الشهادة الممنوحة
البكالوريوس
التخصص
الحاسوب
مخرجات البرنامج
معلمين مؤهلين تربويا وقادرين علميا على تدريس مقررات الحاسوب لطلاب مرحلة التعليم الأساسي والثانوي
أهداف البرنامج
1- تدريب وتأهيل المعلمين على المهارات التربوية والتقنية اللازمة لتدريس مواد الحاسوب بفعالية.
2 - تحسين مستوى الطلاب علمياً وتربوياً من خلال تقديم معلومات متخصصة وتفاعلية.
3 - تعزيز مهارات الطلاب ورفع كفاءتهم المهنية في مجال تكنولوجيا المعلومات.
4 - تطوير قدرات التعلم المستمر لدى الطلاب لمواكبة التطورات في علوم الحاسوب.
5 - تلبية احتياجات المجتمع من معلمي الحاسوب المؤهلين لتحقيق التنمية الشاملة.
سوق العمل
سوق العمل لمعلمي الحاسوب المؤهلين تربوياً وعلمياً يتضمن فرصًا واسعة نظرًا للطلب المتزايد على التعليم في مجالات تكنولوجيا المعلومات. تتمثل هذه الفرص في:
- التعليم الحكومي والخاص: تشمل المدارس الحكومية والخاصة فرصًا وظيفية لمعلمي الحاسوب لتدريس مواد الحاسوب في المراحل الأساسية والثانوية.
- المؤسسات التعليمية والتدريبية: يمكن لمعلمي الحاسوب العمل في المؤسسات التعليمية والتدريبية التي تقدم دورات وبرامج تعليمية في مجال تكنولوجيا المعلومات.
- الشركات التقنية: يوجد طلب متزايد على الخبرات التقنية في الشركات التقنية، وبالتالي يمكن لمعلمي الحاسوب العمل كمدربين داخل هذه الشركات أو معلمين في برامج التدريب الداخلية.
- العمل الحر: يمكن لمعلمي الحاسوب العمل كمدربين أو مستشارين تعليميين مستقلين، حيث يقدمون خدماتهم التعليمية للأفراد أو الشركات على أساس العقود.
بشكل عام، يمكن لمعلمي الحاسوب المؤهلين الاستفادة من فرص عمل متنوعة في القطاعات التعليمية والتقنية، مع توجيه الاهتمام إلى تطوير مهاراتهم والتحديث المستمر لمعرفتهم في مجالات تكنولوجيا المعلومات لتلبية احتياجات سوق العمل المتغيرة.
الوصف
البرنامج التدريسي بقسم الحاسوب يهدف إلى تخريج متخصصين متمكنين في مجال التربية وعلوم الحاسوب وتطبيقاتها الدقيقة وتأهيل الطلاب عمليا وذهنيا في مجال علوم الحاسب الآلي بما يتلاءم مع سوق العمل المحلي والدولي وتزويد الطلاب بقدرات التعليم الذاتي المستمر والقدرة على تحليل المسائل واتخاذ القرارات وإتاحة فرص و مجالات التعليم المستمر لخريجيها في مستويات التعليم العالي وتنمية المجتمع وبالإضافة إلى تقديم خدمات التدريب والاستشارات والقيام بالأنشطة العلمية الأخرى كاللقاءات العلمية و الندوات والمؤتمرات العلمية خدمة للمجتمع بحيث تتوافق الرؤية العلمية مع الواقع العلمي الذي تفرضه متطلبات هذا العصر.
