الشهادة الممنوحة
بكالوريس في علوم التربية
التخصص
حاسوب
مخرجات البرنامج
مخرجات البرنامج
معلمين مؤهلين تربويا وقادرين علميا على تدريس مقررات الحاسوب لطلاب مرحلة التعليم الأساسي والثانوي
أهداف البرنامج
أهداف البرنامج
الهدف الرئيسي :
تأهيل معلمين مؤهلين تربوياً وعلمياً لتدريس مواد الحاسوب في المراحل الأساسية والثانوية.
الأهداف :
1- تدريب وتأهيل المعلمين على المهارات التربوية والتقنية اللازمة لتدريس مواد الحاسوب بفعالية.
2 - تحسين مستوى الطلاب علمياً وتربوياً من خلال تقديم معلومات متخصصة وتفاعلية.
3 - تعزيز مهارات الطلاب ورفع كفاءتهم المهنية في مجال تكنولوجيا المعلومات.
4 - تطوير قدرات التعلم المستمر لدى الطلاب لمواكبة التطورات في علوم الحاسوب.
5 - تلبية احتياجات المجتمع من معلمي الحاسوب المؤهلين لتحقيق التنمية الشاملة.
سوق العمل
سوق العمل
سوق العمل لمعلمي الحاسوب المؤهلين تربوياً وعلمياً يتضمن فرصًا واسعة نظرًا للطلب المتزايد على التعليم في مجالات تكنولوجيا المعلومات. تتمثل هذه الفرص في:
التعليم الحكومي والخاص: تشمل المدارس الحكومية والخاصة فرصًا وظيفية لمعلمي الحاسوب لتدريس مواد الحاسوب في المراحل الأساسية والثانوية.
المؤسسات التعليمية والتدريبية: يمكن لمعلمي الحاسوب العمل في المؤسسات التعليمية والتدريبية التي تقدم دورات وبرامج تعليمية في مجال تكنولوجيا المعلومات.
الشركات التقنية: يوجد طلب متزايد على الخبرات التقنية في الشركات التقنية، وبالتالي يمكن لمعلمي الحاسوب العمل كمدربين داخل هذه الشركات أو معلمين في برامج التدريب الداخلية.
العمل الحر: يمكن لمعلمي الحاسوب العمل كمدربين أو مستشارين تعليميين مستقلين، حيث يقدمون خدماتهم التعليمية للأفراد أو الشركات على أساس العقود.
بشكل عام، يمكن لمعلمي الحاسوب المؤهلين الاستفادة من فرص عمل متنوعة في القطاعات التعليمية والتقنية، مع توجيه الاهتمام إلى تطوير مهاراتهم والتحديث المستمر لمعرفتهم في مجالات تكنولوجيا المعلومات لتلبية احتياجات سوق العمل المتغيرة.
الوصف
وصف البرنامج
البرنامج التدريسي بقسم الحاسوب يهدف إلى تخريج متخصصين متمكنين في مجال التربية وعلوم الحاسوب وتطبيقاتها الدقيقة وتأهيل الطلاب عمليا وذهنيا في مجال علوم الحاسب الآلي بما يتلاءم مع سوق العمل المحلي والدولي وتزويد الطلاب بقدرات التعليم الذاتي المستمر والقدرة على تحليل المسائل واتخاذ القرارات وإتاحة فرص و مجالات التعليم المستمر لخريجيها في مستويات التعليم العالي وتنمية المجتمع وبالإضافة إلى تقديم خدمات التدريب والاستشارات والقيام بالأنشطة العلمية الأخرى كاللقاءات العلمية و الندوات والمؤتمرات العلمية خدمة للمجتمع بحيث تتوافق الرؤية العلمية مع الواقع العلمي الذي تفرضه متطلبات هذا العصر.
