مختلفة تعلقت بالإنسان نفسه أو المجتمع في جانب الاعتقاد والعبادات والمعاملات والأحوال الشخصية |
||||
ARIS103 | اللغة العربية 1 | 2 | عامة | - |
المقرر يُعرف الطالب على مهارات القراءة والتعبير وفن الحوار والتلخيص وتحليل النصوص، كما المراجع المقترحة يتقن مهارات الكتابة ويتعرف على الأخطاء الاملائية الشائعة ويتقن استخدام علامات الترقيم ويتعرف على أثرها في المعنين إضافة الى استخدام أساليب البلاغة وفق مبادئ النحو الأساسية. |
||||
ARIS104 | اللغة العربية 2 | 2 | عامة | - |
وصف موجز للمقرر التعريف بالمقرر الدراسي وما يتضمنه من مواضيع للتعريف بطبيعة المقرر يدرس الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والالف وغيرها مما يتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن القال وفوائده |
||||
EPSY100 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر الى اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال التعريف بمبادئ علم النفس العام؛ مفهوم علم النفس والمراحل التاريخية التي مر بها وأهميته وأهدافه، وأهم فروعه النظرية والتطبيقية، ومناهجه الأساسية، وأهم مدارسه التقليدية والمعاصرة، والمحددات الأساسية لسلوك الإنسان، والدوافع وتصنيفاتها المختلفة، وعلاقة الدافع والدافعية بإنجاز الفرد وتحصيله، وأهم المتغيرات المعرفية الأساسية التي تشكل سلوك الإنسان من إحساس وانتباه وإدراك وتذكر وتعلم، وذكاء.. |
||||
ESPY101 | اصول التربية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات وإكسابه القيم والاتجاهات التي تسهم في إعداده وتأهيله لمهنة التدريس من خلال التعرف على مفاهيم التربية أنماطها وخصائصها ووظائفها ، والاطلاع على الآراء والأفكار التربوية التي نادى بها العلماء على مر العصور، وإبراز دور التربية الإسلامية وفلسفتها التربوية من خلال تقديم نماذج من أعلام الفكر الاسلامي ، والتعرف على الفلسفات التربوية وانعكاساتها على المنظومة التربوية، وتحديد الأسس الثقافية والاجتماعية مفهومها وعناصرها وتأثيراتها على حياة المجتمعات، وصولاً إلى الكشف عن بعض القضايا المرتبطة بالتربية وتطبيقاتها التربوية. |
||||
EPSY202 | أسس مناهج | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والاتجاهات حول المنهج من حيث النشأة والتطور والدلالة والمعنى التعريفات المفاهيمية ، ومكونات المنهج التربوي وأسس بنائه ، وخصائص المنهج الحديث وتنظيماته ونماذجه وصولاً إلى تطوير المنهج. |
||||
NL100 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
تسهم المادة في تعزيز الهوية الليبية وتشكل الوعي الثقافي الوطني لدى الطالب، ببيان مكانة ليبيا وموقعها، ودورها قديماً وحديثاً. كما تسعى الى غرس الروح الوطنية والاعتزاز بالانتماء للوطن. |
||||
C100 | الحاسوب 1 | 1 | عامة | - |
وصف موجز للمقرر يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الأساسية والمفاهيم الرئيسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أجهزة الحاسوب المعدات والبرمجيات. ويعتبر مدخلا للمفاهيم والمهارات الأساسية المتعلقة باستخدام الأجهزة وإنشاء الملفات وإدارتها والشبكات وأمن البيانات. |
||||
CS101 | الحاسوب 2 | 1 | عامة | - |
وصف موجز للمقرر يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الأساسية والمفاهيم الرئيسية المتعلقة باستخدام جداول البيانات واستخدام الصيغ والوظائف الرياضية القياسية بالإضافة إلى المفاهيم والمهارات الأساسية اللازمة للعمل مع برامج العروض التقديمية لإنشاء العروض التقديمية واستخدامها |
||||
ARIS105 | اللغة العربية 3 | 1 | عامة | - |
وصف موجز للمقرر هذا المقرر يدرس الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والألف وغيرها مما يتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن المقال وفوائده. |
||||
ARIS106 | اللغة العربية 4 | 1 | عامة | - |
هذا المقرر يدرس الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والألف وغيرها مما يتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن المقال وفوائده. |
||||
ST100 | مبادئ الاحصاء | 1 | عامة | - |
هذا المقرر يقدم بعض المفاهيم الإحصائية العامة ، العرض الجدولي والبياني للبيانات الإحصائية مقاييس النزعة المركزية ، مقاييس التشتت، الارتباط والانحدار. |
||||
EPSY201 | استراتجيات التدريس العام | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس ومساعدتهم على معرفة طبيعة العملية التعليمية التعلمية وفهم العلاقة بين المواقف التدريسية المختلفة، وتزويدهم بأهم استراتيجيات التدريس الحديثة التي تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية. |
