Alzintan,Libya
00218-910630639
info@oz.edu.ly

مركز البحوث و الإستشارات

نبذة عن المركز

         مركز بحثي استشاري يتبع جامعة الزنتان ويتمتع بالذمة المالية المستقلة، وتتمثل مهمة المركز الأساسية في توفير المعلومات والبيانات وإجراء البحوث والدراسات والمسوحات وأيضا الاختبارات المرجعية. أنشئ المركز ليكون بمثابة دارٍ للخبرة والمشورة والمرجعية في شتى المجالات العلمية المتخصصة المتنوعة والمترابطة، لكل المؤسسات والإدارات ودوائر صنع القرار على المستويين المحلي والوطني حول الظواهر والأزمات والأحداث  والقضايا الإستراتيجية والتنموية والاجتماعية المحلية والإقليمية والدولية التي تمس مصلحة الدولة الليبية من خلال العمل البحثي والاستشاري المتميز.

الرؤيـــــــة

          أن يكون مركز البحوث والاستشارات بجامعـــة الزنتان ملتقاً للكوادر والخبرات الأكاديمية وبيت خبرة وطنـــــي استشاري متميز يسهم بفاعلية  في إعداد الدراسات والأبحاث العلمية والتنمــــوية والإستراتيجية التي  تهدف إلى تحقـــيق التنمية المستدامة والرفاهية على المستويين المحلي والوطني مبدئيا، وأيضاً أن يكون بيت خبرة ومركز متميز على المستوي الإقليمي والدولي في المدى المنظور .

الرسالـــــة

        تطبيق وإظهار وإبراز الجانب العلمي من رسالة الجامعة الأكاديمية وتقديم الخدمات البحثية والاستشارية والمرجعية المرموقة والعمل على تهيئة وتطوير وتشجيع الكوادر البحثية من خلال توفير المناخ الملائم لإنجاز البحوث والدراسات العلمية بهدف المساهمة في تنمية المجتمع وتحقيق التقدم والرفاهية المنشودة محليا ووطنيا ثم إقليميا.

أهداف المركــــز

يسعى مركز البحوث إلى تحقيق الأهداف التالية:-

1- دعم وتشجيع الباحثين والمختصين في الجامعة وتطوير كفاءاتهم ومهاراتهم البحثية وقدراتهم الإبداعية من خلال ورش العمل والندوات والمؤتمرات ودورات وبرامج التدريب المحلية والخارجية.

2- توجيه البحث العلمي في الجامعة وربطه ومقاربته بالقضايا و الاحتياجات والمشاغل المحلية والوطنية.

3- المساهمة والمساعدة في تطوير كفاءة العاملين في القطاعات الخدمية والإنتاجية في المجتمع من خلال إقامة دورات التدريب وورش العمل المناسبة والمتخصصة.

4- جمع المعلومات والبيانات وتوثيق وتحليل الأحداث والظواهر الطبيعية والاجتماعية والسياسية المتعلقة بالشأنين المحلي والوطني.

5- إجراء الدراسات والبحوث واستطلاعات الرأي العام والمسوحات الميدانية في شتى المجالات والظواهر والقضايا المتعلقة بالمستويين المحلي الوطني.

6- إجراء الكشوف والتحاليل والاختبارات المعيارية والتحقق من مدى مطابقة ومراعاة واحترام الجودة والمقاييس و المعايير المعتمدة.

7- تنظيم المؤتمرات والندوات حول المواضيع و الظواهر المتعلقة بمختلف المجالات العلمية وأيضا حول القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية المحلية والدولية التي تمس مصلحة الدولة الليبية.

8- تعزيز التعاون العلمي وتأسيس علاقات شراكة مع بيوت ومؤسسات الخبرة ومراكز الدراسات المحلية والأجنبية.

9- تحليل ودراسة وفهم القضايا والأزمات والظواهر الإقليمية والدولية المعاصرة وتحديد أبعادها وتداعياتها وأثارها الممكنة على المستوى الوطني والإقليمي, باستخدام الأساليب العلمية الحديثة. وإعداد التقارير والمقترحات حول كيفية التعامل معها.

التحليل الرباعي

التحليل الرباعي هو عبارة عن دراسة لمواطن القوة و الضعف وأيضا التعرف على الفرص والتحديات التي يجب أخذها في الاعتبار عند وضع واقتراح برنامج العمل للبدء الفعلي لإنشاء مركز البحوث والدراسات وتفعيله، والجدول التالي يوضح أهم نتائج هذا التحليل.

  نقاط القوة:

  • تواجد إعداد لا بأس بها من الأكاديميين والمتخصصين المحليين وإمكانية الاعتماد عليهم لإنجاح المركز.
  • عدم الحاجة إلى إمكانيات مالية ضخمة لإنشاء وتطوير المركز.
  • التنوع الجغرافي والبيئي والمناخي والثقافي وتوفر الموارد الطبيعية نتيجة لاتساع الرقعة الجغرافية والموقع الجغرافي المتميز

 نقاط الضعف:

  • ضعف الإمكانيات والقدرات والمهارات لمعظم هؤلاء وانعدام الحافز المادي وعدم القدرة علي تحمل المخاطرة والافتقار إلى ثقافة البحث والمعرفة.
  • الافتقار للموارد المالية اللازمة والضرورية جراء التخبط والانقسام السياسي.
  • عدم الاستقرار الأمني وضعف الإمكانيات المادية  المناسبة وعدم وضوح الرؤية في ظل التغيرات السياسية والاقتصادية المتلاحقة وغياب الاستقرار الإداري .

