الشهادة الممنوحة
البكالوريوس
التخصص
فيزياء
مخرجات البرنامج
اعداد معلمين مؤهلين علميا وتربويا وفنيا في مجال قسم الفيزياء.
أهداف البرنامج
1-اعداد معلمين مؤهلين علميا وفنيا في مجالات علوم الفيزياء لدعم المسيرة التعليمية والبحث العلمي للمساهمة في تلبية احتياجات المجتمع.
2- تخريج كوادر علمية قادرة على مواجهة تحديات العمل.
3-تقديم تعليم جامعي وفق الطرق الحديثة في التعلم من اجل خلق معلم يواكب تطلعات ومتطلبات المجتمع في العملية التعليمية.
4- تطوير ورفع كفاءة تدريس المقررات العلمية لتواكب متطلبات المسيرة التعليمية
5- القدرة على اجراء البحوث العلمية في مجال الفيزياء.
6- بناء القدرات الأساسية التي تؤهل الطلبة لاستكمال الدراسات العليا
سوق العمل
مدارس التعليم الأساسي والمتوسط.
الوصف
قسم الفيزياء هو العلم الذي يدرس المفاهيم الأساسية مثل الطاقة والقوة والزمن, وكل ما ينبع من هذا, مثل الكتلة والمادة وحركتها وعلى نطاق أوسع ,هو التحليل العام للطبيعة, والذي يهدف الي فهم كيف يعمل الكون. وتحاول الفيزياء ان تفهم الظواهر الطبيعية والقوى والحركة المؤثرة في سيرها ,وصياغة المعرفة في قوانين لا تفسر العمليات السالفة فقط بل التنبؤ بمسيرة العمليات الطبيعية بنماذج تقترب رويدا رويدا من الواقع.
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 سنوات
الوحدات العامة
40
الوحدات الاختيارية
3
الوحدات الاجبارية
46
إجمالي عدد الوحدات
124
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ت.س101 | التربية الاسلامية | 2 | عامة | - |
|
||||
ل.ع102 | اللغة العربية أ | 2 | عامة | - |
|
||||
ل.أ103 | اللغة الانجليزية | 2 | عامة | - |
|
||||
ح.س104 | الحاسوب | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت105 | الاحصاء | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت106 | اساسيات البحث العلمي | 3 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت107 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت109 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ر.ض110 | رياضة 1 | 4 | داعمة | - |
|
||||
CHEM101 | كيمياء عامة | 3 | داعمة | - |
|
||||
PHY112 | ميكانيكا 1 | 3 | إجباري | - |
|
||||
PHY113 | حرارة وخواص المادة | 3 | إجباري | - |
|
||||
PHY114 | صوت وضوء | 3 | إجباري | - |
|
||||
ل.ع.201 | اللغة العربية ب | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت.204 | علم النفس النمو | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت.205 | الوسائل التعليمية | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت.206 | طرق التدريس العامة | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت.207 | المناهج وطرق البحث | 3 | عامة | - |
|
||||
م.رض.208 | رياضةعامة 2 | 4 | داعمة | - |
|
||||
م.رض209 | الجبر الخطي | 3 | داعمة | - |
|
||||
م.رض306 | معادلات تفاضلية عادية | 4 | داعمة | - |
|
||||
م.فز211 | ميكانيكا متوسطة | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.فز212 | الكهربية | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.فز213 | البصريات | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.فز214 | الديناميكا الحرارية | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.ك.ت301 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت302 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت303 | المناهج التعليمية | 2 | عامة | - |
|
||||
م.رض404 | معادلات تفاضلية جزئية | 4 | داعمة | م.رض306 |
|
||||
م.رض310 | تحليل مركب | 3 | داعمة | - |
|
||||
م.فز311 | مغناطيسية | 3 | إجباري | م.فز212 |
|
||||
م.فز312 | الحديثة والذرية | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.فز313 | ميكانيكا كلاسيكية | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.فز314 | الكترونيات | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.فز315 | رياضة فيزيائية | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.فز316 | طرق تدريس خاصة (الفيزياء) | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ك.ت401 | مشروع تخرج | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت402 | التربية العملية | 4 | عامة | - |
|
||||
م.فز410 | الجوامد | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.فز411 | الفيزياء النووية | 3 | إجباري | م.فز312, م.فز313 |
|
||||
م.فز412 | فيزياء الكم | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.فز413 | الفيزياء الإحصائية | 4 | إجباري | م.ك.ت105, م.فز214 |
|
||||
م.فز414 | الكهرومغناطيسية | 3 | إجباري | م.فز212, م.فز311 |
|
||||
م.فز415 | طاقات متجددة | 3 | إختياري | - |
|