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
39
الوحدات الاختيارية
24
الوحدات الاجبارية
88
إجمالي عدد الوحدات
133
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
CS100 | الحاسب الألي 1 | 1 | إجباري | - |
يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الأساسية و المفاهيم الرئيسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات و الاتصالات، أجهزة الحاسوب، المعدات و البرمجيات. و يعتبر مدخلا للمفاهيم و المهارات الأساسية المتعلقة باستخدام الأجهزة و إنشاء الملفات و إدارتها و الشبكات و أمن البيانات. |
||||
CS101 | الحاسب الألي 2 | 1 | إجباري | CS100 |
يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الأساسية و المفاهيم الرئيسية المتعلقة باستخدام جداول البيانات و استخدام الصيغ و الوظائف الرياضية القياسية. بالاضافة الى المفاهيم و المهارات الأساسية الازمة للعمل مع برامج العروض التقديمية لإنشاء العروض التقديمية و استخدامها. |
||||
CS102 | اساسيات البرمجة | 3 | إجباري | - |
يعطي المقرر فكرة عامة عن تخصص علوم الحاسوب و يصف ارتباطه بالتخصصات ذات العلاقة. و يعرف الطالب علي أساليب مختلفة تساعد المبرمجين في حل المشكلات، و يستخدم مسائل الرياضيات الكلاسيكية و المسائل اللفظية لتوليد حلول محتملة لمشاكل "الحياة الواقعية" التي تواجهها المهنة. يركز علي المفاهيم الأساسية لحل المشكلات و التقنيات المرتبطة بتطوير الخوارزميات و تنفيذها كبرامج حاسوب. |
||||
CS113 | الدوائر المنطقية | 3 | إجباري | CS102 |
هذا المقرر يعرف الطالب علي أنظمة عددية مختلفة و على اساسيات الجبر المنطقي و البوابات المنطقية و طرق تبسيط الدوال المنطقية و طرق تمثيل المعلومات و ترميزها. و يركز علي كيفية عمل الدوائر التركيبية و التتابعية و يعطي امثلة علي استخداماتها و تطبيقاتها. |
||||
CS115 | البرمجة بلغة السي | 3 | إجباري | CS102 |
تبعتبر البرمجة مهراة متزايدة الأهمية، سواء في مجال انتاج البرمجيات، أو في مجالات أخرى. في هذا المقرر يتعلم الطالب تطوير البرامج بلغة البرمجة سي و يتضمن مقدمة عن بناء الجملة الأساسي للبرنامج، طباعة الرسائل و أنواع البيانات و التعبيرات و المتغيرات، العبارات الشرطية، عبارات التكرار، استخدام الوضائف. المصفوفات: أحادية و ثنائية الأبعاد. سلاسل الأحرف و الهياكل |
||||
CS200 | البرمجة الشيئية | 3 | إجباري | CS115 |
يهدف المقرر الى تدريب الطلاب على نمط البرمجة باستخدام الكائنات حيث يتم بناء النظام باستخدام كائنات متكاملة تحتوي على خصائص و اجراءات بدلا من كتابة البرامج باستخدام الدوال و الاجراءات فقط. |
||||
CS202 | برمجة الانترنت 1 | 3 | إجباري | CS102 |
يشمل المقرر مبادئ تصميم صفحات الويب - أدوات تصميم صفحات الويب - لغة برمجة الويب HTML - تنسيق صفحات الويب باستخدام لغة CSS |
||||
CS204 | التراكيب المنفصلة | 3 | إجباري | MAST211 |
يتعلم الطالب أسس المنطق و العبارات المنطقية و أدوات الربط و جداول الصدق و العلاقات المنطقية، الفئات، الدوال، المتواليات، الاستنتاج الرياضي، الاستقراء الرياضي، التعريفات التكرارية، أساليب العد، التبادل و التوافق ، نظرية الاحتمالات المنفصلة و الاشكال |
||||
