الشهادة الممنوحة
الاجازة المتخصصة في الآداب والتربية (اللسانس)
التخصص
معلم فصل
مخرجات البرنامج
أهداف البرنامج
سوق العمل
الوصف
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 سنوات
الوحدات العامة
42
الوحدات الاختيارية
5
الوحدات الاجبارية
72
إجمالي عدد الوحدات
121
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
م.ت307 | مشروع التخرج | 2 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلى تدريب الطالب المعلم على خطؤات البحث العلمي وكيف يستخدم مهارات البحث فسي الوصول إلى ما يحتجه من معلومات ومهارات . |
||||
م.م.ت403 | الإدارة المدرسية | 2 | عامة | - |
تهدف إلى تعريف الطلبة بمفهوم نشأة الإدارة وتطورها ونظريات المجال الإداري المدرسي وبعض مهارات الإدارة المدرسية |
||||
م.م.ف404 | طرق تدريس العلوم | 3 | إجباري | - |
يهدف إلى تعريف الطالب المتعلم إلى أساليب وطرق تدريس الفيزيا ء والمعمل |
||||
م.م.ف405 | طرق تدريس الرياضيات | 3 | إجباري | - |
يهدف إلى تعريف الطالب بطرق التدريس في مادة الرياضيات والتعرف على الأمثلة والتطبقات التي تساعد على فهم المقرر |
||||
م.م.ف406 | ثقافة الطفل | 3 | إجباري | - |
يهدف إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية لثقافة الطفل وأدب الأطفال |
||||
م.م.ف407 | صعوبات التعلم | 3 | إجباري | - |
تبصير الطالب المعلم بمختلف الاستراتيجيات المناسبة للتلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم . |
||||
م.م.ف408 | النمو المعرفي والخلقي | 3 | إجباري | - |
تبصير الطالب المتعلم بترابط وتكامل مختلف أشكال النمو الإنساني والنمو المعرفي والخلقي . |
||||
م.م.ف409 | الأشراف التربوي | 3 | إجباري | - |
يهدف إلى تعريف الطالب بمفهوم الإشراف التربوي وأهميته ومجالاته . |
||||
م.م.ف410 | أسس ومهارات الاتصال | 3 | إجباري | - |
يهدف إلى تعريف الطالب بمفهوم الاتصال والتواصل و المفاهيم الأساسية المتعلقة به وكذلك المكونات الاتصالية وخصائصها وأهميتها وأنواع الاتصال . |
||||
م.ك.ت402 | التربية العملية | 4 | إجباري | - |
يهدف إلى نقل الخبرات التربوية بكافة أنواعها للمتعلمين بسهولة ويسر واكتساب خبرات مهنية من خلال إتاحة فرص حقيقية لممارسة مهام المعلم وأدواره داخل الصف و خارجه . |
||||
م.م.ف306 | مبادى العلوم الطبيعية | 4 | إجباري | - |
تعريف الطالب بمفهوم وأهداف فيزيا الحرارة وخواص المادة |
||||
م.م.ف309 | الارشاد النفسي للاطفال | 3 | إجباري | - |
تهدف الى تعريف الطالب بمفهوم الارشاد النفسي واهميته في الطفوله ومعرفة اهدافه والحاجه اليه |
||||
م.م.ف306 | علم النفس البيني | 3 | إجباري | - |
تهدف الى تعريف الطالب بمفهوم علم النفس البيني وعلاقته بالعلوم الاخره |
||||
م.م.ف210 | فلسفة التربيه | 3 | إجباري | - |
تهدف الى تعريف الطالب بمفهوم التربيه وفلسفتها وتعرف على سمات التفكير الفلسفي التربوي |
||||
م.م.ف308 | طرق تدريس اللغه العربية | 3 | إجباري | - |
تهدف الي تعريف الطالب بمفهوم طرق تدريس اللغة العربيه |
||||
م.ك.ت301 | القياس والتقويم التربوي | 23 | عامة | - |
يهدف الى تعريف الطالب بتحديد اساليب التقويم المختلفه حتى يتمكن الطالب من الكتب والمناهج الدراسيه واسسه العامه |