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 سنوات
الوحدات العامة
42
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
88
إجمالي عدد الوحدات
150
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
216 | الجبر الخطي | 3 | داعمة | - |
تزويد الطالب بالمفاهيم الأساسية والطرق الأساسية لحل المسائل الجبرية،وتعريف الطالب بالنظريات وطرق الإستفادة منها ومناقشة المسائل الجبرية وطرق الربط بين المفاهيم والنظريات المختلفة. |
||||
رض411 | تحليل عددي | 3 | داعمة | - |
التعريف بمفهوم التحليل العددي وكيفية إستخدام الطرق العددية لحل المشكلات الرياضية ،واستخدام الطرق العددية واستخدام الحاسب الآلي لذلك. |
||||
م.ح113 | هياكل رياضية منفصلة | 3 | داعمة | - |
يدرس المقرر لفهم أهمية دراسة المنطق الرياضي في إثبات المبرهنات ومدى فاعلية المفاهيم الأساسية في المقرر،والتعرف على المهارات في حل المشكلات الرياضية. |
||||
ر.ض115 | رياضة عامة | 3 | داعمة | - |
يدرس المقرر على فهم واستخدام الأساليب العلمية السليمة لحل المشكلات الرياضية.إستخدام الطرق الرياضية ،وفهم الأداء الفني للمهارات الأساسية في الرياضيات ،وحل المسائل الرياضية المختلفة. |
||||
ر.ض217 | الإحصاء والإحتمالات | 3 | عامة | - |
يوضح المقرر أهمية ودور الإحصاء وطرق عرض البيانات،ومقاييس النزع المركزية ،ومقاييس التشتت ،والإحتمالات والأحداث. |
||||
م.ح110 | أساسيات وتطبيقات حاسب | 3 | إجباري | - |
يوضح المقررالمصطلحات والمفاهيم الأساسية في أساسيات الحاسوب ،والتعرف على البرامج الضارة وطرق الحماية،وطرق التعامل مع البرمجيات الجاهزة،والتعرف على البرامج المستخدمة في تطبيقات الحاسوب بمختلف أنواعها وأشكالها وطرق حل المسائل والخوارزميات والمخططات الإنسيابية |
||||
م.ح112 | البرمجة بلغة ++ C | 3 | إجباري | - |
يدرس المقرر طرق حل المسألة،ومقدمة للبرمجة ب لغة ++ C،والجمل والمؤثرات،وجمل الشرطية،وجمل التكرار،ودوال معالجة الحرفيات ،والمصفوفات ءات البعد الواحد . |
||||
م.ح114 | كهربائية وإلكترونية | 3 | إجباري | - |
يحتوي المقرر على أساسيات الكهربائية الإلكترونية ،وربط مفاهيم الكهربائية الإلكترونية بطريقة عمل الحاسوب،والتعرف على المفاهيم والمصطلحات التي يحتاجها في تنفيذ العمليات الحسابية والمنطقية ،والنعرف على الدوائر المتكاملة والدوائر الرقمية. |
||||
م.ح220 | البرمجة المتقدمة ل لغة++C | 3 | إجباري | - |
يدرس في هذا المقرر المصفوفات ذتت البعدين،والدوال ،والمؤشرات،والسلاسل الحرفية ،وتراكيب البيانات ،والسجلات والإتحادات. |
||||
م..ح221 | تنظيم الحاسوب | 3 | إجباري | - |
يدرس في هذا المقرر البوابات Gates,وعمليات البيانات ،والقلابات والسجلات ،ونقل محتويات الذاكرة والمسجلات،والمعالجات الدقيقة والبرامج . |
||||
م.ح222 | قواعد بيانات | 3 | إجباري | - |
