الشهادة الممنوحة
ليسانس
التخصص
علم الاجتماع
مخرجات البرنامج
1 . المعرفة والفهم
- تعرف الطالب على المفاهيم والمصطلحات الاجتماعية، والإلمام بعلماء الاجتماع الدين أرسوا دعائم هذا العلم.
- تعرف الطلبة على أهم المراحل العلمية لتطور الفكر الاجتماعي، التي تناولت مختلف قضايا المجتمعات الإنسانية القديمة والمعاصرة.
- معرفة وفهم الطلبة للنظريات الاجتماعية التقليدية والحديثة.
- تعرف الطالب على التطور العلمي والبحثي والتقني وعلى طرق ووسائل وأخلاقيات وقواعد البحث العلمي في علم الاجتماع.
- إدراك وفهم الظواهر والمشكلات والقضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في المجتمع الليبي، وتحديد طرق عالجها وتشخيصها.
- اكتساب قدر مناسب من المعلومات الثقافية والخبرات، والتعرف على مفاهيم التنوع الثقافي والاجتماعي والإلمام بالحضارات والثقافات في المجتمعات الإنسانية.
2 . المهارات الذهنية.
- قدرة الطلبة على التفكير والتحليل النقدي للقضايا الاجتماعية المعاصرة، وتفسير ظواهر التغير الاجتماعي في المجتمع.
- قدرة الطلبة على فهم ومعالجة والتنبؤ بالظواهر والمشكلات والقضايا التي تواجه المجتمع وحلها، وتنمية مهارات الحوار والمناقشة.
- تنمية القدرات العلمية على التحليل والاستنتاج وتوظيف النظريات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في حل ومواجهة مشكلات وقضايا المجتمع.
- التعرف على أهم المفاهيم العلمية المتعلقة بدارسة الثقافات والحضارات الإنسانية والقدرة على تحليل وفهم التنوع الثقافي والحضاري والتراث الإنساني للشعوب.
- المساهمة في إعداد أبحاث ودارسات اجتماعية داخل المجتمع والقدرة على توظيف واستخدام الإحصائيات وإعداد التقارير واكتساب مهارات لجمع وتحليل البيانات والمعلومات وتبويبها وعرضها واستخدام الحاسب الآلي.
3 . المهارات العملية والمهنية.
- القدرة على تصميم وإعداد البحوث الميدانية وإجراء المسح الاجتماعي والاقتصادي ودراسة الحالة وتقديم الاستشارات الاجتماعية، واستخدام التقنيات والمعلومات الحديثة في جمع وتحليل البيانات والإحصائيات.
- القدرة على الاتصال والتواصل والعمل في فريق وعمل حلقات مناقشة لصقل المهارات الفكرية والتعامل مع مختلف الفئات الاجتماعية والمهنية.
- تنمية قدرة الطالب على الاستفادة من المعلومات والبحوث المتوفرة في شبكة المعلومات الدولية وكيفية التحقق منها.
- تنمية قدرة الطالب على الاستفادة من الدروس التاريخية لمراحل تطور المجتمعات الإنسانية، ومواجهة التغيرات السلبية التي يتعرض لها المجتمع.
- المشاركة الاجتماعية والاهتمام بقضايا المجتمع البيئة.
4 . المهارات العامة والمنقولة.
- تنمية قدرات الطالب على فهم التنوع الثقافي والحضاري والتراث الإنساني للشعوب والحضارات البشرية التي أسهمت في التطور الاجتماعي.
- القدرة على الاتصال والتواصل، والعمل في فريق وعمل حلقات وإدارة الوقت وترتيب الأمور وفق أسس علمية لصقل المها ارت الفكرية.
- تنمية قدرة الطالب على الاستفادة من الدروس التاريخية للاستفادة من لتطور المجتمعات الإنساني، وفهم الواقع الاجتماعي ومواجهة التغييرات الاجتماعية.
- تنمية قدرة الطالب على كتابة التقارير والمقالات العلمية والاستفادة من المعلومات والبحوث المتوفرة في شبكة المعلومات الدولية وكيفية التحقق منها.
- تنمية قدرة الطلبة على التعامل مع ظروف الحياة ومستجدات العصر بأسلوب علمي ومنطقي وواقعي، وإكسابه ثقافة التسامح الاجتماعي وقبول الأخر وإدارة الحوار.
أهداف البرنامج
- تزويد الطلبة بالمفاهيم والنظريات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تسهم في تفسير الواقع المجتمعي.
