الشهادة الممنوحة
ليسانس تربية
التخصص
لغة انجليزية
مخرجات البرنامج
1 . تحسين وتطوير جودة التعليم العالى
2 . تزويد الطالب بوسائل التربية الحديثة وطرق التدريس المتطورة فى مجال اللغة الانجليزية وادابها
3 .العمل فى مؤسسات التعليم المختلفة
4. التعاون مع مراكز العلوم المختلفة
أهداف البرنامج
1.إعداد وتخريج كوادر من المعلمين إعداداً علميًا وتربويًا فى مجال اللغة الانجليزية .
2.الارتقاء بمستوى الاداء وتقديم مخرجات تعليمية وبحثية متميزة .
سوق العمل
تاهيل الطلاب للمشاركة فى المشاريع التى تساعدهم على خدمة المجتمع المحلى
4 . الارتقاء بمستوى الاداء وتقديم مخرجات تعليمية وبحثية متميزة تواكب معايير الجودة فى مجال اللغة الانجليزية وقادرة على المنافسة فى سوق العمل المحلى والبحث العلمى وخدمة المجنمع من
خلال برامج عالية الجودة
الوصف
يعتبر قسم اللغة الانجليزية فى كلية التربية /يفرن من الأقسام ذات الأهمية الكبيرة وذلك لارتباطه بمتطلبات العصر ولقدرته على تخريج طالب يستطيع أن يتفاعل مع كل ماهو جديد حيث يعمل القسم على:
-إعداد معلمي لغة انجليزية مؤهلين ومتميزين لجميع مراحل التعليم الاساسى والمتوسط للنهوض بأعباء الرسالة التعليمية والتربوية بأستخدام التقنية الحديثة
-دراسة اللغة الانجليزية دراسة متكاملة تشمل دراسة علوم الصوتيات واشتقاق الكلمات والتراكيب اللغوية وعلم اللغة والترجمة والأدب ودراسة نظريات اكتساب اللغة والتطبيقات فى تعلم اللغة كلغة أجنبية
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 سنوات
الوحدات العامة
34
الوحدات الاختيارية
12
الوحدات الاجبارية
118
إجمالي عدد الوحدات
130
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ENG410 | ترجمة متقدمة | 4 | إجباري | - |
هذه مادة تخصص تدرس في السنة الرابعة ،و يهدف هذا المقرر إلى تعليم طلاب اللغة الانجليزية الترجمة من وإلى اللغة الإنجليزية، من خلال تطوير المهارات المناسبة وتعليم التقنيات الناجحة. ويهدف المقرر أيضًا إلى تثقيف الطلاب حول أهمية إتقان الترجمة لمعلم اللغة الإنجليزية. |
||||
م.ك.ت106 | اساسيات البحث العلمي | 3 | عامة | - |
اساسيات البحث العلمي مادة عامة تعطى للطلبة السنة الاولى، ويهدف هذا المقرر الى اكتساب الطلبة المهارات اللازمة والمعارف الاساسية لعمل الابحاث العلمية وتزويد الطلاب بتلك المفاهيم الاساسية للبحث العلمي مع بيان مستلزمات البحث بالتركيز على المهارات الاساسية في البحث وتشمل تحديد المشكلة ووضع خطة البحث وجمع وتحليل البيانات وكتابة البحث النهائي. |
||||
ت.س101 | التربية الاسلامية | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر الى بيان معنى الدين وحاجة الناس إليه وأهم خصائص الدين الإسلامي ،والإيمان والعمل وأركان الإيمان التي تتضمن الإيمان بالله تعالى،و وجود الله والدليل عليه و معنى توحيد الله و صفات الله تعالى ،و الإيمان بالملائكة : حقيقتهم ، وصفاتهم ، ووظائفهم، والإيمان بالكتب السماوية و التعريف بها و الإيمان بالرسل و الانبياء، كما تهدف الى ترسيخ جميع مبادئ الدين الاسلامي |
