الشهادة الممنوحة
ليسانس
التخصص
فلسفة وعلم الاجتماع
مخرجات البرنامج
1. تزويد الطلاب بالمعرفة الموضوعية واساليب التفكير العلمي والنقدي لكل جوانب الحياة .
2. تنمية مهارات الطلبة علي العمل الجماعي .
3. تنمية المهارة البحثية وتوسيع الافاق المعرفية والتعليم للتلاقي الفكري .
4. تمكين الطلبة من الاطلاع علي كافة المذاهب الفلسفية القديمة والحديثة .
5. تنمية مهارات الطلبة علي ربط الفكر الفلسفي بالقضايا الاجتماعية ضمن تصور تكاملي للعلوم .
6. تزويد منظومة التعليم بخرجين في مجال التربية والتعليم لديهم الكفاءة النظرية والتطبيقية لفهم قضايا المجتمع .
أهداف البرنامج
تزويد الطلاب بالمعارف الأساسية وإبراز الاتجاهات الفلسفية والاجتماعية للفكر الإنساني وكيفية الاستفادة منها .
تنمية مهارات الطالب في استخدام تكنولوجيا المعلومات في العمل المهني .
اكساب الطلاب القدرة علي تفسير المواقف الاجتماعية بأسلوب علمي .
تنمية مهارات الطالب لإجراء البحوث العلمية ولتوظيف الاستدلال الفلسفي في الحياة الاجتماعية .
تنمية مهارات الطلاب لتحليل بنية المجتمع ومدى ارتباطها بالسلوك البشري .
اكتساب الطلاب مهارات يطبق من خلالها مختلف المقررات المدروسة في مجال العمل .
سوق العمل
تزويد منظومة التعليم بخرجين في مجال الفلسفة وعلم الاجتماع أي في مجال التربية والتعليم لديهم الكفاءة النظرية والتطبيقية لفهم قضايا المجتمع
الوصف
يعد قسم الفلسفة وعلم الاجتماع من الأقسام العريقة باعتبار ان علم الاجتماع نشأة في أحضان الفلسفة واستمد الفكر الاجتماعي من مبادى فلسفة المجتمع القديم ويسعي الي تقديم برنامج اكاديمي متميز في المجال التربوي والاجتماعي يساهم في فهم شامل وعميق للقضايا الاجتماعية والفلسفية
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
4
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
15
إجمالي عدد الوحدات
135
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
EPSY302 | لقياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب بأهم المقاييس والعمليات التقييمية في المجال التربوي |
||||
م.ع.ج309 | مصطلحات اجتماعية | 3 | إجباري | - |
تزود الطالب بالحروف الهجائية للغة الإنجليزية ومهارة استخدام العقل ومعرفة المصطلحات الإنجليزية وترجمتها الي العربية |
||||
م.ع.ج311 | التنمية البشرية | 3 | إجباري | - |
ضمان أن يكتسب جميع الدارسين المعارف والمهارات اللازمة لدعم التنمية المستدامة، ❖ تحسين مستوى أداء الفرد، فإذا كان الفرد جديداً في عملٍ ما، يتمّ تدريبه على إتقان عمله وكيفيّة إنجازه بكفاءة، أمّا إذا كان الفرد من الأشخاص الذين لديهم خبرةٌ في العمل، فتتمّ تنمية ما لديه من خبرات. ❖ رفع المعنويات لدى الأفراد؛ فإذا تحسّنت المهارات لديهم وارتفع مستواها وزادت المعرفة، فإنّ ثقة الأفراد بأنفسهم سترتفع، ويزداد استقرارهم النفسيّ، وترتفع روحهم المعنويّة |
||||
م.ع.ج307 | علم اجتماع الجريمة | 3 | إجباري | - |
1. المام الطالب بالنظريات التي تفسر السلوك الاجرامي 2. تفسير الطالب لأسباب انتشار الجريمة في المجتمع 3. معرفة الطالب بالسلوك الاجرامي وعلاقته بالبناء الاجتماعي |
||||
م.ع.ج310 | طرق التدريس الخاصة | 3 | إجباري | - |
التعرف علي اهم الاستراتيجيات التدريس وطرق التدريس الخاصة ونزود الطالب بأهم استراتيجيات التعلم واكساب الطالب اتجاهات إيجابية نحو مهنة التدريس حتي يكون الطالب قادرا نفسيا وذهنيا وجسديا علي التدريس |
||||
EPSY303 | التقنيات التعليمية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب بأهم التقنيات التعليمية الحديثة التي تساعده في المجال العلمي والبحثي خلال مراحل تعليمه |
||||
م.ع.ج308 | علم اجتماع السكان | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية في علم السكان معرفة العلاقة بين السكان والبيئة التعرف على أهمية الدراسة العلمية للسكان التعرف على السياسات السكانية المختلفة |
||||
م.ع.ج312 | علم الاجتماع الصناعي | 3 | إجباري | - |
1- أن يتعرف الطالب مفهوم العلاقات الاجتماعية في محيط الصناعة وتنظيماتها. 2- ان يفهم الطالب الطبيعة الاجتماعية للعمل والظواهر الاجتماعية المرتبطة بها . 3- أن يحلل الطالب البناء الحرفي والمهني ويبحث كل حرفة وكل مهنة بحثا اجتماعياً متكاملاً. |
