الشهادة الممنوحة
الليسانس
التخصص
جغرافيا
مخرجات البرنامج
ان يفهم الطالب المفاهيم العامة والاساسية في العلوم التربوية وعلوم الجغرافيا.
ان يربط بين المفاهيم الاساسية في العلوم المختلفة وعلم الجغرافيا.
ان يكون قادراعلى استخدام المهارات العلمية التي اكتسبها خلال دراسته في المقارنة والتطبيق على ارض الواقع.
أهداف البرنامج
1.تخريج كوادر قادرة على تغطية سوق العمل من متخصصي علم الجغرافيا.
سوق العمل
المؤسسات التعليمية والادارات التعليمية
الوصف
يسعى البرنامج الى اعداد معليمين قادرين على التدريس
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
سنة واحدة
الوحدات العامة
15
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
35
إجمالي عدد الوحدات
120
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
108 | تطور الفكر الجغرافي | 2 | إجباري | - |
يهتم المقرر بالدور الذي لعبه الفكر الجغرافي في شتى مجالات الجغرافية لاعطاء صورة واضحة لما توصلت اليه الحضارات القديمة |
||||
109 | الجغرافيا الطبيعية | 2 | إجباري | - |
يهتم المقرر بالطالب ويؤهله ليكون معلما قادرا على تدريس الجغرافيا في مرحلتي التعليم المتوسط والاساسي |
||||
110 | الجغرافيا البشرية | 3 | إجباري | - |
يتناول المقرر تطور الجغرافيا البشرية ومدارسها الفكرية وفروعها |
||||
111 | الجغرافيا الاقتصادية | 2 | إجباري | - |
يهتم المقرر باهمية الجغرافيا الاقتصادية ويدرس العوامل الطبيعية والبشرية التي تؤثر فيها وتساعد الطالب المعلم في معرفة سبل المشاكل التي تعتر الجغرافيا الاقتصادية وكيفية التغلب عليها |
||||
206 | الجغرافيا المناخية | 4 | إجباري | - |
يهتم المقرر بالجغرافية المناخية واهدافها ومجالاتها وعلاقتها بالعلوم الاخرى |
||||
207 | جغرافية السكان | 2 | إجباري | - |
يتناول المقرر مفهوم جغرافية السكان وعلم الديموغرافيا وتطور علم السكان وعلاقته بالعلوم الاخرى |
||||
102 | اللغة العربية أ | 2 | عامة | - |
يتناول المقرر تدريس قواعد اللغة العربية حتى يتمكن الطالب المعلم من الكتابة السليمة نحوا واسلبا وإملاء |
||||
103 | لغة انجليزية | 2 | عامة | - |
يهتم المقرر بالقواعد الاساسية في اللغة الانجليزية وطريقة استخدامها |
||||
104 | اساسيات البحث العلمي | 3 | عامة | - |
يتناول المقرر المباديء الاساسية اللازمة لكل طالب معلم لتساعده مستقبلا في اعداد الورقات البحثية ومشاريع التخرج وغيرها من البحوث التي تهم تخصصه |
||||
105 | الاحصاء | 2 | عامة | - |
يعطي المقرر فكرة عامة للطالب المعلم عن بعض الامفاهيم الاحصائية اللازمة كي تساعده مستقبلا في استخدامها في البحوث الدراسية |
||||
106 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
يتناول المقرر موضوع اكساب الطالب المعلم المهارات الاساسية التي تؤهله ليكون مدررس المستقبل القاددر على اداء رسالته التربوية على اكمل وجه |
||||
107 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات اللازمة لتأهيل كل طالب ليكون معلم المستقبل |
||||
101 | تربية اسلامية | 2 | عامة | - |
غرس المفاهيم الاسلامية الصحيحة في نفوس الطلبة العلمين وتعليمهم اصول الشريعة الاسلامية والتمسك بها |
||||
208 | مصطلحات ونصوص جغرافية | 2 | إجباري | - |