||||
ل.ع102 | اللغة العربية أ | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب بعض المهارات التطبيقية في مستويات اللغة العربية؛ بما في ذلك المهارات الصوتية النطقية، والصرفية، و ترسيخ القواعد النحوية، والإملائية، والبلاغيةلدى الطلبة وتطوير التعبير الشفوي والكتابي في مواضيع متنوعة من خلال الوحدات الدراسية المقدمة. |
||||
م.ك109 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر الى التعريف بمفهوم علم النفس العام و أهدافه والمتغيرات التي قد تحكم سلوك الانسان، و أنواع فروع علم النفس. كما يوضح ايضا أهم المفاهيم والمبادئ المرتبطة بعلم النفس، وطرق البحث في علم النفس العام، و معنى العمليات العقلية العليا، ومفهوم الذكاء، الإدراك، الإحساس، التذكر، النسيان، التفكير. وتعريف الدافعية والتصنيفات المختلفة للدوافع التي يمكن حصرها في دوافع بيولوجية فسيولوجية، بالاضافة الى المفاهيم التربوية النفسية التي تخدم العملية التربوية. |
||||
م.ك.ت107 | أصـــــول التــــربـــيـــة | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر الى توضيح الاسس التاريخية والفلسفية والاجتماعية لمفهوم التربية عبر العصور ، وتوضيح العلاقة بين التربية والمجتمع وأهدافه وطموحاته.و التعرف على الأساليب والمهارات التي تساعد المربين على أداء مهامهم بكفاءة، و تمكين الطالب من تطوير تواصله التحريري و الشفهي. |
||||
ح.س104 | حاسوب | 2 | عامة | - |
يتناول هذا المقرر المفاهيم الاساسية للحواسيب الإلكترونية بحيث يعرض التطور المتسارع في الحاسوب الإلكتروني وتصنيفانه ومكوناته المادية ومميزاته والمقارنة بين الانواع المختلفة من الاجهزة وإمكانية تخزين ومعالجة البيانات واسترجاع المعلومات، وتعليم الطلبة استخدام بعض البرامج الاساسية في الحاسوب مثل برناج الكتابة (Word doc) |
||||
م.ك.ت105 | إحصاء | 2 | عامة | - |
يقدم هذا المقرر التعريفات الاساسية لمبادئ الاحصاء و يمكن الطالب من إستخدام المقاييس الإحصائية وتطبيقها على الظواهر المدروسة، ويكسبه ايضا المعرفة الرئيسية بقواعد التحليل الاحصائي ويتمكن الطالب ايضا على التعرف على مدى أهمية علم الإحصاء في الواقع العملي ومواكبته للتطورات العلمية، واختيار التحليل الاحصائي المناسب للبحث العلمي. |
||||
ENG108 | قواعد1 | 2 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بفكرة عامة عن أجزاء الكلام. كما يساعد الطلاب في فهم وتعلم الأزمنة البسيطة (الماضي، الحاضر، والمستقبل) ،و الأسماء (المعدودة وغير المعدودة)، أدوات التعريف، الضمائر الكمية، الضمائر الشخصية (الفاعل، والفعل،والملكية، والإنعكاسية، )، أسماء الإشارة، والصفات، وصفات المقارنة، والضمائر و الظرف. |
||||
ENG109 | قـــــــــــراءة و اســـتــيــعــاب 1 | 2 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تنمية مهارات القراءة الأساسية لدى الطالب وزيادة معجمه الذهني من المفردات والتراكيب اللغوية. سيتمكن الطلاب من قراءة وفهم الجمل والتراكيب البسيطة، والتعرف على مكونات الجملة ومعانيها ومعاني علامات الترقيم، ومعرفة أنواع المفردات سواء كانت وظيفية أو دلالية. ثم التعرف على معاني الكلمات من خلال الزوائد الصرفية من خلال التمارين والتدريبات. |
