الشهادة الممنوحة
الاجازة المتخصصة في الآداب والتربية (اليسانس )
التخصص
في اللغة العربية والدراسات الإسلامية
مخرجات البرنامج
ليسانس التربية تخصص (اللغة العربية والدراسات الإسلامية ) وهو برنامج عام يدرس فيه الطالب مجموعة من المقررات على مدى أربع سنوات
أهداف البرنامج
1- المحافظة على سلامة اللغة العربية بوصفها لغة القران الكريم وعنوان شخصية الامة . ورمز هويته.
2- إعداد كوادر كفاءات متميزة مؤهلة علمياً وتربوياً ومهنياً لتدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكفاءة وفاعلية بما يتوافق مع الاتجاهات التربوية المعاصرة.
3- تزويد الطلاب بالعلوم والمعارف الإسلامية اللازمة لتكوين الشخصية الإسلامية القادرة على العطاء والإبداع في خدمة الدين والمجتمع .
4- نمية روح الاعتزاز باللغة العربية والتراث العربي الإسلامي.
5-تحقيق الجودة في تعليم اللغة العربية والدراسات الإسلامية.
6-الارتقاء بالبحث العلمي في مجال اللغة العربية وآدابها والدراسات الإسلامية وفق منهجية علمية سليمة؛ بما يسهم في معالجة المستجدات والقضايا المعصرة بكفاءة عالية، ونشر التراث الليبي.
7-توفير بيئة تعليمية فاعلة وفق معايير الجودة، وصولا إلى تطوير العملية التعليمية وحل مشكلاتها الأساسية.
8-تنمية وتفعيل الشراكة العلمية بين القسم وأقسام الكليات الأخرى، والمؤسسات ذات الصلة باللغة العربية والدراسات الإسلامية المختصة في المجتمع.
9-غرس القيم والأخلاق والمبادئ الإسلامية في نفوس الطلاب مكرا ومنهجا وسلوكا.
10-تنمية قدرات الطلاب على الاتصال بالتقنيات الحديثة، واكتساب كل جديد يؤهلهم للعمل في المؤسسات التعليمية.
11-تنمية ثقافة الحوار والانفتاح على الثقافات الأخرى وحضاراتها لتحقيق التواصل الإيجابي معها.
12-تشجيع الكفاءات العلمية على مسايرة التقدم السريع للعلم والتقنية ودفعهم إلى الإبداع والابتكار وتطوير البحث العلمي وتوجيهه لمعالجة قضايا المجتمع الليبي.
13-تعميق روح البحث العلمي والتجريب ، والتتبع المنهجي ، في استخدام المراجع ، والتعود على طرق الدراسية السليمة ؛ لتنمية التفكير العلمي لدى الطلاب.
14-ربط المجتمع بتراثه العلمي الأصيل وثقافته وهويته الإسلامية التي تميزه من غيره.
15-توظيف الوسائل التعليمية الأدوات التي تضمن نجاح العملية التعليمية.
سوق العمل
يتم التنسيق بين مراقبة التعليم بالبلدية والكلية لتوفير المعلمين المتخصصين في مجال اللغة العربية والدراسات الإسلامية. .
الوصف
يسعى البرنامج إلى إعداد كوادر تربوية وتعليمية متخصصة مؤهلة علمياً في مجال اللغة العربية والدراسات الإسلامية ،قادرة على توظيف المعرفة وتطبيقاتها والالتزام بأخلاقيات المهنة
، للقيام بمهامها وفق منهج أكاديمي متطور سليم ملتزماً بمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي دعماً للمسيرة التعليمية والبحث العلمي وتلبية لاحتياجات المجتمع من معلمي مراحل التعليم الأساسي والمتوسط والإسهام في تطوير مستوى أداء الخريجين في المجال التربوي والتعليمي وربط أبناء المجتمع بهويتهم الدينية و تراثهم الإسلامي ، ونشر الفهم الصحيح للإسلام عقيدة وأخلاقاً والالتزام بشعائره وتوجيهاته بفكر معتدل ومعالجة الظواهر السيئة داخل المجتمع ، خدمة المجتمع وذلك بحفظ قيمه الأصيلة وترسيخ الوطنية من المعلمين والأئمة والخطباء والوعاظ والدعاة ، الشعور بالانتماء والاعتزاز باللغة العربية باعتبارها أكثر اللغات كمالاً وأشرفها منزلة .