||||
م.ع.ج411 | نصوص اجتماعية | 3 | إجباري | - |
تزويد المتعلم بأساليب اللغة الإنجليزية وتزويد الطالب بالمصطلحات الإنجليزية الاجتماعية الموجودة في المناهج التعليمية |
||||
م.ع.ج406 | علم الاجتماع العائلي | 3 | إجباري | - |
يهتم بدراسة الاسرة والعائلة بوصفها نظام اجتماعي واهميتها للفرد والمجتمع |
||||
م.ع.ج403 | الادارة المدرسية | 2 | عامة | - |
زود الطالب بالمعارف التي من خلالها يدرس الطالب موضوعات الكتاب المدرسي دراسة منهجية تحليلية |
||||
م.ع.ج402 | علم الاجتماع الطبي | 3 | إجباري | - |
عريف الطالب أهمية دراسة علم الاجتماع الطبي وعلاقاته بالعلوم الإنسانية الأخرى، وأهمية دراسة الظواهر المرضية في الريف والحضر وتعريف الطالب بمفهوم علم الاجتماع الطبي وتاريخه ومكوناته. |
||||
EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | - |
تزود بالطالب بالقدرة علي معرفة الجوانب النفسية والوجدانية في المراحل العمرية للإنسان وكيفية التغلب عليها |
||||
م.ع.ج405 | علم الاجتماع الاقتصادي | 3 | إجباري | - |
1- إن يتزود الطالب من خلال علم الاجتماع الاقتصادي النظري إلى زيادة وتنمية حقل المعرفة من خلال الأبحاث والدراسات العلمية التي يمكن إن تفسر بعض الظواهر الخاصة بالاجتماع الاقتصادي 2- إن يكتسب الطالب من خلال علم الاجتماع الاقتصادي التطبيقي إلى استخدام مبادي ونظريات الاجتماع الاقتصادي 3- إن يلم الطالب بالظواهر والمشاكل الاقتصادية التي يعاني منها المجتمع مثل ارتفاع الأسعار والاستهلاك والاضطرابات العمالية والكساد الاقتصادي والبطالة وغيرها 4- إن يلم الطالب بأهم نظريات علم الاجتماع الاقتصادي. |
||||
م.ع.ج408 | علم الاجتماع السياسي | 3 | إجباري | - |
.تعريف الطالب بمفهوم علم الاجتماع السياسي 2.التعرف على أهم الاتجاهات النظرية في علم الاجتماع السياسي 3.التعريف بأهمية الظاهرة السياسية ومكوناتها المختلفة 4.التعريف بعلاقة علم الاجتماع السياسي بالعلوم الأخرى |
||||
م.ع.ج407 | علم الاجتماع البيئ | 3 | إجباري | - |
1- تهدف هذه المادة إلى نشر الوعي البيئي واكتساب الطالب المعارف والمهارة والقيم التي تحسسه بأهمية البيئة التي يعيش فيها 2- يهدف هذا المقرر على التعامل الواعي الرشيد مع مكوناته حتى تستمر في مده ومد غيره منا لأجيال القادمة 3- تمكين الطالب معرفة العلاقة بين ما هو بيئي واجتماعي 4- يهدف هذا المقرر علي تحليل العوامل الاجتماعية ذات العلاقة بالبيئة. |
||||
م.ع.ج409 | الضبط الاجتماعي | 3 | إجباري | - |
1. معرفة الضبط الاجتماعي وأهم أساليبه وألياته 2. تحديد أهم أنواع الضبط الإجتماعي ومدى فعالياتها في ردع السلوك المنحرف داخل المجتمع 3. التعرف على أهمية الضبط الإجتماعي ودوره في تنظيم حياة الأفراد داخل المجتمع 4. معرفة دور المؤسسات الإجتماعية والدينية في الضبط الإجتماعي 5. التعرف على أهم النظريات المفسرة لعملية الضبط الإجتماعي. |
||||
م.ك.ت402 | التربية العملي | 2 | عامة | - |
تنمية مهارة الطالب علي العمل الميداني مما يساعده علي تطبيق ما تعلمه في مراحل دراسته |
||||
م.ع.ج410 | قضايا اجتماعية معاصرة | 3 | إجباري | - |
1. التعرف على القضايا المعاصرة الأكثر شيوعا في المجتمع . 2. الوقوف على أهمية القضايا الاجتماعية ومشكلاتها. 3. الكشف عن التحولات المجتمعية. 4. التعرف علىالاختراق الثقافي، ماهيته ومؤشراته. |
||||
م.ع.ج404 | علم اجتماع التنظيم | 3 | إجباري | - |
1- يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالتنظيمات الاجتماعية التي تشكل أساليب الحياة المختلفة 2- تعريف الطالب بالتغيرات التي تطرأ على البناءات الاجتماعية والتنظيمية و جميع مؤسسات الحياة . 3- معرفة الطالب بهذا الفرع من فروع علم الاجتماع تعريفه موضوعه ونظرياته ومفكريه |
||||
مت.ك401 | مشروع التخرج | 2 | إجباري | م.ك.ت402 |
تزويد الطالب بكل مراحل البحث العلمي التي تلقها في السنوات السابقة وتطبيقها فعليا في نهاية دراسته |
||||
م.ك.ت403 | التربية العملي | 2 | عامة | - |
تنمية مهارة الطالب علي العمل الميداني مما يساعده علي تطبيق ما تعلمه في مراحل دراسته |