||||
ENG110 | كتابة و بناء مفردات | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تدريب وتحسين الطالب على استخدام علامات الترقيم وأدوات الكتابة الأخرى، وربط الجمل البسيطة لتكوين جمل مركبة ومعقدة، وذلك باستخدام أجهزة الربط ذات الصلة. ويركز أيضًا على اللواحق التصريفية والمشتقة وكذلك على الأمور الأخرى المتعلقة بتعلم المفردات، مثل المترادفات والمتضادات والمتجانسات ومجموعات الكلمات والتعابير وما إلى ذلك. |
||||
ENG111 | محادثة واستماع 1 | 4 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تطوير مهارات الاستماع والمحادثة والتي تتضمن محادثات لغوية مختلفة (رسمية / غير رسمية)من خلال أنشطة تعرض على جهاز عرض مرئي، و يتم تقديمها بالسرعة العادية وبلهجات انجليزية مختلفة ،كما يتم تدريب الطالب على مواجهة صعوبات ومشاكل التواصل باللغة الانجليزية التي قد يواجهونها في مواقف مختلفة مع اشخاص آخرين |
||||
ENG112 | مــقـــدمـــة فـــــي عـــلـم اللــغـــة | 2 | إجباري | - |
هذا المقرر يقدم لمحة تمهيدية عن مجال علم اللغة . ويغطي الأفكار الأساسية المتعلقة بالدراسة العلمية للغة كنظام اتصال وشكل من أشكال السلوك البشري. ويتناول ايضا مهارات اللغة الإنجليزية الأربعة بشكل عام ومبسط ويعرض علاقة اللغة بالمجتمع واكتساب اللغة وتعلمها. |
||||
ENG113 | صـــوتــيـات1 | 2 | إجباري | - |
يقدم المقرر مناقشات حول مكان وطريقة التعبير عن أعضاء الكلام وتعليم الطلبة كيفية نطق الأصوات الساكنة والحروف المتحركة في اللغة الإنجليزية والرسم الصوتي لكل صوت وعرض تقديمي لمخطط الحروف المتحركة. كما يوفر تمرينًا لتحسين مهارات النطق لدى الطلاب. |
||||
م.ك.ت206 | طرق التدريس العامة | 2 | عامة | - |
يتناول هذا المقرر مفهوم " طريقة التدريس " ودورها في إنجاح عمل المعلم، وهو يهدف لاكساب الطالب بعض جوانب التعليم المعرفية والوجدانية والمهارية المرتبطة بالتدريس وأساليبه التي تساعدهم في تدريس مناهج التعليم ،والمهمات التي يقوم بها المعلم قبل الشروع في عملية التعليم في أثنائها وبعدها، . ويمكن الطالب القدرة على استخدام طرائق التدريس الحديثة التي تؤكد نشاط المتعلمين وإيجابيهم وتراعي الفروق الفردية بينهم وشرح مفصل لأشهر طرائق التدريس والتدريب العامة والإجراءات الكفيلة بزيادة فعالية هذه الطرائق وكفاية المدرس والمدرب في توظيفها لتحقيق أهداف التعليم والتدريب. |
||||
م.ك.ت207 | مناهج و طرق بحث | 3 | عامة | - |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمناهج البحث و الطرق المختلفة للبحث وإكسابه المهارات اللازمة للقيام بالبحث، وذلك من خلال دراسته للموضوعات الأساسية الآتية: مناهج البحث: ماهيته وأنواعه، مشكلة البحث وصياغة الفرضيات وتصميم البحث، والمجتمع والعينة، وأدوات جمع البيانات والمعلومات وكتابة تقرير البحث |
||||