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 سنوات
الوحدات العامة
31
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
91
إجمالي عدد الوحدات
122
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
د.س111 | العقيد الإسلاميةأ | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب بمني العقيد والتوحيد والإلوهية والإيمان بالملائكة والكتب السماوية والرسل واليوم الآخر والإيمان بالقضاء والقدر وأهداف العقيد الإسلامية ومقاصدها |
||||
د.س114 | فقة العبادات أ | 2 | إجباري | - |
تعريف الطالب بالطهارة والوضوء والغسل والتمم والصلاة والآدان والإقامة |
||||
د.س110 | أصول تفسيرالقرآن الكريم | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب بمعنى التفسير والتأويل وشروط وضوابط التفسير ومناهج المفسرون |
||||
د.س112 | احكام التلاوة | 3 | إجباري | - |
تعريف علم التجويد وأحكام البسملة النون الساكنة واللام الشمسية والقمرية وأحكام المد ومخارج الحروف والوقف واصول الرويات العشر |
||||
د.س113 | السيرة النبوية أ | 3 | إجباري | - |
تاريخ العرب قبل الإسلام وحياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومراحل الدعوة والهجرة الاولى والثانية وبيعة العقبة |
||||
د.س208 | علوم القرآن أ | 2 | إجباري | - |
تعريف القرآن والوحي والمكي والمدني وأسباب النزول وجمع القرآن |
||||
د.س209 | العقيد الإسلاميةب | 2 | إجباري | د.س111 |
علم العقيدة الإسلامية ومكانته وأصوله ومصادر تلقيه والإيمان بالمغيبات وأنواعها والولاء والبراء والخوارج والقدرية والمعتزلة والجهمية والمرجنة |
||||
د.س210 | تفسير القرآن | 3 | إجباري | د.س110 |
مقدمة تمهيدية في علم التفسير وتفسير بعض الآيات القرانية |
||||
د.س212 | فقة العبادات ب | 2 | إجباري | د.س114 |
صلاة العاجز وقضاء الصلوات الفائتة وسجود السهو وصلاة الجماعة وأنواع الصلاة وصلاة الجنازة والصيام والاعتكاف |
||||
د.س213 | ضوابط الرواية | 3 | إجباري | - |
التعريف بمصطلحات ضوابط الرواية وشروط الرواية وأقسام الحديث المقبول والضعيفة وتطبيقات على بعض الأحاديث |
||||
د.س313 | أحكام الأسرة أ | 3 | إجباري | - |
النكاح قبل الإسلام وأنواعه وتعريفه والحقوق المترتبة على عقد النكاح والطلاق وأقسامه وأحكامه |
||||
د.س215 | فقه المعاملات أ | 2 | إجباري | - |
عقد لبقرض مفهومه ونشأته وأهميته وخصائصه والموقف الشرعي من الفائدة والضمان في لبفقه الإسلامي |
||||
د.س216 | تاريخ الحضارة والتشريع الإسلامي | 2 | إجباري | - |
معنى التشريع وأدواره والحضارة الإسلامية وأثر الحضارة الإسلامية في النهضة الأوربية الحديثة |
||||
د.س211 | السيرة النبوية ب | 3 | إجباري | د.س113 |
حياة النبي في المدينة والنشاط العسكري قبل الحديبية - فتح مكة وطلائع التوديع |
||||
د.س306 | علوم القرآن ب | 2 | إجباري | د.س208 |
تعريف الطالب بالمحكم والمتشابه والناسخ والمنسوخ والمطلق والمقيد واعجاز القران وقصص القرآن |
||||
د.س307 | العقيدة الإسلاميةج | 2 | إجباري | د.س209 |
