الشهادة الممنوحة
الليسانس
التخصص
التربية وعلم النفس
مخرجات البرنامج
أهداف البرنامج
سوق العمل
الوصف
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
0
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
0
إجمالي عدد الوحدات
130
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ARIS101 | الدراسات الإسلامية (1) | 1 | عامة | - |
هي مادة تدرس بعض الموضوعات الاسلامية المهمه للطالب وتعد من متطلبات الجامعة التي يشترك في دراستها مع باقي التخصصات الممنوحه من كليات الجامعة المختلفه |
||||
ARIS103 | اللغة العربية (1) | 2 | عامة | - |
هي مادة تدرس لجميع طلبة الجامعة وتهدف إلى رفع المستوى اللغوي للطالب (إملاء ونحو وبلاغة) وذلك لغرض تخريج كوادر بلغة عربية سليمة مما يسهم في سهولة التواصل عند التدريس والتعامل مع النشء |
||||
EN100 | اللغة الانجليزية (1) | 1 | عامة | - |
تدرس هذه المادة في جميع تخصصات جامعة الزنتان وذلك رفعاً من مستوى خرجي القسم وتمكينهم من إجادة اللغة الانجليزية مما يساعهدهم في التزود بنتائج البحوث العلمية غير العربية وكذلك تضمن له سهولة التواصل مع غير الناطقين بالعربية |
||||
ARIS102 | الدراسات الإسلامية(2) | 1 | عامة | ARIS101 |
تعد هده المادة من المواد المشتركة التي تناول موضوعاتها بعض الموضوعات الشرعية التي تنمي الجانب الديني والعقائدي لدى الطالب وتمده بالمعارف الدينية السليمة |
||||
EPSY100 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
تعد هذه المادة من المواد العامة في كليات التربية بجمعة الزنتان وتعد مدخلاً لعلم النفس بجميع جوانبه وموضوعاته النظرية والتطبيقة |
||||
ARIS104 | اللغة العربية (2) | 2 | عامة | ARIS103 |
تدرس هذه اللغة العربية بجميع مفراداتها وموضوعاتها وتعد تكملة للغة العربية (١) |
||||
CS100 | الحاسوب (1) | 1 | عامة | - |
يدرس الطالب في هذه المادة سبل التعامل مع جهاز الحاسوب وطرق استخدامه لتحقيق اقصى استفادة ممكنه منه في خدمة تخصصه في الاباحث العلمية خاصة |
||||
EN101 | اللغة الانجليزية 2 | 1 | عامة | EN100 |
تعد هذه المادة تكملة للمادة اللغة الانجليزية 1 |
||||
NL100 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
تعد مادة الثقافة الوطنية من المواد العامة التي تدرس بجميع كليات جامعة الزنتان ، وتهدف إلى تنمية حب الطالب لوطنية وتحقيق قيمة المواطنه في نفسه |
||||
CS101 | الحاسوب (2) | 1 | عامة | CS100 |
تعد مادة الحاسوب (2) تكملة لمادة الحاسوب (1) كما أنها تهتم بالتطبيقات العملية لما يدرس الطالب من امور نظرية حول سبل استخدام الحاسب الآلي في البحوث العلمية |
||||
EPSY101 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
تدرس هذه أصول التربية من بداية النشى والحضارات المختلفه المتع والتربية الإسلامية |
||||
ST100 | مبادئ الاحصاء | 1 | عامة | - |
تعد هذه المادة من المواد العامة في كليات التربية وتهتم بتعليم الطالب سبل التحليل الاحصائي وستخدامه في إجراء البحوث العلمية |
||||
EPSY105 | اللغة العربية(3) | 1 | عامة | ARIS103, ARIS104 |
تتم اللغة العربية (3) ما درسه الطالب في اللغة العربية (1) ، (2) وذلك لأجل رفعة مستواه العلمي وتعليم قواعد اللغة العربية السليمة |
||||