ل.ع.201 | اللغة العربية ب | 2 | عامة | ل.ع102 |
يقوم الطلاب بتطبيق القواعد التي سبق دراستها وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، وتتمثل في: - البناء والإعراب، والمبني من الأسماء والأفعال والحروف. - أحوال الأعراب، وعلاماته الأصلية والفرعية. - تطبيقات على الهمزة الابتدائية. - أحكام الهمزة المتوسطة والمتطرفة. - الألف اللينة. - الكتابة الإدارية: الطلب، محتوياته، صياغته، نماذجه: طلب جامعي، وظيفة، نقل، سلفة... تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها. |
||||
م.ك.ت205 | وسائل تعليمية | 2 | عامة | - |
يتعرف الطالب من خلال هذه المادة على مفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره، وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي، وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعليم والتعلم. ويتعرف الطالب ايضا على نماذج من التقنيات التربوية الحديثة كالحاسوب والانترنت وكيفية استخدام هذه التقنيات في تحقيق التعلم الفعال. تعويد المتعلمين على العمل الجماعي وكيفية مساعدة الآخرين وتنمية الميول الإنجابية نحوها بهدف استخدامها في التدريس. |
||||
م.ك.ت204 | علم النفس النمو | 2 | عامة | - |
يهدف مقرر علم نفس النمو إلى تمكين الطالب من معرفة مفهوم النمو ووظائفه وعلاقته مع التعلم، ومعرفة أهمية دراسة النمو في الكائن الحي في المراحل المختلفة، ومعرفة الخصائص السيكولوجية لكل مرحلة من مراحل النمو لدى الإنسان منذ بداية نشأته وحتى الممات، فهو يعرفن الطالب على طبيعة شخصيه الانسان وكيف يتأثر بالوراثة والبيئة وكيف تؤثر الوراثة والبيئة في دوافعه وميوله |
||||
ENG207 | قواعد2 | 3 | إجباري | ENG108 |
يهدف هذا المقرر إلى تحسين الدقة اللغوية لدى الطلاب و مساعدتهم على انتاج جمل صحيحة نحويا؛ كما يساعدهم على التعرف على أنواع مختلفة من الأزمنة و القدرة على التمييز بين تلك الازمنة و توليد جمل و تكوينها بناء على فهمهم للأزمنة |
||||
ENG208 | قراءة و استيعاب 2 | 2 | إجباري | ENG109 |
يهدف هذا المقرر إلى تطوير كفاءة القراءة لدى الطلاب من خلال تعريضهم لأنواع مختلفة من نصوص القراءة متوسطة الطول والتعقيد. كما يهدف إلى تدريبهم على تحديد الفكرة الرئيسية والبحث عن معلومات محددة وفهم العلاقة النصية والمعجمية والنحوية في النص. |
||||
ENG209 | كتابة2 | 2 | إجباري | ENG110 |
هذا المقرر هو استمرار للكتابة (1) ويهدف إلى تعريف الطلاب بتقنيات كتابة أنواع مختلفة من التركيب (أي السرد، الوصفي، الجدلي، وما إلى ذلك) وأنواع مختلفة من الحروف (أي الرسمية وغير الرسمية). يجب أن يحصل الطلاب على تدريب واسع في كتابة العديد من الرسائل والتأليف. |
||||
ENG210 | محــادثة واســتـــمـــاع 2 | 4 | إجباري | ENG111 |
يهدف هذا المقرر إلى تطوير مهارات الطالب في التحدث والاستماع باللغة الانجليزية، وكذلك تطوير قدرة الطالب على فهم وترجمة ما يسمعه من محادثات. ويهدف المقرر أيضاً إلى تعزيز مهارات الطلبة في بناء محادثة مع زملائه، من خلال التدريب المجدول وتنوع أساليب التقييم. وكذلك تنمية مهارات الاستماع لديه وفهم فحوى المحادثة يركز المقرر على تطوير مهارات الطالب في الاستماع والمحادثة عن طريق التدريب والانشطة الجماعية والفردية. |
