الشهادة الممنوحة
الإجازة المتخصصة في الآداب والتربية ( الليسانس
التخصص
في رياض الأطفال
مخرجات البرنامج
الفائدة العائدة على المجتمع من استحداث البرنامج تهيئة بيئة تربوية تعليمية مبدعة ومحفزة تسهم في إيجاد تربية تبقى عبر مراحل العمر المخلفة وذلك من خلال تخريج معلمة متميزة ذات كفاءة عالية في التعامل مع الطفل وتنمية المعارف والمهارات اللازمة لاعداده اعدادا متكاملا في جميع النواحي التربوية والنفسية والبدنية والصحية ، ورفع مستوى الكفاءة المهنية أثناء الخدمة وتحسين البحث التربوي في مجال دراسات الطفولة .
أهداف البرنامج
- ترسيخ وغرس قيم الإنتماء للوطن والمجتمع .
- إعداد معلمة رياض الأطفال مؤهلة أكاديمياً ومهنياً في مجال تربية وتعليم الطفل .
- مواكبة الاتجاهات التربوية الحديثة بما يتماشى مع متطلبات جودة التعليم .
- تنمية مهارات استخدام تكنولوجيا التعليم وتوظيفها في خدمة العملية التعليمية .
- تعزيز مهارات البحث العلمي لمواكبة المستجدات الحديثة في تربية الأطفال .
- عقد ورش العمل والدورات التدريبية والتأهلية للطلاب قبل وأثناء الخدمة .
- تحسين وتطوير العملية التعليمية في مرحلة رياض الأطفال .
- تنمية المهارات الذاتية من خلال مواكبة الجديد في مجال التخصص .
سوق العمل
يتم التنسيق بين مرقبة التعليم بالبلدية والكلية لتوفير المعلمات المتخصصات في مجال رياض الأطفال وتربية الطفل .
الوصف
يسعى قسم رياض الأطفال في كليات التربية إلى إعداد كوادر متخصصة في مجال تربية وتعليم الطفل ، من خلال تزويد الطالبات بالمهارات الشخصية والسلوكية والمعرفية والعلمية والمهنية والبحثية لتصبحن قادرات على الاستجابة لمتطلبات ميادين العمل في مجال الطفولة المبكرة ، حيث يرتكز البرنامج على ثلاثة مكونات رئيسة : مكون ( الثقافة العامة ) الذي يزود الدراسات بقاعدة معرفية عامة و ( المعرفة التخصصية ) في مجال الطفولة المبكرة و ( الخبرة الميدانية التطبيقية ) في مجال الطفولة المبكرة .
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
39
الوحدات الاختيارية
12
الوحدات الاجبارية
82
إجمالي عدد الوحدات
133
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
KG100 | مقدمة في رياض الأطفال | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب بأهمية مرحلة رياض الأطفال وأهدافها التربوية وخصائصها ومناهجها |
||||
KG101 | مهارات أساسية في التربية الفنية | 2 | إجباري | - |
أهمية التربية الفنية ومصطلحاتها العلمية في ضوء تطورها التاريخي لتنمية الأحساس والذوق الجمالي لدى الطلاب |
||||
KG102 | صحة الطفل وتغذيته | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب بالمهارات اللازمة لصحة الطفل وتغذيته وأهمية التربية الصحية والغدائية |
||||
KG103 | التربية الموسيقية والاناشيد | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب بأهمية التربية الموسيقية والأناشيد |
||||
KG107 | اتجاهات حديثة في رياض الأطفال | 2 | إجباري | KG100 |
تعريف الطالب بالاتجاهات التربوية للعلماء المسلمين والغربيين في تربية طفل الروضة |
||||
KG105 | التربية الجمالية | 2 | إجباري | KG101 |
تزويد الطالب بأهمية الحاجة إلى التربية الجمالية وتعميقها في نفوس التلاميذ |
||||
KG202 | إدارة رياض الأطفال | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب بالمهارات الإدارية لرياض الأطفال وتنفيذ خططها في ضوء تحديات العصر |
||||
KG201 | استراتيجيات التدريس الخاصة | 2 | إجباري | - |
التعرف على استراتيجيات التدريس الخاصة لطفل الروضة |
||||
KG308 | التوجيه والإرشاد النفسي للأطفال | 2 | إجباري | - |