MAST111 | الرياضة العامة | 3 | داعمة | - |
يوفر المقرر دراسة عامة للمجموعات و الفترات و المتباينات، العلاقات و الدوال، انواع الدوال الجبرية، الدوال الزوجية و الفردية، النطاق و المدى، رسم الدوال، الدالة العكسية، الدوال الغير جبرية الدوال المثلثية و المثلثية العكسية |
||||
MAST211 | الرياضة العامة 2 (جبر خطي) | 3 | داعمة | MAST111 |
يغطي هذا المقرر المصفوفات و المحددات و النظمة المعادلات الخطية |
||||
CS206 | تراكيب البيانات | 3 | إجباري | CS115 |
يقدم هذا المقرر شكل مبسط لتراكيب البيانات و استخداماتها العملية. يركز بشكل عملي على كتابة كود باستخدام جافا سكريبت لتوضيح طرق ترتيب البيانات و خوارزميات البحث و التطبيق المختلفة لها. |
||||
CS211 | قواعد البيانات | 3 | إجباري | CS204 |
تعريف مفاهيم قواعد البيانات - التعرف علي انواع قواعد البيانات - التعرف على نظم ادارة قواعد البيانات - استخدام لغة SQL لادارة البيانات - انشاء وادارة قواعد بيانات عملية |
||||
CS213 | بنية الحاسبات | 3 | إجباري | CS113 |
يشمل هذا المقرر المفاهيم الاساسية لنية و تصميم الحاسب الالي و يشمل المواضيع التالية: انواع الحاسبات - انواع المعالجات المركزية - مجموعة التعليمات- تصميم المعلية الحسابية بوحدة المنطق- تصميم مسار البيانات بوحدة المعالجة المركزية |
||||
CS215 | تحليل و تصميم النظم | 3 | إجباري | CS115 |
يهتم المقرر بالمفاهيم الاساسية لتحليل و تصميم النظم من التعرف على المتطلبات الى تصميم النظام - يوضح التقنيات و الادوات اللازمة لتصميم النظم - يشرح الفرق بين المدرسة التقليدية الاجرائية و المدرسة غرضية التوجه - يستخدم منهجية Unifield process |
||||
CS217 | برمجة الانترنت 2 | 3 | إجباري | CS202 |
يشمل المقرر مبادئ تصميم صفحات الويب - لغات برمجة الويب - تطبيقات عملية بأحد لغات البرمجة - تطبيقات التجارة الاكترونية |
||||
ARIS101 | الدراسات الإسلامية 1 | 1 | عامة | - |
هذا المقرر من المتطلبات الجامعية وفيه يزود الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الإسلامية التي تؤدي إلى ترسيخ مبادئ الاسلام والايمان وفهم نظمه وتعينه على الإسهام في النهضه العلميه والتقنيه ويتعرف من خلالها على المنهج السوي الصحيح للتعامل المسلم مع عصره دي معطياته وتحديته وتوثق السنه بالماضي وبغيره من الثقافات الاخرى ويطلع على الكيفيه التي عالج بها الاسلام جوانب مختلفة تعلقت بالانسان نفسه او المجتمع |
||||
ARIS102 | الدراسات الإسلامية 2 | 1 | عامة | ARIS101 |
هذا المقرر من المتطلبات الجامعية وفيه يزود الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الإسلامية التي تؤدي إلى ترسيخ مبادئ الاسلام والايمان وفهم نظمه وتعينه على الإسهام في النهضه العلميه والتقنيه ويتعرف من خلالها على المنهج السوي الصحيح للتعامل المسلم مع عصره دي معطياته وتحديته وتوثق السنه بالماضي وبغيره من الثقافات الاخرى ويطلع على الكيفيه التي عالج بها الاسلام جوانب مختلفة تعلقت بالانسان نفسه او المجتمع |
||||
ARIS103 | اللغة العربية 1 | 2 | عامة | - |
المقرر يعرف الطاب على مهارات القراءة والتعبير وفن الحوار والتلخيص وتحليل النصوص كما يتقن مهارات الكتابة ويتعرف على الاخطاء الاملائية الشائعة |