يصف هذا المقرر مفهوم قواعد البيانات ،وإدارة نظم قواعد البيانات ومكوناتها وأنواعها،،وهيكلية نظام إدارة قواعد البيانات ومكوناته، نموذج الكينونات والعلاقات،والعلاقات المعيارية، وتطبيقات لغة الإسترجاع البنيوية،،والأمن لقواعد البيانات الموزعة،والتعرف على طرق الحفاظ على كمال وصحة البيانات بقاعدة البيانات،واوامر تعريف قواعد البيانات ،وأوامر معالجة وإسترجاع البيانات ،والربط بين الجداول،والإستفسارات،وإيتخدامEXISTS/NOTEXISTSوإستخدام HAVING,في2SQL،والامن والسرية DBالموزعة . |
||||
م.ح223 | تصميم وتطوير مواقع الإنترنت | 4 | إجباري | - |
يدرس هذا المقرر أساسيات لغةHTML،وإنشاء صفحات الإنترنت ،والصوت والفيديو في صفحة الإنترنت، والتعرف على صفحات الويب الديناميكية ، ومقدمة عنASP.NET,ومعرفة أدوات التحكم، ونماذج الويب،وكيفية إنشاء القوائم والجداول،وكيفية التعامل مع الأخطاء، وشبكات البيانات ،وعملية الربط، |
||||
م.ح330 | هياكل البيانات | 4 | إجباري | - |
يدرس هذا المقرر مفاهيم عامة ،ومقدمة عن الذاكرة وتركيبها وطريقة عملها،وانواع البيانات ،والمصفوفات،والسجلات،والسلاسل الحرفية،،والخوارزميات،،والبرمجة الهادفة،والمصفوفات الأحادية والثنائية، والمتغيرات الساكنة والمتحركة،والترتيب،والبحث،والمكدسات،والطوابير،والقوائم المتصلة والمتصلة الثنائية، والمؤشرات،والإستدعاء الذاني،والأشجار (الشكل العام،ومزاياها وعيوبها واستخداماتها )والمخططات والشكل العام ومزاياها وعيوبها وإستخداماتها). |
||||
م.ح331 | تحليل وتصميم نظم | 4 | إجباري | - |
يدرس هذا المقرر النظرية العامةللنظم،ومفهومها وتعريفها،ودور محلل النظم،والتركيب العام للنظام ،وخصائص محلل النظم،مرحلة الدراسة،ودراسة الجدوى،ومرحلة التحليل،وتقنيات تحليل النظام،وطرق جمع الحقائق،وجداول القرارات،ومرحلة التصميم،ومرحلة التنفيذ والتطوير،وتحليل الشبكات وإسلوب تقييم البرامج والمراجعة .واعداد مشروع مصغر ، |
||||
م.ح333 | فيجوال بيسك | 3 | إجباري | - |
يدرس هذا المقرر مقدمة عن لغة الفيجوال بيسك ،وواجهة إستخدام الأدوات والأحداث ومربعات الحوار،والقوائم والمصفوفات،،وإضافة مكونات جديدة بإستخدام ACtive x,وطرق الربط بقواعد البيانات وكيفية التعامل معها،وإستخدام ادوات عرض البيانات ،والقزائم والمصفوفات ،والإستفسارات وتصميم التقارير واستخدام إعداد SQL.,واستخدامClass Module. |
||||
م.ح334 | طرق تدريس الحاسوب | 2 | إجباري | - |
يدرس هذا المقرر مقدمة عامة عن التدريس ومقومات فن التدريس ،والثقافة الحاسوبية،والاهداف العامة لتدريس الحاسوب،وكيفية إعداد الدرس،واسلوب صياغة العدف،مقومات الدرس الناجح ،وسمات معلم الحاسوب الفعال وادواره،وارشادات المعلم عند استخدام الحاسوب في التدريس .والمهارات التدريسية ،وطرق تدريس البرمجة وانظمة التشغيل وقواعد البيانات ،وادوار الحاسوب التربوية، |
||||
م.ح442 | شبكات الحاسوب | 4 | إجباري | - |
