الشهادة الممنوحة
ليسانس
التخصص
فلسفة وعلم الاجتماع
مخرجات البرنامج
1. تزويد الطلاب بالمعرفة الموضوعية واساليب التفكير العلمي والنقدي لكل جوانب الحياة .
2. تنمية مهارات الطلبة علي العمل الجماعي .
3. تنمية المهارة البحثية وتوسيع الافاق المعرفية والتعليم للتلاقي الفكري .
4. تمكين الطلبة من الاطلاع علي كافة المذاهب الفلسفية القديمة والحديثة .
5. تنمية مهارات الطلبة علي ربط الفكر الفلسفي بالقضايا الاجتماعية ضمن تصور تكاملي للعلوم .
6. تزويد منظومة التعليم بخرجين في مجال التربية والتعليم لديهم الكفاءة النظرية والتطبيقية لفهم قضايا المجتمع .
أهداف البرنامج
تزويد الطلاب بالمعارف الأساسية وإبراز الاتجاهات الفلسفية والاجتماعية للفكر الإنساني وكيفية الاستفادة منها .
تنمية مهارات الطالب في استخدام تكنولوجيا المعلومات في العمل المهني .
اكساب الطلاب القدرة علي تفسير المواقف الاجتماعية بأسلوب علمي .
تنمية مهارات الطالب لإجراء البحوث العلمية ولتوظيف الاستدلال الفلسفي في الحياة الاجتماعية .
تنمية مهارات الطلاب لتحليل بنية المجتمع ومدى ارتباطها بالسلوك البشري .
اكتساب الطلاب مهارات يطبق من خلالها مختلف المقررات المدروسة في مجال العمل .
سوق العمل
تزويد منظومة التعليم بخرجين في مجال الفلسفة وعلم الاجتماع أي في مجال التربية والتعليم لديهم الكفاءة النظرية والتطبيقية لفهم قضايا المجتمع
الوصف
يعد قسم الفلسفة وعلم الاجتماع من الأقسام العريقة باعتبار ان علم الاجتماع نشأة في أحضان الفلسفة واستمد الفكر الاجتماعي من مبادى فلسفة المجتمع القديم ويسعي الي تقديم برنامج اكاديمي متميز في المجال التربوي والاجتماعي يساهم في فهم شامل وعميق للقضايا الاجتماعية والفلسفية
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
4
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
15
إجمالي عدد الوحدات
135
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
EPSY302 | لقياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب بأهم المقاييس والعمليات التقييمية في المجال التربوي |
||||
م.ع.ج309 | مصطلحات اجتماعية | 3 | إجباري | - |
تزود الطالب بالحروف الهجائية للغة الإنجليزية ومهارة استخدام العقل ومعرفة المصطلحات الإنجليزية وترجمتها الي العربية |
||||
م.ع.ج311 | التنمية البشرية | 3 | إجباري | - |
ضمان أن يكتسب جميع الدارسين المعارف والمهارات اللازمة لدعم التنمية المستدامة، ❖ تحسين مستوى أداء الفرد، فإذا كان الفرد جديداً في عملٍ ما، يتمّ تدريبه على إتقان عمله وكيفيّة إنجازه بكفاءة، أمّا إذا كان الفرد من الأشخاص الذين لديهم خبرةٌ في العمل، فتتمّ تنمية ما لديه من خبرات. ❖ رفع المعنويات لدى الأفراد؛ فإذا تحسّنت المهارات لديهم وارتفع مستواها وزادت المعرفة، فإنّ ثقة الأفراد بأنفسهم سترتفع، ويزداد استقرارهم النفسيّ، وترتفع روحهم المعنويّة |
||||
م.ع.ج307 | علم اجتماع الجريمة | 3 | إجباري | - |
1. المام الطالب بالنظريات التي تفسر السلوك الاجرامي 2. تفسير الطالب لأسباب انتشار الجريمة في المجتمع 3. معرفة الطالب بالسلوك الاجرامي وعلاقته بالبناء الاجتماعي |
||||
م.ع.ج310 | طرق التدريس الخاصة | 3 | إجباري | - |
التعرف علي اهم الاستراتيجيات التدريس وطرق التدريس الخاصة ونزود الطالب بأهم استراتيجيات التعلم واكساب الطالب اتجاهات إيجابية نحو مهنة التدريس حتي يكون الطالب قادرا نفسيا وذهنيا وجسديا علي التدريس |
||||
EPSY30 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب بأهم المقاييس والعمليات التقييمية في المجال التربوي |
||||
EPSY303 | التقنيات التعليمية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب بأهم التقنيات التعليمية الحديثة التي تساعده في المجال العلمي والبحثي خلال مراحل تعليمه |
||||
م.ع.ج308 | علم اجتماع السكان | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية في علم السكان معرفة العلاقة بين السكان والبيئة التعرف على أهمية الدراسة العلمية للسكان التعرف على السياسات السكانية المختلفة |