يتناول المقرر اهم المصطلحات والنصوص الجغرافية التي يجب ان يتعلمها الطالب والتي لها علاقة بعلم الجغرافيا |
||||
210 | جغرافية الوطن العربي | 2 | إجباري | - |
مصطلح الوطن العربي مصطلح سياسي يطلق على رقعة جغرافية ذات ثقافة ودين وتاريخ مشترك |
||||
211 | الجغرافيا الزراعية | 2 | إجباري | - |
الجغرافيا الزراعيةمن المقررات المهمة لمعلمي الجغرافيا لارتباطها الوثيق بمرحلتي التعليم الاساسي والمتوسط |
||||
212 | نظم معلومات جغرافية | 4 | إجباري | - |
يزود المقرر الطالب المعلم بمعلومات عن مفهوم نظم المعلومات الجغرافية واهميتها واستخداماتها العملية وطرق تحليل البيانات |
||||
213 | مناهج بحث جغرافي | 2 | إجباري | - |
يتناول الممقرر اهم المواضيع المتعلقة بالبحث الجغرافي والتي تساعد الطالب في كيفية اعداتد بحوث التخرج وغيرها |
||||
201 | اللغة العربية ب | 2 | عامة | - |
يزود المقرر الطالب ببالقواعد اللغوية التي تساعد الطالب الكتابة السليمة اسلوبا ونحكوا واملاء |
||||
202 | علم نفس النمو | 2 | عامة | - |
يكتسب الطالب معرفة اساسية حول طبيعة النمو الانساني ومفاهيمه واهميته |
||||
203 | الوسائل التعليمية | 2 | عامة | - |
يزود المقرر الطالب بكافة انواع الوسائل التعليمية التي تساعد المعلم في ايصال المعلومة للطالب واستعابها |
||||
204 | حاسسوب | 2 | عامة | - |
يغطي المقرر المهارات والمفاهيم المتعلقة باستخدام جداول البيانات |
||||
205 | طرق تدريس عامة | 2 | عامة | - |
تعد طرق التدريس العامة من اهم المقررات التي يجب ان يدرسها طالب كلية التربية بفهم ووعي واتقان المهارات التدريسية التي تتضمنهاليتكمن من مهارات التدريس الفعال |
||||
304 | جيومورفولوجيا | 3 | إجباري | - |
يهتم المقرر بوصف الارض خارجيا وتركيبها داخليا وبالحركات التي تتعرض لها وما ينتج عنها من تغيير |
||||
305 | خرائط التوزيعات | 3 | إجباري | - |
يهتم المقرر بالتوصيف المكاني لظاهرات اجتماعية او طبيعية او اقتصاديةمثل كثافة السكان |
||||
306 | صور جوية | 3 | إجباري | - |
يعتبر التصوير الجوي من الوسائل الهامة في انتاج الخرائط والتغلب على العقبات التي تواجه المساحة الارضية مثل المناطق الوعرة والمستنقعات والكثبان الارضية |
||||
307 | جغرافية موارد الطاقة | 2 | إجباري | - |
يهدف المقرر الى التعريف بجغرافية المياه وميادينهاوصلتهنا بالعلوم الاخرىودراسة الغلاف المائي |
||||
308 | جغرافية افريقيا | 2 | إجباري | - |
يوضح المقرر مفاهيم الموقع الجغرافي والمساحة والتركيب الجيولوجي ومظاهر السطح وخصائص السكان بالقارة |
||||
309 | جغرافية اوراسيا | 2 | إجباري | - |
يزود المقرر الطالب بمعلومات عن البيئة الطبيعية والبشرية في قارتي اوربا واسيا |
||||
310 | تخطيط اقليمي | 2 | إجباري | - |
يدرس المقرر مفهوم الاقليم التي يحدد بها اغراض التنمية ويتناول نظريات التخطيط الاقليمي والعوامل الجغرافية المؤثرة فيها |
||||
311 | جغرافية النقل والمواصلات | 2 | إجباري | - |
تعريف الطالب بالنقل واهميتهوانواعه والعوامل الطبيعية والبشرية التي تؤثر في انواع النقل |
||||
312 | جغرافية المياه | 2 | إجباري | - |
تهتم جغرافية المياه بدراسة الغلاف المائي للكرة الارضية ونظم الامطار والتوزيع الجغرافي للانهار |
||||
313 | طرق تدريس خاصة | 2 | إجباري | - |