يدرس هذا المقرر اساسيات شبكات الحاسوب ووسائط تراسل البيانات،والمكومات المادية والبرمجية،،النظام المقترح،وتراسل البيانات ،ووسائط التراسل ،ومعدات التراسل ،والبروتوكولات،وتقنيات السبكات المحلية،والواسعة،وشبكة المدن،والانترنت،وامن الشبكات وادارتها . |
||||
م.ح443 | البرمجة بلغة الجافا | 3 | إجباري | - |
يدرس هذا المقرر عن اساسيات التركيب البرمجي للغة الجافا،والأهداف والأصناف،،والوراثة،والواجهات والأصناف الداخلية،ومعالجة الأحداث،،وإستخدام واجهاتSwing،وبرمجة الٱبلت والتطبيقات.وتطبيقات عملية. |
||||
م.ح444 | فيجوال بيسك نت | 3 | إجباري | - |
يدرس هذا المقرر أساسيات لغةVB.NETوالتعرف على إطار العمل،والنعرف على مفاهيم البرمجة بواسطة الأهدافOOP,ومجالات الأسماء،ومكتبات الفصائل ،والتعامل مع قواعد البيانات،،ADO.NET,وبناء مشاريع وبرامج التطبيقية. |
||||
م.ح440 | نظم التشغيل | 4 | إجباري | - |
يدرس هذا المقرر مفهوم نظم التشغيل،وانواعها،وخصائصها،واصنافها،وكيفية عمل نظم التشغيل،القرص وأنظمة الملفاتFAT/NTFS،ومشغلات العتاد،ومقارنة بعض نظم التشغيلالخوارزميات،التحويلات الأشكال ثلاثية الأبعاد،وبعض الأنشطة العملية، |
||||
م.ح414 | أمن وسرية بيانات | 3 | إجباري | - |
يدرس هذا المقرر مقدمة عن أمن وسرية بيانات ومتطلبات الحفاظ على البيانات المختلفة،واليات البيانات في الحاسوب ،والحفاظ على سرية الرسائل الالكترونية ،وفيروسات الحاسوب،والتشفير،والجدار الناري،والهندسة الاجتماعية ،وانواع الهجمات ع الانترنت، |
||||
م.ح401 | الذكاء الاصطناعي | 3 | إجباري | - |
الذكاء الاصطناعي التعرف على مفهوم الذكاء الاصطناعي، وعلى أبرز مجالات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وعلى أساليب تمثيل المعرفة والنظم الخبيرة، وتمكين الطالب من استخدام لغة برمجة خاصة بالذكاء الاصطناعي كلغة برولوج. |
||||
ر.ض111 | رياضة عامة2 | 3 | داعمة | - |
يدرس هذا المقرر المفاهيم الاساسية ومراجعات لمقرر الرياضة والدوال الزائدية،والتكامل، وطرق التكامل،والإحداثيات القطبية، وتطبيقات على التكامل . |
||||
م.ح402 | مقارنة لغات | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقررالى التعرف على لغات البرمجة وتاريخها ومفهومها ،وتعريف البرمجة وحل المشكلة،وخصائص وانواع لغات البرمجة،والمعلومات وتخزينها،والتصميم الخاص،واللغات الأكثر إستخداما واللغات الجديدة،ومفاهيم لغات البرمجة،والبرمجة العلائقيةوالبرمجة الخطية،وبعض تقنيات البرمجة. |
||||
CSD313 | وسائط متعددة | 3 | إجباري | - |
الوسائط المتعددة يهدف إلى أن يتعرف الطالب على المفاهيم الاساسية للوساط المتعددة و تركيب ومعالجة الصور الرقمية في الحاسوب، وعلى تركيب ومعالجة ملفات الفيديو الرقمي، وعلى تركيب ومعالجة النصوص الرقمية في الحاسوب، وعلى تركيب ومعالجة الصوت الرقمي. |
||||
ل.ع102 | اللغة العربية(1) | 2 | عامة | - |