تزويد الطلاب بمفهوم الإرشاد النفسي للطفل وأهداف الإرشاد النفسي للطفل |
||||
KG403 | التشريعات ومؤسسات الطفولة | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب بتشريعات ومؤسسات الطفولة والقوانيين التي تحمي وترعى الطفل |
||||
KG401 | تنمية المفاهيم الغلمية والرياضية | 3 | إجباري | - |
تزويد الطالب بالمفاهيم العلمية والرياضية باعتبارها من أهم العناصر لإدراك المحيط البيئي وتميزه للعلاقات التي تربط مختلف المخلوقات ببعضها |
||||
KG417 | أحكام الاسرة | 2 | إختياري | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعرف والمهارات والقيم والاتجاهات في مقرر أحكام الاسرة... |
||||
KG402 | اختبارات ومقاييس الطفولة | 4 | إجباري | - |
اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والاتجاهات في مجال الاختبارات والمقاييس والاطلاع على مقاييس الفردية والجماعية في مجال الطفولة والتدريب على تطبيقها وكتابة التقارير النفسية... |
||||
KG405 | الذكاءات المتعددة لطفل الروضة | 2 | إجباري | - |
اكساب الطالب المعلم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال التعرف على أهمية وخصائص نظرية الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها التربوية في مرحلة رياض الاطفال. |
||||
KG203 | الكفاءات التعليمية لمعلم رياض الاطفال | 2 | إجباري | - |
اكساب الطالب المعلم المهارات والاتجاهات اللازمة للكفايات التعليمية لمعلمة رياض الاطفال من خلال التعرف على مفهوم الكفاية والمفاهيم المرتبطة بها. |
||||
KG416 | تنمية المفاهيم التاريخية والجغرافية | 2 | إختياري | - |
اكساب الطالب المعلم بالمعارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال مقرر المفاهيم التاريخية والجغرافية لطفل الروضة واكسابهم بكل مايتعلق بمراحل واسس وشروط تكوين مفاهيموالتعرف على أهم نظرياتها. |
||||
KG303 | مشكلات الطفولة المبكرة | 2 | إجباري | - |
اكساب الطالب المعلم بالمعارف والمهارات والقيم والاتجاهات في التعرف على المشكلات السلوكية لدى أطفال الروضة. |
||||
KG412 | حلقة نقاش في رياض الاطفال | 2 | إختياري | - |
اكساب الطالب المعلم بالمعارف والمهارات البحث العلمي لاستقصاء أحدث الدراسات والابحاث التي تمت في مجال الطفولة المبكرة. |
||||
KG409 | تطبيقات مدرسية | 4 | عامة | KG201 |
اكساب الطالبة المعلمة المهارات الاساسية لكيفية التعامل مع طفل الروضة. |
||||
KG414 | مسرح الطفل | 2 | إختياري | - |
تزويد الطالب المعلم بأهمية مسرح الطفل من أجل توظيف الايهام المسرحي في تلقين وغرس القيم. |
||||
KG302 | مكتبة الطفل | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم التعرف على مكتبات الاطفال واهميتها واهدافها وانواعها والخدمات التعلميمة والتربوية |
||||
KG415 | الاسعافات الاولية | 2 | إختياري | - |
تزويد الطالب المعلم التعرف على الاساليب المختلفة في التعامل مع الاصابات البسيطة لطفل الروضة. |
||||
KG413 | التربية البدنية للطفل | 2 | إختياري | - |
Physical education for the child |
||||
KG306 | التربية الحركية للطفل | 3 | إجباري | KG402 |
تزويد الطالب المعلم اكسابه اهمية التربية الحركية للطفل وقبل المدرسة مع توضيح مفهوم التربية الحركية وابعادها الحركية والوجدانية. |
||||
KG204 | تنمية المفاهيم والمهارات اللغوية | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم بكيفية تطور اللغة لدى الطفل ودراسة اللغة وبنيتها وتطورها. |
||||
KG301 | النمو المعرفي والخلقي للطفل | 2 | إجباري | - |