EPSY122 | سيكولوجيا العنف المدرسي | 2 | إجباري | - |
تدرس هدهوالمادة العنف المدرسي بجميع انواعه وأشكاله واسبابه وطرق مواجهته والحد منه ودرو الأسرة والمدرسة في تهيئة الجو الصحي والسليم داخل المدرسة |
||||
EPSY123 | فلسفة التربية | 3 | إجباري | - |
تدرس هده المادة فلسفة التربية القديمة اليونانية والإسلامية والمعاصرة |
||||
EPSY201 | استراتيجيات تدريس عامة | 2 | عامة | - |
تعد هذه المادة من المواد العامة التي يدرسها جميع طلبة كليات التربية بالجامعة ، وتهدف إلى تعليم الطالب سبل وقواعد التدريس السليمة |
||||
EPSY121 | علم نفس النمو | 2 | عامة | - |
تعد هذه المادة من مواد التخصص التي تدرس مراحل النمو منذ أن يكون الانسان جنين حتى الكهوله |
||||
EPSY202 | أسس المناهج | 2 | عامة | - |
تعد هذه المادة من المواد العامة التي يدرسها جميع طلبة الكلية وتدرس مناهج البحث العلمي المختلفه واهداف البحوث العلمية وخطواتها وسبل تحقيق المناهج العلمي الصحيحيه عند إجراء البحوث |
||||
EPSY111 | مهارات التواصل | 2 | إجباري | - |
تدرس هده المادة طرق التواصل وانواعها |
||||
EPSY211 | سيكولوجية اللعب | 2 | إجباري | EPSY100, EPSY121 |
تعد هذه المادة من المواد الاجبارية لطلبة قسم التربية وعلم النفس وتهدف إلى تعليم الطالب أهمية اللعب للاطفال وكيفية استغلاله في تطوير مهارات الطفل |
||||
EPSY213 | علم النفس الاجتماعي | 2 | عامة | EPSY100, EPSY111 |
تعد هذه المادة من مواد التخصص الاجبارية التي تكسب الطالب مهارات الذكاء الاجتماعي وتطوير علاقتهخ بالاخرين ، وتتناول العلاقات التبادلية (تأثير الجامعة في الفرد ، وتأثير الفرد في الجماعة ) |
||||
EPSY214 | علم نفس المراهقة | 2 | عامة | EPSY100, EPSY121 |
تعد مادة علم نفس المراهقة من المواد الاجبارية بقسم التربية علم النفس وتهتم بدراسة المرحلة التي بين مرحلة الطفوله والشباب وهي مرحلة المراهقة التي تحدث فيها تغيرات فسيولوجية وعقلية كبيرة للانسان وتسمى بالمرحلة الحرجه. |
||||
EPSY124 | علم النفس الفسيولوجي | 2 | إجباري | EPSY100, EPSY121 |
تدرس هده الجوانب النفسجمية ومنها الجهاز العصبي والطرفي والمخ والعمليات العقلية والمعرفية والحواس والعلاقة الجهاز النفسي الانفعال وثاتيره على السلوك و |
||||
EPSY218 | تخطيط تربوي | 3 | إجباري | EPSY100 |
تعد مادة التخطيط التربوي من المواد الاجبارية بقسم التربية وعلم النفس ، إذ تدرس سبل إعداد الخطط والبرامج التربوية بمايخدم العملية التعليمية للانسان |
||||
EPSY212 | سيكولوجية فئات خاصة | 2 | إجباري | EPSY100, EPSY124 |
تعد هذه المادة من مواد التخصص الاجبارية التي يجب دراستها لطالب قسم التربية وعلم النفس وتهتم بدراسة علم النفس المتعلق بالفئات الخاصة وسبل التعامل معهم |
||||
EPSY112 | التربية الوجدانية والاخلاقية | 2 | إجباري | EPSY100 |
تدرس هده المادة التربية الوجدانية والاخلاقية لغرس المبادي والقيم الحميدة وخلق جيل سوي . |
||||
EPSY302 | القياس والتقويم | 2 | عامة | ST100 |
تدرس مادة القياس و التقويم كعنى القياس . مفهوم التقويم .التقويم في العملية التعليمية . الاختبارات . خطوات بناء الاختبار التحصيلي. الصدق بانواعه . الاختبارات التحصيلية |
||||
EPSY303 | التقنيات التعليمية | 2 | عامة | EPSY100 |