وصف اللغة العربية(1) يدرس هذا المقرر الكم ومايتالفمنه،تعريف الكلام،علامات الإسم،علامات الفعل،والمبني والمعرب،أنواع الإعراب ،إعراب الأسماء السنة،إعراب الأفعال الخمسة،النكرة والمعرفة،معمى العلم، إسم الإشارة،مايشار به الى المفردمذكرا ومؤنثا،المثنى والجمع،الموصول وأقسامه،المعرف بأل،الإبتداء،كان وأخواتها،أفعال المقارنة،إن وأخواتها. |
||||
ل.ع201 | اللغة العربية(2) | 2 | عامة | - |
اللغة العربية(2) يدرس هذا المقرر الجملة الفعلية،الفاعل ،نائب الفاعل،،المفعول به،تعدي الفاعل وملازمه،قصائد مختارة،المفعول المطلق ،والمفغول لأجله،الإستثناء،الفصاحة والبلاغة،الحال،التمييز،العدد،النعت، العطف ،التوكيد،البدل،الميزان الصرفي. |
||||
م.ك.ت109 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
علم النفس العام يدرس هذا المقرر ماهية علم النفس ونشأته ومدارسه وفروعه،مناهج البحث في علم النفس ،الأسس البيولوجية،للسلوك،الدافعية، القدرات العقلية والذكاء،الإدراك والتعلم،التذكر والنسيان،الإنفعال ،الإنتباه طبيعته وأنواعه،،الإحساس ومفهومه،الشخصية والعوامل المؤثرة بها ،القلق ونظرياته،أساليب العلاج النفسي. |
||||
ت.س101 | الدراسات الإسلامية | 3 | عامة | - |
الدراسات الإسلامية يدرس هذا المقرر مفاهيم دراسة العقيدة،وحاجة الإنسان الى الأديان،معرفة الغيبيات،معرفة الجنة والنار،معرفة الملائكة،والجن،ومعرفة اليوم الٱخر،الإيمان بالقضاء والقدر،مصادر التشريع الإسلامي،،معرفة القرٱن،معرفة السمة النبوية،معرفة الإجماع والقياس،دراسة بعض مواضيع العادات الإجتماعية،الأحكام الشرعية ،العادات والسلوك،رأي الشارع في البدعة،وبعض القصايا المعاصرة،الغلو في الدين وأثره،العبادات مفهومها،وأهدافها،تفسير سورة الحجرات. |
||||
ن.ك.ت106 | أساسيات اللبجث العلمي | 3 | عامة | - |
أساسيات البحث العلمي يدرس هذا المقرر المعرفة وأنواعها،مفهوم العلم ووظائفه،وخصائصه،النظرية العلمية،خطوات البحث العلمي وتعريفاتها الإجرائية،الإطار النظري،الدراسات السابقة،طريقة الإقتباس من المراجع والكتب والمصادر،أنواع مناهج البحث العلمي،المنهج التاريخي،المنهج التجريبي،المنهج المقارن،أدوات جمع البيانات. |
||||
م.ك.ت305 | الصحة النفسية | 2 | إختياري | - |
الصحة النفسية يدرس هذ المقررنشأة وتطور ومفهوم الصحة النفسية ،وعلاقة النفسية بالمفاهيم الأخرى،،مؤشرات الصحة النفسية،التكيف والتوافق النفسي،ديناميات السلوك الإنساني،الصراع،الإحباط،العدوان، حيل الدفاع النفسي،أسباب الأمراض النفسية واعراضها،فحص وتشخيص الامراض النفسية،،العلاج النفسي اهدافه وأنواعه،العصاب وأنواعه،الذهان وأنواعه،المشكلات النفسية والجسمية.الضعف العقلي والتأخر الدراسي،التوافق النفسي والإجتماعي وعلاقته بالتحصيل،الصحة النفسية وعلاقتها بالتحصيل،دور المعلم في رعاية الصحة المدرسية للتلميذ،دور الأخصائي النفسي المدرسي،دور الاخصائي الإجتماعي المدرسي. |