- إكساب الطلبة مهارات التحليل المبكر للظواهر والقضايا المعاصرة، وتقديم المبادرات الوطنية والإقليمية من خلال التفكير الناقد والإبداعي، الاستشراف ما يستجد من مشكلات وقضايا تعوق التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
- بناء القدرات الأساسية التي تؤهل الاستكمال الدراسات العليا، وإعداد باحثين في المجالات الاجتماعية والاشتراك في بحوث علمية تساهم في بناء قاعدة بيانات ومعلومات اجتماعية واقتصادية تخدم المجتمع والتعريف بالمؤسسات الاجتماعية التي تعمل على خدمة المجتمع.
- إعداد كفاءات قادرة على المساهمة في دراسة المشكلات والقضايا الاجتماعية كالانحراف، والجريمة، والبطالة، والطالق، والمصالحة الوطنية، والتنمية والتخطيط الاجتماعي والتصدي للظواهر السلبية ومعالجتها.
- دراسة أنماط السلوك البشري الاجتماعي وتوثيق العلاقات العلمية والاجتماعية داخل الدولة الليبية، بما يخدم مصالح الوطن والمواطن ويسهم في مواكبة مستجدات العصر.
- دراسة المبادئ العامة والدعامات التي تقوم عليها الحياة الاجتماعية، وتحليل أجزاء البناء الاجتماعي وأنماط السلوك البشري ومعرفة إثارة على الفرد والمجتمع وكافة المؤسسات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية.
- معرفة قوانين التحول الاجتماعي، التي تهدف إلى دراسة الأسس والقواعد التي يجب على المجتمع أن يتبعها لعمل نقلة نوعية في حياة المجتمع.
- تمكين الطلبة من توظيف نتائج التقارير والبحوث والدراسات الاجتماعية.
- وضع أسس للمجتمع المثالي، وإبراز المفاهيم الاجتماعية الصحيحة والعمل على تصحيح المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالحياة الاجتماعية، والقضاء على السلبية والنظرة المتشائمة للحياة وللمستقبل، وزرع روح التفاؤل.
سوق العمل
1. القطاع الاجتماعي والخدمات الاجتماعية:
مستشارون اجتماعيون: تقديم الإرشاد والدعم للأفراد أو الأسر في حل المشكلات الاجتماعية والنفسية.
إدارة المنظمات غير الحكومية (NGOs): العمل في مجالات حقوق الإنسان، قضايا البيئة، وتنمية المجتمع.
مراكز التأهيل والعلاج الاجتماعي: تقديم برامج تأهيل للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أو المتعافين من الإدمان.
2. التعليم والأكاديمي:
التدريس: العمل كمعلم في المدارس الثانوية أو الجامعات لتدريس مواد علم الاجتماع أو الدراسات الاجتماعية.
البحث الأكاديمي: إجراء دراسات وبحوث متقدمة حول قضايا اجتماعية مثل الفقر، الجريمة، والتعليم.
3. إدارة الموارد البشرية:
إدارة شؤون الموظفين: توظيف وتدريب الموظفين وتحليل بيئة العمل لتعزيز العلاقات بين العاملين وتحسين الإنتاجية.
تحليل ثقافة الشركات: تقييم وتحسين العلاقات الاجتماعية داخل المؤسسات.
الوصف
التطلع إلى أن يكون برنامج علم الاجتماع رائدا ومتميزا في مجال البحث الاجتماعي والعمل الاجتماعي، والإسهام المتميز في تنمية وتحديث وتغيير المجتمع الليبي، وخدمة قضاياه المحلية والإقليمية وحل المشكلات والأزمات المجتمعية وتعزيز الاستشارات المجتمعية.
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
31
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
93
إجمالي عدد الوحدات
124
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
SC111 | مدخل لعلم الاجتماع Introduction to Sociology | 3 | إجباري | - |
|
||||
SC112 | مدخل لعلم الأنسان Introduction to Anthropology | 3 | إجباري | - |
|
||||
SC113 | مفاهيم ومصطلحات Concept and terms | 3 | إجباري | - |
|
||||
PS110 | مقدمة في علم النفس Introduction to Psychology | 2 | إجباري | - |
|
||||
ARAB1.102 | اللغة العربية أ Arabic(A) | 2 | إجباري | - |
|
||||
EN1.103 | اللغة الإنجليزية 1 English (A) | 2 | إجباري | - |
|
||||
ISIMH | تاريخ الحضارة الاسلامية History of Islamic Civilization | 2 | عامة | - |
|