البدعة وأنواعها وضوابطها والإلحاد والتحريف والتكييف والتأويل والتوقف والتفويض والتشبيه والتمثيل |
||||
د.س308 | الأقضية والجنايات | 3 | إجباري | - |
حد الزنا - حد السرقة - حد الحرابة - حكم البغي - حد شرب الخمر - حكم المخدرات - حكم الردة -القصاص- التعزيز -الدية |
||||
د.س310 | فقه العبادات ج | 2 | إجباري | د.س114, د.س212 |
الزكاة - الحج والعمرة - الذكاة الشرعية - الأضحية - أحكام الصيد |
||||
د.س312 | المواريث والوصايا | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب بعلم الميراث والتركة وميراث الزوج والزوجة والجد والجدة ميراث الأخوة العصبة النفس و الحجب والعول |
||||
د.س315 | طرق التدريس الخاصة | 2 | إجباري | - |
مفهوم التربية الإسلامية ومناهجها وطرائق التدريس المحاضرة والمناقشة وحل المشكلات والاكتشاف |
||||
د.س309 | أصول الفقه أ | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب بأصول الفقه ونشأته وأدلة الأحكام الشرعية والألة الفرعية والأصلية والرخصة والعزيمة ومقاصد الشريعة |
||||
د.س311 | فقه المعاملات ب | 2 | إجباري | د.س215 |
تعريف الطالب بالبيع ومفهومه وأركانه وشروطه وأنواعه والربا وبيع المرابحة |
||||
د.س406 | الفقه المعاصر | 2 | إجباري | - |
تعريف الطالب بالقضايا الفقهية المعاصرة ومسائل الفقه المعاصر وحكم المرابحة المصرفية وحكم الزواج العرفي والمسير |
||||
د.س405 | المواريث والوصايا ب | 4 | إجباري | د.س312 |
تعريف الطالب بالرد وميراث الحامل وميراث المفقود وميراث الأسير والوصية |
||||
د.س410 | أصول الخطابة | 2 | إجباري | - |
تعريف الطالب بالخطابة وكيفية إعدادها ومصادرها وثقافة الخطيب وصفاته وأنواع الخطب - خطبة عمر بن الخطاب وخطبة أبوبكر الصديق |
||||
د.س407 | الاستشراق | 2 | إجباري | - |
تعريف الطالب بالاستشراق ونشأته وخصائصه ومظاهره ومدارسه |
||||
د.س408 | أصول الفقه ب | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب القواعد الأصولية اللغوية والشريعة حق الله وحق المكلف ونسخ الحكم والتعارض والترجيح بين الأدلة |
||||
د.س411 | مقاصد الشريعة | 3 | إجباري | - |
تعريف الطالب بمفهوم مقاصد الشريعة والقطعية والظنية ومقاصد الشريعة من التشريع |
||||
د.س404 | العقيدة الإسلامية د | 2 | إجباري | د.س111, د.س209, د.س307 |
تعريف الطالب بمخالفات عقيدية يقع فيها الناس وتعريف الكاهن والعراف والمشعوذ والساحر وظاهرة التشاؤم وتعظيم القبور والذبح لغير الله |
||||
ل.أ103 | اللغة الإنجليزية | 2 | عامة | - |
تقوية مهارات القواعد المتقدمة للطلاب وزيادة المفردات اللغوية وتدريب الطلاب على القراءة والكتابة |
||||
ل.ع102 | اللغة العربية 1 | 2 | عامة | - |
إلمام الطالب بالمبادئ الأساسية لقواعد اللغة العربية وفهم أصول الكتابة وحفظ بعض نصوصها |
||||
م.ك.ت107 | أصول تربية | 2 | عامة | - |
التعرف على مفهوم التربية وأهدافها وتطورها والأسس الفلسفية للتربية |
||||
ح.س104 | أساسيات الحاسوب | 2 | عامة | - |