||||
م.ك.ت301 | القياس والتقويم التربوي | 2 | عامة | - |
يدرس هذا المقرر مقدمة في القياس والتقويم وتعريفه،وأهدافه بالمسبة للمتعلم، ومجالاته ،وأنواعه، ومشكلاته،القياس النفسي ومفهومه،ومشكلاته ،وأنواع المقاييس،والعوامل التي تؤثر في القياس والتقويم،طرق تصنيف أدوات القياس،مقارنة القياس والتقويم،أنواع التقويم وتحسينه في التعليم والنعلم،تشخيص مشكلات التعلم وعلاجها،الاقويم الذاني مفهومه وأنواعه،تقويم المشرف التربوي،تقويم المتعلم،تقويم المنهج مفهومه ووظائفه وخطواته،تقويم الكتاب المدرسي وأهميته بالنسبة للمتعلم،أثر تحديث الكتاب المدرسي في نمو المعرفة ووظائفه ومعاييره،وخصائص التقويم الجيد،وسائل التقويم الإختيارية،التقويم التربوي أساليبه واهدافه ووظائفه،منهج النشاط،والمنهج المحوري،دراسة تحليلية لعناصر المنهج (الأهداف،المحتوى)،التقويم. |
||||
م.ك.ت403 | الإدارة المدرسية | 2 | إختياري | - |
الإدارة المدرسية يدرس هذا المقرر تعريف المدرسة ومراحل تطورها،واهمية المدرسة وأهدافها،ومواصفاتها،أهميتها وأبعادها،والعلاقة بين الفلسفة العامة والتربوية ،وأنماط الإدارة المدرسية،،مدير المدرسة صفاته،مهامه،إختياره وإعداده،مهاراته وشروط إختياره،وظائف وعمليات الإدارة المدرسية ،صعوبة الإدارة المدرسية،ومجالات عملها ،النظام المدرسي وكيف يتحقق،الإدارة المدرسية وبرامج الصحة النفسية،التوجيه التربوي الفني،ومفهومه الحديث. |
||||
م.ك.ت107 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
أصول التربية يدرس هذا المقرر مفهوم اصول النربية وأهمية دراستها،مفهوم التربية وأهميتها،واهدافهاوأسسها،تطوير مفهوم التربية،وتطور مفهوم التربية في القرون الوسطى ،التربية بين الحاضر والمستقبل،التربية في العصور القديمة،،خصائص التربية في الماضي والحاضر،انواع التربية،إعلام الفكر التربوي،اعلام الفكر التربوي الغربي،أنواع النظريات التربوية،المؤسسات التربوية للأسرة،التغير في الأسرة،أساليب التربية في الأسرة،،مفهوم التغير الإجتماعي،،التربية الإسلامية،الفكر التربوي الإسلامي،أهداف التربية في الوطن العربي،مكونات النظم التربوية في الوطن العربي. |
||||
م.ك.ت205 | الوسائل التعليمية | 2 | عامة | - |
الوسائل التعليمية يدرس هذا المقرر مفهوم عملية الإتصال ومراحلها ،وانواعها،وعناصرها، وصفات كل من المرسل،والمستلم ،الرسالة ،والوسيلة،ومعوقات عملية الإتصال،مفهوم الوسائل التعليمية،معوقاتها،دور الوسائل التعليمية في تطوير عملية التعليم والتعلم،إختيار الوسائل التعليمية وفوائدها،،مصادر الحصول على الوسائل التعليمية،،الصور الثابتة والفوتوغرافية،الرسوم البيانية،عرض لمخروط الخبرة،التلفزيون التعليمي،الإذاعة المسموعة،الإذاعة المدرسية،المسجلات،الفيديو،جهاز السينما،الرحلات المدرسية،المعارض المدرسية،الحاسب الٱلي،الإنترنت. |
||||
ل.أ103 | اللغة الإنجليزية | 2 | عامة | - |