||||
ARIS104 | اللغة العربية 2 | 2 | عامة | ARIS103 |
المقرر يعرف الطالب على مهارة االتعريف بالمقرر الدراسي ونايتضمنه من مواضيع للتعريف بطبيعة المقرر ،ويدرس الكتابة العربية ومفهومها ،ويعرف الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والألف وغيرها مما يتعلق بالكتابة العربية ،كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن القال وفوائده . |
||||
EN100 | اللغة الإنجليزية 1 | 2 | عامة | - |
تناول هذا المقرر القواعد النحوية الأساسية للغة الإنجليزية وكيفية استخدامها ،والأزمنة الأساسية وكيفية وضع الجمل في الإستفهام والنفي وعبارات اللغة في المحادثات اليومية وكيفية كتابة جمل باللغة الإنجليزية كتابة إملائية ونحوية صحيحة. |
||||
EN101 | اللغة الإنجليزية 2 | 2 | عامة | EN100 |
نمية قدرة الطالب على التواصل الفعال كتابة باللغة الإنجليزية لأكساب الطالب مهارات لغوية (قراءة وكتابة) تمكنهم من إستخدام اللغة بشكل صحيح. ) |
||||
NL100 | ثقافة وطنية | 2 | عامة | - |
تسهم المادة في تعزيز الهوية الليبية وتشكل الوعي الثقافي الوطني لدى الطالب،ببيان مكانة ليبيا وموقعها،ودورها قديما وحديثا،كما تسعى الى غرس الروح الوطنية والأعتزاز بالإنتماء للوطن. |
||||
ARIS105 | اللغة العربية 3 | 1 | عامة | ARIS104 |
هذا المقرر يدرس الكتابة العربية ومفهومها ومعرفة الحرف العربي،وهمزتي الوصل والقطع والألف وغيرها ممايتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن المقال وفوائده. |
||||
ARIS106 | اللغة العربية 4 | 1 | عامة | ARIS105 |
هذا المقرر يدرس الكتابة العربية ومفهومها ومعرفة الحرف العربي،وهمزتي الوصل والقطع والألف وغيرها ممايتعلق بالكتابة العربية كما يتعرف على الكتابة الوظيفية بأنواعها وفن المقال وفوائده. |
||||
MAST100 | مبادئ الإحصاء | 2 | عامة | - |
هذا المقرر يقدم بعض المفاهيم الإحصائية العامةوالعرض الرسومي والبياني للبيانات الإحصائية ،ومقاييس النزعة المركزية،ومقاييس التشتت،الإرتباط والإنحدار . |
||||
EPSY100 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر الى إكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والإتجاهات من خلال التعرف على مبادئ علم النفس العام :مفهوم علم النفس ،والمراحل التاريخية التي مر بها وأهميته وأهدافه ،وأهم فروعه النظرية والتطبيقية ،ومناهجه الأساسية ،وأهم مدارسه التقليدية والمعاصرة والمحددات الأساسية كسلوك الإنسان والدوافع وتصنيفاتها المختلفة ،وعلاقة الدافع والدافعية بإنجاز الفرد وتحصيله ،وأهم المتغيرات المعرفية الأساسية التي تشكل سلوك الإنسان من إحساس وانتماء وإدراك وتذكر وتعلم وذكاء. |
||||
EPSY101 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
زويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات ،وإكسابه القيم والإتجاهات التي تسهم في إعداده وتأهيله لمهنة التدريس من خلال التعرف على مفاهيم التربية وانماطها وخصائصها ووظائفها والأطلاع على الأراء والأفكار التربوية التي تنادى بها العلماء على مر العصور وابراز دور التربية الأسلامية وفلسفتها التربوية من خلال تقديم نماذج من اعلام الفكر الإسلامي والتعرف على الفلسفات التربوية وانعكاساتها على المنظومة التربوية،وتحديد الأسس الثقافية والاجتماعية. |