تزود الطالب المعلم بأهمية النمو الخلقي والمعرفي وبأهم المعارف المتصلة بالنظري النمائية المعرفية. |
||||
KG406 | صعوبات التعلم لدى طفل الروضة | 2 | إجباري | - |
تزود الطالب المعلم اهم النظريات ذات العلاقة بصعوبات التعلم واهم خصائص هذه الفئة واكساب الطالبة النظريات المتعلقة بصعوبات التعلم. |
||||
KG106 | علم نفس الطفولة | 2 | إجباري | - |
تزود الطالب المعلم المعرفة النظرية حول علم نفس الطفولة من حيث مفهوم علم نفس الطفولة وعلم النمو. |
||||
KG205 | التربية البيئية | 2 | إجباري | - |
تزود الطالب المعلم من فهم ومعرفة علاقة التفاعل بين الانسان والبيئة والتعرف على مفهوم التربية البيئية. |
||||
KG307 | سيكولوجيا الموهبة والابداع | 4 | إجباري | KG106 |
تزود الطالب المعلم واكسابه مهارات التعامل مع فئات الموهوبين والمبدعين من اطفال الروضة. |
||||
KG104 | مقدمة في علم النفس الاجتماعي | 2 | إجباري | - |
تزود الطالب المعلم المعارف حول طبيعة واهداف علم النفس الاجتماعي وزيادة وعيه بالتأثير المتبادل بين الفرد ومجتمعه. |
||||
KG407 | تصميم برامج رياض أطفال | 4 | إجباري | - |
يتناول المقرر البرامج التعليمية لرياض الاطفال من حيث تعريفها واهميتها واهدافها وانواعها واسس تصميمها التربوية والنفسية. |
||||
KG206 | سيكولوجيا اللعب عند الاطفال | 2 | إجباري | KG107 |
يزود هذا المقرر الطالب المعلم بمعلومات عن اللعب واهدافه وانواعه ووظائفه بالنسبة للطفل كما يهتم بخصائص اللعب ونظريات المقصرة له. |
||||
KG304 | سيكولوجيا الطفل ذوي الاعاقة | 2 | إجباري | KG106 |
يقدم هذا المقرر للطالب المعلم أنواع الفئات ذوي الاعاقة والفرق بينها ويحدد المفاهيم الخاصة لكل نوع من أنواع الاعاقات |
||||
KG305 | سيكولوجيا التفكير عند الاطفال | 3 | إجباري | - |
يسعى هذا المقرر لتمكين الطالب المعلم لتعلم المعارف والمهارات وانماط ونظريات التفكير لتحسين قدرات اطفال الرياض الذهنية والتفكيرية. |
||||
KG408 | أساليب تحليل وتعديل السلوك | 2 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم بمفهوم تعديل سلوك وخلفيته التاريخية والاسس النظرية التي يستند عليها مع التركيز على كيفية استخدام أساليب تعديل السلوك الغير مرغوب وبناء السلوك الجيد. |
||||
KG404 | مهارات التواصل | 4 | إجباري | - |
تزويد الطالب المعلم مهارات التواصل لما لها من تأثير كبير على تنمية شخصية الطفل . |
||||
ARIS101 | دراسات إسلامية 1 | 1 | عامة | - |
هذا المقرر من المتطلبات الجامعية وفيه يزود الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الإسلامية التي تؤدي إلى ترسيخ مبادئ الاسلام والإيمان بمثله وفهم نظمه وتعينه على الإسهام في النهضة العلمية والتقنية . |
||||
ARIIS103 | اللغة العربية 1 | 2 | عامة | - |
تعرف الطالب على مهارات القراءة والتعبير وفن الحوار والتلخيص وتحليل النصوص . |
||||
CS100 | الحاسوب1 | 1 | عامة | - |
يغطي هذا المقرر الدراسي المهارات الأساسية والمفاهيم الرئيسة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات |
||||
EN100 | اللغة الإنجليزية1 | 1 | عامة | - |
القواعد النحوية الأساسية للغة الإنجليزية وكيفية استخدامها. |
||||
ST100 | مبادئ الإحصاء | 1 | عامة | - |
يقدم بعض المفاهيم الإحصائية العامة و العرض الجدولي والبياني للبيانات الإحصائية |
||||
EPSY100 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
اكتساب الطالب المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال التعريف بمبادئ علم النفس العام . |
||||
ARIS102 | دراسات إسلامية 2 | 1 | عامة | ARIS101 |
المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الإسلامية التي تؤدي إلى ترسيخ مبادئ الإسلام |
||||
ARIS104 | اللغة العربية2 | 2 | عامة | ARIIS103 |
الكتابة العربية ومفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والالف وغيرها . |
||||
CS101 | الحاسوب2 | 1 | عامة | CS100 |
يغطي المقرر المفاهيم الرئيسية المتعلقة باستخدام جداول البيانات واستخدام الصيغ والوظائف الرياضية القياسية ومهارات العمل مع برنامج العروض التقدمية لإنشاء العروض التقديمية واستخدامها. |
||||
EN101 | اللغة الإنجليزية2 | 1 | عامة | EN100 |
تنمية قدرة الطالب على التواصل الفعال كتابة باللغة الإنجليزية ، إكساب الطالب مهارات لغوية تمكنهم من استخدام اللغة بشكل صحيح . |
||||
NL100 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
تعزيز الهوية الليبية وتشكل الوعي الثقافي الوطني لدى الطالب وبيان مكانة ليبيا وموقعها ودورها قديماً وحديثاً كما يسعي إلى غرس الروح الوطنية والاعتزاز بالانتماء للوطن |
||||
ARIS105 | اللغة العربية3 | 1 | عامة | ARIIS103, ARIS104 |
الكتابة العربية مفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع وغيرها |
||||
EPSY101 | أصول التربية | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب المعلم بالمعارف والمهارات وإكسابه القيم والاتجاهات التي تسهم في إعداده وتأهليه لمهنة التدريس وتعرف الطالب على مفاهيم التربية أنماطها وخصائصها ووظائفها والاطلاع على الآراء والأفكار التربوية . |
||||
EPSY201 | استرتيجيات التديس العامة | 2 | عامة | - |
تزويد الطالب بأهم استراتيجيات التدريس الحديثة التي تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية . |
||||
EPSY202 | أسس المناهج | 2 | عامة | - |
إكساب الطالب المهارات والمعارف والاتجاهات حول المنهج من حيث النشأة والتطور والدلالة والمعني |
||||
PHSO211 | مناهج البحث العلمي | 3 | عامة | - |
تعريف الطالب بالمنهج العلمي ونشأة المناهج البحثية في العلوم الإنسانية |
||||
ARIS106 | اللغة العربية 4 | 1 | عامة | ARIS105 |
يدرس الكتابة العربية ومفهومها ومعرفة الحرف العربي وهمزتي الوصل والقطع والالف وغيرها . |
||||
EPSY203 | علم النفس التربوي | 2 | عامة | EPSY100 |
علم النفس التربوي وأهميته في العملية التعليمية مع التركيز على الأهداف التربوية ومستوياتها وصياغتها |
||||
EPSY301 | طرق البحث التربوي | 2 | عامة | - |
التميز بين البحث العلمي والنشاط العلمي وأساسياته وكيفية تناول خطوات البحث العلمي إجرائياً . |
||||
EPSY302 | التقويم والقياس التربوي | 2 | عامة | ST100 |
القياس والتقويم ضمن المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها المعلم وتكون ضمن سلوكياته المهنية . |
||||
EPSY303 | تقنيات التعليم | 2 | عامة | EPSY201 |
مهارات التواصل والوسائل التعليمية وتقنيات التعليم ومدخل النظم والتعليم الالكتروني . |
||||
EPSY400 | الإدارة المدرسية | 2 | عامة | - |
معرفة الطالب المعارف والقيم والاتجاهات في مجال الإدارة المدرسية الحديثة ومتطلباتها الفنية والبشرية ومسئولياتها تجاه العاملين |
||||
EPSY401 | الصحة النفسية | 2 | عامة | EPSY203 |
تزويد الطالب بمعارف ومهارات وقيم واتجاهات من خلال التعرف على مفهوم الصحة النفسية ومظاهرها والتوافق النفسي . |
||||
EPSY402 | التربية العملية | 4 | عامة | - |
تزويد الطالب ببرنامج تدريبي وتربوي من خلال ما تعلمه الطالب نظرياً وعملياً |
||||
PHSO425 | مشروع التخرج | 4 | عامة | - |
إعداد الطالب لدراسة ميدانية على رياض الأطفال . |