الشهادة الممنوحة
الاجازة المتخصصة في الآداب والتربية (اللسانس)
التخصص
اللغة العربية
مخرجات البرنامج
باستكمال جميع متطلّبات النّجاح في البرنامج يكون الخرّيج قادرا على :
أ. المعرفة والفهم:
أ.1
توضيح التّفاصيل الدّقيقة لقواعد اللّغة العربيّة ممّا يساعد على فهم الظّواهر اللّغويّة ، وأهمّ الأعمال الأدبيّة العربيّة الكلاسيكيّة والمعاصرة.
أ.2
تبيين النّظريّات التّربويّة والنّفسيّة واستراتيجيّات تدريس اللّغة العربيّة، وكيفيّة مراعاتها عند التّعامل مع المتعلّمين.
أ.3
ذكر أساليب ومناهج البحث العلميّ المناسبة لإجراء أبحاث تطبيقيّة تتعلّق بالقضايا اللّغويّة.
أ.4
تبيين احتياجات المؤسّسات التّعليميّة في المجتمع؛ لتقديم الدّعم المناسب لها من خلال مهنته معلّما للّغة العربيّة.
أ.5
توضيح دور التّكنولوجيا في العثور على المعلومات والموارد المتعلّقة باللّغة العربيّة.
ب. المهارات الذهنية:
ب.1
مناقشة القضايا اللّغويّة والأدبيّة بطرق مبتكرة ونقديّة ممّا يساهم في معرفة نقاط القوّة والضّعف فيها.
ب.2
التّمييز بين النّظريّات النّفسيّة والتّربوية و استراتيجيّات التّدريس المختلفة ؛ لاختيار ما يناسبه منها في تدريسه لمقرّر اللّغة العربيّة.
ب.3
تخطيط الأبحاث والدّراسات الأدبيّة بأسلوب منهجيّ منظّم معتمد على مناهج و أساليب البحث العلميّ المناسبة لتخصّص اللّغة العربيّة .
ب.4
الموازنة بين مناهج اللّغة العربيّة الّتي تُدرّس في المؤسّسات التّعليميّة وبين احتياجات المجتمع؛ لتقديم الدّعم المناسب الّذي يساهم في تطوير اللّغة والثّقافة العربيّة
ب.5
حل المشكلات المتعلّقة بالقضايا اللّغويّة عن طريق المنتديات و المجموعات الرّقميّة المتعلّقة بالثّقافة و الأدب العربيّ ، ممّا يعزّز تفاعلهم مع المجتمع الأكاديميّ والمهنيّ.
ج. المهارات العملية والمهنية:
ج.1
تطبيق ما تعلّمه من نظريّات ومفاهيم لغويّة وأدبيّة في مجالات مهنيّة متنوّعة، منها: تحرير النّصوص المختلفة بطرق سليمة وصحيحة لغويّا، و التّدقيق اللّغوي من خلال فحص النّصوص والتّأكّد من سلامتها لغويّا ونحويّا، و البحث العلميّ في اللّغة العربيّة وآدابها، والقدرة على تدريس اللّغة العربيّة على مستوياتها المختلفة.
ج.2
استخدام ما اكتسبه من مهارات تدريسيّة وثقافة نفسيّة وتربويّة في ضبط الصّفوف والتّعامل مع الطّلّاب بنجاح .
ج.3
إجراء أبحاث تطبيقيّة تتعلّق بقضايا اللّغة العربيّة بخطوات منهجيّة صحيحة.
ج.4
تقديم ورش عمل وندوات تثقيفيّة يصمّمها برنامج الللّغة العربيّة لمختلف الفئات العمريّة ؛ لدعم مهارات الكتابة والتّواصل باللّغة العربيّة في المجتمع
ج.5
استخدام التّطبيقات و الأدوات الرّقميّة لتحسين مهارت اللّغة العربيّة، مثل: تطبيقات القواميس، وتطبيقات معالجة النّصوص.
د. المهارات العامة:
د.1
استخدام قدراته اللّغويّة في التّواصل الشّفهيّ والكتابيّ.
د.2
الإلقاء والتّقديم ، والتّفاعل في العمل الجماعيّ، و إدارة الفربق.
د.3
استخدام التّقنية الحديثة في البحث عن المعلومات المتعلّقة باللّغة العربيّة من خلال محرّكات البحث وقواعد البيانات وتبادلها مع الآخرين.