هو توظيف وسائل وتقنيات التعليم ومصادر البيئة المحلية والكتاب تامدرسي في المةاقف التعليمية المختلفة |
||||
EPSY311 | مصطلحات ومفاهيم انجليزية | 2 | إجباري | EN100, EN101 |
تهدف لتعلم الطلاب بعض المصطلحات الانجليزية في مجال علم النفس |
||||
EPSY312 | علم النفس اللغوي | 2 | إجباري | EPSY100, EPSY101, EPSY105 |
تدرس اللغة والسلوك الانساني و العمليات العقلية للفهم و الادراك |
||||
EPSY313 | المشكلات التربوية | 2 | إجباري | EPSY202, EPSY111 |
تهدف الي دراسة بعض المشكلات التربوية ودور المرشد في علاجها وكيفية دراسة المشكلات التربوية وخطوات دراستها |
||||
EPSY314 | نظريات التعلم | 3 | إجباري | EPSY100, EPSY111 |
تصف كيفية استيعاب الطلاب للمعلومات وكعالجتها و الاحتقاظ بها مع مراعاة جميع التاثيرات المعرفية والعاطفية والبيئية |
||||
EPSY321 | استراتيجيات التدريس في علم النفس | 2 | إجباري | EPSY100, EPSY111 |
تهدف الي اتاحة الفرصة امام الطالب لفهم طرائق التدريس التي يمكن استخدامها في التدريس . طريقة الحوار . والمناقشة . الاستقراء . الاستنتاج . التعلم التعاوني . |
||||
EPSY322 | التوجية والارشاد النفسي والتربوي | 3 | إجباري | EPSY101, EPSY122, EPSY112 |
تعتبر مادة التوجية والارشاد النفسي والتربوي هي تقديم التوجية والارشاد للطلبة وارشاد اسرعم واان يتعامل مع المشكلات النفسية بصورة فعالة |
||||
EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | EPSY100, EPSY101 |
تعريف الطالب بمفهوم الصحة النقسية والمفاهيم المرتبطه بها كالتوافق . وتاريخ الصحة النفسية و مناهجها و دراسة الامراض النفسية |
||||
EPSY323 | الاختبارات و المقاييس النفسية | 3 | إجباري | ST100, EPSY302 |
تدرس . تعريف الاختبار . تعريف المقاييس والفرق بينهم . انواع الاختبارات والمقاييس .. اهمية استخدام المقاييس والاختبارات النفسية |
||||
EPSY325 | الاحصاء الاستدلالي | 2 | إجباري | ST100 |
يدرس الاحصاء الاستدلالي . الوحدات الاحصائية . المجتمع الاحصائي . المتغيرات الاحصائية . العينة |
||||
EPSY326 | قاعة بحث | 3 | إجباري | EPSY100, EPSY202 |
تهدف الي معرفة الطالب . ان يعرف البحث العلمي .ان يعدد مناهج البحث العلمي . ان يشرح اهمية البحث العلمي |
||||
EPSY227 | تطبيقات تكنولوجيا التعليم | 3 | إجباري | EPSY100, EPSY303 |
هو منظومة متكاملة تعد و تقوم وتوجه العملية التعليمية لتحقيق الاعداف الموضوعبة للتعليم باستخدام الابحاث العلمية الحديثة و باستخدام الموارد البشرية وغير البشرية المتاحة لاكسابه الفاعلية و التاثير المطلوب للوصول للاهداف المرجوه من التعلم |
||||
EPSY333 | استراتيجيات التدريس في علم النفس | 2 | إجباري | EPSY100, EPSY201 |
اتاحة الفرصة امام الطالب للتدريب على طرائق التدريس التي يمكن استخدامها في تدريس علم النفس مثل طريقة الحةار ةالمناقشة و الاستقراء و الاستنتاج و التعلم التعاوني |
||||
EPSY402 | التربية العملية ( تطبيقات تدريسية نظرية دخل الكلية ) | 2 | عامة | EPSY201, EPSY111, EPSY313 |
الجزء النظري للتربية عملي |
||||
EPSY411 | صعوبات التعلم | 3 | إجباري | EPSY100, EPSY212 |
هي صعوبات تعيق عملية التعلم الطبيعية وهو اضطراب او تعطل في النمو في واحدة من العمليات الخاصة باللغة او الكلام او القراءة او الكتابة |