معرفة الطالب كيفية التعامل مع الحاسوب وتشغيله وتحميل البرامج وأزالتها والحماية من الفيروسات وكيفية استخدام الحاسوب |
||||
م.ك.ت106 | أساسيات البحث العلمي | 3 | عامة | - |
تزويد الطالب بالمعلومات الأساسية عن مفهوم البحث العلمي وأهدافه وخصائصه ومعرفة أنواع البحوث وكيفية كتابة البحث العلمي ومميزات الباحث وصفاته |
||||
م.ك.ت109 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب بمفهوم علم النفس وتاريخ نشأته وأهدافه ومدارسه ونظرياته |
||||
م.ك.ت105 | مبادئ الإحصاء | 2 | عامة | - |
فهم معاني علم الإحصاء وكيفية جمع البيانات الإحصائية وتبويبها وتنظيمها ومناقشتها واستخدام المقاييس الإحصائية المناسبة |
||||
م.ك.ت206 | طرق التدريس العامة | 2 | عامة | - |
معرفة الطالب بمهارات واستراتيجيات التدريس وتخطيط الدروس والشرح والتعزيز وأساليب أدوات التقويم |
||||
م.ك.ت303 | المناهج التعليمية | 2 | عامة | - |
التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة في التعامل مع المنهج وتعريف الطالب على عناصر المنهج ودور المدرس فيه |
||||
م.ك.ت302 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | م.ك.ت109 |
معرفة الطالب للمفاهيم الأساسية لعلم النفس التربوي وأهميته وأهدافه ومفاهيم التلع ونظرياته |
||||
م.ك.ت301 | القياس والتقويم | 2 | عامة | - |
تعرف الطالب على مفاهيم القياس والتقويم وأنواع التقويم والقياس وأنواع الاختبارات ومواصفات الاختبار الجيد ومفاهيم الصدق والثبات |
||||
م.ك.ت204 | علم نفس النمو | 2 | عامة | م.ك.ت109 |
معرفة الطالب طبيعة النمو الإنساني ومفاهيمه وأهميته وخصائص النمو ومراحل النمو ومطالب النمو |
||||
م.ك.ت207 | طرق البحث التربوي | 2 | عامة | م.ك.ت106 |
تنمية قدرات الطالب على إجراء البحث العلمي واتباع خطواته وأدواته ومهارات البحث |
||||
ل.ع201 | اللغة العربية2 | 2 | عامة | ل.ع102 |
تنمية قدرة الطالب على تتبع مايسمع من اللغة العربية وفهمها فهماً صحيحاً والانتفاع به في الحياة |
||||
م.ك.ت205 | الوسائل التعليمية | 2 | عامة | - |
تعرف الطالب على مفهوم الاتصال التربوي وعناصره والشروط اللازمة لنجاحه وأهم الأجهزة والأدوات التعليمية وكيفية استخدامها |
||||
م.ت401 | مشروع التخرج | 2 | عامة | - |
اختيار الطالب لأحد موضوعات الدراسات الإسلامية |
||||
م.ك.ت305 | الصحة النفسية | 2 | إختياري | - |
تعريفها وتطورها التاريخي وعلاقتها بالعلوم الأخرى وسيكولوجية الدافعية والإحباط والقلق والصحة النفسية للأسرة |
||||
م.ك.ت403 | الإدارة المدرسية | 2 | إختياري | - |
نشأة الإدارة وتطورها وأنماطها والعمليات الأساسية لعمل القيادة المدرسية ومهارات القيادة وقائد المدرسة وبعض الاتجاهات الحديثة في القيادة المدرسية |
||||
د.س.415 | أحاديث الاحكام | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ك.ت402 | التربية العملية | 4 | عامة | - |
معرفة الطالب لاستراتيجيات التدريس المستخدمة وفترة مشاهدة في المدارس , البدء في التدريس الفعلي |