||||
ENG211 | مقدمة في الأدب | 2 | إجباري | - |
تتناول ھذه المادة التعریف بالأنماط الرئیسة في الأدب الإنجلیزي من خلال تقدیم نماذج من الشعر والدراما والنثر الروائي إضافة إلى المقالات الأدبیة. وتركز المادة على الخصائص اللغویة والبنیویة لكل نمط من الأنماط الأدبیة مع تناول المحتوى الفكري للنصوص المعینة في المادة. |
||||
ENG212 | صوتيات2 | 2 | إجباري | ENG113 |
يتم تعريف الطلاب بالمقاطع اللفظية والتشديد على الكلمات والتأكيد على الجملة. يركز المساق أيضًا على إظهار الأصوات المختلفة للمجموعات الساكنة للطلاب ، ومناقشات حول جوانب مختلفة من الكلام المتصل وأنواع مختلفة من التنغيم. |
||||
ENG213 | علم الصرف و اشتقاق الكلمات | 2 | إجباري | - |
هذه المادة هي احدى مواد التخصص وتدرس للطلبة السنة الثانية، و تهدف إلى بناء المفردات، وتعريف الطالب بطرق تحليل أجزاء الكلمات وعلاقة الكلمات ببعضها البعض.وتكوين الكلمات عن طريق استخدام البادئات واللواحق الأساسية وغيرها من القواعد وتحديد معنى الكلمات في السياق. |
||||
ENG214 | 2 | إجباري | - | |
مادة تخصصية تدرس في السنة الثانية، وتهدف إلى تمكين الطالب من فهم واستيعاب معنى علم اللغة التطبيقي، وعلاقته بالمجالات و العلوم كعلم الاجتماع، وعلم النفس، وتطبيق النظريات اللغوية، ومعالجة المشاكل المتعلقة باكتساب اللغة الأولى، والثانية، وتعليمها، وتحسين المهارات اللغوية والتواصلية لدى الطالب من خلال تطبيق طرق التعليم الحديثة.و تزويد الطلاب بالمعرفة اللغوية اللازمة للتمكن من قراءة وفهم النصوص الأكاديمية/العلمية على مستوى البكالوريوس التي تتناول مواضيع في اللغويات الوصفية والنظرية والمجالات المجاورة |
||||
م.ك.ت301 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | - |
القياس والتقويم مادة عامة تعطى لطلاب السنة الثالثة، وهي تهدف لتعليم الطالب أهم المفاهيم الأساسية في مجال القياس والتقويم وتحديد دورهما في العملية التربوية ، وكذلك التطرق إلى تعريف القياس والتقويم التربوي والتعرف على خصائصه و أهميته واهدافه ، وأداواته ومجالاته ومستوياته وأنواعه ، وصولاً إلى الاختبارات التحصيلية و أنواعها أنواع وطرق اعدادها والتحقق من صدقها وثباتها وإعداد معاييرها وتطويرها في ضوء تحليل نتائجها . |
||||
م.ك.ت305 | المناهج التعليمية | 2 | عامة | - |
هي مادة عامة تدرس في السنة الثالثة، وتركز على استخدام الوسائل التعليمية في تعليم اللغة الإنجليزية وتقييم وتطويرها، فهي تهدف الى تشجيع الطلاب على الابداع والتطوير في تصميم أنشطة صفية تعتمد على الوسائل السمعية البصرية مثل اللوح، العاكس فوق الرأس، والأشرطة المرئية والمسموعة. وايضا تطوير قدرة الطلبة على تقييم الوسائل الموجودة والمستخدمة في المدارس الليبية في كل المستويات. |
||||
ENG305 | الصحة النفسية | 2 | عامة | - |