اللغة الانجليزية يهدف هذا المقرر الى إعطاء الطالب نبذة عن قواعد اللغة الإنجليزية كأدوا النكرةوالمعرفة ،والضمائر ،وبعض الأزمنة ،والمحادثة(إستخدام الجملالسهلة،ومهارة ومهارة القراءة پإعطاء الطالب قطع بسيطة وفقرات لقرائتها وفهمها),تعلم الكتابة والإملاء ،بالإضافة الى بعض المصطلحات،الجمل الإسمية ،والصفات،والأحوال،معرفة معاني الكلمات،،المحادثة اي استخدام الجمل التي يمكن إستعمالها خارج الفصل كالتعارف والتحدث عن الهوية،وغيرها.تعلم الكتابة والترقيم لما له من اهمية في اللغة الإنجليزية ،وإعطاء المزيد من المصطلحات. |
||||
م.ك.ت206 | طرق تدريس عامة | 2 | عامة | - |
طرق تدريس عامة يكتسب الطالب بعض جوانب التعليم المعرفية والوجدانية والمهارية المرتبطة بالتدريس وأساليبه التي تساعدهم في تدريس مناهج التعليم العام ،يتصف الطالب بالقيم الأخلاقية والإتجاهات الإيجابية تتطلبها مهنة التدريس ،القدرة على إستخدام طرائق التدريس الحديثة التي تؤكد نشاط المتعلمين وإيجابياتهم ،وتراعي الفروق الفردية بينهم،وصياغة الأهداف السلوكية في مجالاتها المختلفة(المعرفية،والوجدانية، والنفس حركية),والتخطيط الفعال(اليومي،والفصلي،والسنوي),والقدرة على الإدارة الصفية الفعالة، |
||||
م.ك.ت303 | المناهج التعليمية | 2 | عامة | - |
المناهج التعليمية دراسة علم المناهج ،والتعرف على المفاهيم المرتبطة بالمنهج المدرسي ،يقارن بين الإتجاهات الرئيسية حول مفهوم المنهج المدرسي ونظرياته،والمراحل التاريخية،وعوامل تطوره،وتحسينه،مكونات منظومة المنهج المدرسي،والتأهيل الإسلامي لها،مهارة صياغة الأهداف النعليمية،تكامل وتداخل عمليات بناء المناهج المدرسية،يقارن بين التنظيمات المختلفةلبناء المنهج المدرسي،ان يستوعب العبء الكبير الذي يقع عليه كمعلم المستقبل في عملية تنفيذ المنهج،يدرك أهمية تقويم المنهج المدرسي وتطويره،وأن يعي اهمية دوره كمعلم في عملية تقويم المنهج وتطويره. |
||||
م.ك.ت302 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | - |
علم النفس التربوي يدرس هذا المقرر مفهوم وأهمية وأهداف سيكولوجيا التعليم وأهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بسيكولوجيا التعليم،وطرق البحث في علم النفس التربوي،وفهم عملية التعلم وشروطها وتطبيقاتها التربوية،أهمية أنتقال اثر التعليم جراء عملية التعلم ،مفهوم الذكاء والقدرات الحاصة ،والفروق الفردية،والعوامل المؤثرة فيهم،مفهوم الدافعية،وإكساب الطلاب مفاهيم حولها وكيفية إستشارتها لديهم،إكتساب الطالب مهارة التقويم التربوي،والاختبارات التحصيلية،توظيف المعارف والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية. |
||||
م.ك.ت207 | مناهج وطرق بحث | 3 | عامة | - |
