Alzintan,Libya
00218-910630639
info@oz.edu.ly

إدارة الدراسات العليا والتدريب

د. محمد أحمد دقالي

 مدير إدارة الدراسات العليا

جامعة الزنتان

نبذة عن سير عمل إدارة الدراسات العليا والتدريب بجامعة الزنتان

   تُعدُّ إدارة الدراسات العليا والتدريب إحدى الإدارات المستحدثة في نظام التعليم العالي في ليبيا وهي إحدى الركائز الأساسية للارتقاء والنهوض بأي جامعة والانطلاق بها نحو التميز والريادة في العمل الأكاديمي بما يتوافق مع معايير الجودة العالمية وذلك من خلال تحسين مستوى الأداء.

وتسعى إدارة الدراسات العليا والتدريب بجامعة الزنتان ووفق اختصاصاتها إلى تقديم الخدمات التعليمية والإدارية ذات الجودة العالية لتحقيق التميز في البحث العلمي كماً ونوعاً ، وإعداد الكوادر العلمية المؤهلة والمتخصصة في مجالات المعرفة المختلفة القادرة على الابتكار والإبداع وتحقيق متطلبات سوق العمل وتنمية المجتمع .

وتختص إدارة الدراسات العليا والتدريب بجامعة الزنتان بإعداد وتنفيذ خطط الدراسات العليا بالجامعة لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين والموظفين أو العاملين وغيرهم بمختلف جهات العمل داخل دائرة اختصاص الجامعة. وتتولى الإدارة كذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن إيفاد أعضاء هيئة التدريس والمعيدين التابعين للجامعة إلى الخارج لغرض إجراء الدراسات العليا ، وتمارس الإدارة اختصاصاتها من خلال المكاتب الآتية:

أولاً :  مكتب الدراسات العليا بالجامعة  :

ويختص بما يلي :

1- تلقى الترشيحات من مختلف جهات العمل- بما في ذلك التقسيمات التنظيمية المختصة بالجامعة – لأغراض الدراسة العليا بالداخل ، وتصنيفها وتبوبيها .

2- حصر وتحديد مجالات الدراسات العليا المفتوحة بالداخل والأعداد التي يمكن توجيهها لها .

3- المشاركة في إجراء البحوث والدراسات اللازمة لتحديد إمكانية استحداث تخصصات جديدة للدراسات العليا وتطوير القائم منها .

4- إعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل والإشراف على تنفيذها .

5- إعداد مشروع الميزانية اللازمة لتنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل ومتابعة اعتمادها وتنفيذها .

6- تلقي تقارير متابعة تنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل ، ودراستها وتحليلها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل ما يواجه التنفيذ من صعوبات ومشاكل .

7- بحث ودراسة طلبيات تمديد الدراسة العليا بالداخل ، واقتراح الإجراءات اللازمة .

8- المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل والخارج .

9- إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب .

10- المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب .

ـ نشاطات مكتب الدراسات العليا :

عملت إدارة الدراسات العليا بالجامعة على تفعيل برنامج الدراسات العليا ، حيث سعت إلى استئناف الدراسة بكل من قاعتي الدراسات العليا بكلية التربية بالزنتان وكلية التربية تيجي بقسمي اللغة العربية والدراسات الإسلامية . فقد افتتحت قاعات الزنتان سنة 2008 تابعة لمكتب الدراسات العليا بكلية الآداب والعلوم الأصابعة التابعة لجامعة غريان حالياً وقد انفصلت هذه القاعات وأصبحت تبعيتها لجامعة الزنتان ، وقد أنهى أعداد من الطلاب دراستهم التمهيدية ومنهم من تحصل على درجة الإجازة العالية ” الماجستير ” ، وتسعى الإدارة إلى التنسيق لاستكمال متطلبات درجة الماجستير للطلاب الذين لم يستكملوا . وقد استؤنفت الدراسة بهذه القاعات في بداية العام الجامعي 2017 / 2018 بعد أخذ الإذن من وزارة التعليم الليبية باستئناف الدراسة .

أما قاعات كلية التربية تيجي فقد مُنحت الإذن بفتحها في 20 / 9 / 2016 لتدريس مواد اللغة العربية والدراسات الإسلامية وبدأ التدريس الفعلي بها في 1/ 12 / 2016 ، واستمرت تبعيتها لمكتب الدراسات العليا بكلية الآداب والعلوم الأصابعة وهي مستمرة بالتدريس حالياً .