||||
EPSY203 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | - |
يتناول هذا المقرر دراسة موضوع علم النفس التربوي وأهميته في العملية التعليمية، مع التركيز على الأهداف التربوية ومستوياتها وصياغتها ، كما يتطرق إلى التعريف بالنمو النفسي ودوره في العملية التعليمية والنمو العقلي عند بياجيه والنمو الوجداني والاجتماعي عند إريكسون. |
||||
EPSY301 | طرق البحث التربوي | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات القيم والاتجاهات من خلال الاطلاع على طبيعة المعرفة وأنواعها وأهدافها والتمييز بين البحث العلمي والنشاط العلمي وأساسياته وكيفية تناول خطوات البحث العلمي إجرائياً، انطلاقاً من تحديد الإشكالية مروراً بالتصميم والمنهجية والأداة والقياس وصولاً إلى كتابته وإخراجه وفق أسس علمية |
||||
EPSY302 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | - |
القياس والتقويم ضمن المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها المعلم وتكون ضمن سلوكياته المهنية، لهذا يعد متطلبا تربويا أساسيا ضمن متطلبات إعداد المعلم والذي يسعى إلى رفع اللبس وعدم الخلط بين المفاهيم الأساسية كالتقييم والتقويم، أيضا تعريف الطالب بأن التقويم وسيلة وليس غاية ويستخدم من أجل التعلم ومن هنا تلمس الفرق بين التقويم الختامي والتقويم المستمر. كما يتناول هذا المقرر أهمية تقويم جميع جوانب الشخصية من معرفية ووجدانية ومهارية، وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف باستخدام الاختبارات التحصيلية المختلفة وعلاجها، وأن لا يقتصر التقويم على المعلم وإنما هناك أساليب أخرى للتقويم كالتقويم الذاتي وتقويم الأقران، و ملفات الإنجاز |
||||
EPSY303 | التقنيات التعليمية | 2 | عامة | - |
تم توزيع مفردات هذا المقرر على خمس محاور أساسية مهارات التواصل الوسائل التعليمية، وتقنيات التعليم، مدخل النظم والتعلم والتعليم الإلكتروني. وهي مهارات أساسية وضرورية لأي معلم في القرن الحادي والعشرين. |
||||
EPSY400 | الإدارة المدرسية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بأهم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات في مجال الإدارة المدرسية الحديثة، ومتطلباتها الفنية والبشرية ومسئولياتها تجاه العاملين فيها، والوسائل التي تتمكن بها من القيام بمهامها، وذلك من خلال دراسة الإدارة المدرسية والصفية واستعراض أهم الأنماط الإدارية والتعرف على مهام المدير الادارية والفنية ومهاراته وعمليات الإدارة المدرسية والصفية ودورهما في تحقيق البيئة المدرسية الآمنة والجاذبة للتعلم ، وتزويد الطالب بمفهوم الاشراف الفني ودوره في العملية العليمية واهم اساليبه. |
||||
EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المعلم معارف ومهارات وقيم واتجاهات من خلال التعرف على مفهوم الصحة النفسية ومظاهرها والتوافق النفسي من وجهة نظر المدارس النفسية المختلفة. كما يبحث في السلوك السوي والسلوك الشاذ ومظاهر الشخصية السوية، والعوامل المؤثرة فيها، وتبيان خصائص المتمتعين بالصحة النفسية وغيرهم بفعالية، ويستعرض العلاقة بين المؤسسات الاجتماعية كالأسرة والجمعيات المدنية وبين تحقيق الصحة النفسية من حيث الدور الذي تمارسه كل منها ونوع الخدمات التي تقدمها كل مؤسسة. ويتناول مفاهيم الإحباط والصراع النفسي والضغوط النفسية ودورها في اختلال الصحة النفسية كما يعرض نماذج من المشكلات والاضطرابات النفسية. |
||||
EPSY402 | التربية العملي | 4 | عامة | - |
تعد التربية العملية برنامجًا تدريبيًا تربويا، يتم من خلاله تطبيق ما تعلمه الطلاب المعلمون نظريًا بصورة أدائية مباشرة في المؤسسات التعليمية لاكتساب الكفايات اللازمة لتأهيلهم لممارسة مهنة التدريس، وهي متطلب أساسي لإعداد المعلمين والمعلمات لمراحل التعليم الرياض/ الأساسي الثانوي |
||||
EN100 | اللغة الانجليزية 1 | 1 | عامة | - |
يتناول هذا المقرر القواعد النحوية الأساسية للغة الانجليزية وكيفية استخدامها ، والأزمنة الأساسية ، وكيفية وضع الجمل في الاستفهام والنفي وعبارات التأكيد ، والتعريف باستخدام اللغة في المحادثات اليومية ، وكيفية كتابة جمل باللغة الانجليزية كتابة إملائية ونحوية صحيحة |
||||
EN101 | اللغة الانجليزية 2 | 1 | عامة | - |
تنمية قدرة الطالب على التواصل الفعال كتابةً باللغة الإنجليزية إكساب الطالب مهارات لغوية قراءة وكتابة تمكنهم من استخدام اللغة بشكل صحيح. |
||||
EPSY102 | اسس مناهج (نظام فصل) | 2 | عامة | - |
|