هذه مادة عامة تدرس لطلاب السنة الثالثة،لوتهدف لتعريف الطلبة بمفهوم الصحة النفسية والمفاهيم المرتبطة بها. تزويد المتعلمين بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة، إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي التعرف على الأمراض النفسية وأسبابها وسبل تشخيصها وسبل علاجها. |
||||
ENG302 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | - |
هي احدى المواد العامة تدرس في السنة الثالة وهي مادة تربوية تهدف إلى تعريف مفهوم علم النفس التربوي وأهدافه، ومناهج البحث فيه، وتوضيح عملية التعلم، وبيان شروطها، والمقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية، وتطبيق المفاهيم النفسية والتربوية في المدرسة، وتقدير قيمة مهنة التدريس في تقدم المجتمعات، وتحديد العوامل المؤثرة في التعلم الصفي. |
||||
ENG306 | قواعد 3 | 3 | إجباري | ENG207 |
هذه مادة تخصص تدرس في السنة الثالثة.وهي تقدم مستوى متقدم في قواعد اللغة الانجليزية و تشمل دروس شاملة عن الأفعال المساعدة وحروف الجر وظروف الحال، كما يتيح للطلاب التدرب على استخدام الدروس النحوية من خلال تمارين لها علاقة بها. |
||||
ENG307 | قـــــــــــراءة و اســـتــيــعــاب 3 | 2 | إجباري | ENG208 |
مادة تخصص تدرس في السنةالثالثة، و هي تمكن الطالب من القراءة والتدقيق والبحث عن المعلومات من خلال قراءة نصوص ذات درجة عالية من التشويق من مصادر موثوقة والتي تعمل كنقطة انطلاق لأنشطة القراءة والاستيعاب وتطوير مهارات القراءة وبناء المفردات والتحليل وتحديد الفكرة الرئيسية والأفكار الداعمة، وربطها بالموضوع ومحتوى الدرس، و ايضا تزويد الطالب باستراتيجيات القراءة المتنوعة واستخدمها. |
||||
ENG308 | كتابة 3 | 2 | إجباري | ENG209 |
مادة تخصص تدرس في السنة الثالة، و هي تهدف إلى صقل مهارات الكتابةللطلاب من خلال تعليمهم كتابة أساسيات كتابة المقالة، مبتدئاً بتعريف المقالة وكيفية اعدادها وماهي أنواع المقالة المختلفة. |
||||
ENG309 | محادثة واستماع 3 | 4 | إجباري | ENG210 |
مادة تخصص تدرس في السنة الثالثةوهي استمرار للتدريب على المحادثة والاستماع لتطوير الوعي لدى الطلاب حول التركيز على أشكال مختلفة من المحادثة باللغة الإنجليزية، بحيث يتدرب الطالب على المحادثة في مواضيع أعمق وأوسع باللغة الإنجليزية، وتعويد الطالب على المحادثة مع عدد أكبر من الأشخاص ، وأن يوظف الطالب مقدرته على التعبير اللفظي بطرق مختلفة، ويتمكن من المشاركة في الانضمام إلى مجموعات للمحادثة والاستماع بشكل جماعي، وأن يطور الطالب ويحسن مهارة الاستماع لديه، بحيث تكون له المقدرة على الاستماع وفهم ما يسمعه من مواضيع متنوعةمن عدة أشخاص. |
||||
ENG310 | منوعات أدبية | 2 | إجباري | - |
مادة تخصص تدرس في السنةالثالثة،، وهي تزود الطلبة بمقدمة للمتنوعات بصفة عامة ولمتنوعات اللغة الانجليزية بصفة خاصة. يعرض كذلك انواع منوعات اللغة المختلفة. كذلك يعرف الطالب بمتنوعات اللغة بحسب الموقع الجغرافي و المواقف والسياقات. يعطي أيضا نبذة مختصرة عن الحقب التاريخية التي اثرت في تطور اللغة الانجليزية. يزود الطالب بنماذج للغة الاعلام والإعلانات وتحليلها. |