||||
EPSY201 | استرتيجيات التدريس العامة | 2 | عامة | EPSY101 |
اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس الحديثة التي تجعل والمهارات والقيم والإتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس ومساعدتهم على معرفة طبيعة العملية التعليمية التعلمية وفهم العلاقة بين المواقف التدريسية المختلفة وتزويدهم بأهم استراتيجيات التدريس الحديثة التي تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية. |
||||
EPSY202 | أسس المناهج | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المعارف والمهارات والإتجاهات حول المنهج من حيث النشأة والتطور والدلالة والمعنى(التعاريف المفاهيمية)،ومكونات المنهج التربوي وأسس بنائه وخصائص المنهج الحديث وتنظيماته ونماذجه وصولا إلى تطوير المنهج . |
||||
EPSY203 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | EPSY100 |
يتناول هذا المقرردراسة موضوع علم النفس التربوي وأهميته في العملية التعليمية مع التركيز على الأهداف التربوية ومستوياتها وصياغتها،كما يتطرق الى التعريف بالنمو النفسي ودوره في العملية التعليمية والنمو العقلي عند بياجيه ،والنمو الوجداني والإجتماعي عند أريكسون |
||||
EPSY301 | طرق البحث التربوي | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والإتجاهات من خلال الإطلاع على طبيعة المعرفة وأنواعها واهدافها والتمييز بين البحث العلمي والنشاط العلمي وأساسياته وكيفية تناول خطوات البحث العلمي إجرائيا ،إنطلاقا من تحديد الإشكالية مرورا بالتصميم والمنهجية والأداة والقياس وصولا الى كتابته وإخراجه وفق أسس علمية |
||||
EPSY302 | القياس و التقويم | 2 | عامة | - |
القياس والتقويم ضمن المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها المعلم وتكون ضمن سلوكياته المهنية،لهذا يعد مطلبا تربويا أساسيا ضمن متطلبات اعداد المعلم والذي يسعى الى رفع اللبس وعدم الخلط بين المفاهيم الأساسية كالتقييم والتقويم ،أيضا تعريف الطالب بأن التقويم وسيلة وليس غاية ويستخدم من أجل التعلم ومن هنا تلمس الفرق بين التقويم الختامي والتقويم المستمر . |
||||
EPSY303 | التقنيات التعليمية | 2 | عامة | EPSY201 |
تم توزيع مفردات هذا المقرر على خمس محاور أساسية : مهارات التواصل،الوسائل التعليمية،وتقنيات التعليم،مدخل النظم ،والتعلم والتعليم الإلكتروني،وهي مهارات أساسية وظ ضرورية لأي معلم في القرن الحادي والعشرين . |
||||
EPSY400 | الإدارة المدرسية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بأهم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات في مجال الإدارة المدرسية الحديثة ومتطلباتها الفنية والبشرية ومسؤولياتها اتجاه العاملين فيها والوسائل التي تتمكن بها من القيام بمهامها وذلك من خلال دراسة الإدارة المدرسية والصفية واستعراض اهم الانماط الادارية والتعرف على مهام المدير الادارية والفنية ومهاراته وعمليات الإدارة المدرسية والصفية ودورهما في تحقيق البيئة المدرسية الامنة والجاذبة للمتعلم وتزويد الطالب بمفهوم الإشراف الفني ودوره في العملية التعليمية واهم اساليبه. |
||||
EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | EPSY203 |
إكساب الطالب المعلم معارف ومهارات وقيم وإتجاهات من خلال التعرف على مفهوم الصحة النفسية ومظاهرها والتوافق النفسي من وجهة نظر المدارس النفسية المختلفة ،كما يبحث في السلوك السوي والسلوك الشاذ ومظاهر الشخصية السوية والعوامل المؤثرة فيها وتبيان خصائص المامتغين بالصحة النفسية وغيرهم بفاع علية ،ويستعرض العلاقة بين المؤسسات الإجتماعية كالأسرة والجمعيات المدنية وبين تحقيق الصحة النفسية من حيث الدور الذي تمارسه كل منها ونوع الخدمات التي تقدمها كل مؤسسة،ويتناول مفاهيم الإحباط والصراع النفسي والضغوط النفسية ودورها في اختلال الصحة النفسية ،كما يعرض نماذج من المشكلات والإضطرابات النفسية |
||||
EPSY405 | التطبيقات التدريسية | 4 | عامة | EPSY302, EPSY303 |
هدف المقرر الي اكساب الطالب المعلم المهارات الاساسية التي يحتاجها في عملية التدريس، و التي يمكن تنفيذها و التدريب عليها داخل الصف و تشمل مهارة(التخطيط، و صياغة الأهداف السلوكية، و التنفيذ، و التقويم، و تكنولوجيا التعليم |
||||
EPSY402 | التربية العملية | 4 | عامة | EPSY302, EPSY405 |
تعد التربية العملية برنامجا تدرسيا تربويا تتم من خلاله تطبيق ما تعلمه الطلاب المعلمون نظريا وبصورة ادائية مباشرة في المؤسسات التعليمية لإكساب الكفايات الازمة لتأهيلهم لممارسة مهمة التدريس وهي متطلب اساسي لاعداد المعلمين والمعلمات لمراحل التعليم ( الرياض, الاساسي, الثانوي ). |
||||
CS219 | طرائق تدريس الخاسوب | 2 | إجباري | EPSY201 |
يركز هذا المقرر على اكتساب الطلاب أهم الحقائق و الفاهيم و المهارات المتعلقة بأهم أساليب ووسائل و استراتيجيات و طرائق تدريس الحاسوب في مرحلتي التعليم الاساسي و الثانوي |
||||
C300 | البرمجة المرئية | 3 | إجباري | CS200 |
يشمل هذا المقرر مفهوم البرمجة المرئية _أساسيات لغة البرمجة الفيجول بيسك Visual Basic6.0 وهي احد اللغات المرئية بحيث يشمل أيضا كيفية التعامل مع البيانات وأنواعها وكيفية بناء التطبيقات وأدواتها. |
||||
C302 | شبكات الحاسوب 1 | 3 | إجباري | CS102 |
يعتبر هذا المقرر الدراسي مدخلا لعلم الشبكات حيث يقدم لمحة عامة عن الشبكات، و يصف البنية التحتية و البرمجية للشبكات و كيفية ارتباط الحواسيب بعضعها بعض |
||||
CS304 | نظم التشغيل | 3 | إجباري | CS213 |
يهدف هذا المقرر للتعرف على المفاهيم الاساسية لانظمة التشغيل و يشمل: أنواعها - مفهموم العمليات و جدولتها - ادارة الملفات - ادارة المعدات - ربط الاجهزة و تبادل المعلومات |
||||
CS306 | قواعد البيانات المتقدمة | 3 | إجباري | CS211 |
يحتوي المقرر على مواضيع متقدمة في قواعد البيانات و هو امتداد للمقرر قواعد البيانات، من المواضع: نموذج الكائن و العلاقة- لغة الاستفسارات - استخدام الاجراءات المخزنة - انشاء واجهات مختلفة للقواعد |
||||
CS308 | البرمجة بلغة البايثون | 3 | إجباري | CS200 |
يحتوي المقرر على وصف كامل لاجزاء لغة بايثون و كيفية كتابة البرامج و حلها باستخدامها. |
||||
CS311 | الذكاء الاصطناعي | 3 | إجباري | CS308 |
يحتوي المقرر على وصف عام للذكاء الاصطناعي و يهدف الى كسب الطالب المفاهيم الاساسية للذكاء الاصطناعي و كيفية تمثيل المعرفة و تقنيات البحث و التحليل وتصميم الحلول و دمج تقنيات مختلفة للحصول على افضل اداء |
