عائشة ابوالقاسم علي كلا
رئيس قسم اللغة العربية بالكلية الآداب والعلوب الأساسية بدر
عضو هيئة تدريس قار
المؤهل العلمي: دكتوراه
الدرجة العلمية: محاضر
التخصص: الادب الصوفي - اللغة العربية والدراسات الإسلامية
قسم اللغة العربية - كلية الآداب و العلوم - بدر
حول عائشة
الاسم : عائشة ابوالقاسم علي كلا ، من مواليد :26/12/1967، حاصلة علي ليسانس في اللغة والعربية والدراسات الإسلامية بتقدير جيد جدا ، من كلية التربية جامعة الفاتح سابقا سنة 1987، اشتغلت أستاذة بثانوية بدر للعلوم الأساسية والثانوية العامة من سنة :1987 الي 1997، اشتغلت موجهة تربوية من سنة 1997 الي 2000 ، تحصلت علي دبلوم الدراسات العليا من كلية اللغات شعبة اللغة العربية جامعة ناصر بتقدير ممتاز سنة 1998، تحصلت علي شهادة الماجستير في الادب الاندلسي ، كلية اللغات جامعة ناصر ، بتقدير ممتاز مع التوصية بالطباعة سنة 13/12/2003، تحصلت علي شهادة الدكتوراه في الادب الصوفي في ليبيا ، من كلية الآداب ، فاس- المغرب ، سنة 28/10/2016 مع التوصية بالطباعة ، عضوة بجمعية الدراسات الاندلسية الليبية التي تأسست سنة 2018 ، عضوة بالجمعية الليبية لخرجي الجامعات المغربية للأبحاث والدراسات والاستشارات وشاركت بعدة ندوات بجامعة طرابلس ومجمع اللغة العربية ، كتبت عدة مقالات ببعض الصحف منها ، صحيفة جمعية الدعوة الإسلامية ، وصحيفة الاصالة ، ومجلة القلم ومجلة شروس ، اشتغل حاليا محاضر بكلية الآداب والعلوم الأساسية / بدر ،
المنشورات العلمية
الرسالة النثرية الأندلسية خلال القرن الثامن الهجري
كتابيتميز النثر في الأندلس عن النثر في المشرق بأن معظم كتابه إن لم نقل : كلهم من الشعراء ، ففي نثرهم من الطافة الشعر ورقته أو من جزالته وقوته ما يقربه من القصيدة ، وهم مع ذلك يضمنون رسائلهم مختارات من أشعارهم أو شواهد من شعر غيرهم ، بقصد إتحاف القاري بروح الشعر وحكمته وتعبيره عن المعاني التي صاغها الكاتب في نثره ، ولينتقل من نثر فني أصيل إلي شعر رائق جميل ، ويوضح المعني ويزين النص.
عائشة ابوالقاسم علي كلا، (07-2024)، دار الوليد: دار الواليد،
الادب الصوفي في ليبيا من القرن 9 الهجري - القرن 11 الهجري) اعلام و نصوص
كتابكان من حوافز الاقدام على الكتابة في هذا الموضوع المشاركة في كشف النقاب عن بعض المظان المخطوطة التي حبست بين أرفف الخزائن الخاصة ،والمكتبات العامة ،مما يسهم في إثراء الدراسات التراثية من ناحية، ويسد النقص الكبير الذي تعانيه
المكتبة الليبية في مجال الدراسات الأدبية الصوفية من ناحية الأخرى.
ان هدف البحث بيان الاتجاه الأدبي لأعلام التصوف في ليبيا ، والتعرف على أدق الخصائص الصوفية والأسلوبية المؤثرة في كتاباتهم الشعرية والنثرية ، من خلال دراسة ظواهرها الفنية في محاولة لإثبات أدبياتها وذلك بتحديد انواعها الفنية وسماتها الصوفية واللفظية والتركيبية و البيانية و الرمزية مما جعلنا نركز على الجانب الفني الأسلوبي فيها
عائشة ابوالقاسم علي كلا، (11-2023)، دار مكتوب: international conference،
من الانواع الفنية للنثر الصوفي في ليبيا
مقال في مجلة علميةإن اختصاص النثر الصوفي بسمة الذاتية ، بخاصة ، يجعله من أكثر النصوص الفكرية قربا من روح الادب وطبيعته ، بل هو من اجل ذلك أدب جميل ، مؤثر ،فتجربة الصوفي كتجربة الفنان تتحرر من منطق العقل ونفعية الحياة فتكتسب طابعا كليا أو إجماليا ، ويغلب عليها الانفعال الفريد اكثر مما يغلب عليها التخيل العقلي ، ففي الموقف الذاتي انفعال صادق يجسد عاطفة ، هي عنصر مهم من عناصر العمل الادبي، فللعاطفة أثر له خطورته في التجربة الصوفية ، وإلي عنصر العاطفة فيها ترجع مظاهر الشمول والاستغراق والفناء وما الي ذلك من الصفات.
عائشة ابوالقاسم علي كلا، (07-2020)، مجلة القلم: مجلة القلم، 10
المرأة في روايات أحمد إبراهيم الفقيه
مقال في مجلة علميةكان الفقيه موفقاً في تصوير خصوصيات عالم المرأة من خلال وجودها المكتف في روايتيه( الثلاثية ، وحقول الرماد) كما احسن رسم الكم الهائل من التناقضات من حيث الشخصيات والألوان والادوار، لقد أجاد التعامل معها وجعلها تنهض لخدمة سير الرواية ، وكان مثولها فيها أساسيا ً غير مقحم لمواكبة الأحداث.
فالفقيه معني بالمرأة إلي حد كبير يبحث في معظم كتاباته عن سير توتر العلاقة بينها وبين الرجل بذلك يمكننا أدراك مدى اهتمام الرواية الليبية بقضية المرأة من خلال إبراز عدة صور لها داخل المجتمع المدني والريفي على حد سواء.
عائشة ابوالقاسم علي كلا، (01-2020)، مجلة شروس نالوت ليبيا: مجلة شروس نالوت ليبيا، 1