||||
ENG311 | تعليم الانجليزية للناشئين | 2 | إجباري | - |
مادة تخصص تدرس في السنة الثالثة، وهي توضح كيف يتعلم الناشئين اللغة الإنجليزية.حيث تبين كيفية تعليم النطق والمفردات والقواعد، كما تزود الطلاب بمقترحات الفصول الدراسية الأساسية لتعليم المهارات الأساسية: الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، و توضح كيفية تعليم المتعلمين عن طريق القصص والأغاني والألعاب. |
||||
ENG312 | تصميم بحوث | 2 | إجباري | - |
مادة تخصص تدرس في السنة الثالثة وهي تهدف لتتعليم الطلبة المفاهيم و المصطحات الاساسية عند تصميم البحث باللغة الانجليزية وتعليمهم طرق البحث النظرية والعملية لتصميم البحوث الكمية والكيفية / النوعية / الوصفية والتدريب على مراحل تصميم البحث بدءا من تحديد مشكلة أو موضوع البحث مرورا باختيار الإطار النظري للبحث وتحديد المنهج ووسائل جمع البيانات المناسبةلمجتمع البحث والظاهرة المدروسة وانتهاء بطرق تحليل البيانات وصياغة نتائج البحث. |
||||
ENG313 | مقدمة في الترجمة | 2 | إجباري | - |
مادة تخصص تدرس في السنة الثالثة، وهي عبارة عن تمهيد للترجمة ونظرياتها و تدريب الطلبة على الترجمة بشكل أكاديمي للمرة الأولى، كما يزود الطلاب بالأفكار الأساسية حول عملية الترجمة والمفردات المستخدمة والنظريات المعاصرة التي قدمت من قبل الباحثين والدارسين في هذا المجال. |
||||
ENG314 | طرق التدريس الخاصة | 3 | إجباري | - |
مادة تخصص تدرس في السنة الثالثة، وهي مقدمة لطرق تدريس اللغة الإنجليزية والابتكارات المنهجية الحديثة في التدريس اللغة كلغة أولى وثانية، فهي تهدف إلى اكتساب الطالب الخبرات التربوية، ودعم الابتكار والإبداع في مجال التدريس، و تحديد التكنيك المناسب لتدريس اللغة الإنجليزية لمختلف شرائح المتعلمين وفق طرق تدريسية معينة؛ لإيصال المعلومات بطرق تدريس سليمة. |
||||
م.ك.ت403 | إدارة مدرسية | 2 | عامة | - |
مادة عامة تدرس في السنة الرابعة، وهي تقدم توضيح لمفهوم الإدارة المدرسية في إطار الإدارة التربوية والتعليمية، مفهوم المدرسة و دورها في المجتمع والدولة وعلاقة الادارة المدرسية بالإدارة العامة والتعليمية والصفية، كما توضح بعض المفاهيم في الادارة المدرسية مثل مدير المدرسة و شخصيته وصفات المدير الناجح. |
||||
ENG404 | تراكيب نحوية | 2 | إجباري | - |
مادة نخصص تدرس في السنة الرابعة، وتهدف إلى تعريف الطالب بالانواع المختلفة لشبه الجملة وعرضها داخل تركيبات متنوعة من الجمل. وتوضيح طرق بناء الجمل من التراكيب البسيطة إلى المعقدة، وتعريفه كيفية تركيب الكلمات والعبارات في اللغة الإنجليزية، من أجل استخدامها بالشكل المناسب في تركيب وبناء الجمل. |
||||
ENG405 | قراءة واستيعاب (4) | 2 | إجباري | ENG307 |
مادة تخصص تدرس في السنة الرابعة،و تهدف إلى تطوير وعي الطالب حول طريقة قراءة وتحليل النص باللغة الانجليزية عن طريق استخدام استراتيجيات القراءة المتعددة، كما يساعدهم على توسيع مداركهم و مناقشة القضايا العالمية وإبداء آرائهم وتزويد الطلاب بمهارات لغوية تمكنهم من القراءة والنقد بالانجليزي. |