||||
CS313 | التعليم الالكتروني | 3 | إجباري | CS219 |
يحتوي المقرر على تعريف التعليم الالكتروني و نشأته و اهدافه و وظائفه و مميزاته و عيوبه |
||||
CS315 | شبكات الحاسوب 2 | 3 | إجباري | C302 |
يعتبر هذا المقرر الدراسي مدخلا لعلم الشبكات حيث يقدم لمحة عامة عن تخصص الشبكات، و يصف النية التحتية و البرمجية للشبكات و كيفية ارتباط الحواسيب بعضها بعض |
||||
CS317 | الوسائط المتعددة | 3 | إجباري | CS202 |
يتعرف الطالب على مفهوم الوسائط المتعددة و مكوناتها و اسس تصميمها و خطوات انتاجها و مجالات استخدامها |
||||
CS319 | هندسة البرمجيات | 3 | إجباري | CS215 |
يهدف الى تقديم علم هندسة البرمجيات للطالب من خلال العديد من المواضيع المهمة في هذا المجال مثل: تعريف هندسة البرمجيات - كيفية ادارة مشاريع البرمجيات - دورة حياة المبرمجيات - النماذج المختلفة لتطوير هندسة البرمجيات |
||||
CS400 | امن العلومات | 3 | إجباري | C302 |
يزود الطالب بالمعلومات و المفاهيم الاساسية عن امن المعلومات و التعريف بالاخطار المحتملة و الاساليب المختلفة لمهاجة انطمة المعلومات و طرق الحماية |
||||
CS402 | نظم المعلومات | 3 | إجباري | CS215 |
التعرف على نظام المعلومات و مكوناتها و انواعها و سبل تسخيرها لدعم صناعة القرار ضمن مختلف مستويات الادراة المؤسسية |
||||
CS404 | الحوسبة السحابية | 3 | إجباري | CS315 |
يجعل الطالب ملما بالمفاهيم الاساسية للحسوبة السحابية و اساسيات تصميمها اعتمادا على نظام اندرويد |
||||
CS410 | معالجة اللغات الطبيعية | 3 | إختياري | CS311 |
يهدف هذا المقرر الى عرض مجموعة متنوعة من الطرق لتمثيل اللغات البشرية و كيفية استغلال التمثيل لكتابة برامج التي تفيد الاشياء التي تحتوي على بيانات النص و الكلام |
||||
CS412 | استرجاع المعلومات | 3 | إختياري | CS311 |
يقوم المقرر تعليم الطالب المبادئ الاساسية في علم استرجاع المعلومات التي يعتبر الاساس الذي تعتمد عليه محركات البحث، و تعريفهم على طرق البحث عن المعلومات الموجودة في النصوص و كيفية فهرستها |
||||
CS414 | تنقيب البيانات | 3 | إختياري | CS306 |
يهدف هذا المقرر الى اعطاء نظرة عامة عن تنقيب البيانات و تطبيقاتها و قضاياه الاساسية و مهامه انواع قواعد البيانات و كيفية معالجة البيانات و التعرف على اهم مهام التنقيب |
||||
CS416 | تعلم الألة | 3 | إختياري | CS311 |
تعلم الألة هو احد فروع الذكاء الاصطناعي التي تهتم بتصميم الخوارزميات و التقنيات و تطويرها و التي تسمح للحاسوب بخاصية التعلم |
||||
CS418 | مقدمة في انترنت الاشياء | 3 | إختياري | C302 |
يهدف المقرر الى اعطاء نظرة عامة عن انترنت الاشياء و اهميتها في عالم شديد التشابك بين مختلف الاجهزة |
||||
CS420 | علم البيانات | 3 | إختياري | CS306 |
يهدف هذا المقرر الى اعطاء نظرة عام عن علم البيانات و طرقه و خوارزمياته و كذلك مختلف التطبيقات التي يدعمها |
||||
CS499 | مشروع التخرج | 4 | إجباري | - |
مشروع التخرج هو دراسة معمقة يتم اجراؤها بشكل فردي او في مجموعات و يوفر فرصة للابداء و تنمية مهارة الطالب في ايجاد الحلول |