يدرس الطالب في هذا المقرر الطرق الخاصة بتدريس الجغرافية وكيفية استخدام اساليب التدريس الاستخدام الامثل ليكون معلما قادرا على التدريس في المستقبل |
||||
301 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | - |
تزويد الطالبباهم المفاهيم الاساسية في مجال القياس والتقويم وتحديد دورهما في العملية التربوية |
||||
302 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | - |
تعريف الطالب بمفهوم علم النفس التربوي ومجالاته واهتماماته ودراسته |
||||
303 | المناهج التعليمية | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المنهج الى تزويد الطالب بفكرة شاملة عن مهنة التدريس والاعداد لها |
||||
403 | جغرافية البحار والمحيطات | 2 | إجباري | - |
يتناول هذا المقرر دراسة البحار والمحيطات لفهم الخصائص الطبيعية والكيميائية والاقتصادية والسياسية للمسطحات المائية |
||||
404 | الجغرافيا السياسية | 2 | إجباري | - |
يهتم هذا المقرر بدراسة المكان وعلاقته بالقوة السياسية والاقتصادية للدولة من خلال مناهج الجغرافيا |
||||
405 | جغرافية التنمية | 2 | إجباري | - |
يهدف المقرر الى دراسة مفهوم جغرافية التنمية وعلاقتها بالعلوم الاخرى ومعرفة مناهج البحث فيها والاساليب الكمية المتبعة في دراستها |
||||
406 | جغرافية ليبيا | 2 | إجباري | - |
يزود الطالب في هذا المقرر بمعلومات وافية عن جغرافية ليبيا الطبيعية والبشرية التي يجب على الطالب معرفتها والالمام بها |
||||
407 | الجغرافيا الصناعية | 2 | إجباري | - |
يعد هذا المقرر احد المتطلبات الاساسية التي يدرسها الطالب في كلية التربية ليكون مؤهلا وقادرا كمعلم على تدريس الجغرافيا في المرحلتين التعليميتين الاساسية والثانوية |
||||
408 | جغرافية العالم الجديد | 2 | إجباري | - |
يعطي المقرر فكرة شاملة للطالب عن الجغرافيا الطبيعية والبشرية بمختلف فروعهما في الامريكتين واستراليا |
||||
409 | جغرافيا حيوية وتربة | 2 | إجباري | - |
تهتم الجغرافيا الحيوية بدراسة العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية في المجال الحيوي والارض وتاثير عناصر المناخ وطبقات الجو والوارد الاخرى عليها |
||||
410 | اراضي جافة وتصحر | 2 | إجباري | - |
يبرز هذا المقرر دور الجفاف في تاثيره على كافة جوانب الجغرافيا الطبيعية ويسعى الى التعرف على الاستراتيجيات الخاصة بمعالجة مشكلات الاراضي الجافة ودور الجغرافيا في هذا الجانب |
||||
411 | التلوث البيئي | 2 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر الى تعزيز الوضع البيئي لدى الطلاب بقصد سلامة البشرية والمحافظة على الموارد الطبيعية وكيفية استغلالها الاستغلال الامثل والصحبيح |
||||
412 | جغرافية المدن | 2 | إجباري | - |
يتناول المقرر الحقائق العلمية عن الحضر او المدينة كمحلة عمرانية حضرية وطبيعة تركيبهاالداخلي ونظريات وطرق البحث فيهاالى جانب تفسير تباين المدن من حيثي الحجم والرتبة والشكل |
||||
402 | التربية العملية | 4 | إجباري | - |
يهدف المقرر الى اكساب الطالب المهارات الاساسية لعملية التدريس وصقل ما لديه من مهارات وفق اساليب حديثة ناجعة |
||||
401 | مشروع بحث التخرج | 2 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر الى تطبيق وتنفيذ المعارف والمهارات التي اكتسبها الطالب خلال دراسته للمقررات التخصصية السابقة لمشروع التخرج |