مناهج وطرق بحث يدرس هذا المقرر مفهوم العلم واهدافه،نشأة المعرفة وخصائصها،طرق الحصول وخصائصه،البحث العلمي،مؤسسات البحث العلمي،الباحث وكفاءة المتغيرات في البحث العلمي وتصنيفاتها،مخطط البحث العلمي،إعداد مخطط البحث ،مصادر البحث،أدوات الكتابة العلمية:(توثيق بيانات المكتبة،البحث عن مصادر المعلومات بالحاسوب وخدمات الانترنت،طرق التوثيق في المتن،التوثيق في نهاية التقرير),أنواع الكتب المنهجية ،الحالات التي تستخدم فيها،انواعها ،اصول الكتابة العلمية. |
||||
م.ك.ت204 | علم نفس النمو | 2 | عامة | - |
علم نفس النمو يتضمن هذا المقرر تعريف الطالب بمفهوم علم النفس النمو ،وأهميته،وأهدافه،والإلمام بمراحل النمو النفسي ،وخصائص كل مرحلة،والعوامل المؤثرة فيها،ومبادئ النمو ،ومناهج البحث في علم النفس النمو،وبعض نظريات النمو مثل نظرية(بياجيه،واريكسون),ومرحلة المراهقة وخصائصها،مع التعرض لبعض مشكلات الطفولة والمراهقة،وكيفية التغلب عليهافصلا عن التناول القرٱني والإسلامي لمراحل النمو لزيادة وعي الطالب بعظمة الخالق. |
||||
م.ك.ت105 | مبادئ الإحصاء | 2 | عامة | - |
ميادئ الإحصاء يدرس هذا المقرر مقدمة تشمل أهمية علم الإحصاء وعلاقته بالعلوم الأهرى،التوزيعات التكرارية،تنظيم البيانات،جدلول التوزيعات التكرارية،النسبية والمتجمعة،التمثيل البياني،مقاييس النزعة المركزية،المتوسط الحسابي،الوسيط،المنوال،الوسط الهندسي،الوسط التوافقي،الربيعات،العشيرات والمئينات ،ومقاييس التشتت:(المدى_متوسط الإنحراف المطلق_التباين_الإنحراف المعياري_معامل الإختلاف). |
||||
N.L100 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
الثقافة الوطنية مادة تسهم في تعزيز الهوية الليبية ،وتشكيل الوعي الثقافي الوطني لدى الطالب،ببيان مكانة ليبيا ومكانها، ودورها قديما وحديثا،وإبراز منجزات افرادها في حقول المعرفة،المختلفة،كما تسعى الى غرس القيم الوطنية والإعتزاز بالإنتماء للوطن ءوالإفتخار بكونه منتميا لهذه الأرض،بما تحمله هذه القيم من إرث ثقافي ،وتراكم حضاري يعود في عمقه التاريخي الى ٱلاف السنين. |
||||
م.ك.ت402 | التربية عملي | 6 | عامة | - |
التربية العملية برنامج تدريسي تقدمه مؤسسات إعداد المعلم تحت إشرافها على مدى فترة زمنية محدودة ،بهدف إتاحة الفرصة إمام الطلاب المعلمين لتطبيق ماتعلموه من مواد نظرية تطبيقا عمليا أثناء قيامهم بالتدريس الفعلي في المؤسسات التعليمية،مما يؤدي الى تحقيق الألفة بينهم وبين العناصر البشرية والمادية في هذه المؤسسات،وإكسابهم الكفايات التربوية اللازمة لهم،وان يتمكن الطالب من الجانب التطبيقي لتخصصه الأكاديمي والتربوي،تدريب الطالب المعلم على تصميم وإستخدام الوسائل التعليمية المختلفة. |
||||
م.ك.ت401 | مشروع التخرج | 2 | عامة | - |
يعتبر مشروع التخرج من اهم المقررات العلمية بالقسم ،في هذا المقرر يختار الطلاب موضوع المشروع ويحددون أهدافه وأهميته ومصطلحات الدراسة والحدود واستخدام طرق مناسبة لجمع المعلومات ومناقشته وذلك تحت إشراف أ حد أعضاء هيئة التدريس ويعدون مقترح للمشروع . |