د.4
استخدام مهارات التّعلّم الذّاتيّ والتّعلّم المستمر.
د.5
إعداد المقالات والتّقارير و البحوث الأكاديميّة الّتي تتعلّق باللّغة العربيّة
أهداف البرنامج
1. تزويد الطّلّاب بالمعرفة اللّغويّة والأدبيّة ومهارات القراءة والكتابة والاستماع؛ لتعميق فهمهم للّغة العربيّة ، وتمكينهم من مواجهة تحدّيات سوق العمل والمساهمة في المجتمع.
2. تزويد الطّلّاب بأهمّ المفاهيم و الأسس و النّظريّات التّربويّة والنّفسيّة واستراتيجيّات التّدريس الفعّالة الّتي تؤهلّهم لتدريس مقرّر اللّغة العربيّة في مراحل التّعليم العام بكفاءة عالية.
3. تشجيع الطّلّاب على إجراء البحوث العلميّة في اللّغة العربيّة و آدابها ، وذلك بتعليمهم كيفيّة استخدام المناهج و الأساليب البحثيّة المناسبة.
4. فتح قنوات التّواصل مع المجتمع لمعرفة احتياجاته وتلبيتها من خلال الأنشطة الّتي يقدّمها البرنامج، ليساهم في تطوير اللّغة والثّقافة العربيّة في السّياقات الاجتماعيّة المختلفة.
5. تعليم الطّلّاب كيفيّة استخدام أدوات التّكنولوجيا الحديثة في مجال تخصّصهم، مثل: قواعد البيانات الإلكترونيّة، والمكتبات الرّقميّة، وتوفير موارد تعليميّة مبتكرة.
سوق العمل
يتمّ تأهيل الطّلبة الخرّيجين من قسم اللّغة العربيّة للعمل في مجال التّدريس بمراحل التّعليم: الابتدائيّ ،والإعداديّ، والثّانويّ، كما يمكن للخرّيجين إمكانيّة مواصلة دراستهم العليا في الدّاخل و الخارج
الوصف
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 سنوات
الوحدات العامة
38
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
82
إجمالي عدد الوحدات
120
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
م.ج.ز103 | اللغة الإنجليزية | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ج.ز104 | مبادئ حاسوب | 3 | عامة | - |
|
||||
م.ج.ز401 | مشروع التخرج | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ث105 | الإحصاء | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ز106 | أساسيات البحث العلمي | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ث107 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ث109 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ث204 | علم النفس النمو | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ث205 | الوسائل التعليمية | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ث206 | طرق التدريس العامة | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ث207 | المناهج وطرق البحث | 3 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ث301 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ث302 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ث303 | المناهج التعليمية | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ث402 | التربية العملية | 4 | عامة | - |
|
||||
م.ل.ع110 | النحو (أ) | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع111 | الصرف (أ) | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع112 | أصول الكتابة العربية | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع113 | علم البيان | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ت.ع114 | الأدب الجاهلي | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع115 | العقيدة الإسلامية | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع208 | النحو (ب) | 4 | إجباري | - |
|
||||
د.ل.ع209 | الصرف (ب) | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع210 | التدريبات اللغوية (أ) | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع211 | علم المعاني | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع212 | الأدب الإسلامي والأمومي | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع213 | علم العروض والقافية (أ) | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع214 | التمهيد في علم اللغة | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع215 | أحكام العبادات | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع306 | النحو (ج) | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع307 | علم اللغة و الأصوات | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع308 | عبم العروض والقافية (ب) | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع309 | علم البديع | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع310 | النقد الأدبي القديم | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع311 | الأدب العباسي | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع312 | الأدب الأندلسي | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع313 | أحكام الأسرة | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع314 | طرق التدريس الخاصة | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع404 | النحو (د) | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع405 | التدريبات اللغوية (ب) | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع406 | علم الدلالة | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع407 | الأدب الحديث والمعاصر | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع408 | النقد الحديث والمعاصر | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع409 | الأدب المقارن | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع410 | تحليل النصوص الأدبية | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ل.ع411 | أحكام الحدود | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ك.ث404 | الصحة النفسية | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ث403 | الإدارة المدرسية | 2 | عامة | - |
|