قسم علم الاجتماع

رئيس القسم : د.إبراهيم سالم القيب
بريد إلكتروني:
هاتف:


التعريف بالقسم:

يعد قسم علم الاجتماع احد أقسام كلية االتربية يفرن ومن الأقسام الأولى في هذه الكلية منذ تأسيسها وقام هذا القسم بتخريج دفعات لابأس بها من الطلبة الدراسين بهذه الكلية .
ويعد أيضاً من أهم العلوم الإنسانية التي قدمت أغرضاً مختلفة عبر مراحل تطويرها وهو مجموعة من المعارف الإنسانية التي تتضمن البديهيات والفرضيات والحقائق والقوانين والنظريات التي تهدف إلى تفسير غوامض الحياة البشرية،ويدرس وصف الظاهرة وتفسيرها، ونهدف من دراسة علم الاجتماع دراسة أشكال التجمع الإنساني الأولية بالبساطة لارتياحها أساسا بالقرب المكاني والمجتمعي وما يتضمنه من جماعات اجتماعية وثقافية وتنشئة اجتماعية ونظام وبناء اجتماعي وكذلك التغير الاجتماعي الذي يدل على العملية التي تحدث من خلالهما التغيرات الجوهرية في البنيان الاجتماعي والمشكلات الاجتماعية وكل ماله من علاقة بها ومناهج وطرق البحث الاجتماعي.

أهداف القسم:

تتلخص أهداف قسم علم اجتماع في مجموعة من النقاط منها :-
1- تزويد الطالب الدارس بهذا القسم بمعلومات ومعارف مجتمعه المحلي أولاً والمجتمعات الإنسانية ثانياً وما يدور فيها من أهداف وتغيرات اجتماعية.
2- تعليم الطالب وتوجيهه توجيها سليماً سوأ أكان هذا التوجيه خلقياً أم ثقافياً من العيش داخل مجتمعه باحترام.
3-تزويد الطالب بكم هائل من المعلومات والطرق المناسبة لدراسة الظواهر والمشكلات الاجتماعية التي تمس الفرد والأسرة داخل المجتمع من أجل تحديد هذه الظواهر والمشاكل والعوامل المسببة لها وكيفية مواجهتها.
4-إعداد وتخريج طلبة ناجحين من هذا القسم عندهم من الخبرة ما يكفي لمواجهة ليصبحوا معلمين أكفاء في مجال تخصصهم ،لكي يكون لهم دورا رئسياُ في دفع عملية التعليم للامام .

رؤية القسـم:-

يرى القائمين بمهام قسم علم الاجتماع أن ما يدور اليوم في الشارع الليبي من أحداث وتطورات وتغيرات على الصعيدين الاجتماعي والسياسي وكذلك الاقتصادي –يجب مواجهته والتصدي له بالطاقات والخامات البشرية التي يتم إعدادها في الجامعات الليبية ، ويأتي ذلك من خلال تعليم حديث وبنأء متأسس على قاعدة علمية سليمة،للنهوض بالمجتمع إلى الأفضل .
ودعم العملية التعليمية من قبل الجهات المعنية والمتخصصة وغبر المتخصصة وذلك من خلال توضيف كوادر وعناصر وطنية مذربة تذريباَ جيداُ ،التمثلة في المعلم المثالي ،الذي يرتقي بعلم الاجتماع بحيث يكون له دور في بناء لبفرد والمجتمع.

رسالة القسـم:-

يوجه هذا القسم رسالة إلى كل فرد في المجتمع الليبي عامة والجامعات خاصة على ان يقوم بمهامه ووظائفه التي أوكلت له على الوجه المطلوب والسليم وأن يخاف الله سبحانه وتعالى في مجتمعه ووظيفته ، والوصول بها إلى بر الآمان ولكي نحقق الافضل ولا يتأتى هذا إلا من خلال حرصنا على أبنائنا وبناتنا داخل جامعاتنا ومؤسساتنا التعليمية وتربيتهم تربية حسنة.