||||
ENG406 | كتابة أكاديمية | 2 | إجباري | - |
مادة تخصص تدرس في السنة الرابعة،وهي تهدف للتعريف بأسس الكتابة الأكاديمية إبتدءا من أنواع الجمل و كيفية تكوين فقرة و كيفية كتابة مقالات مختلفة، يتناول المقرر ايضا كيفية التراكيب المتقدمة للجملة , التلخيص , إعادة الصياغة , الاستخدام الصحيح للاستشهاد , مهارة مراجعة الكتابة والقراءة النقدية. |
||||
ENG407 | استماع و محادثة 4 | 4 | إجباري | ENG309 |
مادة تخصص تدرس في السنة الرابعة، وهي تهدف الى تطوير قدرة الطالب على الدخول في مناقشات حول مواضيع مختلفة واستخدام مفردات جديدة ومتقدمة، كما تهدف الى تحسين مستوى الطالب في الاستماع الى المحادثات ذات مستوى متقدم بين أشخاص من جنسيات مختلفة، وتدريبهم على فهم هذه المحادثات. |
||||
ENG408 | تدريس الانجليزية للأغراض الخاصة | 2 | إجباري | - |
مادة تخصص تدرس في السنة الرابعة، وتسعى الى تطوير فهم ظهور اللغة الانكليزية لأغراض تخصصية وتأثيراتها، وإجراء تقييمات الاحتياجات وتحليلات الأنواع، وإنشاء وتقييم المواد الأصلية، وفهم إجراءات التقييم، وتوجيه الطلاب في تطوير مناهج شاملة ودروس وخطط تقييم. |
||||
ENG409 | منوعات انجليزية | 2 | إجباري | - |
وهي مادة متخصصة تدرس في السنة الرابعة. , وهي تساعد الطلاب على اكتساب المعرفة بأنواع وقواعد اللغة الإنجليزية المتنوعة على مستويات لغوية مختلفة. بحيث يتمكن الطالب من تحليل وتطبيق استراتيجيات اللغة، وتدوين اللغة المنطوقة العفوية، وتكييف مهارات الاتصال، وتعزيز الوعي بالاختلافات اللغوية للاستخدام الفعال. |
||||
ENG411 | الاستراتيجيات التعليمية | 2 | إجباري | - |
مادة تخصص تدرس في السنة الرابعة، وهي تهدف لتعريف الطالب بمفهوم الاستراتجيات التربوية وأنواعها وتدريبهم على الأداوات الخاصة التي يفترض أن يقوم بها المعلم ليجعل عملية التعلم أكثر فعالية وأكثر متعة. |
||||
م.ت.401 | مشروع التخرج | 2 | إجباري | - |
تعد مادة مشروع التخرج ضمن متطلبات الحصول على ليسانس لغة انجليزية،وهي تهدف إلى تطبيق وتنفيذ المعارف والمهارات التي اكتسبها الطالب خلال دراسته للمقررات التخصصية السابقةوهو عبارة عن سلسلة من النشاطات العلمية التي يلم بها الطالب بحيث تؤدي إلى تحقيق هدف ذو أهمية بالنسبة له ومن خلال تنفيذ المشروع يكتسب الطالب الكثير من المعلومات المتعلقة بمختلف جوانبه. |
||||
م.ك.ت402 | التربية العملي | 6 | إجباري | - |
هي ساعات تدريبية الزامية لطلبة السنة الرابعة في كلية التربية، بحيث يقول الطالب بخوض تجربة التدريس بشكل عملي وواقعي تحت إشراف استاذ تربوي ومدرس المادة، بحيث يقوم الطالب بالذهاب لمدارس معينة بعد الاتفاق مع الادراة وتحت اشراف استاذ جامعي، ويقوم الطالب بمشاهدة كيفية تدريس مادة اللغة الانجليزية لفترة معينة، وبعد حوالي 4 حصص مشاهدة يمنح الطالب فرصة التدريس الفعلي، ويقيّم من قبل معلم المادة والاستاذ المشرف. |