  الفرص:

  •  إمكانية الاستفادة من برامج الدولة الموجهة لخدمة ودعم المراكز والمؤسسات البحثية .
  • إمكانية الاستفادة من الشركات والمؤسسات العاملة في إطار برامج المسؤولية الاجتماعية لهذه الشركات والمؤسسات في دعم وتطوير المركز.
  • رغبة وتشجيع أفراد المجتمع والمؤسسات المدنية في إنشاء وتطوير مراكز وبيوت خبرة فاعلة .
  • وفرة مخرجات التعليم والتدريب.

 التهديدات:

  • عدم وجود إستراتيجية واضحة علي المستويين المحلي والوطني وعدم وجود بيئة مناسبة للعمل.
  • عدم الاستقرار الأمني وصعوبة التواصل في ظل الظروف الراهنة وانعدام أو ضعف الإحساس بالمسؤولية بالنسبة للمؤثرين وصناع القرار.
  • تركيز جهد وإمكانيات الإدارات المحلية على قضايا وشواغل أخرى ليس من ضمنها البحوث والدراسات .
  • تدني جودة مخرجات التعليم والتدريب .

 

 

 

 

 

 

برنامج العمل المقترح لإنشاء وتفعيل وتطوير مركز البحوث والدراسات:

يتضمن البرنامج المقترح خطة عمل تفصيلية تهدف إلى تفعيل المركز وتطويره وترتكز على المحاور الرئيسية التالية :

أولاً : توفير المقر المناسب للمركز وتهيئة بيئة العمل :-

        سيتم توفير المقر المناسب للمركز وتهيئته بالتنسيق مع إدارة الجامعة والجهات الأخرى المختصة، وبخصوص تهيئة بيئة العمل وتكليف الرجل المناسب في المكان المناسب بما يضمن كفاءة وجودة الأداء وتحقيق الأهداف المرجوة تم اقتراح الهيكل التنظيمي والإداري الموضح أدناه وسيتم تحديد الاحتياجات والإمكانيات والموارد المادية والبشرية اللازمة حال اعتماده.

          وللحصول على الموارد المالية والمادية اللازمة لإنشاء المركز وإيجاد المعامل والورش والمختبرات والإمكانيات الأخرى سيتم مراسلة الجهات المختصة والمعنية بما فيها وزارة التعليم والشركات والمؤسسات العاملة في نطاق المنطقة الجغرافي والتأكيد على ضرورة الإيفاء بمسؤوليتها الاجتماعية إزاء تطوير وتنمية المنطقة في شكل دعم مادي وتقني للمركز. وفي سبيل التعريف بالمركز وضمان استمرارية تمويله سيتم افتتاحه في حفل رسمي تحضره الجهات الرسمية المسئولة وأيضا الشركات والمؤسسات الداعمة إضافة إلى المؤسسات المدنية والفعاليات المحلية بالمنطقة والمهتمين بالبحث والمعرفة.

        وينبغي التأكيد أيضاً علي أن توفر بنية تحتية حديثة ووجود خدمات داعمة عصرية يسهم بلا شك في تحسين بيئة العمل ومن ثم  يساعد علي تطور المركز.

ثانيا : تحديد إمكانيات وقدرات الباحثين وبرامج التدريب والتطوير والتعليم اللازمة وايضا مشاريع والبحوث والاستشارات والدراسات وتحديد أولوياتها :

وسيتم ذلك بعد اعتماد الهيكل التنظيمي وتكليف المسئولين المختارين في قطاعات ووحدات البحوث والدراسات بالمركز.

مشاريع البحوث العلمية المقترحة حاليا:

1ـ دراسة العدوى المبكرة ببكتيريا المكورات العنقودية والسبحية وبكتيريا الاشريشية القولونية والكابسيلا لدى حديثي الولادة في قسم التوليد بمستشفى الزنتان العام.

2ـ دراسة فعالية المضادات الحيوية المستخدمة حاليا وتأثيرها على البكتيريا المعزولة من النساء الحوامل المترددات على قسم التوليد بمستشفى الزنتان العام.

3ـ دراسة نسبة وجود بكتيريا البروسيلا المسببة لمرض بانغ “الحمى المالطية” في حليب الماعز في المناطق الرعوية المحيطة بمدينتي الزنتان والرجبان.

4ـ الكشف عن نسبة التلوث الجرثومي وخاصة بكتيريا السالمونيلا في الأغذية واللحوم المصادرة من قبل جهاز الحرس البلدي من محلات المواد الغذائية وبيع اللحوم بالزنتان.

مشاريع البحوث العلمية المزمع القيام بها خلال الفترة القادمة:

1ـ دراسة مدى التلوث الجرثومي لمياه الآبار الجوفية ومحلات تحليه المياه في منطقتي الزنتان والرجبان.

2ـ دراسة نسبة التلوث البكتيري في البيئات المحيطة بمكب النفايات بمنطقة الخشة في مدينة الزنتان.

3ـ دراسة التركيبة الجينية لطفيل اللشمانيا الجلدية المنتشر في منطقتي الزنتان ويفرن.

4ـ دراسة النباتات الطبية والعطرية في منطقة الحمادة الحمراء وتأثير الزيوت الطيارة المستخلصة منها على بعض البكتيريا والفطريات المرضية.

5ـ دراسة إمكانية زراعة وتنمية بعض النباتات المستخدمة في إنتاج الوقود الحيوي ومدى تكيفها في البيئات الجبلية والصحراوية.

6ـ التخريط الجيولوجي للخامات المعدنية الموجودة بمنطقة القاعة وأسفل الجبل.