||||
EPSY412 | التطيسقات التدريسية | 3 | إجباري | EPSY321, EPSY227 |
تهدف الي اعدد الطالب علميا لمرحلة التربية العملية عن طريق اتاحة الفرص امام الطالب لممارسة التدريس بشتي طرقه ( طرق التدريس ) |
||||
EPSY324 | مهارات التفكير | 2 | إجباري | EPSY100 |
تتناول مادة مهارات التعلم التعريف باهمية التعلم وشروطه واساليبه والعوامل المساعدة على تحسبنه |
||||
EPSY414 | علم النفس المعرفي | 3 | إجباري | EPSY100, EPSY303 |
يتناول الاساليب المعرقية . العمليات العقلية . الحواس . الذاكرة القصيرة المدى و الذاكرة طويلة المدى |
||||
EPSY400 | الادارة المدرسية | 2 | إجباري | EPSY100, EPSY313 |
يهدف المقرر الي تزويد الطالب باهم المعارف في مجال الادارة المدرسية من الناحية النظرية و التطبيقية من خلال دراسة مفهوم الادارة المدرسية ونشاتها و نظرياتها |
||||
EPSY429 | التربية العملية ( جانب تطبيقي في المدارس) | 2 | عامة | EPSY201, EPSY402 |
تطبيق الجانب العملي في المؤسسات التعليمية |
||||
EPSY421 | مشروع التخرج | 4 | إجباري | EPSY100, EPSY326 |
قيام الطالب بدراسة علمية لمشكلة ذات اهمية باتباع خطوات البحث العلمي تحت اشراف اكاديمي |
||||
EPSY415 | تحليل وتعديل السلوك | 3 | إجباري | EPSY100 |
هو مجال يتم فيه استخدام التدخلات المنهجية من اجل احداث تغييرات ايجابية ذات مغزى في السلوك |
||||
EPSY416 | الاشراف الفني | 2 | إجباري | EPSY100, EPSY101, EPSY321 |
هو عملية فنية تهدف الي تحسين العملية التعليمية من خلال رعاية و توجية و تنشيط مستمر لكل من المتعلم و المعلم والمشرف واى شخص اخر له اثر في العملية التعليمية |
||||
EPSY413 | علم النفس الايجابي | 2 | إجباري | EPSY100, EPSY213, EPSY112 |
يهتم بدراسة مكامن القوة الاصلية او المميزة . العلاج النفسي الايجابي .. وتقدير الذات ..الامل والسعادة كمثالين لعلم النفس الايجابي |
||||
EPSY430 | مقرر اختياري | 2 | إختياري | EPSY100 |
يختار الطالب مادة علمية |
||||
EPSY223 | تخطيط و تطوير المناهج | 3 | إجباري | EPSY100 |
تدرس تخطيط و تطوير المناهج |
||||
EPSY221 | اخلاقيات مهنة التعليم | 2 | إجباري | EPSY100 |
تدرس الاخلاق العامة |
||||
EPSY301 | طرق البحث التربوي | 2 | عامة | EPSY101 |
تدرس طرق البحث التربوي |
||||
EPSY222 | سيكولوجية الفروق الفردية | 2 | إجباري | - |
|
||||
EPSY224 | سيكولوجية الشخصية | 2 | إجباري | - |
|
||||
EPSY225 | التربية المقارنة | 2 | إجباري | - |
|
||||
EPSY331 | طرق البحث التربوي | 2 | إجباري | - |
طرق البحث التربوي |
||||
EPSY203 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | - |
|
||||
ERIS106 | اللغة العربية (4) | 1 | عامة | - |
|
||||
CS.100 | الحاسوب (1) | 1 | عامة | CS100 |
يغطي المقرر المهارات الاساسية المتعلقة بتكنولوجية المعلومات والاتصالات والحاسوب |
||||
CS.101 | الحاسوب (2) | 1 | عامة | CS100 |
يغطي المقرر المفاهيم الاساسية بالجداول والبيانات والقيم الاحصائية |
||||
EPSY.400 | الادارة المدرسة | 2 | عامة | EPSY100 |
يدرس المقر الادراة المدرسية |
||||
م.ع.ن.307 | سيكولوجية الفئات الخاصة | 3 | عامة | EPSY100 |
المقرر يدرس سيكولوجية الفئات الخاصة |