ـ مكتب شؤون المعيدين بالجامعة :

بلغ عدد المعيدين بجامعة الزنتان ( 426 ) أربعمائة وستة وعشرون معيداً موزعة على مختلف كليات الجامعة ، ويقوم مكتب شؤون المعيدين تحت إشراف إدارة الدراسات العليا والتدريب  بالمهام التالية:

متابعة أوضاع المعيدين من بداية تعاقدهم مع الجامعة وتنسيبهم للعمل بأقسامهم العلمية ومتابعة تدريبهم وتأهيلهم إلى حين انخراطهم في برنامج الدراسات العليا وتفرغهم للدراسة بالداخل أو بالخارج .
التنسيق مع منسقي مكاتب المعيدين بالكليات للتوفيق بين البرنامج التأهيلي للمعيدين وبين ما يكلفون به من مهام ونشاطات أخرى وفق اللوائح والقوانين المعمول بها في تنظيم اوضاع المعيدين .
تقوم مكاتب شؤون المعيدين بالكليات بمتابعة وتنفيذ الإجراءات الإدارية والمالية للمعيدين.
قام هذا المكتب بإعداد منظومة خاصة ببيانات المعيدين يصنف فيها المعيد كلٌّ حسب
ترتيبه الزمني وخطوات تأهيله .

ثانياً : مكتب البعثات :

ويختص بما يلي:

1- تلقي الترشيحات من مختلف جهات العمل – بما في ذلك التقسيمات التنظيمية المختصة بالجامعة – لأغراض الدراسة العليا بالخارج وتصنيفها وتبوبيها .

2- إعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج واتخاذ إجراءات اعتمادها ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المختصة .

3- إعداد مشروع الميزانية اللازمة لتنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج ومتابعة اعتمادها .

4- تلقي تقارير متابعة تنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج ، ودراستها وتحليلها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل ما يواجه التنفيذ من صعوبات ومشاكل .

5- التنسيق مع الجهات المختصة في شأن الطلبة الموفدين للدراسة العليا بالخارج ، وإبداء الرأي حول بحث ودراسة طلبات تمديد البعثات الدراسية ، أو إنهاء البعثة وضمان رجوع المبعوث لمباشرة عمله بالجهة التي يتبعها .

6- المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات العلمية ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل والخارج .

7- إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب .

8- المشاركة في أعمال اللجان وفريق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب .

ـ نشاطات مكتب البعثات :

قام مكتب البعثات بالجامعة بحصر أسماء الموفدين للدراسة بالداخل والخارج من أعضاء هيئة التدريس والمعيدين وكذلك الموظفين العاملين الذين تم ترشيحهم للدراسة لكفاءتهم وتميزهم . كما يقوم المكتب بمتابعة أوضاع الموفدين ومدى استمرارهم في دراستهم من عدمها وتدليل الصعاب أمامهم .

ثالثاً :  مكتب التدريب:

ويختص بما يلي :

1-المساهمة في وضع مشاريع الخطط والبرامج التدريبية التي تعتزم الجامعة تنفيذها .

2-الاشتراك في تحديد الجداول الزمنية لتنفيذ الخطة السنوية وذلك بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية ذات العلاقة بالجامعة .

3-اتخاذ الترتيبات اللازمة لافتتاح البرامج التدريبية على ضوء الخطة المعتمدة بالجامعة وإعداد جداول المحاضرات والحصص وتوزيعها على أعضاء هيئة التدريس والمدربين .

4- تجميع الترشيحات الواردة من التقسيمات التنظيمية بالجامعة وكلياتها وتصنيفها حسب كل برنامج تدريبي .

5-تنفيذ البرامج الواردة بخطط الجامعة وكلياتها .

6-إعداد الإعلانات عن الدورات والبرامج التدريبية وفق المواعيد المحددة بالخطة وذلك بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية بالجامعة .

7-المساهمة في تنفيذ البرامج التدريبية وإعداد تقارير عنها .

8-إعداد التقارير الدورية والمطلوبة عن نشاطات المكتب .

9-القيام بما يسند إليه من أعمال تنفق وطبيعة عمل المكتب .

ـ نشاطات المكتب :

من نشاطات مكتب التدريب بالجامعة ما يلي :

تلقى العديد من العروض التدريبية في العديد من التخصصات من مختلف الشركات الخاصة بذلك وتم عرضها على لجنة التدريب بالجامعة لدراستها .
قام المكتب بإعداد دورتين تدريبيتين في مجال الأرشفة الإلكترونية والسكرتارية وكتابة التقارير وتقنية المعلومات والشؤون الإدارية والمالية . فالدورة الأولى أقيمت في إدارة الجامعة واستهدفت عدد من موظفي إدارة الجامعة في مختلف التخصصات الإدارية.
والدورة الثانية أقيمت بكلية تقنية المعلومات بالزنتان قام بها وأشرق عليها أساتذة الكلية واستهدفت مدراء المكاتب بإدارة الجامعة وعدد من العاملين بالإدارة.

ـ يعمل المكتب على إعداد خطتين للتدريب بالداخل وبالخارج تستهدف عدد من موظفي الكليات في مختلف التخصصات الإدارية والمالية .