الشهادة الممنوحة
الليسانس
التخصص
الجغرافيا
مخرجات البرنامج
· معلم مؤهل علمياً ووطنياً وفنياً وتربوياً في مجال الجغرافيا لدعم المسيرة التعليمية .
· معلم ذو خبرة في استخدام وسائل التقنية الحديثة .
· معلم قادر على نقل المعلومة بصورة واضحة وتقديم التحليل والتفسير العلمي في مجال تخصصه .
· معلم قادر على فهم وتحليل رموز الخرائط ، والمصطلحات الجغرافية لإعداد كفاءات مثقفة جغرافياً .
أهداف البرنامج
تخريج كوادر مؤهلة للعمل في حقل التعليم كما تسهم في تحقيق خطط وأهداف التنمية وتلبية متطلبات سوق .
. العمل
تنمية الوعي الفكري والثقافي المواكب للمستجدات المحلية والإقليمية في مجال التحليل الجغرافي للظواهر .
. الطبيعية والبشرية
. المساهمة في تقديم الاستشارات والخبرات والمشاركة في التنمية المحلية لحل مشكلات البيئة والمجتمع .
المساهمة في إعداد الكفاءات العلمية في مختلف مجالات الجغرافيا ، وتأهيل هذه الكفاءات لتكون قادرة على .
تنمية هذه المجالات واستغلالها بالطرق المثلى .
سوق العمل
الوصف
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 سنوات
الوحدات العامة
35
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
80
إجمالي عدد الوحدات
133
| رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
|---|---|---|---|---|
| 101.ت.س | التربية الاسلامية | 2 | عامة | - |
|
|
||||
| 102.ل.ع | اللغة العربية أ | 2 | عامة | - |
|
|
||||
| 103.ل.ا | اللغة الانجليزية | 2 | عامة | - |
|
|
||||
| 104.ح.س | الحاسوب | 2 | عامة | - |
|
|
||||
| 105.م.ك.ت | اساسيات البحث العلمي | 3 | عامة | - |
|
|
||||
| 106.م.ك.ت | مبادئ الاحصاء | 2 | عامة | - |
|
|
||||
| 107.م.ك.ت | اصول التربية | 2 | عامة | - |
|
|
||||
| 108.م.ك.ت | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
|
|
||||
| 201.ل.ع | اللغة العربية ب | 2 | عامة | - |
|
|
||||
| 202.م.ك.ت | علم النفس النمو | 2 | عامة | - |
|
|
||||
| 203.م.ك.ت | الوسائل التعليمية | 2 | عامة | - |
|
|
||||
| 204.م.ك.ت | طرق التدريس العامة | 2 | عامة | - |
|
|
||||
| 301.م.ك.ت | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | - |
|
|
||||
| 302.م.ك.ت | علم النفس التربوي | 2 | عامة | - |
|
|
||||
| 303.ك.م.ت | المناهج التعليمية | 2 | عامة | - |
|
|
||||
| 114.ك.م.ت | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
|
|
||||
| 115.م.ك.ت | الإدارة المدرسية | 2 | عامة | - |
|
|
||||
| 109.ج.غ | تطور الفكر الجغرافي | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 110.ج.غ | الجغرافيا الطبيعية | 3 | إجباري | - |
|
|
||||
| 111.ج.غ | الجغرافيا البشرية | 3 | إجباري | - |
|
|
||||
| 112.ج.غ | الجغرافيا الاقتصادية | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 113.ج.غ | مبادئ المساحة | 3 | إجباري | - |
|
|
||||
| 206.ج.غ | الجغرافيا المناخية | 3 | إجباري | - |
|
|
||||
| 207.ج.غ | جغرافية السكان | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 208.ج.غ | مصطلحات ونصوص جغرافية | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 209.ج.غ | مبادئ الخرائط | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 210.ج.غ | جغرافية الوطن العربي | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 211.ج.غ | الجغرافيا الزراعية | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 212 | نظم المعلومات الجغرافية | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 213.ج.غ | مناهج البحث الجغرافي | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 304.ج.غ | الجيومورفولوجيا | 3 | إجباري | - |
|
|
||||
| 305.ج.غ | خرائط التوزيعات | 3 | إجباري | - |
|
|
||||
| 306.ج.غ | صور جوية واستشعار عن بعد | 3 | إجباري | - |
|
|
||||
| 307.ج.غ | جغرافية الموارد والطاقة | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 308.ج.غ | جغرافية أفريقيا | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 309.ج.غ | جغرافية أوراسيا | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 310.ج.غ | تخطيط إقليمي | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 311.ج.غ | جغرافية النقل والمواصلات | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 312.ج.غ | جغرافية المياه | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 313.ج.غ | طرق التدريس الخاصة | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 403.ج.غ | جغرافية البحار والمحيطات | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 404.ج.غ | الجغرافيا السياسية | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 405.ج.غ | جغرافية التنمية | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 406.ج.غ | جغرافية ليبيا | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 407.ج.غ | جغرافية الصناعة | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 408.ج.غ | جغرافية العالم الجديد | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 409.ج.غ | جغرافيا حيوية وتربة | 3 | إجباري | - |
|
|
||||
| 410.ج.غ | أراضي جافة وتصحر | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 411.ج.غ | تلوث بيئي | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 412.ج.غ | جغرافية المدن | 2 | إجباري | - |
|
|
||||
| 402.م.ك.ت | التربية العملية | 4 | إجباري | - |
|
|
||||
| 401.م.ت | مشروع بحث التخرج | 2 | إجباري | - |
|
|
||||